|
بيروت محمد عيتاني...لا تموت
جمال القرى
الحوار المتمدن-العدد: 4034 - 2013 / 3 / 17 - 10:05
المحور:
الادب والفن
البلد ليس بخير. وهذا يعني ان الثقافة الوطنية، بما هي المرجعيّة الكفؤ لمعاينة المجتمع فهماً، ودرساً، وتشريحاً، ونقداً، بهدف احداث تغيير جذري في بنيته تنقله نحو الأفضل، ليست بخير. ومردّ ذلك، يعود الى امعان خبيث ومقصود في اهمالها، لإهمال دورها، لصالح "ثقافة السلطان" التي لاقت ، ولا تزال تشجيعاً وانتشاراً، نظراً لدورها في تثبيت قوى الأمر الواقع مع كل مكتسباتها، لا بل، والاستزادة منها. شجّع ذلك، على انتشار الفساد، وانهيار القِيم، وازدياد التزمّت والتعصّب الديني والمذهبي، واستفحال الخطاب العنصري، وتفيت الدولة، واستُحضرت صراعات بواطن التاريخ وأُسقِطت على الحاضر. مما بات يستدعي ضرورة رداً مواجهاً مقابلاً، ليس اليأس والانكفاء موضوعه، او السلاح، او التقاتل، بل إحياء انجازات مفكرينا وادبائنا، ونشرها، واستكمال مسارهم التقدّمي الذي قطعه عن سابق تصميم وترصّد، كل من توالى على الحياة السياسية، وشتّته وأماته عبر أدواته، بهدف فرض نمطٍ آحادي لثقافته ورؤياه. في هذا الاطار، أُحيت في الأمس ذكرى رئيف خوري، واليوم تُحيا ذكرى رحيل محمد عيتاني، وهما الصديقان اللذان نهلا من منابع فكرية متنوعة، وأسهما في إثراء الحياة الفكرية والادبية في منتصف القرن الماضي، وشكّلت مفاهيمهما مع اصدقاء لهما، مداميك لوعي وطني متقدّم، في مساحة جغرافية لا يزال الالتباس يعتري وحدتها، بل وجودها، ولوعي قضايا شعب عانى كل انواع المظالم، وله آماله وطموحاته في غدٍ افضل. ينتمي محمد عيتاني الاديب والمفكر والانسان، الى فئة هؤلاء المثقفين العضويين، الملتصقين بقضايا شعبهم لحدّ الاندماج. فبالإضافة الى نبوغه الأدبي، وشغفه بالكتابة، وامتلاكه للغة جميلة طيّعة لاذعة، فقد حمل بأمانة وصدق لواء المظلومين والمهمّشين من شعبه ومن ابناء مدينته التي عشق، وتكلّم بلغتهم، وعاش أحاسيسهم، وعانى معاناتهم، وكيف لا، وهو ابن المعاناة، وُلد من رحمها، ونما في كنفها. وهو لأمانته، لم يستزده الفقر والتهميش والاهمال والمظالم، الا نبوغاً أدبياً، ووميضاً فكرياً كان يتلاشى احياناً تحت وطأة الصدمات، ليعود من جديد، ويُبدع على غرار الفنانين والادباء التي ترقى ابداعاتهم حين تُمعن فيهم المعاناة استحكاماً. متكأً على ثقافة واسعة ملمّة بالفكر السياسي، والماركسي، والاشتراكي، والاقتصادي، وبالأدب والشعر، دراسة وترجمة، رسم وطنه ومدينته في حكايات نفخ فيها من خياله الذي لا ينضب، وأصدرها في روايات كانت "أشياء لا تموت" احداها. ففيها أفرغ ما يعتمل في عقله وقلبه، من حب للحياة والجمال، ومن صدق ووفاء، من أرق وضياع، من وصل وبعاد، من غضب وحنان، من نقمة وأسى، من يأس وأمل، وأتاحها باباً ممكناً لقراءة الوطن، وللاستدلال على أبعاده التأريخية، والانسانية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، والاقتصادية بلغة قلّ نظير جماليتها واندماج كلماتها وتعابيرها بفكرتها. ولم تعد الحكاية رواية، بل باتت صوَراً حيّة، ناطقة، ونابضة بالحركة والحياة في الزمان والمكان، لأشياء حميمية، محببّة، ومميزّة صبغت كل صنوف البشر، ومستويات الحياة، وجعلها حاضرة لا تموت بحكم تقادم الزمن عليها، او بحكم الابادة الممنهجة، والمتواترة كلما مرّ عليها المّارون. لقد كتب مدينته المعشوقة، كتوأم لروحه وقلبه، ورأى وطنه كإشراقة لأفكاره، ولانسانيته وأحلامه، وأبدع في عرض أدبه المديني، والبحري مدوّناً بذلك، البراهين على ماهيّة وجودهما كشعب وكجغرافيا، داحضاً بذلك كل المحاولات الثقافية والسياسية المتنوعة المشارب لإنكار هذه الماهيّة وهذا الوجود، او لتصويره كأنه سراب لم يكن، ولن يكون، او كأنه أرض بلا شعب او تاريخ، او شعب ملتبس الثقافة والهوية محدودهما، او ملتبس الوطنية فاقدها. فهذا الصدوق، كتب عن شعب مترابط بتاريخه وجذوره، متشبّثٌ بأرضه وببحره، يجمعه الألم والحلم، يقاتل الاحتلالات والانتداب، ينظم الشعر الوطني، يساهم في الاستقلال، يثور على الطغيان، ولا يتوانى عن نجدة الثوار في المحيط، كما وصّف بيوته الفقيرة بجدرانها المشقّقة، وسقوفها التنك، واستنطق سعادته مع كل اشراقة شمس وصياح ديك، مع كل ريح خريف وطرقة شتاء، ومع كل نسمة تحمل رائحة زهر البوصفير والياسمين ربيعاً، لقد خاواه مع كل شجرة صبير، وتين وجميّز، حتى اصبح مع ارضه وسمائه وبحره واحداً. وقابل ذلك، بما كان للاغنياء والاقطاع من سطوة، وسلطة، وقمع، ومال، وقوة. ورصد بدايات اجتياح التحولات الجذرية للمكان والاجتماع والاقتصاد، من انتشار للفساد، وتجارة للمخدرات، وتراجع للقيم، وبدء الشركات الكبيرة بالاستيلاء على الاراضي عبر شرائها بالحيلة او القوة، تحضّراً لتبديل معالم الحياة في كل جوانبها. وليصبح ما كان هو، ليس هو. لاحقاً، اتت الحرب الاهلية لتمزّق مدينته، وتصيب من روحه مقتلاً، ليعود وينتعش من جديد، صارخاً مع اول رصاصات أطلقتها جبهة المقاومة الوطنية في شوارع المدينة وازقّتها: " لا للموت، لا للعدو". لقد كان محمد عيتاني هو نفسه رمز الحكاية، وهي ليست حكاية الذين ماتوا، بل حكاية الأحياء الآن، حكايتنا نحن، جميعاً. حكاية وطن يأبى ان يموت، حكاية مدينة تأبى الهزيمة والاستسلام، هي لم تمت يوماً، ولن تموت، لم تُطوّع، ولن تُطوّع، لأنها تحضن ولا تفرّق، تتلون ولا تبهت، تزهى مع العشق وتلفظ الخيانة والاستفراد، هي مشغولة بدقّة موج البحر، وبجمال زرقة السماء، وبحنين الارض والريح. هي حيّة في جدران الذاكرة، ومحفورة في الوجدان. هذا هو محمد عيتاني، شمعة من مجموعة شموع نيّرة. فلا قضاء على ظلم اجتماعي وظلام فكري، الا باستلام شعلتهم واستكمال الطريق.
#جمال_القرى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
القضاء على الدولة
-
الواقع اللبناني- السوري: تشابك واشتباك
-
جورج حاوي: ما احوجنا اليك
-
5 حزيران 2012
-
عن العلمانية والعلمانيين في لبنان
-
مهدي عامل:25 عاماً
-
الغاء حالة الاستثناء العربي بين السوسيولوجيا والمجتمع المدني
-
عن صيغة الديموقراطية التوافقية في النظام اللبناني
-
يمكن للنخب ان ارادت... اعلان بداية ربيعنا
-
قضية ساري حنفي: قضية حريات فكرية، وشرعية حق الاختلاف
-
مفهوم الدولة بين المجتمع المدني والمجتمع الاهلي
-
في 17 شباط ذكرى اغتياله ال25، حسين مروة كرمز ضد الفكر الغيبي
-
قراءة تقويمية ثانية واخيرة لنقاش تشكيل تيار علماني
-
قراءة اولية تقييمية لنقاش تشكيل تيار لبناني علماني وطني
-
قراءة سريعة ومقتضبة في الثورات العربية
-
دعوة لفتح نقاش جدي
-
الفتوحات العربية في روايات المغلوبين
المزيد.....
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|