|
مقتطفات من تحقيق صحفي عن فرقة حسب الله المصرية
عبدالعزيزإبراهيم خليل
الحوار المتمدن-العدد: 3896 - 2012 / 10 / 30 - 19:46
المحور:
الادب والفن
في تحقيق صحفي قيم عن فرقة حسب الله للآلات الموسيقية نشر في جريدة القاهرة المصرية والتي تصدر عن وزارة الثقافة وذلك في العدد 620 بتاريخ الثلاثاء الموافق 24/4/2012 إعداد الأستاذة سهي علي رجب المحرر بالجريدة وهذا التحقيق بعنوان ( فرقة حسب الله من حفلات الملوك إلي مقهى المشير) وهذه بعض مقتطفات من هذا التحقيق القيم عن هذه الفرقة العريقة . ومن المعلوم أن فرقة حسب الله للآلات الموسيقية النحاسية قد انطلقت من قلب شارع محمد علي بوسط القاهرة التاريخية سنة 1860 علي يد صاحبها محمد حسب الله العازف في فرقة الشرطة المصرية لتصبح جزءا من التراث والفلكلور الشعبي المصري حتى وصل صيتها إلي كل أنحاء العالم العربي والأجنبي وهذه الفرقة هي واحدة من الفرق النادرة الشاهدة علي أحداث تاريخية بارزة في مصر حتى أن بعض الصحف الأجنبية منها فرنسا وانجلترا وغيرها وصفتها بأقدم فرقة شعبية في الشرق الأوسط تعزف ألحانا شرقية بالآت غربية وهي علي حالها منذ أسسها عام 1860 الشاويش حسب الله وتضم هذه الفرقة مجموعة من العازفين علي الآت نحاسية والطبل المحلي والنقر زان وغيرها ، وهذه الفرقة شاركت في مهرجانات عربية وأجنبية كثيرة للفنون الشعبية قديما وحديثا . وقد أقامت فرقة حسب الله في العهد القديم حفلة للخديوي عباس في قصره وعزفت أمام الملك فؤاد ومن بعده الملك فاروق وغيرهما في مصر. وهذه الفرقة ترتدي منذ تأسيسها الزى الأحمر والذي اشتهرت به وترتدي الزى الأزرق أو الأخضر حسب الطلب ، وفرقة حسب الله في العصر الحديث تحاول دوما الحفاظ علي الأصالة وتعزف لكبار الملحنين أمثال سيد درويش وكارم محمود وغيرهم إضافة لعزف الألحان الحديثة ، ولا تستخدم الفرقة النوتة الموسيقية لكن أعضاء الفرقة يعزفون بطريقة السماعي ، ويذكر أن فرقة حسب الله شاركت في العديد من الأفلام السينمائية المصرية القديمة والحديثة ، وفرقة حسب الله أصبحت من العلامات الفلكلورية وجزءا من التراث الشعبي المصري . يقول عبد الله شلبي أحد كبار أعضاء فرقة حسب الله أخشي أن تموت فرقة حسب الله بوفاة أعضائها الذين شاخوا الآن موضحا أن فرقة حسب الله هي جزء من التراث الشعبي المصري وأدعو وزارة الثقافة المصرية إلي احتضان الفرقة ورعايتها للحفاظ علي معلم من المعالم التراثية التي تعبر عن الأصالة المصرية القديمة شأنها شأن الآثار التي يتم ترميمها ورعايتها وأضاف شلبي أن عدد العازفين في الفرقة حاليا سبعة وتسعي للحفاظ علي طابعها التاريخي الذي أدي لشهرتها وميزها عن غيرها عبر استخدام الآت النفخ النحاسية فقط في العزف بجانب أسلوب وطريقة العزف الخاصة التي توارثها العازفون بالفرقة عن مؤسسها حسب الله إضافة للاستعانة بالطبول المتنوعة . +++++++++++++++++++ وأخيرا لنا كلمة يجب علي الدولة المصرية الاهتمام بالتراث الموسيقي القديم الذي يعبر عن الأصالة المصرية التاريخية ودعم هذا التراث يكون بالأتي : دعم الفرقة ماليا لمساعدة أعضائها في الاستمرار ودعمها بالآلات الموسيقية الجديدة بجانب القديمة وعمل الدعايات اللازمة له ودعوة هذه الفرقة محليا وعربية وعالميا في المناسبات السعيدة العامة والخاصة ومن خلال المهرجانات الشعبية في الداخل والخارج أيضا وطباعة بعض الكتب عن هذه الفرقة منذ نشأتها وحتى الآن وتعريف الناس بها وتسجيل أفلام عن تاريخها وأعضائها وكل من عمل فيها وذكر كل الآلات الموسيقية التي استخدمتها الفرقة منذ نشأتها عام 1860 وحتى الآن والاهتمام بالعازف فيها صحيا وماديا وعمل معاشات لكل من يعمل في هذه الفرقة لأنهم في النهاية أفرد يريدون أن يعيشوا كبقية الناس وهؤلاء يقدمون الموسيقي الهادفة والتي تدعو للترفيه والفرحة لكل الناس ومن هنا نكون قد عملنا شئ للحفاظ علي هذه الفرقة الموسيقية العريقة في مصرنا الخالدة.
#عبدالعزيزإبراهيم_خليل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
-
اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار
...
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|