وسام خضير الخزعلي
الحوار المتمدن-العدد: 3977 - 2013 / 1 / 19 - 19:41
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
الجذور الفكرية لنشؤءالحركة الشيوعية في العراق
ساهم الفكر الماركسي* في صناعة الكثير من الأحداث التي مر بها العراق منذ عشرينات القرن الماضي حتى باتت الفصائل التي تمثله تملك سجلا" حافلا" بالنشاط الوطني والسياسي والتنظيمي السري والعلني التي تعود بداياته إلى المرحلة أعقبت الاحتلال البريطاني في العراق الذي استكمل عام1928 حيث أصبحت الأرضية مهيأة لتقبل نتاج أفكار الحضارة الغربية قيما" و أفكارا" ففي أوائل العشرينات من القرن العشرين وجه الكومنترن* نشاطه إلى بلدان العالم منها البلاد الشرقية ومنها العراق إلى إقامة حزب شيوعي عراقي يدافع عن العمال والكادحين وبذلك لقد تم فتح مكتبة مكنزي*وكانت هذه المكتبة خاصة ببيع الكتب الماركسية والى الكتب التي تدعو إلى نشر الأفكار الاشتراكية وقد شهدت المكتبة إقبالا" شديدا" من قبل الشباب العراقي المتطلع والمعجب بالأفكار الاشتراكية وتأسست مكتبة مكنزي في شارع الرشيد ـــ بغداد {1920} وكذلك كان هناك بعض الأجانب يحملون الفكر الاشتراكي ممن دخلوا العراق بعد احتلال العراق من قبل الانكليز مثل المعلمة الأمريكية (مسز كير)كما أن شخصا" اواسترليا" كان قد عين مديرا" للمعارف في الموصل ويدعى (مستر رايلي) كان بشر هو الأخر بأفكار الاشتراكية وبعد ماصبحت الأرض خصبة كان لابد أن يوضع أساس لهذه الأرض الخصية وعلى اثر ذلك تأسست أول جماعة ماركسية متكاملة في بغداد أوائل العشرينات باسم (جماعة متدارسي الأفكار الحرة)بأشراف رائد الحركة الاشتراكية الأستاذ حسين الرحال* تلميذ (أرسين كيدو) هو ارمني أقام في بغداد وعمل مدرسا" وكان أستاذ حسين الرحال في المدرسة السلطانية ويعد الرحال أول من نشر كلمة (الاشتراكية) في العراق( وسوف نوجز حياة حسين الرحال في محاضرة أخرى) حيث كانت الجماعة تعقد اجتماعاتها في بداية الأمر في غرفة معزولة في جامع حيدر خـانة في شارع الرشـيد وقـد علقـت عـلى جذرانها صورتان احـدهما ( لكارل ماركس 1818-1883) ولأخرى لقائـد الـثورة الاشتراكية في الاتحـاد السوفيتـي (لينين 1870-1924) وفي 1923 وضعت الجماعة تقريرا" عن وضع العراق وشرحت فيه الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية ورفع التقرير إلى (لينين)كما أوضحت فيه الاستغلال الاستعماري وبعد ذلك تم إصدار صحيفة نصف شهرية سميت (الصحيفة) وذلك بتاريخ28/12/1924واعتبرت هذه الصحيفة باكورة الصحافة الاشتراكية في العراق تولى تحريرها (مصطفى علي) وقد صدرت منها (6 أعداد) ولكنها تعرضت لمضايقات من السلطات آنذاك مما جعلها إلى التوقف بعد عامين إعادة الصحفي العراقي عوني بكر صدقي إصدارها وقد صدر منها عددان ثم توقفت نهائيا" في27ايار1927وساهمت الصحيفة في توضيح الكثير من القضايا الفكرية التي حظيت باهتمام المثقفين العراقيين .
وفي عام 1926تأسس نادي التضامن الفكري برئاسة يوسف زينل وقد وصفت الوثائق البريطانية ذلك النادي انه يشجع على نشرالافكار الشيوعية وان زعماه على اتصال بالأممية الثالثة الكومنترن* وأصبح المنتدى التضامن المكان الذي يتابع فيه الشباب الصحافة الوطنية في البلدان العربية ويناقشون فيه القضايا العراقية والسياسية وقد شارك فيه نخبة من هولاء الشباب الوطنيين الــذي عرفــوا بميولهم اليساري أمـثال (زكي خيري ,عزيز شريف , جميل توما , عاصم فليح عبد القادر إسماعيل , قاسم حسن , حسين جميل , رشيد مطلك )وغيرهم وبذلك قد بذلت جهود لتأسيس حزب شيوعي عراقي 1927لكن هذه الجهود لم تكلل بالنجاح ألأالقيمين على تلك المحاولة(كان معظمهم من الموظفين الذين تشغلهم اعمالهم وبالتالي فقد تعثرت جهودهم ووصلت الى طريق مسدود) لكن بدأ النشاط الحقيقي لتأسيس حزب شيوعي عراقي في جنوب العراق مبكرا" منذ العشرينات بسعي مندوبي الأممية الشيوعية(الكومنترن)وكان أنشط أولئك المندوبين المدعو(بطرس فاسيل)
من هو بطرس فاسيل؟
بطرس فاسيل ثوري بلشفي* ولد في نفليس عاصمة جورجيا وهو أشوري الأصل عمل مرسلا" للكومنترن في العراق1922ـــ 1934وكان فاسيل قد وصل إلى الناصرية عام 1929وعمل فيها خياط وكان يدعى(بطرس أبو ناصر) إن بطرس فاسيل لم يكن في الحقيقة للا روسيا قادما" من موسكو اسمه الـرفيق (بيتر وف )رسول الأممية الشيوعية لنشر المبادئ الاشتراكية واستطاع (بطرس)اجتذاب العديد من الشباب العراقي وإقناعهم باعتناق المبادئ الاشتراكية والديمقراطية ومنهم تشكلت أول حلقة شيوعية في البصرة عام 1927 ومن أوائل من اعتنق الشيوعية في البصرة عبد الحميد الخطيب وكانت الحلقة تتكون من(, يوسف سلمان*, زكريا الياس, غالي زويد , داود سلمان)وكذلك تشكلت حلقة الناصرية في عام 1928وتكونت هذه الحلقة من(يوسف سلمان يوسف , غالي زويد , احمد جمال الدين )وهي ألبؤره الشيوعية الأنشطة في جنوب العراق وبسب تصاعد النشاط الشيوعي وتوزيع منشورات تحمل شعارا" المطرقة والمنجل وكانت توقع بأسم عامل شيوعي في مدينة الناصرية في 13./12/1932 وبعد ذلك اعتقلت الشرطـة العديـد مـن الأشخاص الذي كانت تحوم حولهم ألشبهه ومنهم
( فهد)الوثيق الصلة بطرس فاسيل أعلن فهد أمام المحققين بانتمائه الشيوعي صراحة وراح فهد يحاضر في المحققين عن الشيوعية وانقسام المجتمع بين راسما لين مستغلين وجماهير كادحة وقدم فهد إلى المحاكمة بتهمة الشيوعية وفي المحكمة دافع فهد عن الشيوعية لأ أن الحاكم (عبود الشالجي ) كان رجلا" وطنينه مشهودا" له بالنزاهة أفرج عن فهد والآخرين إذ لم يجد في قانون العقوبات ما يحرم الشيوعية انذاك .
هوامش:
*الفكر الماركسي:-تعرف الماركسية (باختصار شديد بأنها نظرية الاشتراكية العلمية منسوبة الى كارل ماركس المنظم الرئيسئ للحركة العمالية.
*الكومنترن:-منظمة شيوعية تضم الآحزاب الشيوعية العالمية ومقرها في موسكو . تأسس الكومنترن في اذار1919بناء على اقتراح قائد الثورة الاشتراكية في الاتحاد السوفيتي(لينين)او هي اختصار لمؤتمر الاحزاب الشيوعية العالمية التي كاتت تعقد في الاتحاد السوفيتي انذاك .
*مكتبة مكنزي:-هي اول مكتبة تدعو الى الافكار التقدمية والاشتراكية تأسست في بغداد1920واشرف عليها عند التأسيس اليرطانيان ادنون مكنزي وابن عمه كنت مكنزي اللذان قاما بشرائها من سلطة الاحتلال البريطاني في وقت لاحق واستقلا بعملهما فيها وساهمت بتشر الافكار الماركسية.
*حسين الرحال:-هو حسين صائب الرحال ولد في بغداد1905من عائلة متوسطة الحال كان ابو ضابطا وتأثر الرحال بالا فكار الاشتراكية منذ ماكان طالبا" في المانيا
*البلاشفة:- اطلق اسم البلاشفة منذ المؤتمر الثاتي لحزب العمال الاشتراكي–الديموقراطي عام1903على ان انصار لينين الذين نالو الاغلبية عند انخاب هيئات الحزب القيادية وفي اذار1918انعقد المؤتمر السابع لحزب العمال الاشتراكي –الديموقراطي واتخذو البلاشفة قرارا" باطلاق اسم جديد للحزب , هوالحزب الشيوعي (البلشفي)الروسي .
*يوسف سلمان(فهد):-ولد في بغداد1901لآسرة مسيحية كلدانية نازحة من قريةتها(برطلة)شمال العراق,ومن بغداد انتقلت العائلة لتسقر في البصرة تلقى فهد دارسته الابتدائية في مدرسة السريات في البصرة والمتوسطة في مدرسة الارسالية التبشيرية المعروفة بأسم(رأس الرجاء) حيث درس فيها خلال عامي(1914-1916)ترك بعدها الدراسة ليتفرغ للعمل ككاتب في المعسكرات الجيش البريطاني في البصرة ثم موظف في دائرة الكهرباء التابعة للميناء , انتقل فهد اتلى الناصرية ليشتغل في معمل ثلج تمتلكه اسرته ,غادر العراق الى بيروت ومنها الى فرنسا حيث رشح للدارسة في جامعة كادحي الشرق الحزبية في الاتحاد السوفيتي فدرس فيها في الفترةمن عام1935-1937 قبل ان يعود الى العراق 1938 .
وسام خضير الخزعلي
#وسام_خضير_الخزعلي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟