أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - صوفيا يحيا - شرح الآجرومية 2















المزيد.....

شرح الآجرومية 2


صوفيا يحيا

الحوار المتمدن-العدد: 4024 - 2013 / 3 / 7 - 15:08
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


من تعلم النحو رزق الهيبة!

كلامُنا لَفْـظٌ مفيدٌ كاسْتَقِمْ * واسْمٌ وفعلٌ ثُمَّ حرفٌ الْكَلِمْ

واحِدُهُ كَلِمَةٌ والقولُ عَمّ * وكَلْمَةٌ بها كَلامٌ قد يُؤَمْ

بِالجرِّ والتَّنوينِ والنِّدا وأَلْ * ومُسْنَدٍ لِلاسْمِ تمييزٌ حَصَلْ

بِتا فَعلْتَ وأَتَتْ ويا افْعَلِي * ونُوْنِ أَقْبِلَنَّ فِعْلٌ يَنْجَلِـي

سِواهُما الحرفُ كَهَلْ وفِيْ ولَمْ * فِعلٌ مُضارِعٌ يَلِيْ لَمْ كَيَشَمْ

وماضِيَ الأفعالِ بالتَّا مِزْ وسِمْ * بِالنُّوْنِ فِعْلَ الأمرِ إِنْ أمرٌ فُهِمْ

والأمرُ إِنْ لَمْ يَكُ لِلنُّوْنِ مَحَلّ * فِيْهِ هُوَ اسْمٌ نَحْوُ صَهْ وحَيَّهَلْ.

كلامُنا= كل لفظ مفيد للقصد

* اسْمٌ= كل لفظ دل على معنى بذاته ولم يرتبط بزمن

* فعلٌ= كل ما دل على معنى بذاته وارتبط بزمن ماض، مضارع، مستقبل

* حرفٌ= ما دل بغيره على (معنى، مبنى هجائي) و، ب، ت القسم، ك التشبيه يظهر معناها في غيرها، مع، في، من، على، إلى، لعل

* الاسْمِ= يعرف بالخفض (الجر) وبالإضافة

* حروف الجر= حتى، عدا، عن، من، في، إلى، حاشا، خلا، رب

* الفِعل= ماض: قد تقليل وتكثير ماض وتحقيق الماضي، تقليل وتكثير المضارع، س التنفيس المضارع، سوف تسويف، تاء التأنيث الساكنة الماضي (أكلت)، نون التوكيد مع الأمر (أكرمن -بسكون النون وتشديدها مع فتحها - مضارع وأمر)، ياء المخاطبة للنسوة مع الأمر

* الإعراب (الإفصاح)= تغيير أواخر الْكَلِمْ لاختلاف العوامل عليه، في الجر تعذر وثقل، منع من ظهور حركات الضبط بالشكل ثلاثة: التعذر (في سعدى، يحيى) المطلق أو الثقل (في القاضي)، المناسبة (في اسْم إشارة: هذا كتابي= خبر مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها المناسبة، (أو: إن صديقي كأخي) لحروف العلة: أ و ي/ الحركات مقدرة)

* الاسْم: سعدى تقرأ: مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر

* معرفة الكَلِمَةٌ لَفْـظٌا أو تقديرا: صدقت محمدا= مفعول به منصوب/ الظاهر (الإعراب للأسماء فقط وللمضارع لاغير)

* ذهبت - بالضم - (العامل)= إلى محمد (مجرور منون)، الابتداء: محمد - بالضم - يقرأ - بالضم -، ذهبت - بالضم - إلى سعدى، كذبت - بالضم - يحيى/ كذب: فعل ماض، ت - بالضم - الفاعل

* البناء للأفعال مثال الآية 233 من سورة البقرة (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ): يُرْضِعْ= مضارع مبني على السكون، النون= للنسوة، ويُرْضِعْنَّ= مضارع أيضا. مثال شامل: (يطوف) - بالضم معرب - الحاج - بالضم - بالبيت و(يقبل) - بالضم - الحجر و(يذكر) - بالضم - الله و(يكيدنَّ) - مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة - الشيطان و(يلبسنَ) النساء - بالضم - ما (يردنَ) - مبني على السكون - مما فيه حشمة

* و(يسعى) - معرب معلول مثل يحيى، حركته مقدرة - بين الصَّفَا وَالْمَرْوَة و(يرمي) - علة مثل يبتلي - الجمر (يدعو) - علة - ربه. (ظافر غريب).

لاحظ اختلاف مبنى ومعنى الضم والفتح في سورة آل عمران 80: وَلاَ (يَأْمُرَكُمْ) أَن تَتَّخِذُواْ الْمَلائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا (أَيَأْمُرُكُم) بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ؟!. يكون الإعراب في الأسماء والفعل المضارع ويكون البناء على السكون في نوني النسوة والتوكيد ويكون البناء على الفتح اذا اتصلت نون التوكيد بالمضارع، وفي الإعتلال تكون حركة التشكيل ظاهرة أو مقدرة للتعذر والثقل والمناسبة، إلا في وسط الكلمة (مبني غير معرب) مثل: هؤلاء اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع فاعل: أكرمت - بالضم - هؤلاء - في محل نصب .

* أدوات الاستفهام مبنية دائما: متى، كيف، أين؟، كل الضمائر مبنية، لفظ حيث مبنية على الضم، إن
جاء بعدها مثلا: إن، إذا

* أقسام الإعراب 4 رفع، نصب، خفض (جر)، جزم. لا يوجد اسم مجزوم لأن الجزم للأفعال، الجر خاص بالأسماء. الضم في 4 مواضع ينوبه حرف الواو مع حرفي الألف والنون: ضم للمفرد، وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء: مؤمن (مؤمنون، مؤمنين) في سورة التوبة 112: التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ. مؤمنات بإضافة الألف. ألف تكسير كلمة فارس فرسان. واو حرف كلمة أسود(مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه - و - )، وينوب الواو عن الضمة في جمع المذكر السالم بزيادته أو بزيادة ياء ونون، والياء بدل الكسر في الأسماء الخمسة: أبو، أخو، حمو، فو أي فم مع ضمير(ك)، ذو (مال، جاه،علم)، واسم سادس مهمل: هنوك أي متعلقاتك. جمع المؤنث السالم ينصب ويجر بالكسر: أحببت - بالضم- السافرات، مررت - بالضم - بالمحجبات. الكسر في الاسم المفرد المنصرف وجمع التكسير المنصرف وجمع المؤنث السالم، والفتحة للممنوع من الصرف، الياء بدل الكسر في المثنى أيضا: أهملت - بالضم - الإثنين سردار ويحيى!.. النون دائما مكسورة في المثنى، جمع المذكر السالم ينصب ويجر بالياء، الفتحة علامة جر في الاسم الممنوع من الصرف: وول ستريت في نيويورك - بالفتح - ويخص الأسماء. وللتنوين تفصيل أ - ب. أ. 1: منتهى الجموع (أساور، أسورة، نمور، نمر - بضم الميم -)= كل جمع تكسير بعد ألف جمعه حرفان: مساجد (فعائل) أو ثلاثة حروف شريطة سكون وسطها: مصابيح

* 2. كل اسم انتهى بألف التأنيث المقصورة: سعدى، جرحى * 3. كل اسم انتهى بألف التأنيث الممدودة زائدة في آخر الاسم تدل على التأنيث بعدها همزة: غيداء، صحراء (غيد صحر) بفتح الحروف الثلاثة

* ب 1: اسم العلم المؤنث المعنوي لفظا (مبنى) ومعنى: فاطمة، أوفقط مبنى: حمزة، طلحة، تأنيث اسم زيد، مكة (حائط إيلاف قريش رحلة الشتاء والصيف ببكة ب لم تجر بل فتحت مكة!)

* أو لعجمة: إبراهيم، موسى، عيسى، يوسف، إبليس، عاد، نوح، هود، لوط، فيه حروف: ب، ج، د، ذ، س، ص، م، ن، ر، ز= صولجان، جص، سكنجبيل، أستاذ، ساذج. ثلاثي حروف يجر: هند، نجد لسكون وسطها

* بخلاف الاسم الثلاثي ساكن الوسط أو التركيب المزجي: معد كرب، حضرموت، أو بزيادة ألف ونون: عدنان، سفيان، عثمان، عفان، وما كان على وزن فعل اسم كالفعل: أحمد، أسعد:

أنا - مبتدأ - أسعد بصري عراقي! - خبر - الجملة: بصري!. أيمن، أكرم ، تغلب.

* على وزن فعل - بضم الفاء -: عمر، هبل.

* الصفة: أسعد، أحسن، أحمر= حمراء، سكران= سكراء.



#صوفيا_يحيا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تعلموا العربية من رائحة التفاح والرجل الفقير!
- مؤسسة السيستاني (الكوثر) الثقافية في لاهاي
- تحرش (الإفك) في ظل مدنية مدينة النبي
- لو كنا في صدر (الدعوة) الأولى لكفرنا بحكومة محمد
- سلطتان مجهولتان رابعة وخامسة
- سلطتان مجهولتان رابعة وخامسة
- المجلس الأعلى الوطني للمرأة
- شعر Trovador
- أحمد القبانجي إبراهيمي يحطم أصناما تحطم أنصابا
- الضبع بريء، أخوة يوسف العصر وعزيز العراق اختطفوا أحمد القبان ...
- أحمد القبانجي يعتقل في ذكرى مولد Copernicus
- من أبرز كتاب (الحوار المتمدن) أحمد القبانجي دعوة لعدم حجب ال ...
- إهداء مِنْ أبي الخصيب إلى الشعراء: بدر السياب وسعدي يوسف وأس ...
- سلامٌ على هضبات ِ الحجاز
- البصري النزيه ومدحة المحمود
- المالكي تذكر ! فسادات المرجعية و السادات
- الحقيقة، ليس إعجابا برأي الغرب في الإسلام!
- أصل التشيع الإخبارية و العلم
- معارف جمهورية و إسلامية
- إسقاطات ظلال حمولة كتاب شهير


المزيد.....




- -أخبرتني والدتي أنها عاشت ما يكفي، والآن جاء دوري لأعيش-
- لماذا اعتقلت السلطات الجزائرية بوعلام صنصال، وتلاحق كمال داو ...
- كيم جونغ أون يعرض أقوى أسلحته ويهاجم واشنطن: -لا تزال مصرة ع ...
- -دي جي سنيك- يرفض طلب ماكرون بحذف تغريدته عن غزة ويرد: -قضية ...
- قضية توريد الأسلحة لإسرائيل أمام القضاء الهولندي: تطور قانون ...
- حادث مروع في بولندا: تصادم 7 مركبات مع أول تساقط للثلوج
- بعد ضربة -أوريشنيك-.. ردع صاروخي روسي يثير ذعر الغرب
- ولي العهد المغربي يستقبل الرئيس الصيني لدى وصوله إلى الدار ا ...
- مدفيديف: ترامب قادر على إنهاء الصراع الأوكراني
- أوكرانيا: أي رد فعل غربي على رسائل بوتين؟


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - صوفيا يحيا - شرح الآجرومية 2