|
ساعة الحظر
خليل فاضل
الحوار المتمدن-العدد: 3988 - 2013 / 1 / 30 - 23:52
المحور:
الادب والفن
(بدأ الحظر خطر كل شيء مُباح منع كل أمرٍ مُتاح ولما بدأ الحظر بدأ كل شيء في عنفوان كما الشلال كما الانفجار كما البركان كالصديد النافث من الجرح ...) ... دقت ساعة الحظر بدأ حظرُ التجول بدأ حظر التبول حانت ساعة الصفر بدأ السيد في التأمل لعب الأولاد الكرة في ساحة الممر بالاسماعيلية وفي السويس .. عند التلّ من المغرب .. حتى مطلع الفجر ... آه منك يا لساني آه منكِ يا بطن خبط السيد رأسه في الحائط والسروال بعد السروال ابتلّ بدأ حظرُ التجول ضرب الناس الدفوف وبدأ الجمع يطوف .. حول القمر ... وجه السيد تبدّل إلى وجهٍ غريبِ المُحيَّا إلى وجه ذئب ... بدأ حظر التجول بدأ عصر التبول بدأ السيدُ يتمهلُ في النطق في البيتِ وفي المرعى وفي الغيْط ... أشار السيد بإصبعِهِ الأصمّ فلتلزموا بيوتكم ولتتوخوا الحذر العمُّ سام يساعدني وصهيون على مرمى حَجَر من أنتم .. يا غجَر ... طلع القمر بدأ حظر التجول فخرجت الأمة من بيتِها تفتحُ فمَ الأسد ترتدي زي المقاومة ... أهلاً بك أيها السيد أهلاً يا طفل السياسة يا ابن الجماعة يا من رماك علينا القدَر أنـَّت القيثارةُ في عزفِها وشدّ العود خشباتُهُ والوترْ ... وقف الأولاد في صفْ يكسرون حظر التبوّل يروون الأرض العطشى بدمٍ لا يجف فلا تصرخ ولا تهوّل في أحشائي ديليسبس وإسماعيلَ الخديوي والإنجليز.. ويهود ستة وخمسين وسبعة وستين وثلاثة وسبعين ... حتشبسوت وأخناتون أحمس الأول، وأمنحتُب الملك فؤاد وفاروق والنحاس، وزغلول سعد في بطني سفن العالم أغاني البحّارة أهازيج العمال أناشيد الصيادين والبمبوطية رجال الحفارات في صهاريج البترول ومصانع الأسمنتْ ... الزيت الأحمر والأخضر والمازوت جبل عتاقة والسمك الطازج التونة والصيادية والسمسمية .. والقِرش بارليف والضفدع البشريْ والنابالم ... قوقعة تحكي عن مستقبلْ عن مرجلْ يغلي عن غضبٍ في القفص الصدري يتوغل فلا تقل حظر تجوّل .... سنتجول حولك وعندك.. فوقك وتحتك.. داخلك، من رأسِك حتى القدَم سنُغرقك بالسبابِ والسخرية واللعنات والذلّ ... حانت ساعة الحظر حانت ساعة الصفر لا أنتَ أنت ولا نحنُ نحن لا تعرفنا ولا نعرفك أنت الوجه الدميم للثورة أنت المسْخْ فلا حظر ولا تجوال ولا طوارئ ولا همْس لا أخَ ولا شيخ ولا حوار بالنار يلعب ولا صبية بالمجلس ولا رأس، أفعى أو تنين أو بُرص ولا مُعمَّم يتلمَّس المقعد البرلماني الوثير ولا نِمْس يتمسّحُ كرضيعٍ أصابه مَسّْ كانوا من كانوا هاجوا وماجوا منهم من كان في السيارة يتفسَّح مع الرفيقة والعشيقة ومن كان في المَشفى يُجَملُ الأنف وكان من كان يسرق ثمرة الثورة في الشارع ويلف يظهرُ في التلفاز يصرخْ .... إلمس كرسيكَ تحتك تحسسْ مقعدتك .. لا تنم اجلس ، قف تمشى .. للخلف دُر أرخ كل عضلات بطنك لا تتيَّبس نحتاجُك قليلاً لكسر حظر التجول.. للتبول .. ونحتاج الكسرة واللُقمة ورغيفَ الخبز كوب الشاي والكعك والجُبن ... قطعة رخامٍ كسْر في ساحةِ القصْر حيث تزهرُ نباتاتِك العجاف في كلِّ عصر تترعرعُ ورداتِك الحمراء في ساحاتِك المزداناتِ بسوء النية فتهتزّ شفتاك الغِلاظ بغليظِ القول وضميرُك لا يهتزّ ... أيدينا وحناجرنا لا تـُشترَي ولا تـُبتَز الأرضُ والسماءُ لنا والقنالُ والبحرْ فاحذرْ ... لا حظرَ ولا قولَ ولا هذر آن لنا وآن لكْ أن تدرك أن الأمر صعب فهذا والله شعب قاسٍ، مِراسُه مستحيل وأمرهُ عَجَب ... هذه أيها السيد هذه مصر بناها في الأصل ابن بلد .. حلواني جدَع ... مصر يا سيدي لحمُها مُرّ لا يربط أولادها في في الشجر عند الاتحادية ولا تـُصوَّر بناتـُها عبر الشاشات لا يُرخيها دفءُ الشمس ولا نعومة القمر ... هذه مصر تهضمُ الأخطبوط الذي يضُم المجلس الأعلى والجماعة الملتاعة والعمُّ سام وصهيون وكلُّ مرتزقٍ أصمّ ... هيا .. أخرج عيالِك من جحورهم فلقد انتهى الحظر علـَّهُ لم يبدأ بعد هل تسمع النفير هل تسمع الصفير هل تسمع الزئير وهمهة الأسد نظـِّف أذنيك قليلاً وأنصحُك .. لا تنم فالمشهدُ عبقري عظيمٌ رهيبٌ لا يُحتمل المشهد عن كثير ينُّم عن شعبٍ لا يعرفه أحَد لا إله إلا الله الواحدُ الصمد شعب صوت هتافه أصابك بالصمَم ... حي على الفلاح حي على الكفاح انتهى الحظر بدأ الزحف دون أمرْ بدأ التبوّل والتجوّل فلا تجادل العنقاء في ثورتِها ولا تحاور النِسر والرُّخ فهو في أعالي السماء يرصد العُهر في قاع المحيط ولا ينتظرْ ... ترى هل بدأ الحظر .. أم بدأ التجوال قصصُ الفتيانِ كثيرة في أنصاف الليالْ والبناتُ الرائعات تكحّلن بالسواد وازدّن بالخرطوش والحُلي تعطرّن برائحةِ الغاز والرصاصِ الحيّ ... القلم جفّ وانتهى المقال، فلا تخَف بدأت مصر تحكي وإن حكت مصرُ أبكت وبكَت فانتظرْ لا .. لا تنتظر فالوقت قد أزف الزمان والمكان والحَرَس قد غادرونا إلى شواطئ القناة وبحيرة التمساح هناك حيث الشهداء الجُدُدْ وشهداء الحروب الفقيرة والطويلة ذات النصرِ والهزيمة في مصرَ واليمَن في بورتوفيق وبورفؤاد سنعيد رفعَ العلـَم عل كل صاريةٍ وفي كل حَيّ الله حَيّ الله حَيّ .. لا تنمْ انتظرْ، فالجموع في الطريق والمشاعلُ على الجانبين تومضُ أقمارًا وشموسًا وتشعلُ في الأجساد ضَيّ
#خليل_فاضل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عصفور البدرشين
-
الحُسَيْني أبو ضَيْف
-
الشخصية المصرية إبّان ثورة 25 يناير وما بعْدها
-
التحليل النفسي للحالة المصرية الآن
-
قُبَّعة الخواجة
-
سيكولوجية الدم فى مصر الآن
-
الفسيفساء في مواجهة الخفافيش ملامح الشخصية المصرية .. في ثور
...
-
القلق المستَبِدّ وضراوة الإشاعة
-
سيكولوجية رجل الأمن فى جمهورية الخوف (مصر سابقاً)
-
مظاهر الاكتئاب في المجتمع العربى
-
سيكولوجية المرأة العربية....
-
كَرْبْ ما بَعْدْ الصَدْمَة تداعيات ما بَعْدْ الحرب مصر ولبن
...
-
الأبعاد السيكولوجية لعقوبة الإعدام
-
بعض الآثار النفسية لانتشار المدارسة الأمريكية في مصر
-
سيكولوجية أمناء الشرطة في مصر
-
محاولة لفهم المعادلة الحكومية المصرية الصعبة
-
أحمد نظيف ما بين تضاد اللغة ونضوب الموهبة
-
الأبعاد النفسية لحرب الشرق الأوسط السادسة
-
ملامح الشخصية المصرية ..... في صِحَّتِّها وعلّتِها
-
شادي عبد الموجود
المزيد.....
-
Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي
...
-
واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با
...
-
“بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا
...
-
المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
-
رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل
...
-
-هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ
...
-
-جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
-
-هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
-
عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا
...
-
-أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|