أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - علاقة (الضمائر الاكدية) ب (نعم) و (لاء) العربية














المزيد.....

علاقة (الضمائر الاكدية) ب (نعم) و (لاء) العربية


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 3922 - 2012 / 11 / 25 - 16:11
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


المكان هو الاساس لكل شيء اينما تذهب. الضمائر العربية التي هي سامية الاصل جميعها تتبع نظام مكاني اي هي اما ثلاثية او ثنائية الترتيب. تطورت معنى الضمائر الشخصية الثلاثية في العربية (أنا – أنت – هو/هي) الى نظام شخصي تقابله ضمائر الاشارة (هذا/هذا ـ ذلك/تلك) و ظرف المكان (هنا ـ هناك) التي هي ثنائية في نظامها:

الشخص الاول (أنا) يشير الى القرب المكاني proximal meaning تحول الى الشخص الاول بسبب القرب ليقابل (هذا/هذه) في ضمائر الاشارة و (هنا) في ظرف المكان.

الشخص الثاني (انت) يشير الى الوسط المكاني medial meaning اي تماما بين الشخص الاول و الثالث من حيث المسافة. لاتوجد ضمائر الاشارة او ظروف المكان للوسط المكاني.

الشخص الثالث (هو/هو) يشيرالى البعد المكاني distal meaning يقابل ضمائر الاشارة (ذلك/تلك) و ظرف المكان (هناك).

تنقسم هذه الضمائر في الاكدية القديمة الى:
القريب ann
الوسطanum
البعيدull

الذي يتمعن في ادواة الجواب (نعم) و النفي (لاء) في العربية ينتبه الى الاكدية القديمة ليكتشف ان هناك علاقة بين (نعم) و annam ضمائر القرب المكاني الشخص الاول اي ان (نعم) في حالة النصب بسبب وجود (الميم) في نهاية الكلمة و تعني شيء قريب من (هذا/هذه) بينما (لاء) اختصرت من ulla + apaalum اي الاختيار الاخر اي بمعنى آخر (النفي). و الان لاحظ ان جميع ادواة النفي في العربية تبدأ بحرف (اللام) ما عدا (ما) قارن (لا ـ لم ـ لن ـ ليس).

المرجع: Spatial Deixis in Akkadian - N. J. C. Kouwenberg
www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- استمرارالنقل من الغير
- غرابة موضوع الكتاب في الاسلام
- ما هو الفرق بين السجين و السجيل؟
- الكتابة و القراءة تحت القصف 2
- الكتابة و القراءة تحت القصف
- (محمد) مرة اخرى!
- اين انت؟ - ماذا يحدث؟
- البحث عن محمد في المعادلات القرآنية
- ابعاد القرآن العمودية المركزية و الافقية الجانبية
- فتح نيران المرأة و الديموقراطية و االعلم على الاسلام
- العربية الرسمية للعرب من الاجانب
- هل في الهوى هاوية؟
- اختفت فاطمة بين النساء
- اصل التربية لاسلامية 2
- اصل التربية الاسلامية
- عصر ثقافة الافندية
- ملاحم معجزات الاسلام
- اسباب خطورة الهوية الاسلامية
- الاسلام و استغلال اللغة
- مصيبة اللغة الارامية


المزيد.....




- رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن ...
- وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني ...
- الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
- وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ ...
- -بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله- ...
- كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ ...
- فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
- نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
- طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
- أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - علاقة (الضمائر الاكدية) ب (نعم) و (لاء) العربية