أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - داود السلمان - الاسلام والطقوس الجاهلية (الحلقة السابعة)















المزيد.....


الاسلام والطقوس الجاهلية (الحلقة السابعة)


داود السلمان

الحوار المتمدن-العدد: 4063 - 2013 / 4 / 15 - 12:58
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الفصل السابع

امور اقتبسها الاسلام
من ديانات اخرى


لقد اخذ الاسلام من ديانات اخرى كاليهودية والفارسية والهندية اشياء كثيرة ، بحكم جواره واختلاط عرب الجزيرة لهؤلاء . وقد اشار السيوطي ان في القران كلمات كثيرة غير عربية نذكر منها بعض مما ذكرها على سبيل المثال لا الحصر قال : (اباريق) (الواقعة:18) حكى الثعالبي في فقه اللغة : انها فارسية ، وقال الجواليقي : الابريق فاسي معرب ، ومعناه طريق الماء ، او صب الماء على هيئة .
(ابلعي ماءك) (هود:44) عن وهب بن منية قال : بالحبشية (ازدريه) واخرج ابو الشيخ عن طريق جعفر بن محمد عن ابيه قال : اشربي بلغة العند .
(الارائك) (الكهف:31) حكى ابن الجوزي في فنون الافنان ، انها السرر بالحبشية .
(استبرق) (الكهف :31) اخرج ابن ابي حاتم عن الضحاك انه الديباج الغليظ ، بلغة العجم .
(اسفار) (الجمعة :5) قال الواسطي في الارشاد هي الكتب بالسريانية ، واخرج ابن ابي حاتم عن الضحاك قال : هي الكتب بالنبطية .
(اصرى) (آل عمران:81) قال ابو القاسم في لغة القرآن : معناه عهدي بالنبطية.
(اكواب) (الغاشية:14) حكى ابن الجوزي انها الاكواز بالنبطية . واخرج ابن جرير عن الضحاك انها بالنبطية جرار ليست لها عُرى .
(اليم) (الانشقاق :24) حكى ابن الجوزي انه الموجع . وقال شيذلة : بالعبرانية.
(اواه) (هود:75) اخرج ابو الشيخ بن حيان عن طريق عكرمة ، عن ابي عباس قال : الاواه الموقن بلسان الحبشة ، واخرج ابن ابي حاتم مثله عن مجاهد وعكرمة ، واخرج عن عمرو بن شرحبيل ، قال : الرحيم بلسان الحبشة ، وقال الواسطي : الاواه الدعاء بالعبرانية .
(اواب) (ص:17) اخرج ابن ابي حاتم عن عمرو بن ابي شرحبيل قال : الاواب: المسيّح بلسان الحبشة ، واخرج ابن جرير عنه في قوله : ( اوبى معه ) (سبأ :10) قال سجى بلسان الحبشة .
(الملة الآخرة ) (ص:7) قال شيذلة: الجاهلية الاولى اي الاخرة في الملة الاخرى اي الاولى بالقبطية والقبط يسمون الاخرى الاولى . وحكاه الزركشي في البرهان.
(بطائنها) : قال شيذلة في قوله تعالى (بطائنها من استبرق) (الرحمن :54) اي ظواهرها بالقبطية .
(بعير) : اخرج الفريابي عن مجاهد في قوله : (كيل بعير) (يوسف:65) اي كيل حمار ، وعن مقاتل : ان البعير كل ما يحمل عليه بالعبرانية .
( بيع) (الحج :40) قال الجواليقي في كتاب المعرب : البيعة والكنيسة جعلهما بعض العلماء فارسيّين معرّبين .
(تنور) : ذكر الجواليقي والثعالبي انه فارسي معرب .
(تتبيراً) : اخرج ابي ابي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله تعالى : (وليتبروا ما علوا تتبيرا) (الاسراء :7) قال : تّبره بالنبطية .
(تحت) قال ابو القاسم في لغات القرآن في قوله تعالى : (فناداها من تحتها ) (مريم:24) اي بطنها بالنبطية .
(الجبت) : اخرج ابن ابي حاتم عن ابن عباس قال : الجبت اسم الشيطان بالحبشية ، واخرج عن ابن حميد عن عكرمة قال : الجبت بلسان الحبشة الشيطان ، واخرج ابن جرير عن سعيد بن جبير قال : الجبت الساحر ، بلسان الجنة .
(جهنم) (الانبياء:98) قيل اعجمية ، وقيل : فارسية وعبرانية ، اصلها (كهنام).
(حرم) : اخرج ابن ابي حاتم عن عكرمة قال : وحرم : وجب الحبشة .
(حصب) : اخرج ابن ابي حاتم عن ابن عباس في قوله : (حصب جهنم) (البقرة:98) : قيل معناه : حطب جهنم ، بالزنجية . وكان الامام علي يقرأها حطب بدل حصب .
(حطة) (البقرة:58) قيل معناه : قولوا صوابا بلغتهم .
(حواريون) : اخرج ابن ابي حاتم عن الضحاك قال : الحواريون : الغسالون بالنبطية ، واصله (هوارى) (حوب) عن ابن عباس انه قال : حوبا : اثما بلغة الحبشة .
(دارست) : معناه قرات بلغة اليهود .
(ذراى) : (النور :35) معناه المضيء بالحبشية حكاه شيذلة وابو القاسم .
(دينار) : ذكره الجواليقي وغيره انه فارسي .
(راعنا) : (البقرة :104) : اخرج ابو نعيم في دلائل النبوة عن ابن عباس قال : راعنا سب بلسان اليهود .
(الربانيون) (المائدة:63) قال الجواليقي ، قال ابو عبيدة : العرب لا تعرف الربانيون ، وانما عرفها الفقهاء واهل العلم . قال : واحس الكلمة ليست بعربية وانما هي عبرانية او سريانية ، وجزم القاسم بانها سريانية .
(ربيون) (آل عمران :33) ذكر ابو حاتم احمد بن حمدان اللغوي في كتاب الزينة انها سريانية .
(الرحمن) (الرحمن:1) ذهب المبر وثعلب الى انه عبراني ، واصله بالخاء المعجمة .
(الرس) (ق:12) في العجائب للكرماني : انه عجمي ومعناه البئر .
(الرقيم) (الكهف:9) قيل : انه اللوح بالرومية حكاه شيذلة . وقال القاسم : هو الكتاب بها ، وقال الواسطي : هو الدواة بها .
(رمزاً) (آل عمران:41) عده ابن الجوزي في فنون الافنان من المعرّب . وقال الواسطي : اي ساكناً بالسريانية .
(الروم) (الروم:2) قال الجواليقي : هو اعجمي ، اسم لهذا الجبل من الناس .
(زنجبيل) : ذكر الجواليقي والثعالبي انه فارسي .
(السجل) : اخرج ابن مردويه من طريق ابي الجوزاء عن ابن عباس ، قال : السجل بلغة الحبشة الرجل . وفي المحتسب لابن جني السجل : الكتاب . قال قوم : هو فارسي معرب .
(سجيل) (الفيل:4) : اخرج الفريابي عن مجاهد : قال : سجيل بالفارسية ، اولها حجارة ، واخرها طين .
(سجين) (المطففين :7) ذكر ابو حاتم في كتاب الزينة انه غير عربي .
(سرادق) : قال الجواليقي : فارسي معرب ، واصله سرادر ، وهو الدهليز . وقال غيره : الصواب انه بالفارسية سردار ، اي ستر الدار .
(سرى) : اخرج ابن ابي حاتم عن مجاهد في قوله تعالى : (سرايا) (مريم:24) قال : نهراً بالسريانية . وعن سعيد بن جبير بالنبطية ، وحكى شيذلة انه باليونانية.
(سفرة) : اخرج ابن ابي حاتم من طريق ابن جريج ، عن ابن عباس ، في قوله تعالى : (بايدي سفرة) (عبس:15) قال : بالنبطية : القراء .
(سقر) (المدثر:42) ذكر الجواليقي انها اعجمية .
(سجدا) : قال الواسطي في قوله تعالى : (وادخلوا الباب سجدا) (الاعراف:161) اي مقنعّي الرؤوس بالسريانية .
(سكر) : (النحل:67) اخرج ابن مردويه عن طريق العوفي ، عن ابن عباس ، قال : السكر بلسان الحبشة الخل .
(سلسبيل) حكى الجوا ليقي انه عجمي .
(سنا) (النور:43) عده الحافظ ابن حجر في نظمه . قال السيوطي ولم اقف عليه .
(سندس) (الكهف:31) قال الجوا ليقي هو رقيق الديباج بالفارسية ، وقال الليث : لم يختلف اهل اللغة والمفسرون في انه معرب . وقال شيذلة هو بالهندية .
(سيدها) : قال الواسطي في قوله تعالى : (والقيا سيدها لدى الباب) (يوسف:25) اي زوجها بلسان القبط . قال ابو عمرو : لا اعرفها بلغة العرب.
(سينين) (التين:2) اخرج ابن ابي حاتم ، وابن جرير عن عكرمة قال : سينين : الحَسن بلسان الحبشة .
(سيناء) (المؤمنون:20) اخرج ابن ابي حاتم ، عن الضحاك قال : سيناء : بالنبطية الحَسن .
(شطر) اخرج ابن ابي حاتم ، عن رُفيع في قوله تعالى : (شطر المسجد) (البقرة :144) قال تلقاء ، بلسان الحبش .
(شهر) (البقرة:185) قال الجواليقي : ذكر بعض اهل اللغة انه بالسريانية .
(الصراط) (الفاتحة :6) حكى النقاش وابن الجوزي انه الطريق بلغة الروم ، ثم رأيته في كتاب الزينة لابي حاتم .
(صرهن) : اخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله تعالى : (فصرهن) (البقرة:260) قال هي نبطية ، فشققهن . واخرج مثله عن الضحاك . واخرج ابن المنذر عن وهب بن منبه قال : ما من اللغة شيء الا منها في القرآن شيء ، قيل : وما فيه من الرومية ؟ قال (فصرهن) يقول : قطعهن .
(صلوات) (البقرة:152) قال الجواليقي : هو بالعبرانية كنائس اليهود ، واصلها (صلوتا) . واخرج ابن ابي حاتم نحو الضحاك .
(طه) (طه :1)اخرج الحاكم في المستدرك ، من طريق عكرمة عن ابن عباس في قوله تعالى :(طه) قال : هو كقولك : يا محمد ، بلسان الحبش ، واخرج ابن ابي حاتم ، من طريق سعيد بن جبير قال : طه يا رجل ، بالنبطية . واخرج عن عكرمة قال طه يا رجل ، بلسان الحبشة .
(الطاغوت) (النساء:51) هو الكاهن بالحبشية .
(طفقا) (الاعراف:22) قال بعضهم : معناه قصدا بالرومية ، وحكاه شيذلة .
(طوبى) (الرعد:29) : اخرج ابو الشيخ عن سعيد بن جبير ، قال بالهندية .
(طور) (المؤمنون :20) اخرج الفريابي ، عن مجاهد : قال الطور : الجبل بالسريانية . واخرج ابن ابي حاتم عن الضحاك ، انه بالنبطية .
(عبدت) : قال ابو القاسم في قوله تعالى : (عبدت بني اسرائيل) (الشعراء :22) معناه قتلت بلغة النبط .
(عدن) : اخرج ابن جرير ، عن ابن عباس انه سأل كعباً عن قوله تعالى : (جنات عدن) (التوبة:72) قال جنات كروم واعناب بالسريانية ، ومن تفسير جويبر انه بالرومية .
(العرم) (سبأ:16) اخرج ابن ابي حاتم ، عن مجاهد ، قال : العرم بالحبشية ، وهي المسناة التي يجمع فيها الماء ثم ينبثق .
(غساق) (ص:57) قال الجواليقي والواسطي : هو البارد المنتن بلسان الترك . واخرج ابن جرير عن عبد الله بن بريدة قال : الغساق : المنتن ، وهو بالطحاوية.
(غيض) (هود:44) قال ابو القاسم : غيض : نقص ، بلغة الحبشة .
(فردوس) اخرج ابن ابي حاتم عن مجاهد ، قال : الفردوس بستان بالرومية . واخرج عن السدي ، قال : الكرم بالنبطية . واصله (فرداسا) .
(فوم) (البقرة :61) قال الواسطي هو الحنطة بالعبرية .
(قراطيس) : (الانعام :91) قال الجواليقي : يقال : ان القرطاس اصله غير عربي . (قسط) اخرج ابن ابي حاتم ، عن مجاهد قال : القسط العدل ، بالرومية .
(قسطاس) : اخرج الفريابي ، عن مجاهد قال : القسطاس العدل بالرومية . واخرج ابن ابي حاتم ، عن سعيد بن جبير ، قال القسطاس بلغة الروم الميزان .
(قسورة) (المدثر:51) : اخرج ابن جرير ، عن ابن عباس قال : الاسد ، يقال له بالحبشية : قسورة .
(قطناً) (ص:16) قال ابو القاسم : معناه كتاب بالنبطية .
(قفل) : (محمد :24) حكي الجواليقي عن بعضهم انه فارسي معرب .
(قمل) (الاعراف :133) قال الواسطي : الدبا بلسان العبرية والسريانية . قال ابو عمرو : لا اعرفه في لغة احد من العرب .
(قنطار) (آل عمرنا :75) : ذكر الثعالبي في فقه اللغة انه بالرومية اثنتا عشرة الف اوقية . وقال الخليل : زعموا انه بالسريانية ملء جلد ثور ذهبا او فضة . وقال بعضهم : انه بلغة بربر الف مثقال . وقال ابن قتيبة : قيل انه ثمانية الاف مثقال ، بلسان اهل افريقية .
(القيوم) (البقرة:255) : قال الواسطي : انه الذي لا ينام بالسريانية .
(كافور) ذكره الجواليقي وغيره انه فارسي معرب .
(كفرّ) (الحديد:28) قال ابن الجوزي : كفرّ عنا معناه : امح عنا بالنبطة ، واخرج ابن ابي حاتم عن ابي عمران الجوني في قوله تعالى : (كفر عنهم سيئاتهم) (محمد:2) قال : بالعبرية .
(كفلين) (الحديد:28) : اخرج ابن ابي حاتم عن ابي موسى الاشعري ، قال : كفلين : ضعفين بالحبشية .
(كنز) : (هود :12) ذكر الجواليقي انه فاسي عرب .
(كورت) (الكوثر:1) : اخرج ابن جرير عن سعيد بن جبير : كورت: غورت ، وهي بالفارسية .
(لينة) (الحشر :5) في الارشاد للواسطي : هي النخلة ، وقال الكلبي : لا اعلمها الا بلسان يهود يثرب .
(متكأ) : (يوسف :31) اخرج ابن ابي حاتم ، عن سلمة بن تمام الشقري قال متكأ بلسان الحبش ، يسمون الترنج متكأ .
(مجوس) : ذكر الجواليقي انه اعجمي .
(مرجان) : حكى الجواليقي عن بعض اهل اللغة انه اعجمي .
(مسك) (المطففين :26) ذكر الثعالبي انه فارسي .
(مشكاة) : اخرج ابن ابي حاتم عن مجاهد قال : المشكاة : الكوة ، بلغة الحبشة.
(مقاليد) (الشورى :12) اخرج الفريابي ، عن مجاهد : قال : مقاليد : مفاتيح بالفارسية .
وقال ابن دريد والجواليقي : الاقليد والمقلد : المتاح فارسي معرب .
(مرقوم) : قال الواسطي في قوله تعالى : (كتاب مرقوم) (المطففين :9) مكتوب ، بلسان العبرية .
(مزجاة) (يوسف :88) قال الواسطي : مزجاة : قليلة ، بلسان العجم ، وقيل بلسان القبط .
(ملكوت) : اخرج ابن ابي حاتم ، عن عكرمة في قوله تعالى : ( ملكوت ) (الانعام : 57) : قال : هو الملك : ولكنه بكلام النبطية (ملكوتا) . واخرجه ابو الشيخ عن ابن عباس وقال الواسطي في الارشاد : هو الملك بلسان النبط .
(مناص) (ص :3) : قال ابو القاسم : معناه قرار بالنبطية .
(منسأة) (سبأ :14) اخرج ابن جرير عن السدي قال : المنسأة : العصا بلسان الحبشة .
(منفطر) : اخرج ابن جرير عن ابن عباس ، في قوله تعالى : (السماء منفطر به) (المزمل :29) قال : ممتلئة به ، بلسان الحبشة .
(مهل) (الكهف :29) قيل هو عكر الزيت بلسان اهل المغرب ، حكاه شيذلة . وقال ابو القاسم : بلغة البربر .
(ناشئة) : (المزمل : 6) : اخرج الحاكم في مستدركه عن ابن مسعود ، قال : ناشئة الليل : قيام الليل بالحبشية . واخرج البيهقي عن ابن عباس مثله .
(ن) : (القلم :1) حكى الكرماني في العجائب ، عن الضحاك انه فارسي ، اصله النون ، ومعناه اصنع ما شئت .
(هدنا) (الاعراف :156) قيل معناه تبناً بالعبرانية ، حكاه شيذلة وغيره .
(هود) (البقرة :111) : قال الجواليقي / الهود اعجمي .
(هون) اخرج ابن ابي حاتم عن ميمون بن مهران في قوله تعالى : (يمشون على اراض هونا) (الفرقان :63) قال : هي حلماء بالسريانية . واخرج عن الضحاك مثله ، واخرج عن ابي عمران الجوني انه بالعبرانية .
(هيت له) (يوسف :23) : اخرج ابن ابي حاتم ، عن ابن عباس ، قال : هيت لك ، هلم لك بالقبطية ، وقال الحسن : هي بالسريانية كذلك ، اخرجه ابن جرير . وقال عكرمة : هي بالحوارنية ، كذلك اخرجه ابو الشيخ . وقال ابو زيد الانصاري : هي بالعبرانية ، واصله (هيتلج) اي تعالى .
(وراء) (البقرة :101) قيل معناه اقام بالنبطية ، وحكاه شيذلة وابو القاسم ، وذكر الجواليقي انها غير عربية .
(وردة) (الرحمن :57) ذكر الجواليقي انها غير عربية .
(وزر) (القيامة :11) قال ابو القاسم : هو الجبل والملجأ ، بالنبطية .
(ياقوت) : ذكر الجواليقي والثعلبي واخرون انه فارسي .
(يحور) : اخرجه ابن ابي حاتم ، عن داود بن هند ، في قوله تعالى : (انه ظن لن يحور) (الانشقاق :14) قال بلغة الحبشة (يرجع) . واخرج مثله عن عكرمة .
(يصدون) (الزخرف :157) قال ابن الجوزي : معناه يضجون بالحبشية .
(يصهر) (الحج :20) قيل معناه ينضج ، بلسان اهل المغرب حكاه شيذلة .
(اليم) (الاعراف :36) قال ابن قتيبة اليم البحر بالسريانية ، وقال ابن الجوزي : بالعبرانية ، وقال شيذلة : بالقبطية .
(اليهود) (البقرة :113) قال الجواليقي اعجمي معرب ، منسوبون الى يهوذا ابن يعقوب ، فعرب بإهمال الدال ) ( ) .


الخلاصة

لقد اشرنا – في هذا البحث – الى ان الاسلام لم يأت بشيء جديد ليضيفه الى الدين ، الا اشياء محدودة جداً ، وانما قد اقتبس كل الطقوس التعبدية من الاديان التي سبقته ، سواء كانت طقوس جاهلية ـ كان اهل الجاهلية يمارسونها ، او من ديانات اخرى ، كاليهودية والمسيحية والصابئة والمجوسية .
ولما جاء الاسلام وانطلق في الجزيرة العربية اخذ من هذه الديانات امور وقضايا كثيرة ، ومن ثم صارت هذه الامور والقضايا شعائر خاصة له ، اذ قد اضفى عليها طابع القدسية بل الاكثر من هذا ان هناك شعائر لا معنى لها ، ولا زال المسلمون يمارسونها ، مثل تقبيل الحجر الاسود الذي قال فيه الخليفة عمر بن الخطاب بانه حجر لا يضر ولا ينفع ، وكذلك رمي الحصى في مناسك الحج ، اذ يقولون انهم يرمون به الشيطان . فان المسلم لا يجوز له ان يسأل لماذا يرمي هذا الحصى ، ويسمون هذا (رمي الجمرات) .
ومن طريف ما قال لي احد الاصدقاء الصحفيين ، انه ذهب الى الحج وعندما جاء دور رمي الجمرات ، يقول انه رمى اثنان ، ثم التفت يمنة ويسرى فرمى ما تبقى من الحصى تحت قدميه ، وقد سألته : لماذا فعلت ذلك ؟ فأجابني بانه خجل من ذلك.
اذن ، ما يسمى برمي الجمرات قضية غير عقلية ، اي انها لا تنسجم مع العقل ، بمعنى ان العقل يرفضها . الامر الذي حدا بصديقي هذا ان لا يطبقها عملياً وهو في بالكعبة ، وقد خجل من نفسه وهو يفعل ذلك .
واذا كان الامر كذلك ،اي مثلما ذكرنا في بحثان هذا ،فكيف يدعي الاسلاميون بان الدين الاسلامي كان ثورة على (الجاهلية) وانه استطاع ان يقضي على معتقداتهم وعاداتهم ،وانه جاء بأمور وقضايا هي من صميم وواقع الانسان وتصب في مصلحته .ونحن قد رأينا ان كل الامور والقضايا التي جاء بها انما هي طقوس جاهلية يمارسها اهل ذاك العصر على مدار السنة.
ان الذي اردت ان اوصله الى القارئ في هذا الكتاب ان طقوس الاسلام وقضاياه ومعتقداته ، كانت جلها معروفة قبل مجيئه اي لدى جميع الديانات التي سبقته ،وهو قد اقتبسها واعطاها الهالة والقدسية ،وقال للناس هذه من الله وقد جاء بها القرآن الذي هو كتاب الله، فعليه ان تستجيبوا لله ، وبعكسه سوف تدخلون النار (التي وقودها الناس والحجارة).
لأن الاسلام اعتبر كل من لم يدين بدين بالإسلام فهو كافر وان الكافر لا يرى الجنة.


المصادر

الجاحظ البيان والتبين ، الطبعة الاولى ، دار احياء التراث العربي ، بيروت.
1- كامل النجار ، الدولة الاسلامية بين النظرية والتطبيق ، الطبعة الاولى 2007 ليبيا .
قراءة منهجية للإسلام ، الطبعة الاولى 2005 ليبيا .
2- الدكتور احسان محمد الحسن ، موسوعة علم الاجتماع ، الطبعة الاولى 1999 بيروت .
3- محمد نعمان الجارم ، اديان العرب في الجاهلية ، الطبعة الاولى 2006 مكتبة الثقافة الدينية بمصر .
4- ابن قتيبة ، المعارف ، الطبعة الثانية 2003 دار الكتب العلمية بيروت .
5- محمد عبد الكريم الشهرستاني ، الملل والنحل ، المكتبة التوفيقية ، بمصر ، بلا تاريخ تحقيق محمد بن فريد .
6- خليل عبد الكريم ، الجذور التاريخية لشريعة الاسلامية ، دار مصر المحروسة بلا تاريخ .
7- ابن هشام ، السيرة النبوية ، الطبعة الاولى 1995 مكتبة الايمان بمصر تحقيق محمد بيومي .
8- الفيروز ابادي ، قاموس المحيط ، مكتبة الايمان تحقيق عبد الخالق السيد عبد الخالد .
9- المسعودي ، مروج الذهب ، الطبعة الرابعة دار الاندلس 1981 تحقيق يوسف اسعد داغر .
10- اسباب النزول بهامش تفسير الجلالين ، مكتبة الملاح بمصر بلا تاريخ .
11- خليل عبد الكريم ، قريش من القبيلة الى الدولة المركزية دار مصر المحروسة بلا تاريخ .
12- معروف الرصافي ، كتاب الشخصية المحمدية منشورات دار الجمل .
13- عباس محمود العقاد ، مطلع النور ، الطبعة الاولى 1969 . بيروت دار الكتاب العربي .
14- الراغب الاصفهاني ، المفردات ، دار احياء التراث العربي ، الطبعة الاولى 2008 ضبط هيثم طعيمي .
15- الدكتور رؤوف نبهاني ، تاريخ الاديان القديمة مؤسسة البلاغ بيروت الطبعة الاولى سنة 2011 .
16- الزمخشري ، الكشاف .مكتبة مصر، شرح وضبط ومراجعة يوسف الحمادي .
17- الدكتور هاشم يحيى الملاح ، الوسيط في تاريخ العرب قبل الاسلام ، الطبعة الاولى 2008 دار الكتب العلمية بيروت .
18- صحيح مسلم .
19- ابن حجر العسقلاني ، بلوغ الحرام ، مكتبة برهام ايوب ، الطبعة الاولى ، تحقيق ابو عبد الرحمن صلاح بن محمد .
20- الجرحاني ، التعريفات ، الطبعة الثانية 2003 دار الكتب العلمية بيروت .
21- الرازي ، مختار الصحاح .
22- ابن كثير ، تفسير القرآن العظيم .
23- شهاب الدين البشيهي ، المستطرف ، دار احياء التراث العربي بلا تاريخ .
24- الموسوعة الفلسفة ، تأليف لجنة من علماء السوفييت الطابعة الاولى دار الطليعة 1964 ترجمة سمير كرم .
25- ابن خلدون ، المقدمة ، مطبعة دار الجيل بيروت .
26- مرتضى المطهري , نظام حقوق المرأة في الاسلام ، منشورات ذوي القربى ايران .
27- الدكتورة واجدة الاطرقجي المرأة في ادب العصر الجاهلي ، دار الرشيد للنشر بغداد ،1981 .
28- البهي الخولي ، الاسلام وقضايا المرأة المعاصرة الطبعة الرابعة 1984 مكتبة دار التراث .
29- جرجي زيدان ، التمدن الاسلامي ، منشورات دار مكتبة الحياة بيروت 1967.
30- ابن ابي الحديد ، شرح نهج البلاغة ، منشورات دار مكتبة الحياة بيروت 1967.
31- الذهبي ، الطب النبوي ، منشورات دار النهضة بغداد .
32- احمد بن محمد الفيومي ، المصباح المنير الطبعة الاولى 2008 شركة القدس بمصر .
33- عبد الرزاق المقرم ، مقتل الحسين . الطبعة الاولى 1423.
34- ابن قتيبة ، الامامة والسياسة ، مؤسسة الحلبي وشركائه ، تقيق طه محمد الزين بلا تاريخ طبع مصر .
35- عارف تامر ، القرامطة ، منشورات دار مكتبة الحياة بعد التاريخ .
36- محمد سعيد العشماوي ، جوهر الاسلام ، ط الثانية 2004 الانتشار العربي بيروت .
37- الماوردي ، الاحكام السلطانية . طبع بغداد بدون ذكر السنة.
38- السيوطي ، الاتقان في علوم القرآن ، دار احياء التراث – مصر 2006.
39- الرازي , مختار الصحاح .
40- صحيح البخاري .
41- الذهبي ، الطب النبوي ، منشورات دار النهضة بغداد بلا تاريخ .
42- عبد العزيز جاويش ، الاسلام دين الفطرة والحرية ، سلسلة كتاب الهلال العدد / 18.
43- برهان الدين دلو ، الجزيرة العربية قبل الاسلام ، الطبعة الثالثة 2007 دار الفارابي بيروت لبنان .
44- السيد الخوئي ، البيان في تفسير القرآن، مؤسسة تراث الامام الخوئي .
45- عباس محمود العقاد ، ما يقال عن الاسلام ، كتاب الهلال . 47
46- الدكتور يحيى شامي ، الشرك الجاهلي ، دار الفكر اللبناني الطبعة الاولى 1986.
47- الدكتور محمد سهيل طقوش ، تاريخ العرب قبل الاسلام ، الطبعة الاولى 2009م دار النفائس .



#داود_السلمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاسلام والطقوس الجاهلية (الحلقة السابعة) والاخيرة
- الاسلام والطقوس الجاهلية(الحلقة السادسة)
- الاسلام والطقوس الجاهلية(الحلقة الخامسة)
- الزحامات وتوزيع الحمير
- الاسلام والطقوس الجاهلية (الحلقة الرابعة)
- الاسلام والطقوس الجاهلية/الحلقة الثالثة
- الاسلام والطقوس الجاهلية/الحلقة الثانية
- الاسلام والطقوس الجاهلية/ الحلقة الاولى
- انتخبوني قبل ان تفقدوني
- الساسة :السفر يطيل العمر
- اللوكي
- البطاط في عصر البطاطة
- كرة القدم افيون الشعوب
- الحمار والثور والسياسة العراقية
- نوال السعداوي مثال للمرأة العلمانية المتحررة
- الافعال الناقصة
- يابسة على تمن
- اكراماً للسلاطين
- الشعب: اضحك كرر ... اوعى تفكر
- البطاقة التموينية : الجانت عايزة التمت


المزيد.....




- السعودية تعدم مواطنا ويمنيين بسبب جرائم إرهابية
- الكرملين: استخدام ستورم شادو تصعيد خطر
- معلمة تعنف طفلة وتثير جدلا في مصر
- طرائف وأسئلة محرجة وغناء في تعداد العراق السكاني
- أوكرانيا تستخدم صواريخ غربية لضرب عمق روسيا، كيف سيغير ذلك ا ...
- في مذكرات ميركل ـ ترامب -مفتون- بالقادة السلطويين
- طائرة روسية خاصة تجلي مواطني روسيا وبيلاروس من بيروت إلى موس ...
- السفير الروسي في لندن: بريطانيا أصبحت متورطة بشكل مباشر في ا ...
- قصف على تدمر.. إسرائيل توسع بنك أهدافها
- لتنشيط قطاع السياحة.. الجزائر تقيم النسخة السادسة من المهرجا ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - داود السلمان - الاسلام والطقوس الجاهلية (الحلقة السابعة)