أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم مرزة الاسدي - يا جوهرَ الشّعر درّاً حينَ تحبكُهُ














المزيد.....


يا جوهرَ الشّعر درّاً حينَ تحبكُهُ


كريم مرزة الاسدي

الحوار المتمدن-العدد: 4002 - 2013 / 2 / 13 - 11:45
المحور: الادب والفن
    


يا جوهرَ الشّعر درّاً حينَ تحبكُهُ
ذكرى الجواهري في الزمن الضائع ...!!
كريم مرزة الاسدي

حيّيتُ مجدكَ ربَّ الشعر والأدبِ

عطراً لذكراكَ بعدَ الأين َوالعطبِ

يا جوهرَ الشّعر درّاً حين تحبكهُ

خيط َاللجين ِبخيطِ العسجدِ الذّهبِ

لقد هتكتَ حجابَ الشّمسِ منطلقاً

حتـّى تفجّرتَ بركاناً من اللهبِ

"على الحصيروكوزُالماءِ ترفدُهُ" (ا)

نسغُ الحياةِ بهِ تحدو ولم تخبِ

تأتي القوافي كسيل ٍمن شواردها

وتنتقي طيبها من زخرةِ الغُبُبِ

****************

(يابن الفراتينَ) أنتَ النهرُ ثالثهُ (2)

يبقى أميناً إلى مجراه والصّبَبِ

لقدْ أبيتَ بما أغـــريتَ من أنفٍ

تغدو وزيراً وجلُّ الشّعبِ في سغبِ

وما استكنتَ على ضيم ٍ ومنْ شمم ٍ

لا ينحني الرأسُ إذلالاً إلى الذنبِ

إنْ طاولوكَ بغيــر ٍقمــتَ منفــرداً

"فإنّ في الخمر ِمعنى ليس في العنبِ"(3)

منْ بعدكَ الشّعرُ لا يقوى مناهضة ً

إبداعكَ الفذ ُّمــــن آبائكَ النّـُجبِ

هذا سليلٌ لنبع ِالعلم ِأردفـــــهُ

يــــا خيرَ أمٍّ لهُ من طيبهِ وأبِ

في كلِّ ألفٍ من الأعوام ِيُتحفنا

هذا الزّمانُ بشعر ٍآية العجبِ

************

(يا دجلة َالخير) إرثٌ في ضمائرنا (4)

تلكَ الهضابُ فجرفُ المنحنى التّربِ!

(قفْ بالمعرّةِ) قد ناجيتَ ملهمهــا (5)

إذ حــــاطَ دنياه بالإشـــفاق والحَدبِ

يا (أمَّ عوفٍ) وما أدراكَ لوعتها(6)

تكفكفُ الدَّمعَ عن أطفالها الزّغبِ

و(ثورة ُالفكر) ِإذ أجّجتَ ثورتهــا

فكمْ مســـيح ٍلها قدْ عُدَّ للصلبِ

(جُرحُ الشّهيدِ) كأفواهِ الإبا صخبتْ

بـ (كيفَ) يركبُ موجَ الثائرينَ غبي

وأيـــنَ حكمة ُممـــن يجتني رطباً

بجهدِ آلافِ تشــــكو علكة َالكربِ؟

أمّا الضـــــفادعُ إذ ناغيتَها جذلاً

بينَ المهيل ِ وبينَ المرتع ِالخصبِ

من ضيق ِ ملجئها طالَ السباتُ بها

طرَّ الجفافُ وحــالَ الأيكِ للحطبِ !

هلْ تبتغي العـدلَ ميزاناً ومرتقباً

سربَ الحمائم ِجنبَ النّسر ِفي طربِ؟!

دعْ عنكَ فعلاً وهاتَ القولَ هدهدة ً

لعلـّنا ننتشي من سكرةِ الكـُربِ

**************

إذا احتوتكَ دمشــق ٌفي مرابعها

منْ قبلُ حلَّ (أخو البيداءِ) في حلبِ (6)

دمشـــــــــقُ أختٌ لبغدادٍ وتوءمها

قدْ يهـــدمُ اللهُ ما يُبنى من الكـُثبِ

كم مرّةٍ نرتجي الآمــــالَ تغمرنا

بالخير ِ بالحبِّ بالإشراق ِ بالأربِ


مذ يوم غسّانَ حطـَّ الرّحلَ (نابغة)(7)

اكرمْ بدنياكِ أسخاهاعلى الرّحبِ

يا شيخنا باصرتكَ العينُ سامعة ً

والنّفسُ دامعة ًمنْ لوعةِ الشـّجبِ

إنـّـا عهدناكَ حــــــرّاً ثائراً حنقاً

كيفَ ارتضيتَ بضنكِ القبرِوالقـُبب

فإنْ مررتَ بذي الدّنيا فلا عجباً

إلهامكَ الثـّرّ ُلـــم يهرمْ ولمْ يغبِ

قلْ لي بربّكَ كيفَ الموتُ نـــألفهُ

منْ بعـــدِ أيّامنا والجدِّ واللــعبِ ؟!

للخُلدِ من خلـّفَ الإعجازِمستبقاً

شأو القريض ِمن الحضّاروالغيبِ

***************

وا خيبتاه غربتً الأمسَ عن وطن ٍ

خالي الوفاض ِصريع ِالهمِّ مُكتئبِ

إنَّ العراق َقريبُ الشـــأو ِموقعهُ

والبعدُ في القربِ مما عزَّ في الطلبِ

يـــــــا للعراق ِكأنَّ الليلَ سرمدهُ

هلْ يستفيقُ بصبح ٍآخــــر الحُقبِ!!

ما أنْ فطمنا فحــــــلَّ الظلمُ كلكلهُ

بالنائباتِ وراحَ العمرُ للســــلبِ

إنْ ضاقتِ الناسُ ذرعاً في مسالكها

للهِ لطـــــــفٌ بصرفِ الدّهر ِوالكـُربِ

فمـــــا الحياة ُسوى جسر ٍنواصلهُ

سعياً إلى الحقَّ بيــــنَ الكدِّ والتّعبِ

والمرءُ ومضة ُ عيش ٍح حينَ ترقبهُ

ذراتــهُ للثرى والــــــروحُ للنهبِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) صدر لأحد أبيات الجواهري.
(2) (يابن الفراتين) : تضمين لشطر الجواهري (يا بن الفراتين قد أصغى لك البلد).
(3) عجز لأحد أبيات المتنبي.
(4) , (5) : (يا دجلة الخير) , (قف بالمعرة ) إشارات إلى عناوين قصائد مشهورة للجواهري , وكذلك (يا أمّ عوفٍ)إشارة إلى قصيدة للجواهري عن راعية للغنم في علي الغربي استضافته, وهنالك إشارات وتضمينات أخرى .
(6) (أخو البيداء) : كناية عن المتنبي , وهو من الكوفة .
(7) (نابغة) : المقصود النابغة الذبياني , وهو من الحيرة , هرب من النعمان الرابع (ت 607م) ولجأ إلى ملوك الغساسنة في الشام



#كريم_مرزة_الاسدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشاعر جميل الساعدي بين د . المقالح وإثم قصيدة النثر ...!!
- 5- دعبل الخزاعي بين الموقفين الموالي والمعارض (*)
- تغيير الحكّام لا يعني تدمير الأوطان ...!!
- الثقافة العربية من أين...؟ والعراقية إلى أين ؟!!
- 22- التجديد في الشعر - الجاهلي : الوزن والقافية
- هؤلاء بين أيدي هؤلاء
- صرخاتٌ على عثراتٍ للتاريخ مرّة ثانية ...!!
- صرخاتٌ على عثراتٍ للتاريخ ...مرة ثانية ..!!
- التجديد في الشعر العربي (*) - 1 - المقدمة في الشعر الجاهلي
- 3 - عباقرة غربيون أخفتهم حياتهم وبرزوا بعد مماتهم ...!!
- سامي العامري و حقّه في -طرافة النقد الشعري العراقي...-
- 4 - ملامح مسيرة دعبل من الولاية حتى الولاية
- عباقرة عمالقة أخفتهم حياتهم وبرزوا بعد مماتهم ...!!
- 6 - انصهار المدرستين وبزوغ المدرسة النحوية البغدادية
- رضُ العراق ُكأرضكِ الحمراءِ منْ نزفِ القلوبِ
- 3 - ا - لمحات من مسيرة دعبل الوجه الآخر للشعر إمام المعارضين ...
- 5- مدخل لنشأة النحو العربي أضواء خاطفة عن ابن السكيت والمبرد ...
- نَّ العراقَ إذا أودعتهُ أملاً * أكرمْ به - إنْ تعافى- باذخ ا ...
- - دعبل بين هذا وذاك ...!! يجب أن نتعوّد على أحترام الرأي الآ ...
- - مدخل ل -لنشأة النحو العربي ..- سيطرة مدرسة الكوفة النحوية


المزيد.....




- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...
- “تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش ...
- بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو ...
- سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم مرزة الاسدي - يا جوهرَ الشّعر درّاً حينَ تحبكُهُ