أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - مهما حاول كامل النجار فستبقى صورة محمد (ص)جميله















المزيد.....

مهما حاول كامل النجار فستبقى صورة محمد (ص)جميله


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 3997 - 2013 / 2 / 8 - 22:46
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السلام عليكم ورحمة الله:لااعتقد ان من كان متعلما من المسلمين ممن اطلعوا على سيرة رسولنا العطره صلوات ربي وسلامه عليه الا ويتفاخر بتلك السيره التي تفوح منها شتى انواع الراوئح العطره التي تسبب الحساسيه للكاتب كامل النجار وغيره ممن يتحامل على رسول الاسلام صلوات ربي وسلامه عليه ولا اعتقداحدا من القرآنين اوالمتخصصين بدراسة تلك السيره العطره من خلال نفيهم ان الرسول الاعظم تزوج من طفله في السادسه من عمرها يدفعهم لنفيها الخجل اومحاولة التجميل, ان محاوله دراسة سيرة الرسول العطره ومحاولة السعي لتبيان هل كانت سيرته عطره ام لا لمن اراد ذالك فعليه ان لايعتمد على مقايس عصرنا الحالي ولا ماهو مقبول في حياتنا اليوم وماهو ليس مقبول منها وعليه ان لايعتمد لاعلى توابتنا وثقافتنا بل عليه العوده الى الزمن الذي عاش به الرسول قبل البعثه وبعدها ليرى كيف هو حال المجتمع في تلك الحقبه وماهي الثوابت المجتمعيه لديهم وماهي المقبولات المجتمعيه لديهم وماهي العادات والتقاليد وماهي الممارسات المجتمعيه سواء ماكان منها مقبولا او ماكان منها غير مقبول اما ان نستخدم المقايس المجتمعيه في حيتنا المعاصره ونعكسها على حياة وتصرفات وطباع انسان عاش قبل اكثر من الف واربعمئة عام سيكون ذالك في غاية التجني والاجحاح والظلم الغير مبرر الا من نفس تعتمل فيها الكراهه المقيته ونفس غير منصفه البته وغير حياديه ولاتعمل بالمقايس العلميه ولا المنطقيه ولا المعقوليه وعليه اذا اراد التوصل للقياس المنصف والحيادي عليه ان يقارن سيرة النبي محمد صلوات ربي وسلامه عليه مع مقايس العصر الذي عاش فيه وعندها سوف يخرج بحقيقه لايختلف عليها منصفان ان لااجمل من سيرته عليه الصلاةوالسلام في الزمن الذي سبقه وفي الزمن الذي عاشه اما وفق مقايس عصرنا فمن يتزوج من قاصر اليوم ففعله نتن ومن يتزوج اكثر من واحده اليوم بدون عله او اسباب ففعله نتن وعليه ان لايتحجج بسيرة النبي وبمافعله الرسول لان في زمنه كان من المقبولات ولم يردنا اي اعتراض على فعل الرسول او انتقاد ممن عاصروه فهم الوحيدون اي معاصروه هم من لهم الحق في تقيمه وتحديد ملامح سيرته وليس نحن
ولا اعتقد ان تلك المقايس والمقبولات قبل عصر الرساله وما تلاها لايعلمها الكاتب كامل النجار حق العلم والمعرفه ولكنه يتجاهلها وحتى ابينها للقارئ الكريم ان كانت خافيه على البعض منهم بسب التعتيم الذي يمارس على تلك السيره العطره
لناتي الان لبيان ماهي المقبولات المجتمعيه في مكه التي هي مسقط رسولنا الكريم وماهي انواع الزيجات المباحه في عصره عندهم قبل البعثه
1-.زواج الاستبضاع:وفي الاستبضاع تنكح الزوجة من قبل رجلٍ آخر بموافقة زوجها. ولا يمسسها زوجها حتى يتبين حملها من ذلك الرجل. ويحدث الاستبضاع رغبة في صفات الرجل الآخر من شجاعةٍ وفروسية وحكمة وقيادة. فإن ضاجعت الزوجة فارساً شهيراً سُمّي ذلك الاستبضاع بـ ((الاستفحال)) بمعنى صفات الفحولة .
ويمكن ان نسمي هذا الزواج بما متعارف في عصرنا اليوم الاستنساخ والغرض من هذا الزواج تسحين النسل او بامكننا ان نسميه اولنصفه وصفا دقيقا كما في عصرنا اليوم ان زوج غير قادر على الانجاب كما يحصل في دول الغرب ولايرد ان يفترق عنها فيذهب الى مشفى متخصص ويلقح زوجته بحيمن رجل اخر من الحيامن المجمده لديهم ووفق المواصفات التي يرغبها الابوين او يمكن ان نسميه باستأجار الارحام المتعارف عليه في الغرب او الام البديله لعدم توفر رحم لدى الام الاصليه فيتم تخصيب بويضتها بحيامن زوجها وتوضع البويضه المخصبه في الرحم المستأجر
2-زواج الرهط:وهم مجموعة رجال اقل من العشره وفي هذا الزواج يشتركون مع زوجه واحده فيعاشرها جميعا اما جمعا او فرادى وعندما تحمل وتنجب يعرض المولود على ماتسمى لديهم بالعارفه ومن خلال ماتقوم به بحضور الازواج كلهم من البحث عن صور التشابه بين المولود واحدالازواج واذا نسبت المولود الى احدهم على الفور يعترف بابوته له وكما نسميه اليوم في عالمنا بفحص الدي, ان,اي, الدنا او الحامض النووي لمعرفةعائدية المولود لمن
3-زواج الرهط الاخوي: وهو مماثل للزواج الوارد في الفقره2 ولكن هنا يشترك الاخوه من الاب والام بزوجه واحده(يعني اختصارا للنفقات والتكاليف)
4-زواج الضمد:وفي بامكان الزوجه ان تتخذ لنفسها الخلان بالاضافه لزوجها الاول يعني العشاق
5- زواج المقت: وهذا الزواج يحصل بالتوريث وهو ان يرث الابن الاكبر زوجات ابيه المتوفي غير امه طبعا(الام خارج التركه) وممكن للابن الاكبر ان يزوج اخوته من زوجات ابيه اللواتي لايرغب بزواجهم وايضا ممكن ان يزوجهن لااخرين غير اخوته ويسحوذ على مهورهن
6-زواجالشغار اومايسمى زواج البدل الذي كان متعارفا لدينا سابقا بدون مهر بمعنى تبادل الاخوات بمعنى اوبمعنى ادق يقول الاخ بتزويج اخته لشخص اخر على ان يتزوج اخت هذا الشخص بدون مهر او ان يزوج الاب ابنته لشخص ما على ان يزوجه اخته وكان هذا يحصل في المجتمعات القرويه والبدويه منذ عهد ليس بالبعيد في حوالي بدايات القرن الماضي
7-مبادلة الزوجات: وفيها يتم تبادل الزوجات فقط في العلاقه الجنسيه وبعد انتهاء المهمه كل زوجه تعودلزوجها(يعني مايصير كل يوم يابسه (فاصوليه) يعني نوع من التغير
8-زواج التفشل: هو زواج الأباعد. أي الزواج من امرأةٍ غريبة .
9-زواج الإضواء : هو زواج الأقرباء . وقيل أضوى فلان : أي ولد له ولد ضاوٍ لزواجه من قريبته. ومنه زواج الضعل: أي ولد له ولد مشوه أو معاق لزواجه من قريبته.كما يحصل اليوم لدى الاقليات الدينيه كما لدى الصابئه المندائيه والازيديه
10-زواج الأكفاء: وهو عدم تزويج المرأة العربية من الأعجمي. شاع في الجاهلية وعمل به الأمويون حتى أبطله عمر بن عبد العزيز .
11-زواج المتعه: وهو زواج لازالت تعمل به طائفه من المسلمين ليومنا هذا ولاتعمل به طوائف اخرى
12-زواج الأكان: نسبة إلى ((أكان)) من المجتمعات البدائية المعاصرة. وفيه يبقى الزوجان كل في بيت أهله. وتقوم الزوجة بزيارة زوجها ليلاً. ويرعى الزوجان أطفالهما في بيت والدي الزوجة أو أخوتها.
ناتي لنوع الزواج الاهم وهو
13-زواج الاهتجان: وهو زواج القصرات
والذي وفقه تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من امنا عائشه رضوان الله عليها وهو زواج متعارف قبل البعثه وبعدها اذا هو زواج مقبول ومتعارف عليه مجتمعيا قبل البعثه وبعدها ولاضير لديهم في حصوله ولا مثلبه مجتمعيه ولامنقصه بحق من يتزوج وايضا لاضير لديهم مجتمعيا من تزوج القاصرين من الرجال من البالغات والكبيرات في العمر كما حصل من زواج رسولنا الكريم من امنا خديجه رضي الله عنها وهي تكبره بخمسة عشر عاما
ولكن في عصرنا اليوم يعتبر زواج الكبيرات من شاب مستهجن وغير مقبول رغم انه يحصل
اما تعدد الزوجات فهومباح ومتعارف عليه قبل البعثه وبعدها وحتى تعدد الازواج كما بينت في زواج الرهط في اعلاه فما اقدم عليه الرسول صلى الله عليه وسلم من تعدد للزوجات ليس بخارج عما ألفه مجتمعه ولم يأت ببدعه وكذالك زواجه من قاصر ايضا مألوف ومتعارف عليه مجتمعيا ولم يات ببدعه مألفها الناس وكما اسلفت لم يردنا اي انتقاد لفعله من مجتمعه الذي عاصره ولكنه كما نعلم ابطل الزيجات النتنه التي كانت مقبوله في مجتمعه والتي تأنف لها النفس السويه من زواجاج استبضاع وزواج الابناء لزوجات ابائهم ومن زواج الرهط الجماعي والاخوي منه
وبهذا يتضح لنا مدى جمالية سيرته العطره
وعليه ان القياس الذي قام به الكاتب كامل النجار لتقيم سيرة رسولنا الكريم قياس غير منصف كما اسلفت لان الرسول صلى الله عليه وسلم عاش في حقبه ومنيه غير عصرنا ووفق ثوابت مجتمعيه غير ثوابتنا اضافة ان ماقام به الرسول لايتعلق بثوابت الدين واركانه وليس فرضا على المسلم اتباعه ولاتعدمنالسنه الدينيه ولكن تعد من السنه البشريه لرسول الاسلام واتباعه نعم اكد عليه القرآن ولكن اتباعه في مايتعلق بالدين وتاكيدا على ذالك قول الرسول صلى الله عليه وسلم:إذا أتيتكم بشىء من أمر دينكم فاعملوا به ، وإذا اتيتكم بشىء من أمر دنياكم ، فأنتم أعلم بأمور دنياكم رواه مسلم وفى رواية أخرى قال ( إذا أمرتكم بشىء من دينكم فخذوا به ، ،وإذا أمرتكم بشىء من رايى فإنما أنا بشر
وعلى كل مسلم ان يعلم ان هناك في سنة الرسول الكريم سنه بشريه غير تشرعيه تعود للمسلم الاخذ بها كل وفق ظروفه وهذه سنه غير ملزمه ومنها تعدد الزوجات او الزواج من قاصر وهي من الرأي البشري للرسول صلى الله عليه وسلم



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حرامي لاتصير من الحدود الاسلاميه لاتخاف
- ليس المسلمون وحدهم من يقدس ويجل علمائهم ومراجعهم الدينيه
- ليس كل احترام قائم على الموده وعدم الموالاة في الاسلام لاتمن ...
- العشاء الاخير في الاناجيل هل يعني المائده التي انزلها الله ع ...
- كل الاناجيل تقر ان المسيح بشر وليس الله
- السيد المسيح يقر بانه ليس الله وليس الرب واتباعه يصرون على أ ...
- ارتد كما تشاء واذا اردت ان لا تقتل فلا تبدأ المسلمين العداء
- ماذا تريد من الله احمد عفيفي حتى لاتقتله؟
- ان اخطئ املائيا وطباعيا خيرا من القدح في الاخرين يامن تتبجحو ...
- الكاذب والمتخلف عقليا من ينكر ماجائت به شريعته
- للذكر مثل حظ الانثيين ايضا في الكتاب المقدس
- آيات القتال وفرض الجزيه على المهزوم بين ألقرآن والكتاب المقد ...
- الهرطقه عند المسيحيه هي الاردتاد عن المسيحيه وعقوبتها القتل
- ليس المسلمون فقط يصدقون ان هناك حوت ابتلع نبي وخرج منه سالما
- وغير المسلمين يقتلون من يرتد عن دينهم
- اسباب اعتقادي ان سفر الرؤيا مشابه للاسراء والمعراج
- سفر الرؤيا هل يعني ان يوحنا الحبيب اسري به الى السماء؟
- الاجتهاد تدخل بشري اضر بالدين في كثير من الاحيان
- هل جنة ونار اهل الكتاب كما جنة ونار المسلمين يوم الحساب؟
- ماهو السر وراء اصرار المثلين على استحصال موافقة الكنيسه على ...


المزيد.....




- أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
- غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في ...
- بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
- بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
- قائد الثورة الاسلامية آية الله‌خامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع ...
- اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع ...
- إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش ...
- مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
- سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - مهما حاول كامل النجار فستبقى صورة محمد (ص)جميله