أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نذير الماجد - يوتوبيا البلاهة !














المزيد.....

يوتوبيا البلاهة !


نذير الماجد

الحوار المتمدن-العدد: 4055 - 2013 / 4 / 7 - 13:11
المحور: الادب والفن
    


لشقيقة كاتيا، للكاتب الأسباني أندرس باربا، رؤيتها وعالمها الخاص، إنها تقتحم الخطاب المعرفي لتكسر فيه مركزيته، لم تعد المعرفة احتكارا نخبويا، ولا القيم أخلاقا ناجزة، فلدى شقيقة كاتيا ما يبرر الشك بالمنظومة والنسق، إنها احتجاج ضد السلطة، السلطة بالمعنى الفيكوي، وتكريس للقول المرتبك، القول الخارج عن كل رقابة وتدقيق وسيطرة، القول الرافض للتسلط والذي يمكن للمركز نعته بالقول الأبله، والرواية بأكملها، مساجلة بين القولين: بين المركز والهامش، بين السطح والقاع، بين كاتيا وشقيقتها.

لهذه المعتوهة في رواية "شقيقة كاتيا" امتداد دلالي "لسفينة الحمقى" التي هي ليست مجرد صورة فانتازية لأدب الجنون أو الغريب أو المختلف الثقافي، بل هي أيضا واقع تاريخي يشير كما يؤكد ميشيل فوكو إلى واقعة النبذ والإقصاء والسيرورات الثقافية للشطب والعزل والنفي. سفينة الحمقى هي مكان اللعنة، المحجر أو المعتقل الكبير الذي يتخلل المدينة ويهددها، إنها سفينة المهمشين، حكمت عليهم الثقافة بالإدانة الأخلاقية والتصفية، إنها باختصار مكان اللاعقل. والسفينة فعل ذاتي ثقافي بامتياز، العقل يتحدد مما هو مقبول لدى الذات المركزية، أما الجنون فهو هوية الذات المهمشة، الجنون هو المرفوض في البنية الثقافية.

في كتابه "تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي" راح ميشيل فوكو يؤرخ لظاهرة الجنون ولكن بوصفها مقولة ثقافية، حيث يجب التمييز وفقا لفوكو بين المقاربة العلمية التي تكاد تصبح مستحيلة نتيجة تداخل المتخيل والواقعي وبين مقاربة تستمد معطياتها من آليات وأدوات الفعل الثقافي، وأي خروج على هذا الفعل وما سيصبح منجزا في المدينة واللغة والمنطق واليقين هو دخول في سفينة الحمقى، الجنون كسر للمنطق المكرس ثقافيا، إنه عالم اللايقين، أو عالم العبور والترحال الدائم، فالمجنون، كما يقول فوكو، بؤرة العبور إلى اللاشيء" فلا حقيقة له ولا وطن إلا في ذلك الامتداد الخصب بين البراري التي لا يمكنه الانتماء إليها".

لا يبدو المفهوم الفيكوي للجنون مقتصرا على جدلية الحضارة والطبيعة، لأن الحضارة ذاتها ادعاء ثقافي ليس منزها عما هو بربري، ندرك مع فوكو أن الذات المركزية تستخدم الجنون كأداة للهيمنة، لكنها أيضا تساهم في تكريس الجنون كآخر، إنه سياج للحماية، فالحضارة دائما وأبدا، كما يحلو للكاتب الإفريقي كويتري، هي "في انتظار البرابرة"، البربرية، في تصور كويتري، عدو مبتكر، لكننا هنا مع ميشيل فوكو وأندريس باربا نلمس تسللا بربريا في كل نسيج الحضارة، يبدو الجنون و"شقيقة كاتيا" أداة للكشف، لتعرية وإدانة الهمجية في كل سلوك حضاري مزعوم، والمجنون يمكنه أن يكون وجها للمقدس، يقول فوكو: "حكمة الطبيعة هي من العمق لدرجة أنها تستعمل الجنون باعتباره الدرب القصير المؤدي إلى الحكمة".

تكشف "شقيقة كاتيا" همجية العالم بسذاجة نصف الأحمق، ربما هي بليدة أو معتوهة لكنها حتما ليست مجنونة، إنها بالمعنى الطبي سليمة من كل الأعراض الذهانية، وإذا كان الجنون الطبي مرض، والجنون الثقافي انحسار إلى منطقة الظل، فإن البلاهة أكثر سوءاً، إنها ترواح منطقة رمادية، البلاهة بوصفها بين العقل والجنون عصية على كل ماهية. "شقيقة كاتيا" إذن خارج الانتماء، لذلك عمد الكاتب إلى مزيد من التعمية، لا نعرف اسم شقيقة كاتيا ولا زمانها، إنها وحسب تنتمي إلى قاع المجتمع الإسباني في مدريد، نلمس صفة الغموض حتى في الإطار الزمني للرواية، فالمنولوج لشقيقة كاتيا يتداخل مع الحوار والأحداث الموزعة توزيعا اعتباطيا، ما يجعلنا أمام متاهة سيكولوجية ملتحمة بمتاهة من السرد، متاهة لا تترك للمتلقي سوى هامشا ضئيلا.

الرواية تستمد مضمونها من قاع المجتمع، الأم مومس، وكاتيا راقصة "استرببتيز" وشقيقتها نصف عاقلة ونصف مجنونة وكل غايتها هو مشاهدة السائحين في مدريد، وبالإضافة إلى الجدة تمثل كاتيا وأمها الشخصيات الأساسية التي تمثل ثلاثة أجيال، أما شقيقة كاتيا فهي الضمير الغائب، إنها "هي" التي تعاين وتسجل الأحداث من خلال حوار داخلي يتخلله ألم أو فرح أو دهشة طفلية أو استغراب حكيم، إن البساطة هي معمار الرواية، لذلك استند الكاتب إلى لغة سهلة لكنها مع ذلك لا تخل من عمق، لكن كيف أمكن للكاتب محاكاة منولوج لفتاة مراهقة لا تتجاوز الخمسة عشر عاما؟ يبدو أن صعوبة ما كانت تواجه المبدع في متابعة هذا "السهل الممتنع"، فالطفلة التي تجهل معنى المقدس والاحتضان لن تدرك معنى الزهايمر، وللكاتب عذره، فهي بلهاء أي نصف مجنونة، والإدراك هنا يتخذ طابعا انتقائيا. لكن الزهايمر، المرض الذي أصاب جدتها، يرتبط بظاهرة الهروب نحو المستقبل، إن الفتاة ابنة غير شرعية للأم، إنها تفتقد الأب بكل ما يحمل من خصائص فرويدية، غياب الأب تأكيد على غياب الحاضر والضمير، ليس عن شقيقة كاتيا، فهي بصفتها تلك إعادة تأسيس، ولكن للمجتمع والقيم والأخلاق والحب والرؤى الدينية، فشقيقة كاتيا تبدو هنا نبية.

شقيقة كاتيا نبية للكشف، وفي سبيل هذا الكشف تبدأ الرواية وتنتهي بمضاجعة محرمة أو تابو، علينا أن نقرأ هذه المضاجعة وكل سلوك صادم على امتداد الرواية على نحو رمزي، تبدو كاتيا تجسيدا للمتذاكي، الواقعي أو الإبن البار للحضارة بكل مثالبها وعيوبها، الحضارة الغربية تحديدا، فيما شقيقتها تبدو المخلص، فالرواية تقدم العالم ولكن من خلال رؤية ساذجة أو بريئة أو بلهاء، هي رؤية "شقيقة كاتيا"، ذلك المؤنث المنكر والمجهول، شقيقة كاتيا هي ما يحتاجه المتذاكي، ما ينقص من الصورة، هي وعد البراءة المنفية من عالم معقد ومخرب وجحيمي، والكاتب يقترح البلاهة المجسدة في "هي" خلاصا للعالم، إنها يوتوبيا البلاهة: "...لم تكن تتمنى الكثير، كانت تعلم أن أحدا لن يقول لها ذلك في الشارع، وبالأحرى لشخص مجهول ولكن إن قالها لها أحدهم فلن تخجل من الكلام ولن تقضم أظافرها، ولن تتوتر، ولن تعرق يداها، ولن تفعل ما تفعله ماما بشعرها عندما تكون غير مرتاحة، ستقول: "بكل سرور" ستنظر إلى قائمة الأسعار وستقول:"عصير طماطم"..



#نذير_الماجد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التنوير في مدينة العمى
- الملائكة التي تشتهي ولا تجد
- دون كيخوته السلفي
- بومة منيرفا
- سبر العالم عبر الأسطورة
- الطير هو الطير
- فايدروس
- هكذا رقص زوربا
- رحيل أركون وبقاء الأركونية
- عبثية أن تكون حيا
- لا تبن لك بيتا
- البغدادي يلقي الضوء ويرحل
- سعودة الحداثة !
- المشروع التغييري والمسكوت عنه: الشيخ الصفار أنموذجا
- حين يكون -جان كالاس- سعوديا !
- التصوف كخطاب تنويري
- التشيع والشيرازي وفلسفة التاريخ *
- عندما يتحول التاريخ إلى دين -3-3-
- عندما يتحول التاريخ إلى دين (2-3)
- عندما يتحول التاريخ إلى دين (1-3)


المزيد.....




- تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
- حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي ...
- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...
- تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر ...
- سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
- -المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية ...
- أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد ...
- الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين ...
- -لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
- انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نذير الماجد - يوتوبيا البلاهة !