أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رفيق جلول - الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي الصنوبر للكاتبة ربيعة جلطي :














المزيد.....

الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي الصنوبر للكاتبة ربيعة جلطي :


رفيق جلول

الحوار المتمدن-العدد: 3904 - 2012 / 11 / 7 - 12:40
المحور: الادب والفن
    



اختلاف حال الأجيال ينشأ باختلاف أعمالهم وهو ما أسماه ابن خلدون(اختلاف نحلتهم في المعاش)
- وهو يقرر أن الإنسان اجتماعي بطبعه ويجتمع مع الآخرين للتعاون فيما بينهم للحصول على الضروري في حياتهم قبل أن يتدرجوا في الوصول إلى ما هم بحاجة إليه زائد على الضرورة ثم يصلون لمرحلة طلب ما هو كمالي بالنسبة لهم، وهو بذلك يقول أن الإنسان يسعى للحصول على الضروري ثم يحاول الحصول على ما يحتاجه دون ضرورة ملحة ثم يتطور للحصول على الكمالي في المرحلة الأخيرة.
ولعل أول شيء تتطرق إليه الكاتبة الجزائرية ربيعة جلطي في روايتها " نادي الصنوبر" هو الإنتقال من معيشة البداوة والمعيشة الطارقية في الجنوب الجزائري إلى أفق التحضر والغنى في نادي الصنوبر وهذا من خلال الحاجة " عذرا" أهم شخصية في الرواية والتي تدور الأحداث ورائها ، الحاجة عذرا كما أطلقت عليها الكاتبة والتي غيرت من واقع معيشتها في عمق الصحراء بكل ظروفها المناخية القاسية والعيش في مجتمع ذكوري يحرم على المرأة أن تعيش مثل الرجال ، الحاجة عذرا التي انتقلت بدورها إلى عالم مليء بالغموض وتغيرت من العيش في خيمة أو بيت من طين على شكل أطلال تبكي قسوة الزمن المحنط في مناخه القاسي إلى العيش في قصر لا يرى إلا في أرض الخلود .
الحاجة عذرا التي غيرت المكان ، وغيرت من رائحة الطين التي كانت تستنشقه في احتفاءات الطوارق ومشاهدتها للكأس وهي تستقبل الشاي وتدفقه السريع والقوي واللذيذ .
جاء في لسان العرب لابن منظور في مادة حضر أن الحضارة تعني الإقامة في الحضر ، أي في المدن والقرى، وهي بخلاف البداوة التي تعني الإقامة المتنقلة في البوادي، فالحضارة خلاف البداوة لأنها تعني الإقامة في الحضر، وهذا النمط مناقض لخصائص وعادات البداوة، فالحضارة والبداوة نمطان متمايزان ومختلفان إلى حد التقابل.
هكذا فعلت الحاجة عذرا وشرحت ما جاء به ابن منظور في لسان العرب إذ بها فسرت مصطلح فلسفة الحضارة التي بقت غامضة فأتى بصيغة أدبية معقولة .
رغم ذلك لم تتخلى الحاجة " عذرا" التي تشبه الملكة تينهنان في فحولتها واحتفظت على بداوتها في مدينة تفور وتغلي بما يعنى بالحضارة ، فمصطلح الحضارة عند الحاجة " عذرا" مرتبط بالتقاليد التي كانت تعيشها في بداوتها والحنين إلى الأهل والأرض ، مع احتفاظها لوجه المحارب المسالم الذي يدعو إلى الارتقاء الحضاري والابتعاد عن العقلية الوحشية ، كما جاء المعنى الذاتي المجرد للحضارة فهو كل مرحلة سامية من مراحل التطور الإنساني المقابل لمرحلة الهمجية والتوحش وخشونة الطبع، حيث تصبح الحضارة نمطا من الحياة تتميز بضروب من التقدم والرقي في المجال العلمي والثقافي والأدبي والاجتماعي والسياسي.
لعل أن شخصية الحاجة " عذرا" التي مثلت حياة الطارقي الذي يعيش في جفاف الصحراء والتي احتفظت بحبها الكبير للثقافة الراقية من قراءة الشعر والأدب رغم غربتها التي عاشتها في نادي الصنوبر المكان الذي ينتمي إليه أناس ليسوا من طبقتها المفعمة بفحولة الصحراوية تينهينان ، حيث هذا ينطبق على قول العلامة ابن خلدون: " بأن البدو أصل للمجتمعات كلها وهم تبعاً لذلك أقدم من الحضر"
وبما أن الحضر منشغلون بالضروري والكمالي في أحوالهم، فيستحيل أن يكونوا بحال من الأحوال سابقين على البدو من حيث النشأة، لأن الانشغال بالضروري أقدم وسابق على الانشغال بالكمالي، وبما أن الضروري أصل والكمالي فرع ناشئ عنه فالبداوة أصل للحضارة وسابق عليه، وخشونة البداوة قبل رقة الحضارة، والمدنية غاية للبدوي يجري إليها، ومتى ما حصل
على الدعم فيها وصل إلى قيادة المدينة.
الحاجة " عذرا " جاءت في زيّ بدوي لتتحول إلى زيّ حضاري من خلال رجاحة العقل واحتفاظها بتقاليدها الخاصة بها وبقبيلتها الصحراوية ، فخلاصة القول من خلال قراءة رواية نادي الصنوبر للكاتبة ربيعة جلطي هي : أن قيمة التحضر ليس في تغيير المكان فقط بل الاحتفاظ عن منطق الأخلاق والتقاليد التي يتصف بها البدوي رغم قسوة المناخ الذي كان يعيش فيه ، التحضر ليس الانتقال من الأحسن إلى الأسوأ ، التحضر أن نعيش في ثقافة راقية ببلاغة المكان الذي نتعايش فيه .
رفيق جلول



#رفيق_جلول (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ترنيمة ليل ....... وقصيدة للمتنبي (من سرق خفّ اللّيل؟)
- مذكرات عائد إلى وطن...
- بكائيّة وطن يرفض عشبة الخلود
- مرثية شاعر اعتنق الرحيل
- سقوط على ممر التاريخ
- مدينة في زمن لغة منسية
- حين يهتز أفيون الجسد
- الإبداع الرومانسي في شعرية محمد الأمين سعيدي / قراءة نموذجية ...
- غرناطة ... وما تبقى من فتاة ذكريات
- أحلام موقوتة
- سيمفونية الألم
- فجيعة صمت


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رفيق جلول - الحاجة عذرا بين بداوة الطوارق وتحضر المدينة في رواية نادي الصنوبر للكاتبة ربيعة جلطي :