أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - رياض العصري - مقترح التقويم السنوي العالمي الجديد ـ 2 ـ















المزيد.....

مقترح التقويم السنوي العالمي الجديد ـ 2 ـ


رياض العصري
كاتب

(Riad Ala Sri Baghdadi)


الحوار المتمدن-العدد: 1164 - 2005 / 4 / 11 - 10:34
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


بينا في الجزء الاول من الموضوع أن التقاويم السنوية المتداولة حاليا على النطاق العالمي والمحلي تساهم في تكريس الفرقة والمنازعات والشعور بالكراهية والتعصب لدى البشر لانها قائمة على أسس دينية أو طائفية أو قومية أو رموز محلية وهي جميعها أسس لا مبرر لها، كما أن تداول أكثر من تقويم في آن واحد يكون عبأ على أذهان الناس ويسبب لهم ارباكا لا مبرر له ، وهذا ما دفعنا الى اقتراح استحداث تقويم سنوي عالمي جديد يستند الى مرجعية الاقدمية ذات المدلول الحضاري للبشرية ، وهذا ما يؤدي الى المساهمة في توحيد شعوب العالم في جانب مهم من الجوانب التي تتعلق بحياتهم اليومية وشؤونهم الاجتماعية والاقتصادية وادماجهم في خط حضاري لا صلة له بالمعتقدات التي تفرق وتشتت الشعوب وتجعلهم يتناحرون في ما بينهم .
التوصيات المقترحة لتنفيذ المقترح :
ـ بالنسبة لاختيار المرجعية المناسبة للتقويم السنوي الجديد والذي يسمى ( التقويم الحضاري ) فاننا نقترح الدعوة لعقد مؤتمر دولي باشراف الامم المتحدة أو منظمة اليونسكو ويحضره علماء وباحثون متخصصون في التاريخ القديم وحضارات الشعوب القديمة من كافة أنحاء العالم لكي يختاروا أقدم علامة أو دلالة بارزة في التاريخ القديم لشعوب العالم والتي يصلح اعتمادها كمرجعية للتقويم السنوي العالمي الجديد .
ـ بالنسبة لتحديد اليوم الاول من السنة ليكون بديلا عن اليوم الاول المعتمد حاليا في التقويم المتداول ( والذي هو اليوم الاول من شهر كانون الثاني ـ يناير) ، فاننا نقترح ان يكون هذا اليوم هو يوم ( الحادي والعشرون من شهر أيلول ـ سبتمبر ) ، أي أن يوم ( 1 / 1 ) في التقويم السنوي الجديد يقابل يوم ( 21 / 9 ) في التقويم السنوي الحالي مستندين في اختيار هذا اليوم الى مرجعية الطبيعة وذلك حسب الايضاح التالي : ـ
من المعروف جغرافيا وفلكيا أن هناك ثلاثة خطوط عرض ( أو ما يسمى بالمدارات ) لكوكب الارض لها ميزات خاصة ، وهذه الخطوط هي ( خط الاستواء الذي ينصف الارض وخط شمالي يسمى مدار السرطان وخط جنوبي يسمى مدار الجدي ) ، وان أشعة الشمس تكون عمودية على كل خط من هذه الخطوط في أوقات ثابتة ومعينة من السنة ذهابا وايابا وعلى التوالي , وانه يمكن الاستفادة من هذه الظاهرة في اختيار اليوم الاول من السنة في التقويم الحضاري المقترح ، واننا نقترح اختيار يوم ( 21 / 9 ) الذي تكون فيه الشمس عمودية على خط الاستواء وهي في طريقها نحو مدار الجدي في النصف الجنوبي من الكرة الارضية وسبب اختيارنا لهذا اليوم هو : أولا تتساوى في هذا اليوم عدد ساعات النهار مع عدد ساعات الليل في جميع دول العالم وثانيا كونه يرتبط ببدأ العام الدراسي في أغلب دول العالم وانه من المناسب ان تكون بداية السنة التقويمية مع بداية التوجه الى المدارس .
ـ اما بالنسبة للجزئيات الجديدة للسنة والتي ينبغي استحداثها بدلا من الجزئيات القديمة ( الشهر , الاسبوع ) فانه يتم استحداثها بموجب مرجعية الطبيعة ووفقا للاسلوب الاتي : ـ
من المعروف فلكيا ان السنة الواحدة هي الفترة الزمنية التي تستغرقها الارض في دورانها حول الشمس دورة واحدة كاملة , وهي تساوي بالايام 365 يوم ، وان اليوم الواحد هو الفترة الزمنية التي تستغرقها الارض في دورانها حول محورها دورة واحدة كاملة ، وهي تساوي بالدرجات الزاوية 360 درجة , ووفقا لهذه المعلومات الفلكية يتم تقسيم السنة الواحدة الى ( 4 ) أجزاء متساوية الى حد ما , ويسمى كل جزء ( ربع العام ) , واستنادا الى الحركة الظاهرية للشمس عموديا على المدارات الثلاثة ( الاستواء ، السرطان ، الجدي ) نستطيع ان نحدد بداية ونهاية كل ربع من هذه الارباع الاربعة للسنة وحسب الاسلوب الاتي : ـ
ـ الربع الاول من السنة يبدأ من تاريخ ( 21 / 9 ) حيث تكون فيه الشمس عمودية على مدار الاستواء وينتهي هذا الربع بتاريخ ( 20 / 12 ) حيث تكون فيه الشمس عمودية على مدار الجدي في النصف الجنوبي من الارض , وعدد أيام هذا الربع ( 91 ) يوم ويميز باللون الازرق .
ـ الربع الثاني من السنة يبدأ من تاريخ ( 21 / 12 ) والذي تكون فيه الشمس عمودية على مدار الجدي ، وينتهي بتاريخ ( 20 / 3 ) حيث تعود الشمس فيه لتصبح عمودية على مدار الاستواء ، وعدد أيام هذا الربع ( 90 ) يوما وفي حالة السنة الكبيسة تكون عدد ايامه ( 91 ) يوم ، ويميز باللون الاصفر .
ـ الربع الثالث من السنة يبدأ من تاريخ ( 21 / 3 ) الشمس عمودية على مدار الاستواء وينتهي بتاريخ ( 20 / 6 ) حيث تكون فيه الشمس عمودية على مدار السرطان في النصف الشمالي من الارض , وعدد أيام هذا الربع ( 92 ) يوما , ويميز باللون الاخضر .
ـ الربع الرابع من السنة , وهو الربع الاخير , يبدأ من تاريخ ( 21 / 6 ) الشمس عمودية على مدار السرطان وينتهي بتاريخ ( 20 / 9 ) حيث تعود فيه الشمس مرة أخرى لتصبح عمودية على مدار الاستواء , وعدد أيام هذا الربع ( 92 ) يوما , ويميز باللون الاحمر .
ـ يتم تجزئة ربع العام الى أجزاء زمنية أصغر , وحاليا يستخدم الشهر باعتباره وحدة زمنية تعادل ( 30 ) يوم , ويستخدم الاسبوع باعتباره وحدة زمنية تعادل ( 7 ) أيام ، ونحن نقترح الغاء هاتين الوحدتين وذلك لما تنطويان عليهما من مدلولات دينية وطائفية واقليمية قديما وحديثا , ونقترح استحداث بدلا منهما وحدة زمنية جديدة نسميها ( إتْسوع ) وهي تعادل ( 9 ) أيام , والسبب في أختيارنا لهذا العدد هو لمدلولاته الطبيعية حيث تدور ( 9 ) كواكب حول شمسنا , أضافة الى امكانية تقسيم عدد ايام ربع العام على هذا العدد بشكل مناسب الى حد ما .
ـ نقترح تسمية أيام الإتسوع على الشكل الاتي ( آحود ـ ثانين ـ ثالوث ـ رابوع ـ خاموس ـ سادوس ـ سابوع ـ ثامون ـ تاسوع )
ـ لو أردنا أن نعرف كم إتسوع في الربع الاول من العام فسيكون الجواب هو :
91 : 9 = 10 أتاسيع + 1 يوم
أما عدد الاتاسيع في السنة الواحدة = 365 : 9 = 40 إتسوع + 5 أيام
ـ لو رسمنا السنة على شكل دائرة وقسمناها الى ( 4 ) أقسام متساوية , فان كل ربع دائرة يمثل ربع السنة وهو يعادل ( 90 ) درجة لكونه يشكل زاوية قائمة , أي انه اليوم الواحد يقابل درجة واحدة من الدرجات الزاوية بشكل تقريبي .
ـ لايستخدم الإتسوع في كتابة التأريخ وانما يعتمد على رقم اليوم ورقم ربع العام في كتابة التأريخ وذلك حسب الامثلة الاتية :
التأريخ ( 68 / 2 / .... ) معناه ( اليوم الثامن والستون من الربع الثاني من العام ...... )
التأريخ ( 84 / 4 / ..... ) معناه ( اليوم الرابع والثمانون من الربع الرابع من العام ...... )
ـ نقترح ان يعتمد الاتسوع في نظام العمل ، فيصبح النظام الزمني الجديد للعمل هو ( 7 أيام عمل + 2 يوم راحة ) وان الرواتب والاجور تمنح للعاملين كل اتسوع وليس كل ( 30 ) يوما كما هو حاليا .
ـ بالنسبة للنظام الزمني للمدارس نقترح ان يتم تحديد اليومين الاخيرين من الاتسوع ( الثامون والتاسوع ) ليكونا عطلة موحدة لجميع المدارس .
ـ اما بالنسبة للمصالح العامة والنشاطات الاقتصادية فنقترح ان لا تكون العطلة موحدة مع بقاء المدة المخصصة لراحة الانسان من العمل وهي يومين من كل اتسوع ، والغرض من عدم توحيد العطلة للمؤسسات العامة هو عدم التسبب في ايقاف مصالح الناس وتعطيلها .
هذا هومضمون مقترحنا ونرجوا ان يتم تفهم الدوافع والمبررات لمثل هذا المقترح الذي هو واقعي وعملي وممكن تطبيقه حسب تقديرنا اذا توفرت القناعة والارادة والنوايا السليمة .



#رياض_العصري (هاشتاغ)       Riad_Ala_Sri_Baghdadi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقترح التقويم السنوي العالمي الجديد ـ 1 ـ
- المرأة في ( عقيدة العصر الجديد ) ـ
- مقترح الابجدية العالمية الموحدة ( الحروف العالمية الموحدة ) ...
- مقترح الابجدية العالمية الموحدة ( الحروف العالمية الموحدة ) ...
- الشؤون السياسية في ( عقيدة العصر الجديد ) ـ 3 ـ
- الشؤون السياسية في ( عقيدة العصر الجديد ) ـ 2 ـ
- الشؤون الاجتماعية في ( عقيدة العصر الجديد ) ـ 1 ـ
- نظرية الوجود في ( عقيدة العصر الجديد ) ـ 2 ـ
- العلمانية , اسباب الضعف وسبل النهوض
- نظرية الوجود في ( عقيدة العصر الجديد ) ـ 1 ـ
- النظرية الاخلاقية في ( عقيدة العصر الجديد ) ـ 1 ـ
- الشؤون السياسية في ( عقيدة العصر الجديد ) ـ 1 ـ
- الشؤون الاقتصادية في ( عقيدة العصر الجديد ) ـ 1 ـ
- مقدمة في ( عقيدة العصر الجديد ) ـ 2 ـ
- مقدمة في ( عقيدة العصر الجديد ) ـ 1 ـ
- نهاية العقيدة الدينية / الجزء الثالث والاخير
- نهاية العقيدة الدينية / الجزء الثاني
- نهاية العقيدة الدينية / الجزء الاول


المزيد.....




- -لقاء يرمز لالتزام إسبانيا تجاه فلسطين-.. أول اجتماع حكومي د ...
- كيف أصبحت موزة فناً يُباع بالملايين
- بيسكوف: لم نبلغ واشنطن مسبقا بإطلاق صاروخ أوريشنيك لكن كان ه ...
- هل ينجو نتنياهو وغالانت من الاعتقال؟
- أوليانوف يدعو الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتحقق من امتثال ...
- السيسي يجتمع بقيادات الجيش المصري ويوجه عدة رسائل: لا تغتروا ...
- -يوم عنيف-.. 47 قتيلا و22 جريحا جراء الغارات إلإسرائيلية على ...
- نتنياهو: لن أعترف بقرار محكمة لاهاي ضدي
- مساعدة بايدن: الرعب يدب في أمريكا!
- نتانياهو: كيف سينجو من العدالة؟


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - رياض العصري - مقترح التقويم السنوي العالمي الجديد ـ 2 ـ