أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - غالب المسعودي - مأساة عطيل وثقافة الموجة الثالثة..........














المزيد.....


مأساة عطيل وثقافة الموجة الثالثة..........


غالب المسعودي
(Galb Masudi)


الحوار المتمدن-العدد: 4027 - 2013 / 3 / 10 - 11:21
المحور: الادب والفن
    


مأساة عطيل وثقافة الموجة الثالثة..........
د. غالب المسعودي
في حوار مؤثر بين عطيل وديدمونة في مسرحية شكسبير ,حينما افسد باجيو روح عطيل وحرضه على الانتقام بالقتل يقول .......
لو طاب للسماء ان تختبرني بأشد البلايا
وافسدتني بكل انواع الألآم, والعار فوق راسي
لوجدت في زاوية نفسي موضع بسيط للصبر...........
ولكن بلا جدوى..........فهناك قد رهنت قلبي
حيث يجب ان اعيش او لا معنى للحياة...........
.....
ان سيطرة ثقافة ما ,لابد ان تنتج مؤسساتها السياسية والمعروفة بالبذرة الاولى لدولة ما بعد الاحتلال, والتي من شانها ان تنظم العلاقات السلطوية بعد ان عاشت رهينة لوضعها التاريخي ,والذي استمر لعقود آنذاك, وهذا بالتالي يفرض عليها ان تتناغم مع مصالح وامن الجهات المروضة ,والتي بنيت على تفكيك العقل وتشظي الهوية ,وفي رد فعل منها كي تتخلص من اشكاليات التبعية قامت بما يعرف بالتمظهر وعدم الانتماء, لكن ثقل التابوات الكابحة, ادى بها الى تفعيل دور القداسة المزيفة, كي تصوغ عنوانا لماهيتها ينتمي الى الماضي وينفصم شكليا عن ايديولوجيات شمولية مستقرة في اعماق اللاوعي الجمعي, على شكل اقنعة , من وظائفها وهي متنوعة ,الا انها تشكل علائق ضمن سلاسل غير منفصلة بالرغم من سريتها وتوهم بمعرفة يقينية بالحاضر والمستقبل انطلاقا من ثيمة مركزية تؤلف ارتكازا جوهريا ,وتتصرف بمقتضاه وهو نظام المظلومية تمارس فيه الاتساق السرية هيمنتها وتعيد انتاج تجربتها التاريخية ضمن اطار ذاتي مؤسطر بالخرافة.
في عالم ما بعد الحداثة نجد ان الصيرورة تتجدد ولا تخرج عن بعدها الانساني, وهي عند الجيل الاول نوع من الارتباط الصميمي بشكل المعاناة .الا ان ثقافة الجيل الاول والتي تشكل جوهر ثقافة ما بعد السقوط نجد فيها الصيرورات تتناقض وتتقاطع بين المغادرة والمواطنة وحراجة السؤال ,وهي توطئة لجدل ينعقد تحت ضغط شعور بالكبت والتنور ووعي الازمة, فهي تشير الى انشطار الانا الى ذات وموضوع وبالتالي عدم التغلب على روحية الاستبداد الشرقي, مما يضع الانسان في مأزق يغلب فيه الطبع على التطبع ,لذا نجد في ثقافة الموجة الاولى على الرغم من وجود انشغال وخطوات تمهيدية ,الا ان هناك فشل في بلوغ الغاية ,ويترجم هذا بشعور من الثناء والحزن يسير حتى الختام ,لأنه غير قابل للإيصال, رغم ادعائه الحكمة واعتباره ان الحياة كتاب مفتوح ضاعت منه الشذرات.
بقيت الأسماء متفرقة في ثقافة الموجة الثانية ,ولم تكتسب المكانة المرموقة عند نزولها الى ساحة الميدان بسبب غياب مفهوم الفضيلة والخير, فكان الزهد الفردي هو عنوان الفساد الفردي مرتديا سواد الحرف في طريقة التعامل مع الاشياء ,باعتبارها احدى ضرورات الحياة ,وما معنى ان تكون شهيدا و تحاط بهالة القديسين, وظل القناع يمارس رغبته في التحرر محاولا استرجاع ما أخفاه, اي أنه يمتلك ناصية الابداع من اسلافه القريبين وعليه مرغما ترصد الواقع, ضانا انه يمثل الذات الحقيقية وليس الذات المستعارة, فتجسس على طيفه, وهو يعرف ان ابداعه طوال التاريخ الانساني مستحيلا ,فاستعاض عنه بالتمثيل مغيبا ذاته ,وهذا خارج السياق وغير كاف لتجاوز التجربة ,وانحاز الى تجارب الليل وان النقصان لا يكمن في الجهل وحده, بل في عدم الالمام في طريقة التدخل السلطوي وهو بالتالي يعمل على تدعيم مسارات النقصان.
ان التشبث والبعثرة هي جزء من كينونة الانسان لذا يعتقد مثقفو الموجة الثالثة ان الاحادية اللغوية تقوم بممارسة نوع من البوح يشكل معنى الهوية والانتماء, مغيبا بالوقت عينه معنى الوطنية ضمن تبريرات لغوية متعلقة بالانتماء الهوياتي المتأرجح بين ارض الوطن وسماء الطائفة ,بالرغم من معرفته ان الانتماء الحقيقي يكون للأرض ,وبالتالي يكون للطائفية هاجسا محوريا وموقف ,في بلد يعيش حالة الاغتراب تحت تأثير كل ما هو غير أصيل ,والمضيف يبقى مضيفا ولغته تبقى لغة تعامل هامشية الى حين.

هوامش
1-ثقافة الموجة الاولى هي ثقافة مركبة من ثقافة الشوارع الخلفية للمدن الغربية , وثقافة المستنقعات تحت ضغط الحكم التوليتاري.
2-ثقافة الموجة الثانية هي استثمار هذا الخليط لتبرير فساد السلطة.
3-ثقافة الموجة الثالثة كناتج طبيعي لفعالية الثقافتين المذكورتين اعلاه وهو التخندق الطائفي ومحاولات الانفصال..



#غالب_المسعودي (هاشتاغ)       Galb__Masudi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جيفارا وثورات الربيع العربي
- الدكتور علي الوردي وشخصيات عمارة يعقوبيان
- تأملات في الحداثة بين الواجب الديني واضطراب الذاكرة
- كيف نؤسس للحداثة
- خام برنت....والعنف الدموي
- في الذكرى الحادية عشر لتأسيس الحوار المتمدن: الاعلام الالكتر ...
- صناعة المعرفة.....ومعلقات اليوم
- في العيد.......اليها
- فن الواقع بين الماهية والوجود
- عندما تصل المرارة حد الحلقوم
- قصيدة حب الى شالا
- نار وماء وجسد
- سلمى
- ثقافة الفوضى الخلاقة وجمهوريات الكارتون
- وجد...صوفي
- بين الخواتم ضاع حبيبي
- أفاتار)AVATAR(
- بناء الأوطان وثقافة العربان
- البصمة الحضارية والبصمة الغبية
- مومس عوراء-كتابة ممسرحة


المزيد.....




- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - غالب المسعودي - مأساة عطيل وثقافة الموجة الثالثة..........