واثق الواثق
الحوار المتمدن-العدد: 3935 - 2012 / 12 / 8 - 18:11
المحور:
الادب والفن
الرفض (لغة):
رفض –(رفضه) تركه وبابه نصر ويرفض أيضا بالكسر (رفضا ) فتحتين فهو (رفيض) ."1"
و(مرفوض) "2".وهو :ترك الشيء :تقول :رفضني فرفضته,رفضت الشيء ارفضه رفضا :تركته وفرقته والرفض : الشيء المتفرق , والجمع ارفاض.وارفض الدمع بالتشديد ارفضاضا وترفض أيضا بالتشديد :سال وتفرق وتتابع سيلانه وقطرانه .والرفضه دمعه ارفضاضا اذا انهل متفرقا .وارفضاض الدمع ترششه , وكل متفرق ذهب مرفض قال القطامي
اخوك الذي لاتملك الحس نفسه وترفض عند المحفظات الكتائف
يقول :هو الذي إذا أراك مظلوما رق لك وذهب حقده .والرفاض : المرفضة المتفرقة يمينا وشمالا وجمع رفض القطيع من الظباء المتفرقة . وترفض الشيء إذا تكسر .ورفضت الشيء ارفضه رفضا ,فهو مرفوض ورفيض : كسرته ورفض الشيء ماتحطم منه وتفرق , وجمع الرفض ارفاض ؛قال طفيل يصف سحابا :
له هيدب دان كأن فروجه فويق الحصى والأرض ارفاض حنتم
ورفاضه كرفضة ‘شبه قطع السحاب السود الدانية من الارض لامتلائها بكسر الحنتم المسود والمخضر ؛وانشد ابن برى للعجاج :
يسقى السعيط في رفاض الصندل
والسَعيط :دهن البان ويقال :دهن الزنبق.
ورمح رفيض اذا تقصَد وتكسَر .ورفوض الارض :المواضع التي لاتملك ؛ وقيل : هي ارض بين ارضين حيَتين‘فهي متروكة يتحامونها ‘ورفوض الأرض : ماترك بعد ان كان حمى .والرفاضة الذين يرعون رفوض الأرض ,ومرافض الأرض مساقطها من نواحي الجبال ونحوها . واحدها مرفض ؛والمرفض من مجاري المياه وقراراتها قال :
ساق اليها ماء كلِ مرفض منتج إبكار الغمام المخَض
وقال ابو حنيفة : مرافض الوادي مفاجره حيث يرفض إليه السيل ‘ وانشد لابن الرقاع :
ظلّت بحزم سبيع او بمرفض ذي الشيخ حيث تلاقى التلع فانسحلا "3"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-مختار الصحاح /ابي بكر الرازي ت666/ص 250
2-لسان العرب/ابن منظور/باب الراء/م3/ص1689
3-معجم ياقوت باضت بدل ظّلت.
والرفض: أن يطرد الرجل غنمه وإبله إلى حيث يهوى ،فإذا بلغت لها عنها وتركها .ورفضتها وارفضها رفضا : تركها تبددت في مراعيها ترعى حيث شاءت ،ولا يثنيها عن وجه تريده ؛وهي ابل رافضة وابل رفض وأرفاض .
ورجل قبضة رفضة : يتمسك بالشيء ثم لا يلبث ان يدعه .ويقال راع قبضته رفضة للذي يقبضها ويسوقها ويجمعها ،فإذا صارت إلى الموضع الذي تحبه وتهواه رفضها وتركها ترعى كيف شاءت.
ويقول الأزهري : سمعت إعرابيا يقول : القوم رفض في بيوتهم أيّ تفرقوا في بيوتهم ، والناس ارفاض في السفر اىّ متفرقون ، وقال ذو الرمة :
بها رفض من كل خرجاء صعلكةٍ واخرج يمشي مثل مشي المخَبلِ.
والرًفض والرَفض من الماء واللبن : الشيء القليل يبقى في القربة او المزادة ، وهو مثل الجرعة ، ورواه ابن السكيت ،رفض بسكون الفاء ويقال : في القربة رفض من ماءٍ، أي قليل ، والجمع ارفاض (عن اللحياني ).
والرفض : القوت ، مأخوذ من الرًفضٍ الذي هو القليل من الماء واللبن ، ويقال رفض النًخل ، وذلك اذا انتشرت عذقه وسقط قيقاؤهٌ"1"
(والرفض )"2":اقل من الجرعة ، وهو الماء القليل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-اللسان /م3/ص1690
2- ديوان الادب /ابي اسحاق ابراهيم الفارابي ت 350/ج1/ص 115
دوافع الرفض:
الانفعالات بحسب تعريفات وتوصيفات علماء النفس هي حالة نفسية سارة ام غير سارة تشترك فيها العوامل البيئية و الفسلجية والوراثية للإنسان وتؤثر على سلوكه ,وتصاحب السلوك المستثار فيستجيب لها الكائن الحي ,وهي تغير مفاجئ واستجابة عامة تشمل الفرد كله دون أن يختص بها جانب معين من جسم الإنسان .ويرى الدكتور "وليم جيمس" 1" : ( الانفعال يحصل بان مثيرات معينة في البيئة هي التي تسبب وتثير التغيرات الفسلجية , وهذه بدورها تثير الأعصاب الحسية العديدة الناقلة للمثيرات من أجزاء الجسم المختلفة إلى الدماغ .). ويمكن القول بان الثقافة قد تكون مسؤولة عن تشكيل كل جوانب السلوك تقريبا ,كما ان للمعتقدات تأثيرات على السلوك أيضا.
ويعد التعبير عن الغضب في بعض المواقف ايجابيا , فالغضب الموجه نحو معاملة غير عادلة من قبل شخص أو مجموعة يعد صحيحا من الناحية النفسية يجب إن يعبر عنه كونه يجعلنا إن نصلح من حياة أو سلوكيات مجتمعاتنا وهو ما عبر عنه شعراء الرفض من خلال شعرهم واختياراتهم للموضوعات المعبرة عن غضبهم ورفضهم للظلم بدافع الحاجة إلى العدالة أو الاستقرار و الحرية
منهج الاعتقاد:
الإنسان مفطور على الإيمان بمعتقد يصبغ حياته ويوجبها في مسار خاص نحو هدف معين ,وكثيرا ما يلح هذا الأمر عليه في بدايات حياته حتى يكون بنائه اللاحق كله خاضعا بكل تفاصيله لحكم وتوجيه ذلك المعتقد الذي يراه حقا ويوجب الدفاع من اجله ومن هنا كان أسلوب الرفض واضحا للمعتقدات الأخرى التي تبنتها الحكومات أو الأنظمة أو الجماعات الفاسدة او الغير عادلة ما دعا إلى الرفض ومجابهتها والوقوف بوجهها بحزم ولو كلف الأمر النفي او الاعتقال او الاستشهاد كما سنراه لاحقا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-علم النفس العام /د.إبراهيم الحسن/ص181
جذور الرفض في الشعر العربي :
لعل أهم ما يميز حياة العرب في الجاهلية قانون الثار والغزو والإغارة وشرب الخمر وزير النساء , كقول امروء القبس :"1"
فمثلك حبلى قد طرقت و مرضع فإلهيتها عن ذي تمائم ومحول
وهي من الظواهر التي كانت مرفوضة لدى معظم القبائل العربية التي انبرى شعرائها لرفضها ومحاربتها من خلال شعر الرفض الهجاء الذي مثل في بعض مضامينه الايجابية صورة من أسلوب الرفض للشاعر العربي والثورة على مختلف الظواهر والسلوكيات المنحرفة المناقضة للمروءة والشهامة والنخوة والإجارة العربية ,ولذلك نجد في شعراء الصعاليك منهم من سلب ونهب وأغار وقطع الطريق كالسليك وتأبط شرا وغيرهم , ومنهم من تعفف وتكرم
وتأدب وظل في قبيلته لفضل فيه كعروة بن الورد الذي كان كريما فياضا حتى قيل عنه انه كان يجمع فقراء قبيلته عبس ومعوزيها ومرضاها إلى خيمته , مقتسما بينهم مغانمه
وهو يشكل أسلوبا للرفض من الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تسيطر على القبيلة .فتعددت أنواع الرفض الجاهلي فمنها رفض الدية ورفض الإغارة ورفض السبي ورفض انتهاك الحرمات ورفض الإجهاز وغيرها من المضامين التي دافع عنها الشعراء الجاهليين منطلقين من الشيم والمبادئ العربية الأصيلة كون الشاعر هو لسان حال قبيلته كما وجدناه في مطلع معلقة عمرو بن كلثوم المشهورة : "2"
آلا هبي بصحبك فاصحبينا ولا تبقي خمور الاندرينا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- شرح المعلقات العشر/الشيخ احمد الشنقيطي/دار احياء التراث/تح :فاتن محمد اللبون /ص20
2- المصدر السابق/ص113
وقيل إن زهير بن أبي سلمى لما حضره الموت جمع بنيه وقال :( ... فكفوا عن الشتم فانه اسلم لكم , وأحسنوا جواركم يحسن ثناؤكم , وامنعوا من ضيم الغريب فرب رجل خير من ألف ...)وهو دعوة لرفض المفاحش والمفاسد ايضا.
وكان طرفة قد لقي حتفه بسبب رفضه لسياسات عمر بن هند وأخيه قابوس بقوله :"1"
فليت لنا مكان الملك عمرو رغوثا حول قبتنا تخور
ومنها قوله:
لعمرك إن قابوس بن هند ليخلط ملكه نوك كبير
فكانت العرب تسمي عمرا ب(مضرط الحجارة ) لشدة باسه لكن الشاعر طرفة رفض هذا الظلم فهجاه ما أدى إلى قتله و هو ابن ست وعشرين سنة .
وكان زهير بن أبي سلمى يتعفف في شعره ما يدل على إيمانه بالبعث في قوله :"2"
فلا تكتمن الله ما في نفوسكم ليخفى ومهما يكتم الله يعلم
وفي ظهور الإسلام برزت اتجاهات دينية حملت مضامين اجتماعية وفكرية جديدة حدة من المظاهر والسلوكيات الفاسدة , وكانت بمثابة الثورة والرفض لكل هذه المظاهر , ما دعا عدد من الشعراء للانبراء من اجل دحض ورفض المفاهيم البائدة التي كانت سائدة في تلك الفترة كحسان بن ثابت وعبد الله بن رواحه وزهير بن ابي سلمى وغيرهم من رفض الفساد والظلم والإلحاد .ومن قافية حسان بن ثابت التي مدح فيها الرسول وهجا اعدئه يقول :"3"
فإما تعرضوا عنا اعتمرنا وكان الفتح وانكشف الغطاء
الا فاصبروا لجلاد يوم يعزو الله فيه من يشاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- المصدر السابق /ص38.
2- المصدر السابق/ص66.
3- المصدر السابق/ص8
فكان شعر الرفض حاضرا أيضا في عصر ظهور الإسلام إلا انه توسعت رقعته في العصر الأموي بعد شيوع الفتن والاضطرابات لأسباب سياسية ودينية وقومية جعلت من السلطات الحاكمة حكومات رافضة لتطبيق الحريات والعدالة الاجتماعية والإنسانية التي أوصى بها الإسلام ,ما تسببت في تذمر وامتعاض ورفض الكثير من الشعراء للخلفاء الأمويين و دفعهم للثورة والانتفاض عليهم , شعورا منهم بالظلم والاستعباد.كالفرزدق والكميت ودعبل الخزاعي حتى صاروا الشعراء يمثلون الفرق التي ينتمون إليها فيما بعد على اعتبار إن الشاعر مرآة العصر وشاهده .وفي العصر العباس نجد حالة الرفض تنامت لدى الشعراء لأسباب سياسية أو دينية أو قومية أو أخلاقية كذلك . وتمرد المتنبي على الخضوع للسلطات الحاكمة ما كلفه حياته .
والشعر الصوفي وهو أيضا نوع أخر من الرفض الذي مثله بعض الشعراء الصوفيين كرابعة العدوية و ابن الفارض والحلاج وابي العلاء المعري وغيرهم كتعبير عن رفضهم للمفاتن الدنيوية الرخيصة . ودعوته للذوبان في الذات الإلهية والدعوة إلى العدالة والإصلاح , والقناعة والتواضع . والتكافل .وهذه الصلات التي تربط بين الدين والشعر هي صلات تعتمد على الروح والإلهام والتلقي والحدس والرفض للمحرمات .وهي ثورة الروح لكبح جماح الدوافع الفطرية السوية عند الإنسان .
والشاعر كالصوفي يسعى لإسعاد العالم من خلال معالجة مشاكله ومظالمه . وبهذا فالشاعر والمتصوف يسعيان لتصوير عالم أكثر مثالية وكمال من عالم الواقع من خالا الإحساس بالواقع والاستشعار به .
وفي القرن التاسع عشر اتسع نطاق أسلوب الرفض لدى شعراء كثيرين نظرا لاتساع نطاق الظلم والطغيان وتفشي الإمراض والفقر المتقع المتزامن مع وجود الاحتلال المتلاحقة للشعوب العربية والمسلمة المغلوب على أمرها ماولد شعورا هيستيريا وثورة رافضة لكل هذه المظاهر والإفرازات المخيبة للآمال, ومن مظاهر هذا الرفض هي الدعوة لمحاربة الظلم والطغيان والاستعمار والعملاء والمرتزقة , والجهل والفقر . والدعوة إلى الإصلاح والتعليم والانفتاح والتحرر والاستقلال .
وبقي الشعر العراقي شعرا دينيا قوميا رافضا لكل المظاهر الغربية أو الإلحادية التي من شانها إن تخدش الحياء أو تطعن بالشريعة السمحاء , رغم انجراف البعض معها .
وكان الرصافي من اشد الشعراء العراقيين رفضا وتمردا في عصره وتهكما وسخرية من النظم الحاكمة كما نجده في قوله واصفا الوزراء الذين هم آلات وكتاب عند " برسي كوكس "وغيره من الأجانب فقال :"1"
فوزير ملحق كالذ يل في عجز الحماره
ذنب أصبح للحكم به اقبح شارة
وهو لا يملك أمرا غير كرسي الوزارة
يأخذ الراتب إما بلغ الشهر سراره
وقوله :
لاخير في وطن يكون السيف عن د جبانه , والمال عند بخيله
ويقول الشاعر محمود الملاح :"2"
الخير في هذى البلاد مقسم بين ( المساتر ) من (سميث) و( كوك)
ومن الشعراء من رفض فرض القيود على المراة كالزهاوي الذي قال :
هل بالسفور نفع يرجى ؟ قلت : خير من الحجاب السفور
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-في الادب العربي الحديث/د.يوسف عز الدين/ص23.
2-المصدر السابق/ص24
وكذلك رفض الرصافي التخمة التي يعيش فيها الأغنياء على حساب الفقراء بقوله :"1"
أيها الأغنياء كم قد ظلمتم نعم الله حيث ما إن رحتم
سهر البائسون جوعا ونمتم بهناء من بعد ما قد طعمتم
من طعام منوع وشراب
فكان الرصافي شاعرا مصلحا ثائرا على تقاليد المجتمع البالية , فكان صدى صدق لتطلعات المجتمع ورغباته نحو التحرر والاستقلال .بعكس الزهاوي الشاعر القلق الذي لا يستقر على حال من الأحوال , فبسبب خوفه خرج من المثل والقيم الاجتماعية العليا ميالا إلى السلطات العثمانية او الانكليزية الحاكمة , فكان يعيش في تناقضات مع نفسه بين موالات السلطة الجديدة وبين تأكيد الذات و
زمن من عدم تحقيق الحلم رفع راية الرفض والتمرد لإثبات ذاته ولتأكيد شخصيته, فدعا إلى تحرير المرأة.
ولم يكن الشاعر عبد المحسن الكاظمي اقل شانا من غيره من الشعراء العراقيين الذين سلكوا أسلوب الرفض في شعرهم ,فقد وصل مصر هاربا من الجور من اجل التحرر والاستقلال فكان في طليعة الشعراء الذين حملوا لواء الوحدة العربية والتغني بها فقال :"2"
لا تحسبوا أوطاننا هندا نحن لها ودعدا
هي نور أعيننا التي أبدا نراح و نغدى
أوطاننا أرواحنا بل إنها بالروح تفدى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-المصدر السابق/ص26.
2-المصدر السابق/ص187
وإذا أنعمنا النظر في الشعر العربي الحديث وفي أواسط القرن التاسع عشر لوجدنا إن الشعراء العراقيين يقفون في طليعة الشعراء العرب الذين حملوا أوزار وهموم وقضايا الأمة العربية في الوحدة والتحرر والاستقلال ومحاربة الجهل والفقر والاستعمار .
ويقف شاعر العرب الأكبر الجواهري في مقدمة هذا العصر والذي مثل أسلوب الرفض بمعانيه ومضامينه الفكرية والفلسفية والدينيه والقومية والسياسية , فكان شاعرا رافضا مقاوما ثائرا متمردا على كل المظاهر الظالمة والفاسدة , حتى إن سلوكيته المتمردة بطبيعة الحال , ضيعت عليه الكثير .
فقد عاش الجواهري سنينا في الغربة أفنى نصف عمره في المنفى وهو يصارع الم الغربة وصبابة الفراق ولوعة الابتعاد عن الاحبة الملحة ,ماجعلت منه شاعرا رافضا لكل القيم والأعراف والقوانين التي ترغم الأبناء على ترك الأوطان.
ويرى الدكتور علي عباس علوان في كتابه "تطور الشعر الحديث في العراق":(إن الجواهري بعد إصدار مجموعته الشعرية الثانية عام 1935 ,شعر بالإرهاق لأنه يحمل مثلا قديمة ما عادت تلائم مجتمعه ,كما نقرا ضجره وشكواه وإحساسه الحاد بالضياع والنسيان والفشل في كثير مما أمل وطلب سواء في مجتمعه أم من هؤلاء الحكام )وتبعا لذلك فان الاضطراب هو المحصلة النهائية لرؤية الشاعر ومواقفه وثورته الرافضة لتلك القيود القديمة ,متجها نحو التحرر والاستقلال والتجديد, وهو ما يعكس بحقيقة الأمر نزعة الشاعر العراقي نحو التحرر الأبدي والرافضة لكل مظاهر الظلم والاستبداد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كما نجد تأثر الجواهري الواضح بالمتنبي وابي العلاء المعري الذي بات في شعر الجواهري أنموذجا خالدا لحرية الفكر والتمرد على القيم البالية حيث يقول :
نور لنا إننا في أي مدلج مما تشككت ان صدقا وان كذبا
ابا العلاء وحتى اليوم مابرح صناجة الشعر تهدي المترف الطربا
يستنزل الفكر من عليا منازله راس ليمسح من ذي نعمة ذنبا
وزمرة الأدب الكابي بزمرته تفرقت في ضلالات الهوى عصبا
تصيد الجاه والألقاب ناسية بان في فكرة قدسية لقبا
وان للعبقري الفذ واحدة : تكمن شهرة الشاعر العراقي "أحمد مطر" وهو من جيل المحدثين في خريطة الشعر العربي، في لون الشعر الذي أبدعه واعتاد أن يقدمه إلى الجماهير العطشى إلى الحرية، وإخلاصه في فنه لقضية واحدة، ألا وهي قضية الحرية، فأعلن تمرده على أنظمة القمع والقهر، وشحذ لسانه في حرجه الديكتاتورية والاستبداد السياسي، فجاءت قصائده حادة غاية في الحدة، وقاسية .
إن الشاعر السماوي من الشعراء الذين تحملوا أعباء الوطن وأخطاء الحاكمين ودفعوا فاتورة ذلك بالتهجير القسري والمنفى الغيبي , فكان شعر الشاعر عبارة عن قصة شاعر أحب الوطن بإحساس مرهف وصادق وصاحب قضية وطنية دافع عنها بجدارة وابنا بارا ,وقد يرى البعض إننا نغال في وصف الشاعر ونبتعد عن اللغة الشعرية والأساليب البيانية والقراءات النقدية الحديثة .كما لوحنا بها مجرد تلويح ,وحاولنا إن نسلط الأضواء على مسيرة الشاعر السياسية والجهادية المقاومة , وربما أعطيناها أكثر مما ينبغي إيماننا منا بان النقطة في بحر لجي قد تعطي إشارة كرمي الحجر في الماء الساكن , فالظروف القاسية والسلطة الحاكمة ومجرد التفكير بالانقلاب على السلطة يكلف الحياة فكيف بشاعر اشترك في الانقلاب والتحقيق مع رموز النظام وقيادة القوى المعارضة في معسكرات اللجوء في الدول المجاورة ربما يعني له طريق اللا عودة أو ما يسمى اللعب بالنار وهو ما لمسه وعاناه الشاعر فعلا حينما حكم عليه بالإعدام وبدأت القصة التي بنظري لم تنته لحد ألان مع الشاعر الثوري الرافض لكل أنواع
الظلم والتسلط والتعسف ,وهو ما وجدناه في معظم قصائده التي هي عبارة عن شفرات أو رسائل تهديد مرة ووعيد مرة أخرى او دعوات للرفض أو الترك أو المشاركة ..فالشاعر ثوري مقاوم بامتياز ويحيى السماوي شاعر مهوس بهموم وطنه، واحترق بنيران الاستبداد السياسي ، من العراق حتى كتب قصيدته النارية بعنوان "الحاخام يخطب في بغداد" عام 1994 بعد تدمير قوة العراق العسكرية على أيدي القوات المتحالفة بقيادة الولايات المتحدة في حرب الخليج الثانية، يقول السماوي:
خطب "ابن صبحة" يا أنامُ سمعا إذا خطب الهمامُ
"قعقاع" هذا العصر لو.. أقعى: تراجفت العظامُ
وإمام -حزب البعث-.. تقطر من عمامته المدامُ
غسل النصارى واليهود.. أمثله عرف اللئام!
وفي موضع آخر يقول
يتفاخرون بعار سطوتهم.. وأنا بوشم القيد أفتخر!
عجبا على الجلاد: قد هزمت.. كفاه، والمقتول منتصر!
فمعظم القصائد كانت رمزية حملت ألفاظ ومعاني رمزية سياسية في اغلبها وما يؤكد ذلك تكرار لفظة الوطن في معظم القصائد حتى توهمنا بان المجموعة الشعرية "شاهدة قبر " هي عبارة عن قصيدة عن الوطن وربما هي فعلا ذلك .
وتخصيص الشاعر لقصيدة "شاهدة قبر " أن تكون عنوانا لمجموعته الشعرية دليل على تعلق الشاعر بأمه وهذا أيضا دليل لتعلق الشاعر بوطنه كون الأم هي الوطن الحضن الدافئ الذي فارقه ولم يشبع منه حتى صار قلقلا سلبيا وشبحا يراود الشاعر طيلة إقامته بالمنفى حتى ألان ,فكلما ذكر الشاعر والدته كلما تذرفت دموعه , شوقا وحنينا اليها ,حتى تكرر لفظ الأم في أكثر من موقع لأكثر من قصيدة وهو أيضا نوع من مقاومة الشوق والصبابة الذي كاد ان يؤدي بحياة الشاعر وأرهقه فعلا .
طفولته التي يتوق اليها و لتعلق الشاعر الكبير في بيئته الفطرية العفوية البسيطة بين أحضان الطين والبساتين والعصافير والأشجار ,فنزعة الشاعر الطفولية تواقة منذ البدء للتحرر وحب الطبيعة والتغني بها وحب الحياة الحرية والطبيعية .وهو ما يبرر مقاومة الشاعر ورفضه للغربة رغم حياة القفص والغربة الداخلية التي كان يعيشها قبل التهجير الارغامي الذي تعرض له على مضض كونه اعتاد منذ طفولته على الحرية والحياة العفوية البسيطة . هكذا لرفض الشاعر السماوي القيم المتلبسة بالرياء والنفاق السياسي والاجتماعي , الباعثة على الجمود والاستكانة ,مجتمع تداخلت فيه المعايير والمقاييس .كان دافع التمرد على الأحكام السياسية والاجتماعية .هو عدم الرضا .ان التمرد ميزة بارزة وواضحة في شعر السماوي الذي سما بنفسه عن تلك القيود الصارمة التي قد تقتل الحرية وتعتقل السلام في بلده .والرفض طغى على معظم قصائد الشاعر رفض للواقع الذي يعيشه.سيما أننا نعلم أن الشاعر ابن بيئته ومرآتها الحقيقية العاكسة . ويرتكز رفض السماوي في شعره على عدة أغراض منها :
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أسلوب الرفض في شاهدة قبر :
لي الآن سبب آخر
يمنعني من خيانة وطني:
لحاف سميك من ترابه
تدثرت به امي .."1"
أسلوب الرفض للإمراض الاجتماعية في الشعر العربي بشكل عام والشعر العراقي الحديث بشكل خاص ليس غريبا علينا وإنما الغريب هو ما يحرك المشاعر والأحاسيس ويصورها في أجمل صدق وتصوير سيما قرب الشاعر من التجربة وخوضها في المنافي والحنين الى الوطن بع الغربة والتشرد وهواجس الخوف والقلق التي سافرت مع الشاعر طيلة رحلته الشاقة في مقاومة السلطة سلميا .فكان شاعر الرفض للانصياع للمغريات والعروض التي ربما تغير مسارات واتجاهات الشاعر الفكرية او الوطنية .ولكن نلاحظ العكس ان الشاعر رغم الفقر والجوع والحرمان والتعب والقلق والنفي والغربة الا انه حافظ على رسالته وبقي صاحب رسالة سامية وهو يقاوم بكل ماؤتي من قوة وصبر .فالفقر والجوع والعوز والحرمان عوامل تتسبب في خيانة الأوطان إلا إن السماوي كسر هذه القاعدة ,فهو اكتفاء ذاتي بما ناله من وطنه الذي يكفيه أن يكون لحاف سميك تدثر به امه ,فمنعه من الخيانة للوطن ويعبر في موقع آخر من قصيدة "ركض في منفى الشمس "عن حبه للوطن بقوله :"2"
ياذا الحزن الأنيق والأناقة الحزينة
انت لست جثة
فلماذا تسكن قلبي
قلبي الذي دفنت فيه وطني
وطيور أحلامي القتيلة ؟
وحده فأس الموت
يقتلع الأشجار من جذورها
بضربة واحدة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-شاهدة قبر /43
2-المصدر السابق/4
رفضه للأنظمة السياسية المستبدة:
ويرفض الشاعر صوت دوي المدافع ,كونه مرفوضة أيضا من قبل والدته ,فأصوات المدافع تفزع عصافير نخلة البيت .في إشارة إلى الطفولة والسلام والوئام :"1"
القروية امي
لا تحب سماع دوي المدافع
ليس لأنه يفزع
عصافير نخلة بيتنا ..
إنما لأنه يذكرها ب"جعجعة القادة :
الذين أضاعوا الوطن
وشردوني !
ويرفض الشاعر كافة الطرق القسرية والجبرية التي تبعد الشاعر عن وطنه الذي ترعرع فيه ,متمثلا برمال الصحاري في مدينته العصماء وتشبث الأشجار بالأرض بقوله
لنا من صحارينا :"2"
صبر الرمال على العطش
من جبالنا :
قوة التشبث بالأرض
من واحاتنا كراهة الشجر للفأس
مالم يكن الاحتطاب
لإيقاد تنور
يدرا عن البطون
ذئاب المسغبة
ولنا من النخيل :
شرف الموت وقوفا دون انحناء ..
فخذوا بنصيحتي :
عيونكم لا تقوى
على عواصف صحارانا ..
لن تتحمل :سجيل ابابيلنا :
دارنا اصغر من أن تبتلع ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-المصدر السابق/46
2-المصدر السابق/130
في قصيدة :"كي لا نذل أكثر" : يرفض الشاعر التفرقة بين أبناء الشعب الواحد ويدعو للوقوف في خندق واحد ضد العدو فيقول :"1"
لان الشفة الواحدة لن تكون فما ..
.وليس من نهر بضفة واحدة ..
لان الوردة لا تكون بمفردها حديقة ..
وما من طير سربا بمفرده :
فقد أن لكل الجداول أن تتحد
وهو قريب من المثل العام (الدارج )الذي يقول : "إن اليد الواحدة لا تصفق" فهي دعوة صادقة من الشاعر لرفض التفرقة وهو نوع آخر من الرفض الذي تميزت به اغلب قصائد الشاعر المقاوم.
ويكرر الشاعر دعوته في المقطع الثاني من القصيدة التي اسميتها "بالقصيدة المقاومة "وهو ما أوحى به العنوان ,فيقول :
لنكن : "2"
حجرا على حجر
كي ينهض الصرح ..
لونا إلى جانب لون
استخدم الشاعر إحدى صيغ فعل الأمر وهي صيغة "لام الأمر "مع الفعل المضارع معللا دعوته للنهوض ببناء الصرح من خلال الأداة "كي".
وتتحول دعوة الشاعر من السلمية إلى المسلحة في نهاية القصيدة بقوله :
لتتواصل المسيرة
ويدا إلى يد
لنطيح بجدار الاحتلال
ونلاحظ كلمة المسيرة هنا تعني مسيرة المقاومة التي استمرت طويلا في المنافي : وهو إيحاء بان حان قطف ثمارها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-المصدر السابق /132
2-المصدر السابق/132
رفض الإرهاب والعنف :
ويرفض الشاعر العنف والإرهاب من قبل الجهات التي لا تؤمن بالأخر او بالإسلام الحقيقي والتي تتستر بلباس الدين والتقوى وتستخدم العنف والإرهاب والتقتيل والتدمير ضد المواطنين الأبرياء والعزل فرفضه الشاعر بقوة ووصفه أبشع من العنف الذي يستخدمه النازي هتلر والذي تستخدمه إسرائيل ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل وربما تماشيا مع قول الشاعر :
وظلم ذوي القربى -على المرء-اشد مضاضة من وقع الحسام المهند
فيقول :"1"
أيها الهمجيون
الجنة ليست منجم فحم حجري
لتفتح أبوابها بالديناميت ..
ليست مسلخا لتدخل بحز الرؤوس ..
إذا كان الإرهاب جهادا
والقتل الأعمى تقى
فان ارييل شارون
اتقاكم جميعا ..
ولا ثمة أجدر من "الفو هرر"
بالإمامة !
وفي قصيدة "كي نغفو مطمئنين دون كوابيس " 2"وبما إني أتوجس من قائمة العنوانات الطويل للقصائد وكنت اتمنى الشاعر ان يكتفي بالعنوانات الرمزية المختصرة إلا انه معذورا كونه مشغوفا بحب الوطن الذي يتمنى أن يقدم له كل شيء ولذلك قدم له كل ما يعني من العنوانات فيقول "2":
ستبقى حقولنا حطبا لمواقدهم ..
وصدورنا هدفا لرصاصهم ..
وسيغدو ربيعنا للخريف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-المصدر السابق/150
2-المصدر السابق/151
ما لم نتحد اتحاد :
العطر بالورد ..
الجذر بالطين ...
...انهار مسيرتنا بسدود اليقين
بصرنا بالبصيرة
وقلوبنا بالإرادة ...
وهنا يؤكد الشاعر أن المقاومة الوطنية ستستمر لكافة المظاهر الفاسدة السياسية والاجتماعية والدينية ,من خلال الالتحاد الذي يصر ويؤكد ويدعو الشاعر اليه كونه مفتاح النجاح والانتصار في أشرس معركة يخوضونها ضد الديكتاتوريات أو الفساد أو الإرهاب أو التزييف ..ويعود مرة أخرى يؤكد رفضه للتحرير الذي يأتي مع المحتل بقوله :"1"
لنغفو مطمئنين
اطمئنان الحمائم
تحت ظلال المآذن ..
دون كوابيس تقرح أجفاننا
برؤية خنزير
من خنازير البتناكون !
وأجاد الشاعر وصف الأثر الذي يتركه الاحتلال في العين من قرح مستعيرا للمحتل ب"خنزير " والجميل ان الشاعر رغم المعانات والماسي التي مر ويمر بها فهو مؤمن بالغد المشرق .مؤمن بان الفجر سيبزغ مهما طال الليل وهو ما يذكرنا بقة الشاعر محمود سامي البارودي في المنفى وبيته المشهور .
"ربما تورق الأغصان بعد ذبولها ...."وهي سمة الشاعر المقاوم الذي لا ييأس او يستسلم وهو في المنافي او زنازين الاعتقال.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-المصدر السابق/152
رفض للمتعاونين مع الاجنبي المحتل :
وما لفت انتباهي هو اختيار الشاعر للعنوان فكان موفقا فعلا في جذب الانتباه والتـأمل فيه كونه أحجية أراد الشاعر أن نفهم حلها ولكن بطريقته الخاصة فيقول :"1"
لا طاعة لحاكم محوك..
لماذا يمشي الطاووس متبخترا ؟
آلا يعرف انه ودجاج حديقة الحيوانات
يسكنون قفصا واحد ؟
فالشاعر يدعو للتمرد على طاعة الحاكم المحكوم والذي لا يعني له شيء فهو أيضا في قفص العزلة .
ويستغرب في نفس القصيدة مما اسماهم ب"الدهاقنة الصغار"بقوله .
على ماذا يتقاتل الدهاقنة الصغار ؟
حيتان المحتل
لم تترك
من سمكة الوطن
غير الزعانف
ومن الحقل
غير التبن !!
فرفض الشاعر التقاتل بين العملاء على ما تبقى من الاحتلال وهو ملك الشعب مستعيرا لذلك بلفظة "سمكة" متعجبا في الوقت نفسه من تهافت هؤلاء على ثروات البلاد وسرقتها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-المصدر السابق /156
ويحتج الشاعر بجرأة المقاوم شاهرا صوته بوجه الرئيس المحتل بقوله :
هذا ليس إنصافا سيادة الرئيس .."1"
لقد أمرت بإقامة
نصب للجندي المجهول ..
أطالب فخامتكم ..
بإقامة نصب تذكاري
للشعب المجهول
فهو يحتج على عدم العدالة والإنصاف كما يحتج على زيف الديمقراطية والمظاهر المزيفة التي جاء بها المحتل .مطالبا إياه بإقامة نصب تذكاري للشعب المجهول في إشارة واضحة وصريحة للشعب العراقي والشعوب الأخرى المظلومة والمحتلة من ضحايا الاحتلال.ويرفض الشاعر هذه المعاملة البشعة لوطنه من قبل المحتل بقوله :
وطني ليس هندوسيا ...
ولم يمت بعد ..
فلماذا يصًرون
على احراقه حيًا ؟
فهو يرفض سياسة حرق الأرض التي تعمدها المحتل .ويستأنف هذا الرفض بأسلوب استفهامي تهكمي ساخر إلى أن تكون الحكومة الجديدة منقادة في قراراتها إلى صيارفة واشنطن بقوله : "2"
أ حكومة تصريف إعمال ؟ أم
مواسير صرف صحي
تلك التي ارتهنت غدًنا
لدى صيارفة واشنطن ؟
ومن اجمل ماعبر فيه الشاعر عن سخطه وغضبه واستغرابه وعدم رضاه لما يجري في الوطن الذي طالما ارقه حبه بقوله :"3"
أهذا وطن ؟
ام سوق نخاسة ؟
في اشارة الى بيع القيم الانسانية والعرفية والعقائدية بسبب تاجيج التحريض الطائفي والمذهبي والقومي من قبل المحتل والتي جعلت ارواح البشر تباع وتشترى ويتاجر بها من قبل الارهابيين المرتبطين بالمحتل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-المصدر السابق /157
2-المصدر السابق /158
3- المصدر السابق/159
رفضه للفساد الأخلاقي والإداري والمالي :
ومن أقوى ما صرح برفضه الشاعر مما تحدث عنه بعد زوال النظام العسكري ومجيء المعتصمون بحبل الأجنبي -كما يقول الشاعر- وهو تضمين قراني لأية قرآنية "واعتصموا بحبل الله " والشاعر أعلمنا بأنه يكثر من قراءة ومراجعة القران الكريم ،حتى أثناء سفره وفراغه ،ولذلك وجدنا كثرة التضمين القران والأمثال والمصطلحات العلمية والأدبية والفنية في شعره وربما هي نوع من التأرخة أو التذكير أو إظهار المقدرة والثقافة الواسعة للشاعر ...
ويصف التعاون القبيح والمذموم لبعض هؤلاء الذين باعوا الوطن بقوله "متعاونون على المن والسلوى "
عاقدون العزم على عقد الصفقات السرية
فهنا بقدر ما يرفض الشاعر هذه المساومات اللاأخلاقية أو وطنية يستغرب منها في الوقت نفسه .
رفض القنوط :
والشاعر كما رفض الاستسلام للأنظمة الصارمة التي تحكم بقبضة حديدية كذلك يرفض القنوط والاسترخاء والدعه من خلال استخدامه التضاد في المقابلات والتضمين بقوله :"1"
شوك التفاؤل أجدى لروحي
من حرير القنوط ..
لااكتفي بالنظر
إلى النصف المملوء من الكأس
وحين يكون فارغا
أملاه برحيق الأماني
وندى الأمل
وشهد الأخيلة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-المصدر السابق /160
فالشاعر يرفض ان يكتفي بالنصف المملوء من الكأس بما ناله من الوطن معبرا عن ذلك باستعارة جميلة هي "شوك التفاؤل "استعارة تحمل تضاد وأمل وقناعة في نفس الوقت , أفضل من حياة الدعة والتي استعار لها ب"حرير القنوط " رافضا الجشع والطمع والخنوع والاذلا فلا حياة بلا كرامة وأمل وحرية عنده .وهو يدعو للمقاومة السلمية أو الكلامية على اقل تقدير أفضل من الصمت المخجل والمخيب والمحبط بقوله :"1"
إن لم تستطع
سقي البذرة بعرق الجبين
فبماء دعاء
تعضد به أيدي الغارسين ..
لا يوجد طريق وعر
واستخدم الشاعر أسلوب الشرط الذي أراد أن يوصل رسالة به لمن لا يملك روح وجرأة المقاوم أن يشارك بالدعاء وربما تماشيا أو تضميننا من الشاعر للمثل القائل :"إما تقل خيرا أو تصمت ".
وفي أجمل استعاراته المقاومة في قصيدته التي كتبها احتفاء بجديد صديقه الشاعر شوقي مسلماني يقول :"2"
يا واضح الغموض ويا غامض الوضوح
دخان تنورك كفيل بطرد البعوض
ثمة بين الشعر والنضال حبل سري
كلاهما يحدق في تخوم الغد
وكلاهما جسر ذهبي
يربط بين شجر الأحلام وطين اليقظة .
بدا الشاعر دعوته للمقاومة السلمية أيضا بنداء التضاد أيضا "واضح الغموض وغامض الوضوح "واستعارة للأثر الذي يتركه شعره على العدو بلفظ "تنورك "كفيل بطرد أوهام ومخاوف العدو واصفا إياه بالبعوض وهو اصغر مخلوقات الله لكنها قد تدمي مقلة الأسد .رابطا بين الصلة الوثيقة بين المقاومة الشعرية والمقاومة السياسية أو المسلحة فكلاهما جسر ذهبي استعار للنصر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ-الصدر السابق /161
2-المصدر السابق/166
ويرفض الشاعر ان يكون في وطنٍ هو في امسِِ الحاجة اليه لكنه مشرد وغريب فيه الشاعر صديقا أخر له في قصيدة "انصب خيمتك داخل جرحك !!"وهو الأديب د. حسن ناظم وهو يحمل خيمته على ظهره متنقلا بين وطن وأخر بحثا عن حديقة تليق بورود قبله يدعوه لان يقيم خيمته داخل جرحه أفضل من الغربة والمنافي في هذه القصيدة التي اسميتها بالكافيًة لكثرة تكرار حرف كاف التشبيه فيها ، يقول : "1"
فانصب خيمتك داخل جرحك !
ما حاجتك لوطن
إذا كنت مملكة للمحبة
وجبينك عاصمة للنقاء ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-المصدر السابق/173
رفض الانهمام الحسي بالمرأة:
وتتعدد أنواع الرفض وأساليبه لدى الشاعر ومن بين هذه الأساليب أسلوب رفض الاستسلام للحبيبة والإصرار على دخول جنتها وهي مقاومة من نوع أخر تعكس إصرار الشاعر على اقتحام أسوار الحبيبة المنيعة وهي مقاومة عاطفية لاتخلو من الرويح النفسي كمحطة من محطات الاستراحة العاطفية لاي شاعر مقاوم او رافض او متمرد . حتى ان الناقدة الدكتورة "فاطمة القرني " تناولت موضوع المرأة في كتابها " الشعر العراقي في المنفى :السماوي ..نموذجا " تحدثت فيه عن المرأة في شعر السماوي يحيى حاولت فيه تطهير السماوي من الاندفاعية لعشيقة الحقيقية (التجارب الفعلية )من ناحية ومحاولة تبرئته من تهمة الانهمام الحسي بالمرأة ."1"
كلانا لا يتعب من إصراره ..
أنا على دخول جناتك
وأنت على مغادرة جحيمي !
أ كل هذا التشابه وتقولين
نحن مختلفان ؟"2"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-سماويات /حسين سرمك /ص27
2- المصدر السابق /180
وكما يدعو الشاعر الياسمين لينهض من سباته ويقاوم فان اشجاره تعلن الإضراب والرفض للحفيف حتى يعود هديل الحمام ، ويرفض كذلك أن يملئ بالشهد قواريره في إشارة إلى خرق المواثيق الزوجية وهو خارج أسوار البلاد ، فهو رفض عاطفي ان يستسلم لمفاتن الأخريات وهو بعيد عمن يحب ويكتفي بالذكريات التي يحملها عن الحبيبه المقدسة "1":
أشجاري أعلنت الإضراب عن الحفيف
حتى يعود هديلك ...
كيف أملأ بالشهد قواريري
ونحلة ثغري
خارج أسوار حديقة شفتيك ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- المصدر السابق /110
وإذا عدنا إلى عنوانات القصائد في مجموعة شاهدة قبر لوجدنا معظمها إشارات وتصريحات بالرفض مثل (اطلقو صراح الوطن من الاعتقال ،المنطقة الخضراء،أيها الإمبراطور ،اقنع من أرضك بالحصى ومن بحرك بالزبد،الوطن استحى ...فمتى يستحي الرجال ،ضعفاء لكننا الأقوى،كي لا نذل أكثر ،نريد أن نرى...لا أن نسمع،الجنة ليست منجم فحم حجري ،كي نغفو مطمئنين دون كوابيس، البيت الأبيض، اصب خيمتك،أ كل هذا التشابه ..وتقولين نحن مختلفان..) فجميعها عنوانات حملت معاني الرفض شكلا ومضمونا وهذا مايدلل أن أسلوب الشاعر أو أسلوب الرفض والتمرد وعدم الرضا عما يجري من أحداث ومواقف على ارض وطنه المهوس فيه ."1"
وفي ختام بحثنا هذا والذي نرجو من الله فيه التوفيق ،ومن الجميع نلتمس فيه العذر إن أخطانا أو أسئنا الفهم والتقدير ،ولا ندعي الكمال والتمام فانه لله تبارك وتعالى ،كما نأمل ان نقوم في القادم من الأيام بدراسة أسلوبية وبنائية وموضوعية وتطبيقية متكاملة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-المصدر السابق/185-186
بحث بعنوان :
وزارة التعليم والبحث العالي
جامعة المثنى
كلية التربية
قسم اللغة العربية /وحدة الدراسات العليا
" أسلوب الرفض في شاهدة قبر "
( يحيى السماوي )
1433ه-2012م
تحت إشراف : إعداد الطالب
أ.د. محمد فليح واثق حسن مجهول
ماجستير /لغة عربية
مرحلة أولى
المصادر والمراجع: -
1 - القصائد السياسية "مختارات" نزار قباني، الهيئة المصرية العامة للكتاب
2 -ديوان الأدب /لأبي إبراهيم إسحاق إبراهيم الفارابي
ت350/تح:د.احمد مختار عمر ،و د. إبراهيم أنيس/ مجمع اللغة العربية /
3 -سماويات /د. حسين سرمك حسن / دار امل / دمشق/ ط1/ 2012.
4شاهدة قبر /يحيى السماوي/ تقديم حسين سرمك /دار التكوين / دمشق/ط2/2012.
5شرح المعلقات /للشيخ احمد الأمين الشنقيطي/ تح: فاتن محمد خليل اللبون / دار احياء التراث /بيروت/د.ط/
6علم النفس العام /د. إبراهيم الحسن /مطبعة جعفر العصامي /1424ه.
7في الأدب العربي الحديث /د. يوسف عز الدين /الهيئة المصرية العامة /القاهرة / 1393ه-1973م.
8 -لسان العرب/لابن منظور/ تح: عبد الله علي الكبير ومحمد حسب الله و هاشم محمد الشاذلي /دار المعارف/ القاهرة /م3/ باب الراء.
9 -مختار الصحاح /لأبي بكر عبد القادر الرازي ت 666/ دار الرسالة / الكويت /1403ه-1983م.
#واثق_الواثق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟