أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني - علم المادية التاريخية / المفهوم المادي للتاريخ /الحلقة الرابعة














المزيد.....


علم المادية التاريخية / المفهوم المادي للتاريخ /الحلقة الرابعة


اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني

الحوار المتمدن-العدد: 4029 - 2013 / 3 / 12 - 00:19
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


مالك ابو عليا /اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني
علم المادية التاريخية
المفهوم المادي للتاريخ /الحلقة الرابعة

ج:) البناء التحتي و البناء الفوقي:

ان الحياة الاجتماعية تركيب معقد يشمل مختلف ميادين النشاط البشري الاقتصادي والسياسية والفكرية و تتجسد في الكثيرمن العلاقات الاجتماعية, و المجتمع بوصفه جملة من الأشكال التاريخية للعلاقات المتنوعة بين الناس, العلاقات بين الطبقات , القبائل , الدول و الامم, إلا أن لكل مجتمع قاعدته وبناؤه الفوقي الذي يولد من القاعدة ويرتبط بها بشكل لا ينفصم.
ان العلاقات الانتاجية , علاقة المجتمع بالطبيعة من خلال الطبيعة الثانية ( المصنوعة من قبل البشر) , و علاقات الناس بعضهم ببعض التي تتشكل كمحصاة لعلاقات الناس , هي التي تحدد سائر العلاقات الاخرى, بمعنى اخر : ان العلاقات الانتاجية بكافة اشكالها ( و كيفيات حصولها) هي الأساس( المادي) للحياة الروحية للمجتمع المعني , و مادية العلاقات الانتاجية تظهر في (موضوعيتها) فلا تتحدد وفق رغبات الناس و ارادتهم .


اما البناء الفوقي الذي يتحدد بالبناء التحتي فتتمثل بالحياة الروحية , كالنظريات السياسية والأحزاب السياسية، والدولة والتشريع والأخلاق والفن والفلسفة والدين و العلاقات القائمة بينها في سياق نشاط الناس و تتأثر و تتشكل ايضا من خلال وسائل الاعلام , التربية و التعليم , و المنظومة القيمية السائدة الخ , و تتحقق , أي تتجسد هذه الأفكار بشكل ملموس من خلال الم}سسات و الأحزاب السياسية و المنظمات الحقوقية و مختلف اجهزة الدولة.

لا تتحدد الصلة بين اشكال الادراك الاجتماعي ( الأخلاق , الفن , الدين , الحقوق) مععلاقات الانتاج بصفة مباشرة , اي لا تحدد العلاقات الانتاجية الأشكال الروحية لحياة المجتمع بشكل ميكانيكي , بل تنبثق عنها بأشكال من تشابك بالغ التعيد بين المنظومات الاجتماعية التي لها صلة مع علاقات الانتاج , و لذلك لا يمكن تحديد الصلة بين علاقات الانتاج و الشكل الروحي لحياة الناس بشكل مبتذل سطحي كما يفسره التحريفيون .


ان البناء التحتي , اي, القاعدة الاقتصادية للتشكيلة الاجتماعية المعنية , هي البناء المحدد بالنسبة للبناء الفوقي , فمضمون البناء الفوقي مشروط بالبناء التحتي , فتتغير الأخيرة عند تغيير البناء التحتي و بتأثير كبير منها, و لكن البناء الفوقي الناشئ عن البناء التحتي له استقلال نسبي. وأحد مظاهر هذه الاستقلالية يتجلى في صفة ( الاستمرارية ) التي تلازم تطور البناء الفوقي. لذلك فإن زوال البناء التحتي القديم لا يعني تصفية اوتوماتيكية لجميع مظاهر البناء الفوقي القديم.

يدعي المنظرون البرجوازيون( ان المادية التاريخية تقلل من شأن الحياة الروحية للمجتمع , و تصور المجتمع عبارة عن الة ليس لها ارادة او محدد بشري, و ان المادية التاريخية لا تختلف بتاتا عن " المادية الاقتصادية " ), فهذا كله محض افتراء.
ان المادية التاريخية تشير الى الدورالكبير موضوعيا, الذي يقوم به البناء الفوقي الاجتماعي في تطور القوى المنتجة. لأنه يعبر في النهاية عن موقف تجاه البناء التحتي, و للمؤسسات الاجتماعية و السياسية قوة تكمن في هيئاتها و في التنفيذ العملي على ارض الواقع , و التأثير الذي تمارسه الأيديولوجيا في تغيير طابع الصراع الطبقي , فمثلا ما يقوم به الدين من عامل مؤثر في حياة الناس و في تغييراشكال الدولة و بالتالي الشكل الظاهري للانتاج.
في التشكيلات الاجتماعية الاقتصادية , المنقسمة الى طبقات :1-التي تكون الملكية الخاصة- لوسائل الانتاج مضمون علاقات الانتاج (البناء التحتي) 2- يولد هذا البناء التحتي انقسام طبقي هائل بين الناس3- يتشكل صراع طبقي ينعكس في الوعي في ظواهر البناء الفوقي 4- تستخدم الطبقات السائدة البناء الفوقي لتوطيد القاعدة الاقتصادية الاجتماعية المعنية , مثل الشرطة , السجون , المحاكم , الاجرائات الحقوقية , الخ ...........
أن للنظريات الاجتماعية والمؤسسات دور كبير و فعال على البناء التحتي الاقتصادي , و لكن لا يجب ان نضفي صفة الاطلاق على ذلك , لأنه يؤدي الى الارتماء في احضان الفلسفة المثالية التي لا تمت بصلة للعلم بأي رابط, في هذا المجال .



#اللجنة_الاعلامية_للحزب_الشيوعي_الاردني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- علم المادية التاريخية /العلاقات الجدلية بين قوى الإنتاج وعلا ...
- علم المادية التاريخية/ المفهوم المادي للتاريخ
- علم المادة التاريخية
- الرأسمالية و اجبار الانسان على الانتحار
- صندوق العولمة الدولي
- المرأة , من منظور ماركسي لينيني عام ...
- ما هي الأحداث التاريخية التي جرت و سببت انحطاط المرأة و عبود ...
- ما هي التناقضات الأساسية الملازمة للمجتمع الرأسمالي على أساس ...
- الرأسمالية و تسليع العلاقات الانسانية و الانسان
- الجزء الثاني . حول التقدم الاجتماعي
- حول التقدم الاجتماعي


المزيد.....




- وقف إطلاق النار في غزة.. نصر فلسطيني جزئي بعد خسائر لا يمكن ...
- خواطر واعتراض واحدة من “أطفال يناير” على ميراث الهزيمة
- الانتخابات الألمانية القادمة والنضال ضد الفاشية
- م.م.ن.ص// رقم إضافي لقائمة حرب الاستغلال البشع للطبقة العامل ...
- الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تدعو إلى التعبئة قصد التنزيل ...
- غضب صارخ عند النواب اليساريين بعد تصريحات بايرو عن -إغراق- ف ...
- النهج الديمقراطي العمالي يحيي انتصار المقاومة أمام مشروع الإ ...
- أدلة جديدة على قصد شرطة ميلان قتل المواطن المصري رامي الجمل ...
- احتفالات بتونس بذكرى فك حصار لينينغراد
- فرنسا: رئيس الوزراء يغازل اليمين المتطرف بعد تصريحات عن -إغر ...


المزيد.....

- الذكرى 106 لاغتيال روزا لوكسمبورغ روزا لوكسمبورغ: مناضلة ثور ... / فرانسوا فيركامن
- التحولات التكتونية في العلاقات العالمية تثير انفجارات بركاني ... / خورخي مارتن
- آلان وودز: الفن والمجتمع والثورة / آلان وودز
- اللاعقلانية الجديدة - بقلم المفكر الماركسي: جون بلامي فوستر. ... / بندر نوري
- نهاية الهيمنة الغربية؟ في الطريق نحو نظام عالمي جديد / حامد فضل الله
- الاقتصاد السوفياتي: كيف عمل، ولماذا فشل / آدم بوث
- الإسهام الرئيسي للمادية التاريخية في علم الاجتماع باعتبارها ... / غازي الصوراني
- الرؤية الشيوعية الثورية لحل القضية الفلسطينية: أي طريق للحل؟ / محمد حسام
- طرد المرتدّ غوباد غاندي من الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي ) و ... / شادي الشماوي
- النمو الاقتصادي السوفيتي التاريخي وكيف استفاد الشعب من ذلك ا ... / حسام عامر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني - علم المادية التاريخية / المفهوم المادي للتاريخ /الحلقة الرابعة