أحمد الخيّال
الحوار المتمدن-العدد: 3927 - 2012 / 11 / 30 - 08:58
المحور:
الادب والفن
إنطباع
اللوحة اسمها ( فتاة امام النافذة ) للسوريالي الأشهر ( سيلفادور دالي )
ترتبط لدي تلك اللوحة بشاعر ترك بتجربتي اعمق الأثر وهو ( لوركا ) الذي كان صديق حميما لدالي بل ويقضي معه عطلة الصيف بالبيت الريفي البسيط في الفته المطل على خليج كاداكيس.
وقد صنف بعض مؤرخي الفن تلك المرحلة بحياة دالي بوصفها ( المرحلة اللوركية ) لما تركه به من عميق الأثر على صعيد اللون او الأفكار التي تعبر عنها الألوان.
الفتاة الواقفة بعمق المشهد هي الفاتنة ( آنا ماريا ) اخت سلفادور دالي وموديله الوحيد في ذلك الوقت قبل ان تبدأ قصة لعنته المشهورة مع غالا الشهية ايضا ولكنها الفتنة المميتة !
فنيا ..من السهل بمكان ملاحظة مفارقة دالي لاسلوبه الاشهر التكعيبي والماورائي في تلك اللوحة وهي المرحلة المبكرة بحياته حيث جاءت خطوطه والوانه كلاسيكية ناعمة لا تصفع عين المتلقي كما ستتميز اعماله في ما بعد.
رسم دالي الفتاة من الظهر وهي تتجه وتشرف بجسدها وحواسها نحو الخارج .. لا يرى وجهها .. إلا أنه من الممكن التنبوء بدعوة غير معلنة .. غواية او تحليق نحو المطلق.
كذلك اغرق الضوء ليشير للعالم الخارجي في عمق اللوحة واستخدم لذلك الزرقة المنيرة ولم يكتف بتوظيفها للنافذة والستارة كإشارات عبور وانتقال للخارج بل سكبه على ثوب يحيط بجسد انثوي لا يخلو من غواية الإشتهاء الممتزج بكتلة من الأزرق الفيروزي المتموج بالضوء تحيط كهالة ربانية بامرأة لازالت هناك في البعد الداكن تولينا ظهرها لتتحد لوناً وتتوق لتخطي حدود عالمها الداخلي نحو الخارج ..وهو الشعور بالنزوح نحو التحرر والتحليق الذي ينطبع بوعي المتذوق للوحة ببعدها غير المرئي.
#أحمد_الخيّال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟