أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - سعود سالم - لقاء مع الله .. الحلقة السادسة















المزيد.....

لقاء مع الله .. الحلقة السادسة


سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)


الحوار المتمدن-العدد: 3994 - 2013 / 2 / 5 - 21:54
المحور: مقابلات و حوارات
    


بقيت فترة ليس بالقصيرة محاولا التركيز على السؤال التالي، غيرأنني لم أجد هذا السؤال وذهني كان مشوشا بعض الشئ بالإضافة إلى إزدياد عدد زبائن المقهى وحديثهم الذي بدأ يعلو في بعض الأحيان رغم أن المقهى ما يزال هادئا نسبيا، وأخذت القلم وبدأت الكتابة مرة أخرى:
- هذه عينة مما يمكن أن يحدث في مجتمع يخلو من العقل، أن يستعين الإنسان بما لا يراه ضد كائن لا وجود له لكي يهرب من نفسه، مجرد فكرة محاورة الله تجعله يرتعش من الرعب ويقفز إلى السماء خوفا، فما مصدر هذا الرعب الميتافيزيقي؟
- إن ظاهرة الإيمان تبدو قريبة ومجاورة من تجربة الإنفعال عند البشر. فالإنسان كي يهرب من موقف صعب الإحتمال مثل جريمة قتل أو مشاهد تعذيب وتشويه جسد إنسان أو حيوان وأحيانا مجرد مشاهدة الدماء، يغيب الإنسان عن وعيه ويسقط في غيبوبة للحظات قد تطول أو تقصر حسب حساسية هذا الشخص وحسب عنف المشهد ودرجة وحشيته، أي أن الإنسان يقطع إتصاله بالأشياء ويلغي وجود العالم الخارجي لينقذ نفسه من إحتمال ما لا يحتمل. والمؤمن يتصرف بنفس الطريقة عندما يواجهه موقف لا يستطيع إحتماله، أي عندما نضع ما يؤمن به ومعتقداته ومقدساته أمام مجهر العقل للنظر إليها وتمعنها والبحث في أصولها وتحليلها، فإنه في هذه الحالة يقفل باب العقل بعنف ويسقط في غيبوبة عقلية هذه المرة وليس غيبوبة الإدراك ويرفض رفضا قاطعا أن يستعمل عقله للتفكير، وهذا ما يجعل البعض منهم يذهب إلى درجة عظيمة ومرعبة من العنف، ليس لكي يثبتوا للآخرين حقيقة ما وإنما لكي يثبتوا لأنفسهم بأنهم على حق وأنهم لم يخطئوا الطريق وأن معتقداتهم هي الحقيقة التي لا يدخلها أي شك. أحيانا يبدو لهم وكأن الكلمات مسكونة بمخلوقات بالغة القوة أو بأشباح وعفاريت قادرة على سحقهم لمجرد سماعهم لهذه الكلمات، فيقفلون آذانهم ويتعوذون بالله من الشيطان الرجيم. الحقيقة أنهم يخافون من أن تسقط فجأة كل معتقداتهم وتنكسر إلى ألف قطعة وتحترق كل أصنامهم وتصبح رمادا. صاحبك هذا والذي ما يزال يردد تعويدته، مجرد التفكير بأن يكون الله متواجدا في قهوته وجودا يسمح له بالتحدث معه يخيفه إلى درجة الموت ويبعث في قلبه رعبا كونيا لا يستطيع فهم مصدره. رغم أنه يتقبل أن ما يقرأه في بعض الكتب هو كلام الله وان هذا الكلام قد نقله بعض البشر مثله من لحم ودم رغم أنه يضفي عليهم نوعا من القدسية المسطحة والمفتعلة وذلك لعلمه بأنهم كانوا بشرا عاديين يأكلون ويشربون وينكحون مثلهم مثل بقية البشر في عصرهم البعيد. في الحقيقة هؤلاء الناس لا يعرفون الله ولا يخافونه لأنهم لم يروه ولم يسمعوه في حياتهم، إنهم فقط يصدقون إشاعة قديمة تحولت مع مرور الوقت إلى حقيقة.
- هل معنى ذلك أنه يمكن فهم الدين أو الظاهرة الدينية بواسطة أداة التحليل السيكولوجي؟
- الدين هو ظاهرة إجتماعية لها مؤسساتها ومعابدها وبيروقراطيتها وكهانها مثلها مثل أي شركة أو مؤسسة خاصة أو حكومية ويمكن دراستها إجتماعيا وإقتصاديا وسياسيا وتاريخيا ولكن لا دخل للسيكولوجيا في هذا الأمر، أما الإيمان فهو ظاهرة فردية ولا تخص أحد غيره ولا يمكن معرفتها إلا ببعض الظواهر الخارجية والتي غالبا ما يصعب التحقق من صدقها. وهذه الظاهرة الفردية يمكن دراسة بعض جوانبها من الناحية النفسية، حيث أن الإيمان كظاهرة نفسية تقع كما سبق القول في نفس الحيز الوجودي الذي تتواجد فيه ظاهرة الإنفعال. فالإيمان إذا ظاهرة لا تتعلق بالدين فقط وإنما بكل ما يمكن أن يسمى بالمنظومات الفكرية عموما، فهناك مؤمنون بدون أديان وأديان بدون مؤمنين.
- في الحقيقة، لم يكن غرض هذا اللقاء تحليل المجتمع البشري سياسيا أو إجتماعيا ولا التحليل النفسي لأفراده، وإنما كان الهدف هو التوصل إلى تكوين فكرة واضحة عنك كإله يسيطر على الكون بأسره وذلك نظرا للتشوش الكبير والضباب الذي يغلفك ويلفك من جميع الجوانب منذ عدة قرون. التعرف عليك خارج الهياكل الأيديولوجية والدينية البالية والتعرف على ذاتك وطبيعتها وعلاقتك بالناس. ولذلك أوجه إليك هذا السؤال الذي قد يبدو غريبا ولكنه ضروري لنا جميعا أو على الأقل لأغلبية ساحقة من البشر، هل بالإمكان معرفة ما إذا كنت موجودا حقا أم أنك مجرد فكرة ابتدعها العقل البشري أو خياله لتساعدهم على تسيير الحياة وتنظيم عالمهم الروحي؟
- إن إجابتي على هذا السؤال لن يكون لها وليس لها أية أهمية. ذلك أن السؤال في حد ذاته يحتوي الإجابة على السؤال. إن إشكالية الوجود موضوع قديم وقد كرس له العديد من الفلاسفة كل حياتهم من أجل فك رموزه وطلاسمه وتبسيط الإشكالية إلى عناصرها الأولية، اليوم لا أحد من قراء صحيفتك ولا مدير تحريرها ذاته يستطيع أن يحدد بدقة ما يعنيه عندما يذكر "وجود الله". بالتأكيد لا أحد يدعي "الوجود" العيني أو المادي كوجود الشجرة أو الحجر أو أي شئ آخر من هذا القبيل وهو الوجود الحسي الذي لا خلاف عليه، رغم أنه لا يمكن الحديث عن "وجود" الشجرة أو الحجر فهذه "تكون" ولكن لا توجد، غير أن هذا موضوع آخر ولا مجال لذكره في مقالة صحفية. فهل هناك وجود من نوع آخر؟ في هذه الحالة يجب تحديد هذا النوع من الوجود ووصفه وتحليله. هناك الوجود الإنساني الوحيد الممكن والذي يتطلب التحول الفاعل المستمر والإختيار الدائم والمستمر ومن هنا تكون ماهية الإنسان لاحقة لوجوده، فالوجود ليس صفة تلصق بالموجود من الخارج. الفلاسفة منذ القدم قالوا بضرورة وجودي لأنني أتصف بالكمال المطلق، نظرا لأن الكمال حسب تعريفهم يتطلب الوجود. وهذا في حد ذاته خطأ منطقي لا يتقبله العقل. هناك تناقض واضح في الفكرة القائلة بإمكانية وجود كائن يستمد وجوده من نفسه لأنه في هذه الحالة نفترض وجود هذا الكائن قبل أن يوجد ويفترض أن ماهيته سابقة لوجوده. المهم أن الذي يجب الإشارة إليه ببساطة هو أن الوجود هو وجود في الزمان والمكان وهو يخص الإنسان وحده دون غيره من الأشياء والكائنات، وأنا كإله لا يمكنني أن أشارك الإنسان في الزمان ولا في المكان وكمالي المطلق يغنيني عن الوجود، كينونتي منزهة عن الوجود وعن الزمان والمكان وكذلك عن القوة والمعرفة والرحمة والغضب وبقية الصفات الإنسانية التي ألصقها بي البشر منذ بداية الأديان.
- في هذه الحالة، هل يمكن معرفة من أنت، بغض النظر عن إشكالية الوجود أو عدمه؟
- هويتي مزيج مركب من مئات الصور والمفاهيم التي هي نتاج الفكر البشري طوال فترة زمنية طويلة، نابعة عن تنوع نشاط الإنسان وتنوع بيئته وتاريخه. ففي البدايات الأولى للأديان يبدو أن أول إله هو "آن" أو "آنو" في سجلات أخرى، تكون من زبد البحر وهو السماء العليا أو قبة السماء، غير أنه يبدو ككائن بعيد وقصي ولا يمارس عملا حقيقيا، نوع من القوة الكامنة هناك بعيدا في القبة الزرقاء، تراقب العالم في صمت من وراء بوابة السماء. وتواصل " آنو " بالأرض " كي " وتكون من هذا الإختلاط إله آخر يسمى " إنليل " أو سيد الهواء، والعالم في ذلك الوقت ظلام دامس مطلق وإنليل وجد نفسه حبيسا بين السماء والأرض في ليل أبدي بلا شموع، فكون " نانا " أو "سين " والذي كان يمضي مبحرا في زورقه ليجلب الضياء إلى السموات. "إنليل" هو الملك الحقيقي كما يبدو، حيث استولى على السلطة وانفرد بها، فهو العاصفة والريح والزوبعة " طوفان متدفق يكدر وجوه البشر وإعصار يدمر الحصون" كما ورد حرفيا في بعض التقارير. وهناك إله آخر، يعنينا في هذا المقام أكثر من غيره وهو "إنكي" أو "إيا" إله الحكمة والتأقلم ونفاذ البصيرة، إله المياه الصافية الخالصة، فهو خالق البشر ومهندس الإنسانية والمدبر لأمورنا. الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، فهناك أيضا "شمش" الإله الذي يعلم تفاصيل كل ما يجري في السماء والأرض، وهو أيضا القاضي الرحيم الذي يلوذ به البشر مستغيثين عند الضرورة وفي أوقات المحن، وهو إله الوحي والنبوءات والرؤى، إنه الهادي والمنار الذي يعبر فوق البحاراللانهائية والتي لا يعرف ألهة السماء العظام أغوارها. وهكذا ترى أنه في البداية كانت هويتي مقسمة ومشتتة بين عشرات الذوات المختلفة ولكل منهم مهمته ووظيفته. اليوم لملمت ذواتي في هوية واحدة ولم أعد أعاني من إنفصام الشخصية. ومع ذلك فما زال هناك من يراني ك"أب" خالق للبشرية يرشد ويحمي ويحاسب ويعاقب أطفاله، ويجب التوجه إليه صباح مساء لدعوته وشكره والإمتنان له. ومنهم من يراني مجرد قوة مطلقة ومجردة، ممتلئة بالعلم والمعرفة والإرادة، خلقت الكون والإنسان. ومنهم من يرى بأنني الطبيعة ذاتها أو الطاقة المطلقة التي تسري في الكون ومصدر الحياة والموت، ومهما كانت ماهيتي المتخيلة وقدرتي الفائقة فهناك حد منطقي لا يتجاوزه هذا الخيال وهو عدم إمكانية أن أخلق إلها آخر يساويني أو يتجاوزني في القوة. وللإجابة على السؤال من أنت؟ أقول بأنني لست الأب ولا الرب للعائلة البشرية، كما أنني لست الطاقة النووية ولست الذرة ولا الهواء ولا الإيثير، أنا لست شيئا من الطبيعة لأنني لست مادة. ولكنني أيضا لست روحا تسرح في الفضاء الكوني وتعوم في الفراغ السرمدي تراقب البشر وتسجل أقوالهم وأعمالهم في سجل. أنا هو حلمك وحلم كل البشر بالحياة والحرية والسلام وعدم الإنقطاع. أنا حلم البشرية بكينونة متطابقة مع ذاتها، بدون هوة تفصل بيني وبيني، أنا هو إحساسك بالهواء البارد على وجهك في الصباح، أنا هو وعيك بلون الزهرة ورائحة التراب المبلل بالمطر وبوجود الشجرة هناك على بعد أربعة خطوات، أنا هو هذا التيار العارم المتدفق والذي لا يتوقف ويريد أن يكون ما يكون. أنا هو القلق المتسرب في الحياة من الشق الفاصل بين العدم والكينونة أنا هو أنت، متعدد كالأنوات وواحد مطلق ومتعال كالوعي، لا ظاهر ولا باطن له، لا داخل ولا خارج له. أنا الكينونة والعدم في آن واحد…



#سعود_سالم (هاشتاغ)       Saoud_Salem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لقاء مع الله .. الحلقة الخامسة
- لقاء مع الله .. الحلقة الثالثة
- لقاء مع الله .. الحلقة الرابعة
- لقاء مع الله .. الحلقة الأولى
- لقاء مع الله .. الحلقة الثانية
- ليبيا: الثورة المسروقة .. مرة ثانية
- ليبيا: الثورة المسروقة
- بوادر هزيمة الثورة اللبية
- العدمية وأسطورة الكينونة ... الحلقة الثالثة
- العدمية وأسطورة الكينونة ... الحلقة الثانية
- العدمية وأسطورة الكينونة
- كوكا كولا... إشكالية المثقف
- سفر العدم والجنون
- الخيال
- الخطوة الأولى لفك الحصار... تسريح الجيوش
- الوعي المحاصر
- الله والشاعر والفيلسوف
- عن الأسرة والكراسي
- طبيعة الكارثة
- مناورات لفك الحصا ر


المزيد.....




- السعودية تعدم مواطنا ويمنيين بسبب جرائم إرهابية
- الكرملين: استخدام ستورم شادو تصعيد خطر
- معلمة تعنف طفلة وتثير جدلا في مصر
- طرائف وأسئلة محرجة وغناء في تعداد العراق السكاني
- أوكرانيا تستخدم صواريخ غربية لضرب عمق روسيا، كيف سيغير ذلك ا ...
- في مذكرات ميركل ـ ترامب -مفتون- بالقادة السلطويين
- طائرة روسية خاصة تجلي مواطني روسيا وبيلاروس من بيروت إلى موس ...
- السفير الروسي في لندن: بريطانيا أصبحت متورطة بشكل مباشر في ا ...
- قصف على تدمر.. إسرائيل توسع بنك أهدافها
- لتنشيط قطاع السياحة.. الجزائر تقيم النسخة السادسة من المهرجا ...


المزيد.....

- قراءة في كتاب (ملاحظات حول المقاومة) لچومسكي / محمد الأزرقي
- حوار مع (بينيلوبي روزمونت)ريبيكا زوراش. / عبدالرؤوف بطيخ
- رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأ ... / رزكار عقراوي
- ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث ... / فاطمة الفلاحي
- كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي ... / مجدى عبد الهادى
- حوار مع ميشال سير / الحسن علاج
- حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع ... / حسقيل قوجمان
- المقدس متولي : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- «صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية ... / نايف حواتمة
- الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي / جلبير الأشقر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - سعود سالم - لقاء مع الله .. الحلقة السادسة