|
الطوفان في بلاد البعث
سمر يزبك
الحوار المتمدن-العدد: 1163 - 2005 / 4 / 10 - 12:21
المحور:
الادب والفن
حمل العام المنصرم 2004 حدثاً سينمائياً كان بذاته كفيلاً بإنقاذ مشهدية الفيلم التسجيلي السوري، لكي لا نتحدّث عن كامل مشهدية الإنتاج السينمائي على اختلاف أجناسه. ونقصد شريط عمر أميرالاي "الطوفان"، 46 دقيقة، الذي تمّ إنجازه في العام 2003 ولكنه عُرض على قناة Arte الفرنسية ـ الألمانية في العام الماضي، وفي العام ذاته أيضاً حاز على جائزة معهد العالم العربي للفيلم التسجيلي القصير، في المهرجان السابع للفيلم العربي. ولقد اعتبرت لجنة التحكيم أن الشريط "عمل مرجعي يوثق لعمليات التلقين الأيديولوجي الفادحة. وهو يلتقط هذا في صورة واقعية جمالية تلتفت بنفس القدر وعلى نفس الدرجة من الحساسية إلى كل من موضوع الفيلم وجمال التعبير الساخر عنه. ولذا، فاللجنة تعتبره وكأنه وثيقة مرجعية تنسحب على جميع المجتمعات الشمولية في البلدان التي يسود فيها استبداد الحزب الواحد". وبمعنى السيرة الإنتاجية، أو الفيلموغرافيا، يمكن القول إن "الطوفان" يستأنف عملاً سابقاً أنجزه أميرالاي في منطقة حوض الفرات، وكان أوّل أفلامه في الواقع، هو "محاولة عن سدّ الفرات"، 1970. لكن أميرالاي 2003 لم يعد ذلك الشاب العائد من حاضنة اليسار الفرنسي الأخصب آنذاك، أي حركة مظاهرات 1968 التي بدأت من طلاب الجامعات ثمّ شملت المجتمع بأسره. في عام 1970 رأى في سدّ الفرات حلماً تحديثياً يتحقق، وقدّر أنّ من واجبه تسجيل الحلم بصرف النظر عن تحفظاته على الحكم. وفي العام 2002 انهار سدّ زيزون في حوض العاصي هذه المرّة، ولوحظت تشققات على سدّين آخرين أحدهما سدّ الفرات ذاته، فرأى أميرالاي أنّ من واجبه العودة الى المكان الذي كان تفاؤل الشباب قد قاده إليه. وهكذا يحكي الفيلم عن قرية "الماشي" الواقعة في حوض الفرات، والتي ينطق بلسان أهلها شيخ العشيرة دياب الماشي، العضو المخضرم في مجلس الشعب. تتجول الكاميرا في القرية، ثمّ تستقرّ زمناً أطول في المدرسة، ونظامها اليومي، وأطفالها، ومديرها إبن أخ شيخ العشيرة، ثمّ المسؤول الحزبي في القرية. وما تدوّنه هذه الجولة كثير ومتنوّع، ولكن رسالته الكبرى هي المفارقات الفادحة الناجمة عن التدجين العقائدي لهذا "المجتمع" الصغير، بما يمكن أن تعكسه من دلائل على تدجين مماثل، أمضّ وأقسى، يعيشه المجتمع الأكبر. والورطة التي يمكن أن ينتظرها المشاهد العليم جرّاء هذا التناظر اليسير شبه المباشر، لا تقع في نهاية المطاف بسبب تلك الأسلوبية الذكية التي اعتمدها أميرالاي، في مستويين تربطهما وشائج جدلية. ففي المستوى الأول يتحوّل الواقع الحقيقي (التسجيلي، بالضرورة) إلى خشبة مسرح افتراضي تتسلل الكوميديا الخافية إلى أكثر فصوله جدّية وهيبة، وفي المستوى الثاني تتجرّد الشخوص من "ملموسية" وجودها المادي وتنخرط في ما يشبه الأدوار الكرتونية التي تستثير أقصى الضحك الأسود وأقصى الحزن القاتل في آن معاً. وفي النهاية، عندما تتوقف الكاميرا، يجد المتفرج نفسه وحيداً، عارياً، محاطاً بظلمات ثقيلة، واقفاً وجهاً لوجه أمام تلك البقعة الوحيدة المنكشفة التي تتركها له الكاميرا: الخيبة! ليس "الطوفان" شريطاً تسجيلياً بحتاً، بارداً وتقريرياً ومحايداً، بل هو مغامرة إبداعية في نوع سينمائي شاقّ وجذّاب وحمّال أوجه، أداته الأولى والأبعد أثراً وإثارة هي الكاميرا، وهي البطل رقم واحد، ورقم اثنين، ورقم ثلاثة. ذلك لأنّ لغة الكاميرا، التي حوّلت الفيلم إلى نصوص متباينة ومفارقات شكّلت لبنات بناء الفكرة الذكية، لعبت ذلك الدور "التناصّي" الذي تحدثت عنه الناقدة الفرنسية جوليا كريستيفا. كلّ لقطة هي نصّ، ولكلّ نصّ دلالات، وكل نصّ متعالق مع النصّ الذي يسبقه أو يليه، ويُفسّر بما قبله أو ما بعده... وحال الاشتغال والتشابك هذه هي التي أعادت إنتاج مشاهد تشبه التقارير اليومية في التلفزيون السوري المحلي، والتي تتحدث عن المنظمات الشعبية التابعة للحزب الحاكم أو مجلس الشعب أو تاريخ سورية المعاصر، وحوّلتها إلى "نصوص" مركّبة تمزج المزيد من معادلات أسلوبية الإخراج في مستوييها آنفي الذكر. كذلك فإنّ حال الاشتغال والتشابك ذاتها، ولكن هذه المرّة على صعيد ارتباط الأفكار والمقولات بما تنقله الصورة والصوت وما يستقبله المشاهد، تزجّ الشريط في ثنائية غريبة عن سابق قصد وتصميم: الكاميرا تقول ولاتقول، والصوت يعلن ولايعلن، والأفكار نفسها تخلق ضدّها! ثمّة، مثلاً، ذلك المشهد المدهش الذي ينطوي على لعبة التضادّ التبادلي، أو الجدلي ربما، بين صوت تلاميذ المدرسة وهم يقولون إنّ الحيوان لايستطيع العيش دون حرية، والكاميرا التي تبتعد عن الشخوص، وتنأى عن الصوت، وتعلو فوق الأطفال، وتتجول في أرجاء مدرسة أخذت تبدو كسجن كبير، بنوافذها المسيجة بقضبان من حديد، وأطفالها الذين يشبهون حيوانات خائفة، مدجنة. في مشهد آخر، يظهر مدير المدرسة وهو يتحدث عن تطور المعلوماتية في البلد، ويشير إلى أجهزة كمبيوتر تخصّ المدرسة، لكنها حبيسة علب كرتونية مغلقة، مصفوفة بعيداً، وكأنّ يداً لم تمسسها، ولن تمسسها مطلقاً! مشهد آخر نتابع فيه عضو مجلس الشعب المخضرم وشيخ القرية، دياب الماشي، يستعرض إيمانه بالإشتراكية وسعيه طوال عمره لتطبيق أفكارها. لكننا نراه في بيئة مختلفة تماماً: مجلسه الفسيح الوثير، محاطاً بابن أخيه، وأفراد عشيرته، وخادمه الذي يصبّ له القهوة. "الطوفان" يواصل تدوين الذاكرة المخرّبة، بالصوت والصورة والتناصّ البصري، ضمن هندسة للمعنى تعتمد استثارة المفارقة والضحك والبكاء واليأس والأمل. بل إنّ أميرالاي لا يتردد في اختتام الشريط بلقطة شديدة الدلالة، ولكنها شديدة إشكالية أيضاً، تمزج الترهيب بالتحذير ربما، هي تركيز العدسة على جدار أسود تتوسطه نافذة ضيّقة تنفتح على مئذنة في الصوة، وعلى الأذان في الصوت. كأنه يقول إنّ الذاكرة المخرّبة التي سعى على تدوينها في الدقائف الـ 46 الماضية يمكن أن تعيد إنتاج عناصرها في هذا البديل. وما يزيد الفداحة أن الأطفال التلاميذ هم مادّة التخريب المنظّم الراهن، وهم بالتالي مادّة التخريب الآخر القادم! وهكذا فإنّ الجسارة الأسلوبية التي اكتنفت تنفيذ الفيلم على مختلف الأصعدة الفنّية، وبصفة خاصة في جماليات التصوير ومسحة الشاعرية هنا وهناك وذكاء ارتباط الصوت بالصورة، اقترنت على نحو وثيق بجسارة فكرية وأخلاقية تتوسّل كشف "صورة العجز المشين الذي نتخبط فيه جميعاً، مثقفين، وفنانين"، ولعلّها كذلك "تفضح استقالتنا المفجعة أمام رؤية خراب بلادنا" كما يقول أميرالاي في أحد حواراته الصحفية. وثمة في الشريط تمثيلات متعدّدة لمظاهر ذلك الخراب، في الواقع وفي المجاز على حدّ سواء، بينها بالطبع حقيقة أنّ "الطوفان" 2003 نقيض "محاولة عن سدّ الفرات" 1970، أو بالأحرى تتمته المعكوسة والتراجيدية!
#سمر_يزبك (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سيناريو كاميرا:انطون مقدسي وخديعة الغياب
المزيد.....
-
الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى
...
-
رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|