|
التسامح بين دينامية النسق النظري وسكونية الجماعات الدينية ( دراسة وتحليل )
حاتم راشد علي
الحوار المتمدن-العدد: 3919 - 2012 / 11 / 22 - 00:34
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
ربما المعادلة التي نستخدمها هنا تختلف كثيرا عما اعتادت عليه جملة من الكتابات المعاصرة .فالمفارقة هنا تكمن في قلب طرفي المعادلة ، فبدلا من ان يكون النص جامدا ،جعلناه متحركا ونرحل الجمود ، وسوء الفعالية للجماعات الدينية،التي فشلت في تأصيل التسامح ، وهذا ما سنحاول ايضاحه في المقال . ان السؤال الذي نجعله محورا لحديثنا ينطلق من انفتاحية النص ،مقابل تشددية التعامل معه من قبل الجماعات الدينية . فلماذا لايتم تأصيل المعاني والدلالات النظرية مثلا في بنية المجتمعات الاسلامية ؟ لاشك ان ليس هنالك تفسيرا يجمع حوله المسلمون ،والمشكلة هنا ليست كامنة في النص ذاته، بقدر ما هي مرتبطة بمصالح تأريخية واجتماعية ، حولت الجدل حول النص الى جدل طوائفي وقبائلي ،كانت ولازالت تبعاته ماثلة امامنا ،بل هي سبب انقسامية بنية المجتمعات الاسلامية . ولاعجب ان نرى تفسيرات المفكرين انفسهم يناقض بعضها بعضا ، لكنهم مع ذلك يمثلون فاعلين اجتماعيين ، يؤثرون في حركية الفعل الاجتماعي ،الذي بدوره يكون منقسما الى فعل منفتح ،يقبل بتعددية الادوار وممارسة السلوك الديني ، وفعل متشدد لايقبل بما قلناه ، ومن هؤلاء المفكرين ، ابن كثير ، وابن تيمية ، في صف الفاعلين التشأومين ، وفي الجانب الثاني نرى العراقي الالوسي مثالا على الانفتاح الديني . ان اعادة قراءة النص ضرورة فرضتها عملية التثاقف (Acclturation ) ، التي لا بد من موقف تجاءها ، وان يعيد صانعي الاشكال الرمزية بناء مواقفهم طبقا لذلك . فقد اتضح لدى بعضهم ، ان الاعتراف بالغيرية الدينية في الاديان موجودة ، ففي قرأن المسلمين نصوص صريحة ترحل الواحدنية للخالق وتحيل التعددية للمخلوق ، من قبيل " الهنا والهكم واحد" ، وفي انجيل مرقص ،قول عيسى القديس " الرب الهنا اله واحد . وليس اخر سواه " ، وكذا القول متوافر ايضا في سفر التثنية ، عند اليهود قول موسى النبي : " اسمعوا يابني اسرائيل : الرب الهنا رب واحد " (جرفروا ، خريف 2009، ص36- 38). فتلك المساحات التي تركتها النصوص ينبغي ان تجد طريقها في ممارسة الادوار بحرية وشغل المراكز الاجتماعية دون تحفظ ، ومن ثم تعايش سلمي . ولكن يبدو ان المتغيرات التاريخية والاجتماعية ، التي ادخلت بعد النص حالت دون ان تُفٌعل بشكل ايجابي في بنية المجتمعات الاسلامية ، ومن ثم فأن التنافس بل والصراع ،كان هدف المتبارين للسلطة ، والاستحواذ على المجال السياسي برمته ، فعد ذلك رهانا من رهانات العصبية العربية التي اخذت من الدين مبررا لنشاطها السياسي والاجتماعي . وبهذا يمكن القول: ان ظهور الدول والعصور التاريخية التي اشار اليها المؤرخون ، انما هي تعبير عن طبيعة الصراع ، وما يؤول اليه من نتأئج ، مازالت قائمة . ان عقلانية التعامل مع المواقف الاجتماعية ضرورة من ضرويات فرض التسامح، وهنا اشار جون ديوي للافكار باعتبارها ادوات (Instuments ) ، يمكنها ان تساعدنا في حل مشكل او تنازع ، او اضطراب ، مثًل تركة غير محمودة ، وهذا افضل من ان نعتمد على الغريزة او الاندفاع ، فالافكار كما قال ديوي : " لا تكون افكارا حقيقية الا اذا كانت ادوات نستعينها في حل المشاكل " (بدوي ،1974،ص148). وبناءً على ذلك فالعقل الديني ، او بالاحرى العقول الدينية ، ليست متساوية في ادراكها ، وليست جميعها مصداقا لما قاله ديوي . فالكتاب الاقصائيون لايوظفون الافكار بصفتها ادوات لحل المشكل التاريخي ، وانما يتحركون ضمن الذاكرة المخزونة التي شُبًعت بقساوة الصحراء وعصبية الانتماء للقبيلة . فالعقل الاداتي يحسم الموقف التاريخي لصالح التعددية المجتمعية ، ويؤصل فائدية ذلك بتعايش وتوازن اجتماعيين . ان صيرورة العقل عند الجماعات الدينية ، مر بمراحل تجهيز واعداد طويلين ، وربما تلك مفارقة ، او تناقض اوردناه هنا ، مخالفا لما وضعناه في العنوان ، لكن المغزى التحليلي والتفسيري ، الذي سنورده لا يعد ذلك تناقضا ، اذا ما قلنا ان الجماعات الدينية لاتقبل التفاوض الاجتماعي في حل مشاكلها ، وهذه هي السكونية التي قصدناها . اما عن تغير العقل ، فهو مر بمرحلة صيرورة بناء سُميت بـ " العقل المتكًون " من قبل الدكتور بدوي( بدوي ، ص155 ) ، الذي يضع نفسه أي – العقل المتكَون – في خدمة الغايات الفردية ، وربما هو يشابه مبدأ " تقسيم العمل الاجتماعي " ، عند دوركايم ، الا انه يعبر في الوقت نفسه عن وظائفية الاجزاء الداخلية للجماعة ، وانعزاليتها عن بقية الجماعات ، مثال نظام الطبقة المقفلة ، او النظام الطبقي الطائفي (The Caste System ) . فهو لا يسمح بحرية الانتقال من طبقة الى اخرى . ولكن هذا العقل يُشك في معقوليته ؛ لانه يعبر عن حقائق مكتسبة ومقولات وتصورات تم صياغتها بعيدا عن العقلانية رغبة في تجذير البعد الاجتماعي بين الجماعات . في المقابل يأتي دور العقل المكًون ، الذي يكون حائلا دون تحقيق المصالح الانانية ، ومن هنا فأن الجماعات الدينية تلعب دورا مزدوجا ، فهي من جانب تعمم اشكالها الرمزية على افرادها ، من تطرف واقصاء ، وهنا ايضا يأتي دور الفاعل الديني في انتاج المنظومات الرمزية التي يحتم عليه ان يعيد انتاجها دائما ، بحكم مصالحه النوعية ، واستعانته بالاستراتيجيات التي يستخدمها في نضاله (كالتحريم ) Tabo ، هذا هو ما اشار اليه ماكس فيبر Max Waber في بث روح الراسمالية بعطاء تعاليم كالفن التي تغلغت الى حد الـ (Praxis ) . وتلك الممارسة لم تكن توجد لولا (Critique ) ، الذي مُارس اولا حول جمود الافكار وحدودها الضيقة ، فأنبرى كارل ماركس Kral Marx معبرا عن قناعته بأن جميع العقائد (الدوغمات ) ، تجب مساءلتها ، سواء أكانت دينية ام سياسية (غيدنز ، 2009، ص39). ونقد تلك (الدوغمات) انما هو محاولة أريد لها ايقاف استخدامها ، كأيدولوجيا حيًة في نزاعات معاصرة ، فليس الطعن بسمعة الاخر او نحره قربانا للمقدس الوهمي ، قد اثمر عن نتيجة محمودة ، ولن يكون ممكنا تجميد ذلك ، الا استنادا الى رؤية نقدية ، تكشف النقاب عن خطايا تلك العقائد (مجموعة باحثين ،2005،ص32). ان الادوات المعرفية في المنطق الجدلي للجماعات الدينية ، انما هي ظاهرة مخالفة تماما لمنطق وروح العصر الذي يرغب في الحوار وليس السجال ، وربما اكثر هذه الادوات هدما لسجية الانسان ، هو التكفير ، الذي يمارس ضد هذه الجماعة او تلك ، فتنفجر مجازر ومذابح ...، فالدين بعموميته ارحب بكثير من ان يضيق على كثير من المسلمين لاي فئة انتموا ، وليس بالضيق الذي يفترضه البعض من الجماعات الدينية ( العاملي ، 2007 ، ص 12 ) . لقد كتب ماركس قائلا : ( ان الدين افيون الشعوب ) ، ولكن لا يبدو ان فيديل كاسترو ،اقل ماركسية ، او اقل ثورية من ماركس ولينين . فهو مثالا وتعبيرا للممارسة والحياة ، والنظرة الماركسية – اللينينة في امريكا اللاتينية ، ومع ذلك فأنه يختلف مع ماركس ، اذ يعد الدين مثله مثل السياسه او الفن ، يمكن ان يكونا افيونا للشعوب ، لكنه يمكن ان يعطي ايضا دفعة حاسمة للتحرر ، على غرار السياسة او الفن ( الصعيب ، 2009 ، ص17 ) . لكن هذه الفاعلية للدين لابد ان نكون تجاءها حذرين ، بمعنى ان الدين ( كممارسة ) ، اذا اراد ان يكون فاعلا وليس منفعلا ، شأنه في ذلك شأن السياسة والفن عليه ان يتخذ مسارا مختلفا عما اعتاده من انفعالية تم الاسقاط من خلالها الاحقاد الماضوية ، التي تريد ان تؤسر المجتمع ، وتجعله رهين الصراعات والانقسامات التاريخية . ومن هنا لا بد ان تكون المعادلة مقلوبة منطقيا ، فليس المجتمع للتاريخ ، وانما التاريخ للمجتمع ، وقسطرة فك الانسداد الشرياني بين التاريخ والمجتمع ، هي بحاجة الى قناعة تامة بضرورة العمل على الاهتمام بالحاضر الاجتماعي ، والتعامل مع حاملات لعلاقات جديدة ، تأخذ في الاعتبار الاول طموحات الانسان نحو افق حضاري جديد ، ولا يعني هذا ان الدين ليس احد هذه الحاملات ، على ان يتناغم مع الحاملات الاخرى ( مناف ،مجلة مدارك ، العدد الثامن ) . والا فان مزيدا من تجريد الانسان من انسانيته ، وخنقه ضمن دائرة المنطق الارسطو طاليسي . فالجماعات الدينية ، يبدو لنا امام مفترق طرق ، اما القبول بالتعددية المطلقة ، التي يطغى عليها التسامح غير المقيد ، او التصوف بعيدا عن الحياة والتأثير على متغيراتها العصرية، وان كان هذا الخيار مجالا للانتقاص من الدين من قبل فاعلية الانظمة الاجتماعية الاخرى ، الا ان لامجال للجماعات الدينية سوى تحديد موقفها من الحاضر والمستقبل الذي ينبىء بمزيد من عمليات التثاقف الحضارية . فهل بامكان الجماعات الدينية ان تنبذ مواقفها التاريخية المتعصبة ، وتتعامل في حدود المساحة التي اعطيت في الذاكرات المقدسة ( قرأن – انجيل ...) ؟ هذا يعتمد على جملة الادوات المعرفية التي ذُكرت سلفا ، لايقاف عمل ( الدوغمات ) سلبيا في تشرذم وحدات المجتمع ، وخلاف ذلك فان مزيدا من التناقضات الاجتماعية تظهر ، هذه التناقضات تؤطر بنية المجتمعات الاسلامية ، بل العالم الثالث ، الذي يُقحم فيه الدين ، وكأنه الليفاثانان الهوبزي (Leviathan)* ، الذي يتحكم بالاخر ويريد التهامه ، فالدين المجتمعي اذا تحول الى المنطق الهوبزي فأنه يكون متحجرا ، ولايقاف وحشية ذلك لابد من تفعيل العقل الذي يجعل الجميع يعيش بتسامح ووئام . فالعقل في الدين اساسه التسامح ، فلماذا لايعقل المتعصبين ذلك ؟!
الاقتباسات المرجعية - جوفروا ، اريك ، التعدد في الاسلام او الوعي بالاخرية ، مجلة اديان ، عبر الموقع الالكتروني : http://www.dicid.org/english/index.php - بدوي ، د. عبد الرحمن ، مدخل جديد الى الفلسفة ، ط 1 ( منشورات مدين ) . - المصدر نفسه . - غدنز ، انتوني ، الراسمالية والنظرية الاجتماعية الحديثة ( تحليل لكتابات ماركس ودوركهايم وماكس فيبر ) ط1 ، ترجمة فاضل جتكر ،( دار الكتاب العربي ، بيروت). - مجموعة باحثين ، التسامح وجذور اللاتسامح ،(بغداد ، مركز دراسات فلسفة الدين ). - العاملي ، الشيخ مالك مصطفى وهبي ، ظاهرة التكفير في الفكر الاسلامي ، دراسة في تأريخ التكفير في الفكر الاسلامي ، ومجتمعه ، ومبرراته ( دار الهادي ، بيروت ) . - الصعيب ، حسن ، الماركسية والدين من لاهوت التحرير المسيحي الى لاهوت التحرير الاسلامي ، ( التنوير ، بيروت ) . - مناف ،د. متعب ، لم التاريخ ؟ بانوراما لثلاثية : زمن ، ثقافة ، اجتماع ، (مجلة مدارك ، العدد الثامن)عبر الموقع الالكتروني : http:// http://www. Madarik. Org8/ 0.htm - (*) Leviathan ، هو عنوان كتاب هوبز، التنين الهائل المذكور في سفر ايوب ، ويقصد هوبز منه انه الحكم المطلق ، ويصفه ذو قلب صلب كالحجر وقاس كالدهر ليس له في الارض نظير، ويوظف هذا المعنى في حالة الاجتماع الاولى للبشرية التي سادها العنف تحت شعار الكل في حرب ضد الكل .
#حاتم_راشد_علي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
وجهتكم الأولى للترفيه والتعليم للأطفال.. استقبلوا قناة طيور
...
-
بابا الفاتيكان: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق
-
” فرح واغاني طول اليوم ” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 اس
...
-
قائد الثورة الإسلامية: توهم العدو بانتهاء المقاومة خطأ كامل
...
-
نائب امين عام حركة الجهاد الاسلامي محمد الهندي: هناك تفاؤل ب
...
-
اتصالات أوروبية مع -حكام سوريا الإسلاميين- وقسد تحذر من -هجو
...
-
الرئيس التركي ينعى صاحب -روح الروح- (فيديوهات)
-
صدمة بمواقع التواصل بعد استشهاد صاحب مقولة -روح الروح-
-
بابا الفاتيكان يكشف: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق عام 2021
...
-
كاتدرائية نوتردام في باريس: هل تستعيد زخم السياح بعد انتهاء
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|