أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فلاح صبار - صفحات من تأريخ الموسيقى 5















المزيد.....

صفحات من تأريخ الموسيقى 5


فلاح صبار

الحوار المتمدن-العدد: 1135 - 2005 / 3 / 12 - 11:44
المحور: الادب والفن
    


"الموسيقى وحي أسمى من كل حكمة .. ومن كل فلسفة "
بتهوفن
(5 )
السلّم الموسيقي العربي:

يتكون السلم الموسيقي العربي من 7 أصوات أساسية , وهي درجات تعلوا بعضها بعضا. وكل درجة تختلف عن سابقتها في الحدّة الصوتية وتختلف عن عدد ذبذباتها في الهواء في الثانية الواحده , أي كلما ارتفعت درجة الصوت كلما إزداد عدد هذه الذبذبات وكلما إنخفضت قل عددها.
والديوان أو الأوكتاف .. هو المسافة الصوتية التي تنحصر بين صوتين , تقدّر بنسبة الصوت العالي من الصوتين, حتى إذا بلغ عددها الضعف وهو ما يكون الصوت الثامن اي ..بعد السابع. فالديوان هو المسافة الصوتية ( أي مجموع الأبعاد بين نوتات السلم الموسيقي ) بين الصوت الأول والصوت الثامن.
وكانت هذه الأصوات السبعةالأساسية المكون منها السلم الموسيقي العربي ,تسمى بأسماء تصف مركز هذه الأصوات بواسطة الحروف الأبجدية ( كانت أسماء الأوتار تسمى على الشكل التالي : بم – المثلث – المثنى – الزير الأول – الزير الثاني ) . وعندما فتح العرب بلاد فارس في العصر الإسلامي, إستعملوا التسمية الفارسية للأوتار , حيث كانت مرتبة درجة فوق درجة على حسب العدد المسود وعلى الشكل التالي :( يكاه – دوكاه – سيكاه – جهاركاه – ششكاه – هفتكاه ) وكلمة كاه تعني المقام , مضافا الى العدد . وقد بقي من هذه الأصوات 3 إحتفظت مسمياتها وهي دوكاه , سيكاه , جهار كاه, وغير العرب( اسم الخامس بنجكاه الى النوى, والسادس ششكاه الى الحسيني, والسابع هفتكاه الى الأوج اي الأعلى او الحاد ). واستعاضوا عن إسم اليكاه الى الرست ,وأطلقوا على جواب الرست تسمية الكردان. ثم أبقوا اليكاه والذي استبدلوه بإسم الرست , ويعني مستقيم, ولكنهم جعلوه قرارا لصوت النوى , أي جوابا لمقام الرست ان عزف من درجة الصول قرارا .
وهكذا أصبح اسم السلم الموسيقي العربي أي الديوان الموسيقي مكونا ,من الأسماء السبعة أعلاه مضافا اليه الصوت الثامن , الكردان, الذي هو جواب الأول اي العقد وبه يكتمل تنظيم الديوان.
لقد كان السلم الموسيقي العربي في الأصل يتألف من جنس واحد أي من ديوان صغير, مكون من أربعة أصوات " أي أبراج " وبمعنى آخر من نصف ديوان كامل . إلّا ان توسع دائرة الألحان وتقدمها حدى بالقائمين في هذا الشأن, الى توسيعه فزادوا عليه ديوانا صغيرا آخر يماثله , وهكذا كان الوصول الى مايقرب من جواب القرار, والذي كان يؤخذ ببعد واحد وأخيرا الى الجواب . ثم أضافوا الى الجواب ديوانين صغيرين وصوت واحد , فحصل ما يسمى " الجمع التام" أي الى جواب النوى ,اي جواب الجواب.
ملاحظة : عدد الأصوات التي تخرج من آلة العود , والتي يخرجها العازف الماهر هي ديوانان وثلاثة أصوات على أوتار خمسه, ويمكن أن يخرج أيضا 3 دواوين كاملة , ولكن الأصوات الاربعة الأخيرة التي يكتمل فيها ثالث ديوان لايستطيع أي عازف بارع إخراجها بنقاوة وطراوة ما لم يضف وترا سادسا .
ان هذا الترتيب والتركيب الذي وصلوا إليه جعلهم يطلقون علي اسم المقام المستقيم والذي معناه باللغة الفارسية , الرست.
وبما ان أكثر المقامات تسمى بإسم أول صوت يبتدأ بها, وهو الصوت الذي يستقر به في النهاية, ولأجل هذه القاعدة و تسمية "المقام المستقيم " , ولإعطائه المعنى الدال ولإنطباق التسمية على المسمى...نقلوا اليكاه القديمة والتي كانت تسبق الدوكاه في الترتيب المتوالي القديم, ووضعوا مكانها كلمة المقام المستقيم الطبيعي والمكون من الأصوات الثمانيه.
يقول الأب "رنزفال "في معنى كلمة الرست : ومعناها المستقيم ,وقد سموه كذلك لأن العجم به كانت تبتدئ الديوان الطبيعي المعوف " بالمقامة المستقيمه" , وبعد هذا اطلق العرب , اسم اليكاه على الوتر الأول, وبذلك وضعوه في مكانه الأول المطابق لمعناه.
ولقد كان ذلك في زمن سعيد بن مسجح حينما عاد من بلاد فارس. ومنذ ذلك الوقت ابتدأ العرب اولا :
- إبدال الوتر الأول " البم " من الرست هبوطا الى العشيران
- رفع الوتر الرابع " الزير " من الحسيني الى الكردان
ثم تعدلت هذه التسميات فأصبحت على النحو التالي:
- الوتر الأول ..البم .. يطلق عليه اسم اليكاه
- الوتر الثاني.. المثلث.. يطلق عليه اسم الرست
- الوتر الثالث ..المثنى ..يطلق عليه اسم الجهاركاه
- الوتر الرابع .. الزير .. ويطلق عليه اسم العجم
ثم غيروا وبدلوا الى ان صار الديوان في النهاية مكونا على الصورة المعتمدة اليوم.
إشارة عن سعيد بن مسجح:
إرتأيت وبشكل سريع الإشارة لهذا العبقري المجد ابن مسجح, لما له من فضل على الموسيقى العربية على ان أعود لاحقا لذكره بشئ من التفصيل.
هو مغني مكي أسود اللون مقدّم من فحول المغنين الكبار,وأول من صنع الغناء منهم ونقل غناء الفرس الى غناء العرب, ثم رحل الى الشام فأخذ منها غناء الروم والبربطية والأسطوخوسية , وانقلب الى بلاد فارس فأخذ منها غناء كثيرا وتعلم الضرب, ثم قدم الى الحجاز وقد أخذ محاسن النغم ..بضم النون.., وألقى منها ما ا ستقبحه من النبرات الموجودة في غناء الفرس والروم التي هي بعيدة عن غناء العرب .ا

مالسر في كون السّلم الموسيقي 7 أصوات ..؟

هناك آراء متعددة في سبب التسمية هذه, وبالرجوع الى ماقد اعتقده الأولون و بما وصلت اليه عبقرياتهم الفكرية من انتاج إبداعي فريد , يمكننا الوصول الى اسبابهم المقنعة هذه.
ان البابليين يقولون : إن هناك 7 كواكب هي الشمس والقمر وجوبيتير وفينوس وساتورن وهارمس. وقد عرفوا 7 معادن هي- الذهب - الفضة – القصدير - النحاس – الرصاص – الزئبق والحديد, وقداعتقودا ان الرقم 7 هو الذي ينظم تركيب الكون. فالكواكب سبعة, والمعادن كذلك والوان قوس قزح سبعة , وأيام الأسبوع سبعة.
ومن عادات المصريين وتقا ليدهم, انهم تخيلوا بأن لهم 42 قاضيا أي 7 ضرب 6 , يستجوبون الأموات في هيكل مسبّع الأضلاع , فتوزن الخطايا بواسطة 7 أوزان حسب أهميتها , وعلى الميت أن يمر 7 مرات بعملية الوزن. واليهود جعلوا الرقم 7مقياسا للزمن الذي يجب ان يمر بين الخطيئة والعقاب, وتبدأ السنة في الشهر السابع. وكل 7 سنوات تنتهي الحلقة وتغفر الخطايا وينسى الدين . كما ان المسيحيين يحتفلون 7 أيام في عيد الفصح, وبعد 7 أسابيع يبدأ عيد الحصاد.
والرقم 7 رقم جوهري ومهم في بناء الكون وتكوين الإنسان , فالله خلق الكون في ستة أيام واستوى على العرش في اليوم السابع, وسخرت الريح سبع ليالي لتهلك قوم عاد. و لرقبة الأنسان والزرافة والحوت
7 فقرات , وله 7 حواس الشم واللمس والتذوق والسمع والنظر وحاستي الإدراك الزماني والمكاني. وهو رقم ليس له جذر تربيعي ولا يقبل التحليل الحسابي. وهو رقم طلسم يثير التأمل. فهو عدد أيام الأسبوع، وألوان الطيف، والسلم الموسيقى . كما أن الفتحات التى فى رأس الإنسان عددها سبع..فهو رقم الكمال.


يقول فيثاغورس: ان الإنسان يمر بتسلسل سباعي , حيث تنبت أسنان الأطفال في الشهر السابع من عمرهم , ويدرك سن الفهم في السنة السابعة,وفي الرابعة عشر 7+7 يبدأ نموه وفي سن 21 (7+7+7 )
يصبح راشدا.
كما إن الرقم 7 له ميزة خاصة , فهو لايولد من اجتماع رقمين متشابهين مثل 2+2=4 لأنه وبحسب أرسطو.. عدد كامل بنفسه والبرهان على ذلك يقول .. ان الشمس تقع في الصف السابع بين الأجساد السماوية العشرة التي تدور حول الكرة السابعة, والفجر يبدل شكله سبع مرات .وهناك 7 أوتار في آلة اللير الموسيقية المقدسة, وسبع دائرات شمسية وسبع هضبات يجب ان تصعدها قبل ان تدرك الحكمة.
والسلم الموسيقي كما ذكرنا اصواته 7 وإذا اضيف اليه الجواب تظل الدرجات السبع هي الأساسية , والمضاف اليه هو الجواب لإكمال المرتبة أي الديوان الموسيقي الكامل( أوكتاف .. والأوكتاف تسمية لاتينية معناها الثامن او ثمانية ). وهذه الأصوات السبعة الأساسية مرتبة ترتيبا خاصا من نفسها وطبيعتها بصورة فنية فريدة لايمكن ان يرتب اجمل منها. فالصوت البشري يمكنه الصعود والهبوط تدريجيا وبالتوالي او بالقفز من الصوت الأول في السلسلة ..الى الثاني او الثالث وهكذا.
وزعم البعض إن لكل الكواكب من السيارات السبع الأساسية ..نغمة ناتجة من احتكاك الأثير الذي يحيط به حسب حجمه وسرعته, وان هذه النغمات تقابل نغمة الديوان الموسيقي في نسب وابعاد المسافات الصوتية التي لكل نغمة.
والواقع ان الصوت البشري ليس بمقدوره التدرج في الغناء صعودا وهبوطا على أكثر من هذه الأصوات السبع التي جاءت نسب ابعادها الصوتية مختلفة بطبيعتها وملائمة لصوته, ولهذ تكوّن كل سلم موسيقي عند كل امة من 7 اصوات تمثل كل ما تحتاجه الموسيقى من اللحون.


استراحه:
" مختارات من فرائد وطرائف الرقم 7عن كتاب (المرجع في الأعداد) لمؤلفه / جان مخايل صدقة"
- تحضن النعامة بيضها سبعة أيام, والحمامة أربعة عشر يوماً، مضاعف السبعة؛ ويحضن القاوند، وهو طير يعيش على ساحل المتوسط، بيضه سبعة أيام، ثم تخرج فراخه فيزقها سبعة أيام.
- في 1937/7/7 أطلقت الكتيبة 37 في الفيلق التاسع عشر في الجيش الصيني النار على كتيبة من الجنود اليابانيين، ما تسبب باندلاع الحرب الصينية - اليابانية. وسمي هذا الحادث بـ " تاريخ السبعات الثلاث ".
- وبين 1756 و 1763 اندلعت حرب بين إنكلترا وبروسيا من جهة وفرنسا من جهة أخرى، عرفت في التاريخ بـ " حرب السنوات السبع ".
- كتب سوفوكليس أكثر من مئة وعشرين مسرحية، لم يبق منها إلا سبع هي : " أجاكس " وتدور حول موضوع موته ، " أنتيغوني " وتعالج الصراع بين قوانين الحكومة والدين، " أوديب ملكاً " وسماها أرسطو التراجيديا الكاملة، " أوديب في كولون " وتدور حول موت أوديب، " إلكترا " وتعالج الكراهية بين الفتاة والأم، " فيلوكتيت " وتدور حول استدراج فيلوكتيت للانضمام إلى اليونانيين في طروادة، و" التراخينات " وتدور حول موت هرقل.

- صدر ديوان للشاعر الإغريقي أخيل بعنوان " السبعة ضد طيبة " وديوان للشاعر الفارسي نظامي بعنوان " الأميرات السبع " يحكي فيه عن سبعة قصور، كل قصر له لون أحد الكواكب السبعة، وتعيش أميرة في كل قصر؛ وديوان للشاعر الفرنسي بول إيلوار ( Paul Eluard ) بعنوان " قصائد الحب السبع في الحرب .
- وتقول البارابسيكولوجيا إن الأسماء السريانية سبعة: للطهطهطيل، مهطيل، قهطيطيل، فهطيطيل، نههططيل، جهلططيل، ولحهططيل. فإذا أردت إحضار امرأة لمضاجعتها، اكتب الاسم السابع يوم الجمعة واعطه للطالب يحمله واكتب الأسماء الستة على شيء حلو، فإنك تحصل عليها. وإذا أردت فصل الرجل عن المرأة فخذ خيط حرير من سبعة ألوان وافتلها خيطاً واحداً ثم اجلس يوم السبت والقمر ناقص النور في برج الجدي واعقد في الخيط سبع عقد وقل الأسماء سبع مرات على كل عقدة، ثم اجعله في حلزونة واختم عليها بزفت وادفنها في قبر لا يزار. وفي سبعة أيام يحصل الطلاق.
- تخبر الميثولوجيا اليونانية عن " السبعة ضد طيبة " وهي حرب للإطاحة بأثيوكليس. رفض أثيوكليس أن يقدم عرش طيبة لأخيه بولينيس بحسب الاتفاق الذي يقضي بالتناوب السنوي، فذهب بولينيس إلى أرغوس، فجمع بمساعدة أدراستوس جيشاً يؤيده في قضيته ضد أثيوكليس، في قيادة سبعة هم : أفمياروس، كابانيوس، هيبوميدون، بارتينوبيوس، تيديوس، بولينيس، وأدراتوس. وجاءت النتيجة بأن كل أخ قتل أخاه، فانتهت الحرب بمقتل الأخوين، ومن السبعة لم يبق حيا في هذه الحرب سوى أدراتوس، القائد الأعلى للجيوش.

يتبع



#فلاح_صبار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أنت .. اللون.. والأوتار .. والقلم
- صفحات من تأريخ الموسيقى
- صفحات من تأريخ الموسيقى2


المزيد.....




- Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي ...
- واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با ...
- “بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا ...
- المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فلاح صبار - صفحات من تأريخ الموسيقى 5