أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رزاق عبود - الكسله..... نورووز البصره الجميل















المزيد.....

الكسله..... نورووز البصره الجميل


رزاق عبود

الحوار المتمدن-العدد: 1146 - 2005 / 3 / 24 - 12:06
المحور: الادب والفن
    


"الكسله".... نورووز البصره الجميل

كل العالم، تقريبا، يعرف ان نورووزعيدا قوميا للشعب الكردي، يمجد فيه بطولة الرجل الكادح "كاوه الحداد" وثورته ضد "الضحاك" جلاد شعبه. وان الفرس يحتفلون به كعيد لبداية السنه الفارسيه. وكذلك يحتقل ألأفغان، والباكستانيون، وبعض الشعوب الشرقيه الأخرى بهذه المناسبه. وكلمة نورووز تعني حرفيا اليوم الجديد. العرب الوحيدون،ربما، الذين يحتفلون بنورووز، بهذا المعنى هم اهل البصره. ففي ليلة ذلك اليوم يدب نشاط رهيب كخلية نحل في كل بيت . "صواني الكليجه" تنتظر بالمئات امام المخابز وألأفران، ان تتحول هذه القوالب الملفوفه بعنايه فائقه الى اطيب المعجنات في العالم.

انواع الحلويات، والكرزات، والملبس، والقند، والفواكه، والزبيب، وورق ألآس العبق تحتشد في "الصينيه" تيمنا بان العام سيكون عام خير وفير. وتجتمع كل عائله حول الصينيه المليئه بكل ذلك حتى منتصف الليل منتظرين "دورة راس السنه الجديده" على راس ثور، او ديك، او حمامه، ...الخ. في اليوم الجمسل 21 اذار عصرا، تزحف الجموع نساءا، ورجالا، واطفالا بملابس جديده زاهيه . عوائل باجمعها تسير في موكب بهي عفوي حامله الصواني، و"العلاليك"، وسلال الفاكهه، واكياس الكرزات والحلويات. متابطين، او حاملين "بسط" الجلوس، وادوات العزف، وخاصة الطبله الشعبيه والدفوف. هذه الالوف من البشر تتجه كلها مهما كانت حالة الجو حارا قائضا، ام غائما ممطرا فا لكسله لا بد منها. وهناك تفترش هذه الالوف ما حملته من البسط،، والبطانيات، والجرائد القديمه، والكارتونات، وما استجد من حصران النايلون، او حشائش الساحل. تجلس ألألوف لتتمتع، بجمال النهر الخالد شط العرب، الذي يولد له تؤم في كل عام في مثل هذا اليوم . نهر بشري ملون زاهي بديع يغطي مسافة الكورنيش طولا، وعرضا، وتفرعات. وكما يقول اهل البصره حينها، واصفين ازدحام الناس: "تذب الملح ما يوكع بالكاع".

الكل سعيد، وفرح، ومبتهج يستمع الى الفرق الشعبيه "الخشابه"، وهي تطرب الناس بايقاعاتها، ورقصات الغلمان ذوي الملابس المزركشه تذكر بعهد السلاطين. و"الدكاكات"، اي ضاربات الدفوف من الزبير، والبصره القديمه، والغجر كلهم حاضرون. الزوارق تنقل الناس الى الضفه الاخرى، الى التنومه، دون مقابل. الفرق الشعبيه كلها، ومعها الشباب، والأطفال ترقص، وتغني. تقطع النهر على زوارق خاصه ذهابا، وايابا، واحيانا يحتلون سفينه شراعيه قديمه "مهيله" مسرحا عائما للرقص، والغناء، والمشاهد، والحركات البهلوانيه المضحكه . بين استغراب، ودهشةالبحاره الهنود الذين يصادف يعضهم الحدث لاول مره. ثم "ياخذهم الواهس" ويبداون بغنائهم، ورقصاتهم الخاصه، وقفزاتهم المفاجئه، والمتكرره،مثل الشواذي، الى النهر. تسري اليهم عدوى المشاركه.

وتحتل فرقة "تومان" الشهيره مكانها الاعتيادي على احد الزوارق، او السفن الشراعيه، وهو يعزف الناي "الفيفره" بلهجة البصره بواسطة انفه. ولعله الوحيد في العالم الذي يعزف بهذه الطريقه حتى ينزف انفه. تومان هذه الشخصيه العجيبه ، الافريقي الاصل، والبصري الاصيل، ورمز الفكاهه، والمرح، وعنوان السخريه، والدعابه في شوارع البصره، وساحاتها.

العباره الرسميه "الطبكه" على غير عادتها مزينه بسعف النخيل، والزهور، والاوراق الملونه، وألاعلام. الناس تتجمع، وتتراص، حتى يصبح، من المستحيل تقريبا، ان تجد مترا واحدا لا يقف، او يجلس فيه احد.عوائل باجمعها، فتيات يتمايلن بغنج، ودلال، واشارات غزل وحركات ساخره، وساحره. عباءات سوداء، واشرطه ملونه، وظفائركانها حبال السفن. شبان يعرضون فتوتهم، ويغمزون للجميلات،شعور محلوقه حديثا، وملمعه "بدهن هندي". الصغار، يرقصون، ويمرحون، ويتقافزون بحريه. الكل يغني، ويطرب، وكأن الناس تحضر حفل زفاف الالاف في يوم واحد. انه فعلا عرسا بصريا جماعيا.

الطعام، والشراب متوفر، ومبذول وفي متناول الجميع. تزول الحواجز بين الغني، والفقير. ابن القصر وساكن الصرائف. الكليجه، والكبه، والدولمه، وخبز عروق، والكرزات، والبارد، والدوندرمه، والحلويات، والزبيب، والكشمش، وقمرالدين، والعالوجه، ومن السما، وغيرها، وغيرها. مائده مفروشه، ومتاحه، ومباحه للجميع. وليمه بصريه سخيه, فرح بصراوي جميل، "سفره" عامره، كما يقال هناك. ذلك الخيرالجنوبي الرائع، والنهر الراقص، مع الوان الشمس الغاربه، تتراقص امواجه مع ضربات الطبول، والدفوف. الناس تمرح وتضحك، وتغني، وتسعد بلا كلفه.

كرنفال البصره الاممي. العيد التضامني الجميل الذي لم تنقله شبكات التلفزيون العالميه كما تفعل مع هرج ومرج البرازيل. الكرنفال، الذي تجاهلته وكالات الانباء. يعيش في الضمائر، والقلوب، وفي حنايا روح المحبين، وعاشقي نسق البصره المتفتح، والمتطلع لفضاءات اوسع. عندما كنا صغارا، لم نكن نفهم من "الكسله" غير وفرة الطعام، والكرزات، والحلويات، وذاك الفرح، والأحساس الجميل بالحريه... وعندما كبرنا، ووعينا، عرفنا انها طيبة البصره، وصيغة تضامنها مع الاقليات، والتعايش، والتسامح، والانفتاح، على نوافذ العالم كله.

في السبعينات حاولت السلطات البعثيه تأطيرالاحتفالات، واعطائها طابع حزبي. فلم يخرج الا القليل من الناس، بعد ذلك. ثم شوه صدام الكورنيش الجميل بانصبة الحرب، وتماثيل القتلى، ومواقع المدفعيه، والمتاريس الرمليه، والمواقع الكونكريتيه . ولكأن مفارقه الصوره تريد، ان تقول، شتان ما بين فرح اهل البصره العفوي، وطيبتهم المتأصله، وبين حروب صدام، وهمجيته.

ترى هل بقي في البصره اناس تحتفل؟هل لا زال الشاطئ اخضرا، موردا؟ هل لازالت القوارب تزدحم عند الساحل تنتظر"العبريه" بابتسامات جميله، وايدي ممدوده للمساعده؟ هل يصطف باعة الماء البارد ليوزعوا مائهم المثلج، بدون مقابل، وهم ينادون سبيل يا عطشان؟ ومن لا يعطش في البصره؟ هل لا زال الناس يضعون اقواس الفرح من سعف النخيل في افراحهم، واعيادهم؟ هل لا زال الناس ينتظرون "دورة راس السنه" ملتفين حول الصواني، وهم يتنشقون عبير ورد الآس الذي لم اجد لعبيقه مثيلآ في كل حدائق وجنائن العالم ؟ هل لا زالوا يرشون ماء الورد على رؤوس الماره يوم نورووز الجميل؟

ايه يا بصرتي الجميله؟ هل محت الفاشيه فرحتك الى الابد، ام ان شعبك المنتفض في اذار 1991 "شهر العيد" اراد ان يقول للطاغيه، ان البصره بصرتنا، والفرحه فرحتنا. وسنعيد للبصره حبها، وتسامحها وفرحها، و"كسلتها"

رزاق عبود
12/3/2005

ملاحظه
نشرت هذا الموضوع بتوقيع "بصراوي" بتاريخ2 نيسان1992 في نشرة "الكلمه" التي كانت تصدر في لندن. وكان يقوم باعدادها وتحريرها وطباعتها وتوزيعها صديقي الحبيب الاستاذ محمد سلمان حسن.



#رزاق_عبود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مطران مسيحي، وسرسريه متأسلمين
- السفاره العراقيه في السويد
- نداء الى الثوره
- الشعب الكردي يريد ألأستقلال والزعماء ألأكراد يفضلون ألأنفصال
- بين خيمة الثوره وعباية المرجعيه ضاعت ألأنتخابات العراقيه
- جمهورية العراق، ام الجمهوريه العراقيه
- متى نظفر بعودة مظفر؟؟
- اقعد عوج، واحكي عدل
- لماذا لم تحصل قائمة- أتحاد الشعب- على ما يسر الصديق؟
- متى تشيع دمشق الأسيره حزب البعث الفاشي؟
- العراقيون صوتوا لعشائرهم
- يا حريم العراق ... احتجبوا
- انتخابات عراقيه، والفائز شمعبعثيه
- ألأحد الزاهي في العراق
- تعلموا ألأسلام من مسيحيي العراق
- ما علاقة احمد الجلبي بالمرجعيه؟
- هل تصوت المرأه العراقيه لمن يريد أن يستعبدها؟
- العراق غير ملزم بدفع ديون، او تعويضات لأحد
- علاوي غير نادم، فهل نندم نحن؟؟
- هل فقد السيد السيستاني مصداقيته؟


المزيد.....




- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رزاق عبود - الكسله..... نورووز البصره الجميل