|
العلاقة بين الحبل و السبب
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 3962 - 2013 / 1 / 4 - 16:52
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
العلاقة بين الحبل و السبب دخل عيونك حاكينا - لولا عيونك ماجينا وصلتينا لنص البير - و اقطعت الحبل فينا يا سلام عليك يا (نجاح سلام) او (صباح شحرورة الوادي) على الاغنية اللبنانية الرائعة الاتية: http://www.youtube.com/watch?v=HByM428hTQ8
نعرف و منذ كتاب The Metaphor we live by للعالم الاجتماعي - اللغوي المشهور George Lakoffراجع الرابط الاتي: http://en.wikipedia.org/wiki/Lakoff
ان جميع اللغات تعيش من الاستعارة و المجاز metaphor و الحقيقة نعرف اليوم ان اللغة باكملها ليست الا صورة موسعة للمادة التي تحيط بنا اي هي نسخة و رسم لصورة مجازية للمادة و الظواهر الطبيعية و البشرية.
كم منا يفكر باصل الكلمات التي نستعملها يوميا؟ كم منا يعي بانه ليس هناك تأريخ للغات فقط بل كل كلمة لها تأريخها الخاص بها ايضا. تعتمد كلمة (السبب) بسبب معناها في كثير من اللغات على ارضية و قاعدة ground كما في العبارة الانجليزية on the grounds of و في الالمانية Grund لانها تستند على اساس.
اما في العربية فان الفكرة التي تبنى عليها كلمة (سبب) هي (الحبل) او (الخيط). لماذا؟ لان الانسان الشرقي بصورة عامة يستعين بالحبل كوسيلة او امكانية او طريقة لاستخراج الماء من البئر فيربط الحبل اما بشجرة او باي مادة اخرى للنزول و الصعود و تطورت بذلك فكرة الحبل الى الوقوع بالاعداء. و لكن و مهما كانت القصة سواء كانت قصة (ذو القرنين) فان الحبل هو ايضا وسيلة لقياس الوقت و المسافة و الاعدام و كان الحبل ايضا جزء لا يتجزء من اثاث الانسان (الاسباب و الاحتياجات) فـ (الاسباب) هي ارتباطات و لربما طريقة للصعود الى السماء ايضا في معناها الديني قارن ايضا استعمالات القرآن الاتية لهذه الكلمة: - و آتيناه من كل شيء سببا - فاتبع سببا - فليرتقوا في الاسباب
لاحظ ايضا العبارات الاتية: جبّت نساء العالمين بالسبب انقطع بينهم السبب و تقطعت بهم الاسباب www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مقال في القرآن و قال
-
تاثيرات محيطنا الثقافي على جيناتنا
-
الاكثرية بدون عقل
-
من المال العربي الى البيت الكردي
-
لماذا الجمع في (جنات الفردوس)؟
-
طول موجات رسائل الانسان
-
تطور عملية (الفتح) في العربية
-
التسامح ام الاستسلام؟
-
للنفاق صفة حميدة
-
انا منافق - انت منافق
-
قصة شهر العسل
-
اخطارلعب الاطفال الصحية
-
مسألة ربط الاسلام بالعربية
-
انتشارالعربية باستثناء الاسلام
-
توسيع دائرة العاصمة العربية
-
هل تتكلم الجهنم؟
-
العربية و الاستعارات الخفية Calques 2
-
العربية و الاستعارات الخفية Calques
-
ظاهرة hypercorrection عند المسلمين من غير العرب
-
قصة الشخصية Personality Story
المزيد.....
-
اكتشاف ثالث حالة إصابة بجدري القردة في بريطانيا خلال أقل من
...
-
حضور روسي مميز بمعرض ليبيا للأغذية
-
ترامب يتحدث عن -مشاورات جادة- لإنهاء الحرب بأوكرانيا
-
حسان دياب يكشف خفايا مهمة عن انفجار مرفأ بيروت
-
تحالف دجلة والفرات.. أفكار كاراكوتش تعود للواجهة
-
الشركات الأهلية حلقة من حلقات البناء القاعدي الشعبوي
-
بوعز.. تفاصيل جديدة عن الإيراني الذي اصطاد جنديين إسرائيليين
...
-
تبادل إطلاق نار في المنطقة العازلة بين إسرائيل وسوريا
-
-حماس- تصدر بيانا بشأن فلسطينيين تتوقع الإفراج عنهم مقابل 3
...
-
عمدة مدينة اسطنبول أمام القضاء وسط هتافات المؤيدين ودعوات لا
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|