أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جميل السلحوت - امرأة عائدة من الموت لنافذ الرفاعي














المزيد.....

امرأة عائدة من الموت لنافذ الرفاعي


جميل السلحوت
روائي

(Jamil Salhut)


الحوار المتمدن-العدد: 3926 - 2012 / 11 / 29 - 10:47
المحور: الادب والفن
    


جميل السلحوت:
امرأة عائدة من الموت لنافذ الرفاعي
رواية نافذ الرفاعي امرأة عائدة من الموت الصادرة عن جماعة الباب الثقافية في بيت لحم عام 2011 اتخذت شكلا جديدا مغايرا للمألوف في الرواية العربية، فهي أشبه ما تكون بقصص وحكايات وتقارير صحفية جمعها الكاتب حول الاجتياح الاسرائيلي لمدن وبلدات الضفة الغربية عام 2002 في انتفاضة الأقصى، وما رافق ذلك من ويلات وقتل وتدمير وتخريب مارسها جنود الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.
والرواية عنوانها"امرأة عائدة من الموت"وهو عنوان فلسفي يثير تساؤلات، فكيف يعود الميت ولماذا؟ والقارئ للرواية سيجد أن المرأة العائدة من الموت امرأة فلسطينية من منطقة بيت لحم، حملت حزاما ناسفا لتفجره وتتفجر معه في القدس الغربية، لكنها عدلت عن فكرتها عندما ابتسمت لها طفلة يهودية تجرها والدتها في عربة أطفال، وكأن الطفلة ابتسمت للحياة ببراءة الطفولة، فأنقذت نفسها وأنقذت غيرها بمن في ذلك المرأة التي حملت روحها على كفها لتنتقم من الذين يمارسون القتل على ارض وطنها، ويلاحظ أن الكاتب وضع هذا الحدث مقابلا لمقتل الطفلة الفلسطينية الرضيعة ايمان حجو التي قتلها جنود الاحتلال، وهنا تتجسد انسانية الفلسطيني ووحشية المحتل.
وتتوالى أحداث الرواية من خلال سرد الراوي قصصها وحكاياتها وأحداثها للفتاة ذات القبعة الحمراء التي التقاها صدفة في القدس، وتوالت لقاءاته بها في القدس وبيت لحم، ويبدو أن الكاتب ابتدع قصة هذه الفتاة ليروي لها على طريقة الف ليلة وليلة، ليتمكن خلالها من ربط قصصه وحكاياته ليجعل منها رواية.
وفي صفحات الرواية الأولى يركز الكاتب على قضية اغلاق مدينة القدس أمام المواطنين الفلسطينيين من بقية الأراضي المحتلة، مع ما تمثله المدينة المقدسة في وجدان الفلسطينيين من النواحي الدينية والعقائدية والتاريخية والثقافية والسياسية، ويسرد محاولات الرواي في التسلل الى المدينة المقدسة بطرق شتى متخطيا جدار التوسع الاحتلالي الذي أحكم اغلاق المدينة أمام شعبها، غير أنه نجح في دخولها عندما استقل باصا عموميا وتجاهلت المجندة وجوده عند الحاجز العسكري، لكنه كان حذرا في مشيه في شوارع وطرقات القدس لأنه لا يملك دخولها حسب قوانين الاحتلال، وما يتعرض له من تعذيب وتنكيل اذا ما دخل، متسللا الى مدينته،
وقد أسهب الكاتب في وصف شوارع القدس والأماكن التي دخلها أو مرّ فيها في المدينة، كما فعل في وصف مدينة بيت لحم وكنيسة المهد ومسجد عمر المقابل للكنيسة، منتقدا هدم المسجد التاريخي واعادة بنائه في العام 1958.
الفلسطيني الانسان: والقارئ للرواية سيجد الفلسطيني فيها انسانا عاديا مثله مثل بقية البشر، يسعى الى حياة آمنة مطمئنة، لكن الاحتلال يسلبه أمنه وكرامته وحتى حياته، مما يدفعه الى مقاومة هذا الاحتلال، والفلسطيني الانسان يجوع ويعرى ويخاف على نفسه وعلى غيره، انه يحب الحياة وليس زاهدا فيها، وهو مؤمن بهذه الحياة وكما قال الراحل محمود درويش"على هذه الأرض ما يستحق الحياة" والفلسطيني الانسان بشر كبقية البشر ولم يصوره الكاتب كانسان نموذجي، حتى المقاتلين الفلسطينيين منهم من كان جبانا، ومنهم من كان استعراضيا، ومنهم من امتشق السلاح لأغراض في نفسه، ومنهم المقاتل الحقيقي الذي يعرف ما يريد.
والشعب الفلسطيني كبقية الشعوب فيه تعدديات فكرية وسياسية، فهناك من كان يؤمن بالمقاومة الشعبية كما حصل في الانتفاضة الأولى، ومنهم من يؤمن بالمقاومة المسلحة كما حصل في الانتفاضة الثانية، ويدور جدل حول ذلك، لكن للاحتلال رأي آخر فهو يقمع بلا هوادة ويقتل ويدمر ويهدم بسبب وبدون سبب، مثل ذلك اللاجئ في مخيم طولكرم الذي هدم الاحتلال بيته للمرة السابعة مما أورثه حزنا أدى الى وفاته وهو يحلم بالعودة الى قريته التي شرد منها في نكبة العام 1948.
وللمرأة دور في الرواية فعرين حاولت القيام بعملية استشهادية تراجعت عنها أمام ابتسامة طفلة اسرائيلية، ومرام حاولت القيام بعملية أخرى عدة مرات لكن ابن عمها المنتمي لاحدى الفصائل المسلحة لم يساعدها في تنفيذ رغبتها....وتلك الفتاة التي رفضت رغبة والديها في تزويجها من ابن عمها، وأخرى سافرت الى موسكو لدراسة الفن التشكيلي، وكانت لها مغامراتها في الحب هي الأخرى. واختارت الارتباط بمقاوم، والمرأة الفلسطينية هي التي تحافظ على بيتها وعلى أولادها، وتتحمل المشاق والصعاب في سبيل ذلك.
وأبدع الكاتب في وصف الأخوة الاسلامية المسيحية في فلسطين، حيث يرفع الأذان في المساجد وتقرع أجراس الكنائس المجاورة، ويخشع لها المستمعون من أتباع الديانتين، وكيف أن أحد الرهبان استشهد في كنيسة المهد في بيت لحم التي حوصرت لمدة 42 يوما، وتم ابعاد من فيها الى قطاع غزة وبعض الدول الأوروبية، كما أن أحد الخوارنة حمى الراوي في بيته في بيت جالا أثناء الاجتياح.
المرأة ذات القبعة الحمراء: واضح أن شخصيات هذا العمل الأدبي تمثل رموزا قصدها الكاتب، وقد توقفت كثيرا عند شخصية المرأة ذات القبعة الحمراء، والتي ترتدي "بلوزة" مرسوم عليها صورة الثائر الأممي جيفارا، لكنها لا تعرف شيئا عن صاحب الصورة، وانتهت الرواية بأن هذه المرأة لم تعد ترتدي القبعة الحمراء، فهل قصد الكاتب بذلك بعض القوى الماركسية التي رفعت شعار الماركسية دون أن تفهمها، أو فهمتها مجزوءة الى أن تخلت عنها في النهاية؟
اللغة: لقد أفسدت الأخطاء اللغوية الكثيرة جدا جمالية بلاغة لغة الكاتب، ولو تمت مراجعة اللغة وتصحيح الأخطاء لساهم ذلك في متعة القارئ للرواية.
29-11-2012



#جميل_السلحوت (هاشتاغ)       Jamil_Salhut#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بدون مؤاخذة-يكذبون علينا وعلى شعوبهم
- بدون مؤاخذة-الحذر مطلوب
- يوميات الحزن الدّامي-23- سُعار
- يوميات الحزن الدامي-22- يسرى
- يوميات الحزن الدامي-21- طبيب
- يوميات الحزن الدامي- 20-الحاج عبد الله
- يوميات الحزن الدامي-19- أين رِجلاي؟
- يوميات الحزن الدامي-18- يوم عادي
- يوميات الحزن الدامي-17-مذبحة
- غزة عار الانسانية
- يوميات الحزن الدامي-16- سماهر
- يوميات الحزن الدامي-15-بدون اسم
- الحاجة صفيّة
- نقاش-كنت هناك- لجميل السلحوت في اليوم السابع
- يوميات الحزن الدامي-13-هبة
- بدون مؤاخذة-يكتبون دعايتهم الانتخابية بدماء شعبنا
- يوميات الحزن الدامي-12- رنان
- بدون مؤاخذة-اسرائيل لا ترى غيرها
- يوميات الحزن الدامي-11- غياضة
- يوميات الحزن الدامي-10-الشيخ عمر


المزيد.....




- زيمبابوي.. قصة روائيي الواتساب وقرائهم الكثر
- مصر.. عرض قطع أثرية تعود لـ700 ألف سنة بالمتحف الكبير (صور) ...
- إعلان الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشر ...
- روسيا.. العثور على آثار كنائس كاثوليكية في القرم تعود إلى ال ...
- زيمبابوي.. قصة روائيي الواتساب وقرائهم الكثر
- -الأخ-.. يدخل الممثل المغربي يونس بواب عالم الإخراج السينمائ ...
- عودة كاميرون دياز إلى السينما بعد 11 عاما من الاعتزال -لاستع ...
- تهديد الفنانة هالة صدقي بفيديوهات غير لائقة.. والنيابة تصدر ...
- المغني الروسي شامان بصدد تسجيل العلامة التجارية -أنا روسي-
- عن تنابز السّاحات واستنزاف الذّات.. معاركنا التي يحبها العدو ...


المزيد.....

- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جميل السلحوت - امرأة عائدة من الموت لنافذ الرفاعي