|
وهكذا ابْتَدَأَت
نعيم الخطيب
الحوار المتمدن-العدد: 4001 - 2013 / 2 / 12 - 12:17
المحور:
الادب والفن
ما زلتُ أنا، لكنَّ هذا جسدي الّذي صار يذوي. فبعد أن كنتُ أحفظُ عناوين الكتب الّتي لم أقرؤها بعد، وأسماء جميع الأفلام الّتي شاهدتُها من قبل، صرتُ أتذكّرُ أنّني شاهدتُ الفيلم مرّتين أو أكثر قرب نهايته فقط، وقبل أيّام جاهدتُ نفسي طويلاً لكي أتذكّرَ اسم الممثّل الأمريكيّ المشهور، دون الحاجة لمساعدة العمّ غوغل. شُلّت يميني إن نسيتُك ثانيةً يا مِل غيبسون. ولكن مع قليلٍ من التّطرف، وكثيرٍ من المبالغة في الفانتازيا وفي تطبيق نظريّة المعرفة لدى أفلاطون، قد تروق لي قراءة (التّحوّل) لكافكا كلّ مرّةٍ بذات الدّهشة، ومشاهدة (الخلاص من شاوشانك) كلّ مرّةٍ كأوّل مرّة. لا يبدو الأمر بهذا السّوء، كلّ ما هنالك أنّه بعد انتصاف العمر (بفشخة) ـ باللّبنانيّة أو المصريّة لا يهمّ ـ تهترئُ الذّاكرة.
انتهت القصّة عندما شاهدتُكِ تسيرين في جادّة كونيتيكت في واشنطن العاصمة، بينما كنتُ أهمُّ بالخروج من المطعم برفقة بعض الأصدقاء. ما الّذي جاء بكِ ليلتها؟ وهل كنتِ حقًّا أنتِ؟ ولم أكن قد رأيتكِ منذ تخرّجي من الجامعة، قبل عشر سنواتٍ أخرى. مسمرتني الدّهشة وملامحكِ الحادّة الّتي لم تتغير. اسمُكِ، أين ذهب لحظتها؟ خمسةٌ وعشرون حرفًا في الأبجديّة العربيّة لم تُجدِ نفعًا. وعندما أثار ارتباكي انتباهكِ، ابتسمتِ لشخصٍ لا تعرفينه، وخرجتِ مسرعةً من المشهد، وخلفكِ رفيقتان عرفتُ من نظراتهما فقط كم كان منظري سخيفًا. وعندما أقفلتُ عائدًا إلى الفندق، تذكّرتُ فمي الّذي كان ما يزال فاغرًا، وشعرتُ بحزن جنديٍّ مهزومٍ في حربٍ لم يخضها، وبرغبةٍ في شطب اليوم في (الرّوزنامة)، الّتي يوحي اسمها بفعلٍ مستحيل.
على بطاقة الدّعوة: "حفلة (الكاست)، يوم ....، الوقت: بعد انتهاء العرض المسرحيّ الأخير، العنوان: شقّة محمود وسوسن ... حيّ الزّمالك". سماح أنور تعزف على البيانو، والمهرّجون حولها يغنّون "ذهبَ اللّيلُ، طلعَ الفجرُ، والعصفور صوصو" ـ بنسختها الأصليّة طبعًا؛ فكلّنا يعرف مكان الحقنة. باسل، نجم الحفل، يعزف على غيتارته ويغني (فيث) لجورج مايكل. محمود يقلّد أحد مغنيّ السّبعينيّات، يبدأ بفكّ أزرار قميصه، فتأخذ الفتيات الجاثيات على ركبهنّ بالصّراخ ، يعلّق: "أراب غيرلز آر سو هوت". يمرّ الوقت سريعًا، وأقرّر الانسحاب باكرًا/ بعد منتصف اللّيل. تغادرين في الوقت ذاته. المصعد الخشبيّ القديم ذو الباب الحديديّ يتوقف عن العمل فجأة. يمرّ الوقت بطيئًا. يأتي بواب العمارة للمساعدة. تتحدثين معه بالفرنسيّة، ربّما لأنّه كان يجيدها فعلاً، وربّما لأنّكِ كنتِ ثلاث أرباع مخمورة. ننسلّ ثلاثتنا من المصعد ـ هل نسيتُ أن أذكرَ أنّ صاحبك اللّبنانيّ كان برفقتنا؟ تنطلقين مع صاحبكِ، وأنطلق أنا إلى حال سبيلي. وإن يكن، فالأمر مسليًّا لو تعلمين: أقرأ على جانب الطّريق "حال سبيلك 3كم" .. "حال سبيلك 2كم" .. "حال سبيلك، مالِ مالِ مال، حالِ حالِ حال". مطر خفيف يبدأ بالسّقوط. صديقي مروان كان ينتظر عودتي لكي يسترد كلّ ما كنتُ أرتديه ليلتها، عدا ملابسي الدّاخليّة. اللّحظة لا تبدو مؤاتية لكي أتصالح مع المدن الكبرى... شو خصّ الكلام، وأسامي الشّوارع؟
تدور أحداث المسرحيّة ـ الّتي ينتهي اسمها بتاءٍ مبسوطةٍ كلّ البسط، فيبدو خاليًا من الإيقاع كترجمة حرفيّة عن لغة أجنبيّة ـ حول مشهدٍ قصيرٍ يظهر فيه الحاجّ، حيث تقتاده سيّدة ترتدي (ملاية لفّ)، إلى المحامي الجالس في القهوة، محاولةً إقناع الأخير بتولي قضيته في المحكمة، تدير السيّدة الحوار القصير أيضًا، ثم ينطق الحاجّ جملته اليتيمة الّتي لا يسمعها أحد، فيوافق المحامي بقرفٍ وعلى مضض، وينتهي المشهد. طبعًا هذه قراءتي الّتي لا يشاركني فيها أحد.
أمّا المسرحيّة الحقيقيّة فكانت تدور وراء الكواليس، في الجناح الأيمن من المسرح، حيث كنتِ تمارسين طقوسكِ للإحماء، والاستعداد لتلقي إشارتكِ لكي تجرّيني وتقذفي بي إلى الخشبة أمام المحامي. أمّا أنا فكانت طقوسي ثابتةً طوال أيّام العرض: كنتُ أرتجلُ حوارًا جانبيًّا يحاول فيه الحاجّ دائمًا التودّد إليكِ، واعدًا بطلاق واحدة أو أكثر من نسائه الأربع في سبيل رضاكِ. كنتِ تجارينني مرّةً: "يا حاج اختشي دنتا قد أبويا"، وتشتكين من تشتيتي لتركيزك مرّةً أخرى، وكانت تقاطعنا مرارًا شتيمة شاردة: "ينعن كسّمّ الكبسون"، حين ينفلت مشبك ثوبكِ الخلفي. وعندها يأتي دور صديقك المقرّب أحمد، الّذي كنتُ كغريبٍ بالضّرورة أخسرُ أمامه طواعيةً في مسابقة من سيقفل (الكبسون). ومن عتمة الجناح الأيمن أيضًا، كنّا نتابع سويّةً مشهدكِ الأثير: الحوار الأخير بين المحامي وحبيبته السّابقة الّتي تركته من أجل زوجٍ ثري. وبعد أن تغادرَ، يدخلُ غرفته الخلفيّة، وتُسمعُ طلقةٌ ناريّة من مسدسه.
كان محمود قد اصطحب صديقه كريم الرّاوي، المخرج والكاتب المسرحيّ البريطانيّ، إلى البروفة الأخيرة. وفي الختام، راح كريم يعطي ملاحظاته هنا وهناك، وقام بجرّي من كتفي، مخاطبًا إياكِ بلهجته المكسّرة: "بصّي الحاجّ ده بتاعك، امسكيه كده". وفي هذا السّياق قد يأتي كلّ شيءٍ متوقعًا، حتّى ردّكِ بخجل مصطنع: "يوه، طب والرِقابة!".
توالت البروفات، وفي الخارج كانت حرب الخليج الثّانية في أوجّها. أخذتنا النّقاشات، والشّتائم على أمريكا ومن حالفها، وكنّا ننسى أمر مديرة الخشبة، الكويتيّة صغيرة الحجم. قُلتِلي: "زنبها إيه البنت المسكينة تسمع ده كلّه؟ دي بلدها ضاعت أساسًا... اسكت مش امبارح كنت فـ أمن الدّولة، وأمّي اتْكَوِّسِت... عشان أعطيت عربيّتي لصاحبي اللّبناني". لا أدري ما الّذي أزعجني في الأمر: دينا الصّالح، أم أمن الدّولة، أم صاحبك اللّبناني؟ وفي المساء، أجرت الجامعة مناورةً بصفتها مؤسّسة أمريكيّة مستهدفة. انطلقت صافرة الإنذار، وأُطفئت الأنوار، فخرجنا من المسرح الي درجات المكتبة، وهناك تحت سماءٍ حزينة، ساد صمتٌ طويل، قبل أن ننشد بصوتٍ واحد "لحلف بسماها وبترابها".
على لوحة الإعلانات في قسم المسرح: "تجارب أداء، يوم ...، السّاعة ...، مسرح والاس، مسرحيّة توفيق الحكيم (حياة تحطّمتْ)، إخراج: محمود اللّوزي".
على المصطبة أمام المكتبة، كان منظر الهيبيّين ملفتًا للنّظر، لا سيما لقادمٍ جديدٍ مثلي إلى الحرم اليونانيّ. أحمد العطّار، بسكسوكته وشعره المعقوص كذيل حصان، يتأرجح بمشيته، كجوكر هارب من ورق (الشّدة)، أو من إحدى ملاهي شكسبير، (حلم ليلة صيف) تحديدًا. وكنتِ بأثوابكِ الاحتفالية الطّويلة الملوّنة تحومين كفراشة. شيءٌ يخبرني أنّ أشخاصًا حقيقيين في هذا المكان. وهكذا ابْتَدَأَت القصّة.
ـ "مين دول؟" ـ "شلّة المسرح. مجانين". ـ "البنت الّي ضاربة شعرها بالمولينيكس، اسمها إيه؟"
11 شباط 2013
#نعيم_الخطيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
اوتو ستوب
-
ثوابت غير وطنيّة
-
يا ورَادِي يا مْعَلِّمْتي!
-
في انتظارِ السّيّدة، أو قِفَا نحكِ
-
ليس في بيتي مدخنة
-
أربعٌ وعشرون
-
هنا اسمي كاملٌ
-
وهبطَ كَهْلاً
-
ستريت بيرفورمرز دليلُ المُشَاهِد
المزيد.....
-
منها لوحة -شيطانية- للملك تشارلز.. إليك أعمال ومواقف هزّت عا
...
-
لافروف: 25 دولة تعرب عن اهتمامها بالمشاركة في مسابقة -إنترفي
...
-
فنان مصري: نتنياهو ينوي غزو مصر
-
بالصور| بيت المدى يقيم جلسة باسم المخرج الراحل -قيس الزبيدي-
...
-
نصوص في الذاكرة.. الرواية المقامة -حديث عيسى بن هشام-
-
-بندقية أبي-.. نضال وهوية عبر أجيال
-
سربند حبيب حين ينهل من الطفولة وحكايات الجدة والمخيلة الكردي
...
-
لِمَن تحت قدَميها جنان الرؤوف الرحيم
-
مسيرة حافلة بالعطاء الفكري والثقافي.. رحيل المفكر البحريني م
...
-
رحيل المفكر البحريني محمد جابر الأنصاري
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|