أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خبرالدبن الطاهر جمعة - لسان الغولة















المزيد.....

لسان الغولة


خبرالدبن الطاهر جمعة

الحوار المتمدن-العدد: 4021 - 2013 / 3 / 4 - 08:59
المحور: الادب والفن
    


مازلتُ إلى الآن أنتظر صديقي " علي ولد رحومة " ...
إذْ لا أحد يعرف لسان الغُولة في القرية إلا هو .....
كنا صغارا نلهو بالنجوم و تهزنا حكايات الجدات المترعة بالأحلام و الخافقة بالخيال الصاخب و كانتْ خيالاتنا تنمو في قريتنا بين شاطئ البحر و الجبل و كان الوادي الذي يشق بساتينها الخضراء الصغيرة طويلا أفعوانيا ، يمتد من أسفل الجبل العالي البعيد إلى شاطئ البحر ...طوال فصل الصيف كنا نلتقي عند الظهر لنلعب الكرة على أعشاب البحر اليابسة ثم نصطاد السمك بخيوط صنّارات بسيطة و ذلك عندما يتراجع الوادي فيفصل بينه وبين البحر حاجز ترابيٌّ و يتحوَّل إلى بحيرة صغيرة تطوف بها الطيور الجميلة و يحيط بها القصب الأخضر الراقص يمينا وشمالا مردِّدًا صوتا ساحرا يغزل في صمتٍ حكايات من حريرٍ ستظل محفورة في ذاكرتنا و لكننا نرجع إلى قريتنا بمجرد ما يعود الوادي إلى الامتلاء فيأخذ ماؤه المشتدّ الساكن في العلو و يعود إلى ما كان عليه فيلامس البحر ويصبّ فيه فكانت المنطقة الواقعة وراء الوادي مخيفة عندما يحلّ الظلام فكنا نسرع في العودة إلى البيوت خاصة نهاية فصل الصيف و بداية الخريف غير أن “علي ولد رحومة “ الذي كان قائدنا في ألعابنا هو أقوانا في كل شيء ، هو الذي علمنا كيف نبحث عن طُعم السمك في الوحل الأسود عند حافة الوادي و هو الذي كان أقدرنا وأسرعنا على شق ِّ الوادي سباحةً في فصل الربيع ....و كنا في كل مرة نتم ألعابنا نعود بسرعة إلى القرية فنذهب إلى بستان أبيه عمي رحومة غير البعيد عن حافة الوادي و في كل مرّة نلتقي أباه كان يبتهج بلقائنا و يسألنا عن السمكات الصغيرة التي اصطدناها...
كنا ثلاثة خليل " بوقرنين" سميناه هكذا لأن رأسه كان أقرب إلى مثلث يعلوه قرنان و العابد " بوشكارة "الذي كان قويا ممتلئا مثل كيس من الشعير و أنا ، يقودنا ولد رحومة الذي كان دائما يروي لنا الحكايات العجيبة التي يسمعها من الكبار .....
و في أحد أيام الصيف القائظة أتانا "علي ولد رحومة" ليروي لنا شيئا عجيبا ، قال لنا : إن الوادي ينقلب كل غروب من ماءٍ إلى لسانٍ هو " لسان الغولة " الذي يلفُّ القرية في كل ليلة فيجعل الأهالي يخافون من الخروج في الظلمة قال لنا إن الغولة نائمة في كهف الجبل البعيد ولسانها يمتد على طول الوادي حتى يصل الشاطئ ، لسانها يشبه أصابع الأخطبوط حين نخبطها على الأرض كل فصل خريف ليسهل طبخها و كيف تتمدد و تتمطَّى قبل أن تموت ...يومها قال لنا إن حكاية " لسان" الغولة يجب أن تبقى سرًّا بيننا الأربعة و عندما سألناه عن السبب قال إنه يريد أن يخلِّص القرية من أذاها و ذكر لنا كلمة كبيرة قال يجب أن نصبح أحرارا و أمام دهشتنا ظل ينظر إلينا بعينيه البراقتين ، كان في عينيه خضرة لامعة و دافئة ترى فيهما هدوء البساتين و شموخ شمس الجنوب ، قال لنا وهو يهمس : " إذا قطعتُ لسان الغولة سنصبح أحرارا نلعب متى نشاء و حيثما نشاء ، لن نعود إلى القرية عند المغرب و سنبقى نلعب في الناحية الأخرى ، لن يمتلئ الوادي و لن ننتظر مرور الخريف والشتاء حتى نسبح فيه ، سيصبح هناك فصلان فقط الربيع والصيف نلعب فيهما كما نشاء هل فهمتم الآن ؟ ". تخيلتُ الحياة بدون شتاء أو خريف ...ستكون الضفة الأخرى في متناولنا ، سيصبح من السهل العبور إلى عالمنا السحري هناك ...سيزول الخوف من الماء المتلاطم المخيف ......
و ذات يوم بعد أن أتممْنا ألعابنا و بدأتْ الظلمة تداهمنا ، تركنا عليٌّ و ذهب ناحية شجرة من أشجار الرمّان وجلب معه " حجَّامة " حادة هي أشبه بسكين معقوفة تُستعمل في استخراج عصير النخل ..وقف عليٌّ يفك خرقة القماش عن الحجامة ثم أخرج صرَّة صغيرة من جيبه كان بها كمون أسود ، قال لنا : " سأنثر هذا الكمون داخل الشورت الذي سأسبح به ، الكمون سيبطل سحر الغولة إذ يمكنها أن تمسخني إلى سمكة أو دودة و سأضع الحجَّامة في فمي و أندفع في السباحة حتى أصل إليكم ....أنتم الآن اذهبوا إلى الضفة الأخرى و اتركوني وحدي هنا فما إن يحل الظلام و يعلو مستوى الماء فيتحوَّل إلى لسان أسود عند ذلك سأسبح لأصل ناحيتكم و أقطع بهذه الحجَّامة لسانها .." كان واثقا حادا صارما ولم نشكَّ في قائدنا لحظة واحدة ولذلك تركناه في مكانه و عدنا إلى ضفة الأمان ناحية الطريق المؤدي إلى القرية .
لن أنسى تلك الليلة المظلمة الهادئة إلا من أصوات الهواء الذي يداعب القصب الأخضر الندي ......لم يكن لأحد منا أن يتصور أن قطع لسان الغولة سيكون في تلك الليلة المظلمة ، لقد جلسنا على ربوة صغيرة نداعب الرمل النديّ بأقدامنا الحافية منتظرين ظهور عليّ ، شعرتُ بصوت ارتطام جسمه الصغير بالماء فأيقنتُ أن الغولة قد فردتْ لسانها الطويل مثل إصبع الأخطبوط من أسفل الجبل إلى الشاطئ كعادتها ... طال الزمن فوقفنا على الربوة منتظرين في توتُّرٍ...نزلنا قليلا لكن لا فائدة ..لمحتُ وسط الظلام خيالا ليدٍ صغيرة تمتدُّ عموديا ناحية السماء ..بدتْ وكأن السواد يبتلعها ...ظللنا ننتظر وعليٌّ لم يبدُ منه شيء ...طال انتظارنا و لا شيء ظهر أمامنا ...تزايدتْ الظلمة و بدأ صوت الموج يتعالى و يغطي هفْهفةَ صوت رؤوس القصب البارد و لكن دون بروز أي أملٍ ....سرنا بدون أن نشعر ناحية الشاطئ إذ قد يخرج عليٌّ من مكان ثان بحكم قوة التيار مشينا على طول الضفة حتى اقتربنا من الشاطئ ، وقفنا حائرين بطفولتنا اليتيمة الباردة أمام هدير موج البحر و لسان الغولة الأسود المتعاظم و مع الشعور بالتيه والحيرة حملتنا أقدامنا الخائفة إلى القرية توجهنا إلى بستان عمي رحومة الذي ما إن رآنا حتى سأل عن علي و كله دهشة وحيرة و أمام صمتنا المتآمر مع أقدامنا المبتلَّة والمكسوَّة بالرمال ، أمرَنا بصوت مرتعش أن نعود إلى بيوتنا في حين ركض هو تجاه الوادي ....
كانت ليلة طويلة في بيتنا الخالي من أهله ، تناهتْ إلى سمعي أصوات جلَبَة الأهالي و ضجيجهم ، تعالتْ الأصوات فأصبحتْ بكاءً و نديبًا ، خُيِّلَ إليَّ في البداية أنه صراخ الغولة من الألم و لكن العويل الذي مزَّق هدوء القرية أشعرني بالخوف ، لم أنمْ تلك الليلة ، حلمت أن عليًّا ولد رحومة بلعتْه الغولة و أنَّ الحجاَّمة سقطت من فمه حين ارتطم جسمه بالماء ، لمحتُ يده الصغيرة معلَّقة فوق الماء و كأنها تناديني ، في الصباح رأيتُ الناس عند باب دار رحومة مجتمعين يقهرهم الحزن فتوجَّهتُ إلى الوادي ، لحقني العابد بوشكارة و خليل بوقرنين بعيونهم الحمراء المنتفخة ، وقفنا عند الربوة الصغيرة يتامى بلا قائد ..كان الماء في الوادي ضحلا كعادته كل صباح ٍ...ظللنا ننتظر و....ننتظر و لكن عليًّا لا يريد أن يخرج من الماء ...
مرَّ على تلك الليلة ثلاثون صيفا .... ومازلتُ كل بداية خريف آتي لأقف عند نفس الربوة وقت المغرب ..منتظرا إياه و لكني في كل مرة ...لا أرى سوى يده الصغيرة المغلَّفَة بالظلمة تلك اليد التي لا تريد أن تكبر ...
لا أدري إن كانت تناديني أو تودّعني ....



#خبرالدبن_الطاهر_جمعة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لسان الغولة


المزيد.....




- افتتاح مهرجان -أوراسيا- السينمائي الدولي في كازاخستان
- “مالهون تنقذ بالا ونهاية كونجا“.. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة ...
- دانيال كريغ يبهر الجمهور بفيلم -كوير-.. اختبار لحدود الحب وا ...
- الأديب المغربي ياسين كني.. مغامرة الانتقال من الدراسات العلم ...
- “عيش الاثارة والرعب في بيتك” نزل تردد قناة mbc 2 علي القمر ا ...
- وفاة الفنان المصري خالد جمال الدين بشكل مفاجئ
- ميليسا باريرا: عروض التمثيل توقفت 10 أشهر بعد دعمي لغزة
- -بانيبال- الإسبانية تسلط الضوء على الأدب الفلسطيني وكوارث غز ...
- كي لا يكون مصيرها سلة المهملات.. فنان يحوّل حبال الصيد إلى ل ...
- هل يكتب الذكاء الاصطناعي نهاية صناعة النشر؟


المزيد.....

- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خبرالدبن الطاهر جمعة - لسان الغولة