عبد الحكيم عثمان
الحوار المتمدن-العدد: 4061 - 2013 / 4 / 13 - 19:48
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
السلام عليكم ورحمة الله: هناك الكثير من الاحاديث النبويه الشريفه غايتها تعليم المسلمين اسلوب التعامل مع اهله ومنها حديث النهي للمسافر طرق بيته ليلا فما المراره في هذا الحديث
باب نهي المسافر أن يطرق أهله بقدومه ليلا
1 - عن أنس قال (أن النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم كان لا يطرق أهله ليلا وكان يأتيهم غدوة أو عشية).
2 - وعن جابر (أن النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم قال إذا أطال أحدكم الغيبة فلا يطرق أهله ليلا).
3 - وعن جابر قال (كنا مع النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم في غزوة فلما قدمنا ذهبنا لندخل فقال أمهلوا حتى ندخل ليلا أي عشاء لكي تمتشط الشعثة وتستحد المغيبة).
متفق عليهما.
4 - وعن جابر قال (نهى نبي اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلا يتخونهم أو يطلب عثراتهم).
السفر في زمن الرساله كان طويل يضطر فيه المسافر الغياب عن اهله اشهر ما يدعو الزوجه الى اهمال نفسها فما حاجة لها في التزين او التطيب فلمن تتزين وللحفاظ على الصوره الطيبه التي رسمها الزوج عن زوجته ومخافة ان يراها شعثاء غبراء جاء هذا الحديث ولتلافي المفاجئه في الوصول ليلا التي قد تخيف الاهل والزوجه جاء هذا الحديث فمن الواجب اخبار الاهل بقرب قدومه حتى تتهيأ الزوجه لااستقبل زوجها وبالصورة التي اعتاد ان يرها فيها حتى لايحصل تباغظ بينهمااو النفره
وذالك واضح في الحديث رقم 3
ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم (قال قدم النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم من غزوة فقال لا تطرق النساء وأرسل من يؤذن للناس أنهم قادمون وأخرج ابن خزيمة أيضا من
اذا لاباس من طرق بيت الاهل ليلا ولكن قبل ذالك ان يرسل لهم خبرا انه قادم ليستعدوا للقائه بعد هذه الغيبه الطويله
ونهى ايضا ان يتعمد الرجل طرق بيته ليلا لغاية التجسس على زوجته والحث عن عثراتهافيجب ان تكون للزوج ثقه بزوجته كما جاء في الحديث رقم 4
فما المراره في هذا الحديث ياترى اما اليوم فلا اعتقد لنا حاجة بذالك لانه لم يعد زوج يغيب طويلا اضافة الى توفر وسائل الاتصال الحديثه كا لهاتف المحمول وايضا اصبحت الزوجه على تواصل مع زوجها ثانيه بثانيه(ها ليش اتخرت ها وصلت لوبعد وليش ادك عليك وماجاوب وليش تلفونك خارج التغطيه)(أتخرت ليه وصلت ولا لسه ومحمولك خارج التغطيه ليه ولما اتصل معك بتردش ليه) فالزوج خاضع لتحقيق الزوجه الدائم وياوله ويا سواد ليله اذا لعب بذيله
#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟