أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعود سالم - خرائب الوعي .. 10 - المرأة التي أكلها النمل














المزيد.....


خرائب الوعي .. 10 - المرأة التي أكلها النمل


سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)


الحوار المتمدن-العدد: 4019 - 2013 / 3 / 2 - 17:05
المحور: الادب والفن
    


دخل وأغلق الباب وراءه بقدمه. وبقى للحظات واقفا، ينظر في أنحاء الحجرة، ثم وضع الصندوق الثقيل الذي يحمله على كتفه على السرير وجلس بجانبه. صورة جديدة. يتبعهاإنفتاح
ونواصل الجري في الشوارع المتربة حيث تصطدم أصابع أقدامنا بعشرات الأشياء الصلبة والحادة طوال اليوم. الأحجار العمياء والعلب الصدئة والمسامير وقطع الزجاج وأشواك النخيل التي تنغرز في اللحم حتى تصطدم بالعظم. يهرب ثانية من الأحمرالقاني، لون الموت والميلاد، لون الخوف والقلق. في الأعياد، حيث تتفجر رقاب الحيوانات دما ساخنا، يهرب من الدم المتخثرإلى البحر، في الصباح الباكر، قبل أن ترتفع الشمس عاليا في السماء. البحريبدو ساكنا، يلمع مثل بحيرة من الزيت الشفاف، يسكنه صمت بارد تتردد في صداه ضحكات الأطفال، وصوت إمراة تغني وهي تسير على سطح البحيرة وتجمع أزهارا. وفي كل مرة يغطس تحت الماء المالح، يرى صورة الرجل الغارق، يرى جثته تتأرجح، تتحرك حسب حركة تيارات الماء في قاع البحر الترابي الناصع. اقترب منه ولمس جسده المزرق، والمتيبس مثل قطعة من الخشب، وفي رأسه جرح تيبست عليه الدماء. أخرج رأسه بسرعة من الماء، ونادي رفيقه ليسبحا معا بعيدا، بعيدا إلى وسط البحر، وينتظر البحارة المقطوعي الأيدي يقذفون بعلبهم المتفجرة وسط أسراب الأسماك المذعورة. ويشوي السمكات القليلة التي جمعها في قاع البحر، سمكات صغيرة مقصومة الظهر تتمدد ميتة على القاع، وتلمع عاكسة أشعة الشمس على بطنها الأبيض الناصع، تتحرك حركة خفيفة مثل جثة الغريق. نشوي السمكات القليلة على نار الحطب في امسيات الصيف على شاطيء البحر القريب، ونتذكر رائحة المساء المشبعة بالملح وطعم السمك المشوي، وصوت البحر، كحيوان خرافي ضخم يلعب بأحد أظافره دون أن يحس بنا، النساء يعرفن اسرار البحر، ويعرفن بانه يطلب رقبة كل عام، مقابل ان نأكل منه، ونغسل فيه ملابسنا، وننام على فراش من تبن البحر. ويغني الصيادون أحزان الأسماك المسسجونة في شباكهم، ويغرقون حزنهم وبردهم في سكرة أبدية. لم يغرق في البحر، كما لم يذبحه الجزار الذي هرب منه جمله المقطوع الرقبة، ولم يأكله الغول في حكايات العمياء، ولم يمت من الجوع ولا من الخوف، لم يشرب القاز، ولم يمت مشويا بالنار أو بالحب. لقد تحاشى كل هذه المصائب المعهودة، ليجد نفسه في نهاية الممرشجرة ميتة على حاشية الطريق، تتنفس غبار السيارات العابرة، ودخان البترول المحترق، وترقص اغصانها المتكسرة على ضجيج احتكاك الحديد. يتنفس رياح البلدان البعيدة محملة بالتراب الأحمر الساخن. شجرة ميتة تمد يدها إلى أسلاك الكهرباء التي تجتاز الفضاء فوق رأسها، وتمس أغصانها. تمد يدها في الفراغ، شجرة محترقة، عمودا من الفحم على حاشية الطريق. حجرا باردا على الشاطئ تلتقطه إمرأة تغني، فردة حذاء قديمة، مقلوبة أمام باب المدينة، عاصفة رملية، وليمة، دخان هزيمة، أرض رمادية، سماء رصاصية، حضارة من الإسمنت والحديد، حضارة لاعقلية. والكلمات تظل افقية. تختنق الاغفاءة، تنعكس الصرخة في المرآة المستلقية على السرير، يننتفخ اللحاف شراعا متسخا يتأرجح وسط البحر الهائج، والسمكة ترتعش بين الأصابع الباردة للبحار العجوز، عائدا مع شروق الشمس إلى قريته النائمة، وفي رأسه تدور تلك الفكرة المجنونة التي تسكن جسده منذ سنوات، أن يجد الحجر السحري أو مصباح علاء الدين، الذي يمكنه من تحقيق كل ما يشتهي، كل ما يريد. ويعطيه قوة إلهيه خارقة ومطلقة على الناس والأشياء والحيوانات والأسماك. حلم تحول إلى حقيقة ليلية يعيشها كلما وجد نفسه وحيدا محاطا بمياه البحر ينتظر الأسماك الغائبة. وعلى الشاطئ المقابل إمرأة متعبة ترتمي على كومة من تبن البحر، تدفن جهها في التبن المالح، وتختلط دموعها مع رذاذ البحر، وتختنق برائحة السمك المتعفن، فترتفع في السماء طائرة كنورس جريح، ثم تسقط على الشاطئ ويرتطم جسدها بسطح الورقة الأبيض، فتتسارع حولها الكلمات وتفترس الجسد المسجى في لحظات وتتركه هيكلا عظميا مطبوعا على التراب، حفرية مدفونة في صندوق زجاجي صغير على طاولة صغيرة في أحد المتاحف الطبيعية. وترتعش أصابعه لحظة ملامسة الحديد البارد،، وتجري في جسده موجة ثلجية ترتطم بعظامه، وتتكسر وسط جمجمته، وفي خلايا دماغه. يستيقظ مذعورا، ويفتح عينه باصابعه المرتعشة، يدق مسمارا في جفونه، وينظر إلى وجهه في المرآة المكسورة، فيرى وجها مذعورا تتوسطه فجوة مظلمة. وقبل أن يفتح عينه من الخوف،وجد نفسه في كهف مظلم وسط الصحراء، جزيرة حجرية ضخمة محاطة بكثبان الرمال المتحركة من جميع الجوانب، في الدهاليز الحجرية الواسعة موسيقى كونية بعيدة، وأصوات غريبة يتردد صداها في أروقة الأرض. صوت الرياح، وارتطام حبات الرمال بالحجارة الأزلية، واصوات خطوات عديدة تجتاز الصحراء، أبواب تفتح وتقفل، أقدام مسرعة تنزل درجات خشبية، صوت محرك سيارة، وأصوات بشرية في ميدان ما في مدينة إنسية، أصوات وأصوات تتراكم على جدران ذاكرته، أصوات يرتطم بعضها ببعض، والعاصفة الرملية تزداد عنفا وضراوة، وحبات الرمال تخترق الجلد المحترق، ويتصلب جسده، يستحيل إلى حجر مرمي وسط الصحراء منذ ملايين السنين. ويعم الصمت، تختفي الرياح والأمطار الثلجية وبرد الليالي المظلمة، وفي رأسه تدور الكلمات الهائجة، تتدحرج من جانب إلى آخر في وسط دماغه الملتهب. هل أنا أحلم ؟ .. أم هو الواقع المزري الذي أعيشه لحظة حلم؟. استيقظ لحظتها على صوت محرك سيارة تحت النافذة، فلبس ملابسه بسرعة، والتقط الحقيبة الصغيرة من تحت السرير، وتنفس بعمق، وخرج إلى الشارع.



#سعود_سالم (هاشتاغ)       Saoud_Salem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خرائب الوعي .. 9 - لا يحب الله والله لا يحبه
- خرائب الوعي .. 8 - الطابق الثاني
- خرائب الوعي .. 7 - قوارب الهجرة إلى الجحيم
- خرائب الوعي .. 6 - الصندوق
- خرائب العقل .. 5- الحاشية
- خرائب الوعي .. 4 - مقبرة الضباع
- خرائب الوعي .. 3 - العمياء وقصر الغول
- خرائب العقل .. 2- وطني حقيبة وأنا مسافر
- خرائب الوعي 1- البداية
- ليبيا .. الثورة القادمة
- محطة الكلمات المتصلة
- الفضيحة
- حوار مع الله .. الحلقة السابعة
- لقاء مع الله .. الحلقة السادسة
- لقاء مع الله .. الحلقة الخامسة
- لقاء مع الله .. الحلقة الثالثة
- لقاء مع الله .. الحلقة الرابعة
- لقاء مع الله .. الحلقة الأولى
- لقاء مع الله .. الحلقة الثانية
- ليبيا: الثورة المسروقة .. مرة ثانية


المزيد.....




- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعود سالم - خرائب الوعي .. 10 - المرأة التي أكلها النمل