|
الطبيعة الغير مستقرة للمجتمع المصري
سامح عسكر
كاتب ليبرالي حر وباحث تاريخي وفلسفي
الحوار المتمدن-العدد: 4001 - 2013 / 2 / 12 - 15:44
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
إذا أردت أن تعرف شعباً ما كيف يفكر وكيف يسلك فانظر إلى طبيعته..هل هي طبيعة تعتمد على التاريخ أم على الحِسّ القومي والديني، وإذا كان هناك رابط لتشكيل هذا الحِسّ بالتاريخ فما هي الأحداث التي أثرت فيه وكيف نفهمها أو نتعامل معها، وهل هناك ما يُقابلها في الحاضر أم لا؟..وإذا كان هناك وافد ثقافي يعتبر نفسه أصيلاً في المجتمع.. إذن ما الذي صنع هذا الوافد، وهل الطبيعة -التي نتحدث عنها- هي التي أنشأت هذا الوافد أم أن هناك نماذج للطبيعة تتشكل حسب غلبة الحِسّ؟..الحل هو في التسليم بتعدد نماذج للطبيعة.. نظراً لأن مؤثر الوافد يكون عبر طبيعة أخرى تربطها مع الطبيعة الأم بروابط دينية أو عِرقية، فمن السهل أن أدعو كمصري برباط الدين والعِرق في بلاد المغرب ولكن لن أستطيع فِعلُ ذلك في بلاد الصين، ونظراً لأن هناك ضروريات لا غِنى عنها لكل البشر فيجوز لي أن أدعو بهذه الضروريات في المجتمع الصيني والمغربي معاً...وهذا ما يجعل التسليم "بكثرة نماذج الطبيعة" حلاً لتضمن أي طبيعة ضروريات لا غِنى عنها.
هناك إشكالية أخرى وهي أنه لو سلمنا بوجود عِدة نماذج للطبيعة الواحدة فهذا يعني وجود إشكالية في مفهوم" الهوية" -لذلك الشعب- ذلك لأن كثرة النماذج تعني تعدد الهويات، فالهوية هنا ليست هوية شخص ولا هوية مجتمع بل هي هوية مكان، فيجوز أن يكون لكل مكان هوية خاصة عبر طبيعة خاصة، لأن المجتمع –في الغالب-يُفكر بالمرجعية التي أنشأها الحِسّ القومي والديني أو بما يُعرف عند البعض.."بالعقل الجمعي"..أما الاستثناء فيكون في شيوع العقلانية التي هي لا تُشكل أُطر تفكير –مجتمعية-خارج صندوق هذا الحِسّ...ونعترف بأن هذه العقلانية هي أكبر خطر على الهوية ومبادئها، وإذا كانت هناك مجتمعات بدأ مفهوم الهوية لديها يندثر فهناك مجتمعات أخرى تطور لديها مفهوم العقل بتطور "معاني الضرورة"فأصبحت تلك المجتمعات تُشكل هويتها الخاصة في كل حُقبة زمنية..وبالتالي فهي تحتفظ بهويتها التي تتطابق مع عقلها الجمعي باستمرار.
المجتمع المصري ملئ بتعدد الثقافات والنزعات ..ولكن على كثرتها فهي لا تفصل-لديه-مابين مبادئ الدين ومبادئ الهوية.. فالاثنان عند المصريين واحد، كذلك في الاعتقاد بتلازم المعرفة مع الأخلاق وهذا الاعتقاد سمة من سمات المجتمعات الأمية والمصريون يعانون من هذا الاعتقاد للأسف الشديد، والسبب يقبع في تراكب معاني الاستبداد في النفس المصرية منذ أمدٍ طويل، ويأتي هذا التراكب في وجوه لها قابلية عند المصريين كمثال"النزعة الأبوية"و يُعبر عنها المصريون في المَثَل الشهير.."اللي مالوش كبير يشتري له كبير"..وهو تعبير عن اليقين بقصور الذات واستحالة المعرفة..وفي ظل هذا الاعتقاد تتضخم مفاهيم "الضرورة"فتقوم بتشكيل هوية "المكان" باستمرار.. وتتجدد بتجدد قوانين وهوية هذا المكان.
ولكن في النهاية تكون هذه الأمثلة –في صناعة الهوية-هي ذاتها تكون الأزمة مع الحرية وما يتعلق بها سمات وإسقاطات .
فتصادم الهوية مع الحرية يأتي من فهم الضروريات في المقام الأول، ذلك لأن تضخم الضروريات -عبر معاني الاستبداد- ينزع معنى الضرورة من سياقها التاريخي ويضعه في سياق آخر واقعي، فيأتي الاعتقاد المخطئ بتشابه الأحداث ومظاريفها في جميع الأشياء وهذا خطر كبير تعاني منه المجتمعات الغير مستقرة، ذلك لأن من أهم معالم المجتمع المستقر هو النَظَر للتاريخ للاعتبار من الأحداث ومن النتائج وليس للتطابق..هذا لأن التاريخ هو غير خطي أصلاً، فهذا المجتمع المستقر هو القادر على إنشاء معايير أكثر صرامة له وتكون أكثر دقة في الاحتفاظ بهويته حتى في ظل إشكالها مع الحُرية، وأعتقد أن المجتمع الأوربي يملك هذه الميزة..فقد استطاع الاحتفاظ بهويته رغم شيوع معاني الحرية فيه، في المقابل لو كانت معاني الحرية تلك متوفرة في المجتمع العربي"الآن" وبنفس المقدار لضاعت هوية العرب في زمن قصير.
إن الحُكم باستقرار وعدم استقرار أي مجتمع يكون عبر دراسة فهم هذا المجتمع للحريات، ذلك لأن المجتمع يحوي -في الغالب- عقلاً جمعياً تراثياً ومبادئ وأخلاق عامة تكون هي المعايير لديه..والمجتمع الذي يفهم الحرية من منظور الهوية تختلط لديه المعايير فيكون الصدام والعُنف هو سمته العامة، بينما ليس بالضرورة أن نفهم الحرية من أي مناظير.. يكفي بأن نعتقد في حرياتنا أنها خاضعة للمعايير العامة وليست-الخاصة-ويعني ذلك أنه يجوز لنا بأن نصف التنويري بالاستبدادي، والمنغلق بالحر العادل والعكس صحيح، فالتنويري قد يعمل في إطار حِزبي فيرى الآخر بمنظور هويته، وقد يعمل في إطار عاطفي فيكون رأيه تابعاً لانفعالاته.. وحينها يجور على كافة المعايير لديه، أما المُنغلق فهو بالأصل مستبد ولكن يجوز لنا بأن نصفه بالمستبد العادل، هذا لأن استبداده يكون من حيثية الأحكام المُطلقة لديه، ويكون عدله من حيثية فهمه للحرية..ولدينا أمثلة كثيرة في الواقع وفي التاريخ للاعتبار.
ما أود قوله في النهاية أننا إزاء مجتمع غير مستقر في مصر، وأن من طبيعة مجتمعات كهذه أنها لا تُفكر بنَسَق واحد.. نظراً لأن تعدد الطبيعة خلق لديها مشاكل في الهوية، وأن هذه المُشكلات يأتي علاجها من رحم الحُرية، وأن المؤثرات الخارجية -على فرض قوتها- هي تعمل في هذا الإطار، وأن معاني الاستبداد الكامنة -على فرض ضعفها-هي التي تواجه هذه المؤثرات عبر حِسّها القومي والديني وجذورها التاريخية..هذا الصراع مشتعل في مصر منذ بداية عصر التنوير فيها...أي منذ زمان رفاعة الطهطاوي والأفغاني ومحمد عبده وقاسم أمين وغيرهم..ولكل طرف في هذا الصراع جولات خاسرة وأخرى رابحة، وأن معاني الاستبداد تربح حين يكون الانطلاق والتفكير من الهوية ، وأن الحرية تربح حين يكون الانطلاق والتفكير بالمعايير والضروريات...وأظن أننا الآن في مصر نعيش إرهاصات جولة صراع من هذه الجولات، وربما لن تكون الأخيرة ولكن الراجح-فيما يبدو-أن المجتمع يسير بخُطى ثابتة نحو فهم حقيقي للحرية.. ولكن –على ما يبدو أيضاً-أن التكلفة ستكون أكبر من أي جولة من جولات الماضي.
#سامح_عسكر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رؤية موسّعة في التوسل ونزعات الهدم المادية والفكرية
-
خطابات الرئيس والعك الكروي
-
العصا والجزرة في سياسة الإخوان!
-
بين مشاعر الإيمان ورغبات السياسة تردد وخوف
-
ابتسامة عصام العريان
-
التناصح والتناغم في المجتمع
-
مشهد السودان وحسن الترابي
-
مشروع النهضة هل هو مشروع عدواني؟
-
تصدع الإخوان(المماليك والأحرار)
-
تصدع الإخوان(تطهير أم تطويع القضاء)
-
تصدع الإخوان(تطهير أم تطويع الإعلام)
-
الدستور الإخواني (علماني صِرف)
-
رؤية سياسية هامة لما بعد المرحلة الأولى من الاستفتاء على الد
...
-
أهلاً بكم في دولة(فاشيستان) الدينية
-
دولة هامبوكو وحياة أبوكو
-
تصدع الإخوان(التقليد والانقياد والوهم)
-
تصدع الإخوان(التبرير والتحوير)
-
ليالي (إرهاب) المدينة!
-
طموح تجديد علم الكلام الإسلامي
-
إلهام شاهين..ومعركة عين جالوت!
المزيد.....
-
بعد تصريحاته عن -التهجير-.. الملك عبدالله سيلتقي ترامب بواشن
...
-
جورجيا: احتجاجات في تبليسي بعد تشديد العقوبات على عرقلة الطر
...
-
بدل نقل الأسماك.. تحقيق يفضح تهريب بقايا النمور المهددة بالا
...
-
الكبد الدهني.. خضار وفاكهة تساعد في العلاج والوقاية من الإصا
...
-
تحديد هوية المسؤول عن جريمة سودجا
-
غزة.. إسرائيل تخلف معدات عسكرية مدمرة
-
بيان من الرئيس السوري أحمد الشرع بعد لقائه ولي العهد السعود
...
-
أسير إسرائيلي أمريكي محرر يوجه رسالة شكر إلى مقاتلين في -الق
...
-
النيابة الإسرائيلية تفتح تحقيقا جنائيا ضد سارة نتنياهو في أع
...
-
خامنئي: الشعب الإيراني لديه الشجاعة ليقول -الموت لأمريكا-
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|