|
حسن البنا الرمز والخطيئة
إسماعيل حسني
الحوار المتمدن-العدد: 4002 - 2013 / 2 / 13 - 19:28
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
أثبتت الشهور الستة الماضية منذ تولي الرئيس محمد مرسي حكم البلاد أن التطور الفكري لجماعة الإخوان المسلمين قد توقف عند مقتل مؤسسها حسن البنا، وأن كل ما تفعله قيادات الجماعة منذ الخمسينات ليس سوى إعادة إنتاج تجربة البنا بكل خطاياها، ودون مراعاة لفروق التوقيت والملابسات، مع فارق بسيط هو أن خطايا البنا قد قادته إلى حتفه، بينما خطايا الجماعة اليوم تضع البلاد كلها على شفا الإنهيار. فعلى الرغم من سعي الإخوان المسلمين لتقديم أنفسهم بصورة جديدة تتفق مع معايير العصر الحديث، كادعاء الإيمان بالديموقراطية والدولة المدنية والتخلي عن السمات الفاشية التي لازمت الجماعة منذ نشأتها كالنظام الخاص وفرق الإغتيالات وغيرها، إلا أنهم لا يزالوا يتخذون من حسن البنا رمزا للجماعة، ويحيطونه بهالات التقديس والولاء، رغم أن تاريخ البنا يمثل كل ما يتناقض مع هذه التوجهات الجديدة. وفي ذكرى مقتل حسن البنا نحاول هنا في عجالة أن نذكر بالمحاور الرئيسية في مسيرته السياسية، لعل الذكرى تنفع المؤمنين وتدفع شباب الإخوان إلى إعادة النظر في توجهات الجماعة ورمزها. فمنذ اليوم الأول لتأسيس الجماعة وصمها البنا بوصمة عار لا يمكن أن تمحى من الذاكرة الوطنية للشعب المصري، فقد اختار أن ينحاز إلى القصر في مواجهة سائر القوى الوطنية بزعامة حزب الوفد، والإنحياز إلى القصر كان يعني الإنحياز أيضا إلى حلفائه وهم الإنجليز وأحزاب الأقلية. وكان منطق البنا في هذا تتجلى فيه كافة آيات الإنتهازية والنفعية وقصر النظر، فكان يقول لأتباعه وكأنه يضع نظرية سياسية فذة "إن الوفد يأتي ويذهب، ولكن القصر باق". وكان شرط التحالف هو العداء السافر للوفد وكل توجهاته المعادية للقصر والإنجليز مقابل ما يقدم للبنا من دعم وحماية من البوليس السياسي وإعانات حكومية وتسهيلات في إنشاء الفروع وإصدار الصحف والحصول على ورق الطباعة بالسعر الحكومي، وغيرها الكثير مما اعترف به البنا صراحة ودون خجل بل على العكس بفخر شديد في مذكراته الخاصة "الدعوة والداعية". وكان أكبر دليل على هذا التحالف وذاك الرضى السامي الذي كان البنا يتمتع به من الإنجليز وحكومات القصر، هو إستثناء الإخوان من قرار إلغاء جميع التشكيلات شبه العسكرية الذي أصدرته وزارة محمد محمود قبل الحرب العالمية بإيعاز من الإنجليز. ووصل الأمر في انصياع البنا لأوامر الإنجليز إلى أن يركب بنفسه سيارة حكمدار العاصمة المكشوفة ويدور بها في الشوارع لتهدئة المظاهرات التي انفجرت ضد معاهدة صدقي بيفن شارحا للمتظاهرين فوائد هذه المعاهدة، التي اعتبرها الشعب خيانة عظمى، وكانت فضيحة نشرت صحف الوفد صورها وأدت إلى إحتجاجات وانشقاقات في الجماعة. ولم يكن البنا يخفي اتجاهاته الفاشية المعادية للحرية والديموقراطية، بل كان يغلفها للبسطاء من أتباعه بغلاف ديني ساذج كالذي يعرضه اليوم غلاة السلفيون والوهابية المعاصرين، ومن ثم فقد كان إلغاء الحياة النيابية والحزبية على رأس المطالب الخمسون التي رفعها للملوك والرؤساء العرب. هذا فضلا عن إنشاء النظام الخاص، وفرق الإغتيالات، وما تم ارتكابه من جرائم، وجدها البنا عادية وغير مشينة، بدليل قوله بعد اغتيال القاضي الخازندار "أسرة الخازندار ليس لها شيء عند الإخوان غير الديّة". وقد كان يمكن أن يشفع للبنا في هذا السلوك اللأخلاقي واللاوطني صغر سنه وقلة ثقافته وثقافة أتباعه عند تأسيس الجماعة، إذ كان في الثانية والعشرين من عمره، إلا أن هذه التوجهات قد صاحبته طيلة حياته وإلى يوم اغتياله، مما يدل على أنها كانت خصائل أصيلة في نفس الرجل أوردته موارد التهلكة. فقد استمر البنا في نشر دعوته وتقديم خدماته لأرباب النعم إلى أن قرروا التخلص منه بقتله، لأنه تجاوز بالنظام الخاص وبما يجمعه من سلاح قدر القوة التي يمكن أن يسمح بها المتبوع للتابع، فمات وحيدا لا يجد من يستجير به أو من يشفع له، أو حتى من يجيب على اتصالاته الهاتفية. وأخيرا، نرى أن البنا لم يبدأ مسيرته عميلا للقصر والإنجليز، إنما هي نصاحة فلاح ساذج كان يحلم بنشر دعوته وافتتاح فرع لها في كل مدينة وقرية، وكان يعلم أن أيا من القصر والإنجليز يستطيع إيقاف هذا الحلم وتحطيمه بجرّة قلم، كما كانوا يفعلون مع مصر الفتاة والشيوعيين وسائر القوى الوطنية الأخرى، فتصور أن بإمكانه اللعب مع الكبار والحصول على دعمهم وأموالهم دون التفريط في شيء من الشرف أو المبادئ، فسقط في بئر العمالة، وأصبحت الجماعة مجرد أداة في يد أعداء الوطن. فبأي معنى من المعاني يمكن أن يكون حسن البنا شخصية وطنية أو رمزا تفتخر به أية أمة أو جماعة؟ وهل يعي الإخوان حين يلعبون اليوم نفس اللعبة مع الكبار أنهم يسقطون في نفس البئر ويجعلون من أنفسهم أدوات في يد أمريكا وأذنابها قطر وإسرائيل.
#إسماعيل_حسني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
جمعة الرحيل
-
هل يطفئ مرسي الحريق ؟
-
مصر تبحث عن زعيم
-
أخونة التعليم تشعل لهيب الثورة
-
من ينقذ جبهة الإنقاذ
-
دولة المشايخ في مصر
-
القضاء المصري في مواجهة الفاشية
-
مصر تحت حكم العصابات المسلحة
-
الإخوان يسقطون رئيسهم
-
الدين والأخلاق (2)
-
دستور الحرب الأهلية
-
غيرة الشيخ من القسيس هي السبب
-
الدين والأخلاق (1)
-
مرسي وبيريز شراكة إلى حين ميسرة
-
قاض وطبيب وبلطجي
-
الرئيس مرسي وحتمية الفشل
-
الطابور الخامس
-
مطلوب ألتراس سياسي
-
الصراع بين الجماعة والجماعات
-
أسلمة الخطاب الكنسي
المزيد.....
-
الجنة الدولية للصليب الاحمر تتسلم الاسير الاسرائيلي كيث سيغا
...
-
الجنة الدولية للصليب الاحمر في خانيونس تتسلم الاسير الثاني
-
الجنة الدولية للصليب الاحمر في خانيونس تتسلم الاسير الاسرائي
...
-
إطلاق نار على قوات إسرائيلية في سوريا وجبهة المقاومة الإسلام
...
-
تردد قناة طيور الجنة الجديد بجودة HD على جميع الأقمار الصناع
...
-
بدء احتفالات الذكرى الـ46 لانتصار الثورة الاسلامية في ايران
...
-
40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
-
40 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
-
تفاصيل قانون تمليك اليهود في الضفة
-
حرس الثورة الاسلامية: اسماء قادة القسام الشهداء تبث الرعب بق
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|