جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 3887 - 2012 / 10 / 21 - 17:53
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
نماذج الرمان و السماق او العلاقة بين الفُعّال و الدخيل
لظواهر الطبيعة نماذجها المختلفة تعطيها هويتها. لمفردات اللغة اوزان لاجل تنظيم اعدادها الهائلة في قوالب و اشكال او نماذج patterns معينة و تسهيل عملية تعلمها عن طريق التجانس او التناظر analogy و خزنها في الذاكرة بشكل افضل. لللغات نماذجها و قوالبها تميزها عن غيرها في نوعيتها مما ساعدت على استحداثات دراسة جامعية جديدة نسبيا تسمى Language Typology. تساعدنا الاوزان ايضا على صياغة مفردات جديدة و التعرف على اصل الكلمات فمثلا نلاحظ بان وزن الفُعّال من الاوزان المفضلة لتعريب الدخيل في العربية. النموذج كلمة معربة من الفارسية (نمونه) بعد تحويل (الهاء) الفارسية كالعادة الى (الجيم) العربية كا في كلمة (برنامج) قارن الكردية (برنامه) و (نمونه).
فماهي القواسم المشتركة بين التفاح و الرمان و السماق و الكراسة و القفاز و التبان و الشباك و مفردات كثيرة اخرى على نفس الوزن؟ وزن الفُعّال طبعا. لاجل التعرف على اصل (الشباك) الفارسي راجع مقالي السابق عن (بيوت العرب). صيغة التفاح و الرمان ليست عربية و لا التفاح ولا الرمان اشجار صحراوية عربية بل دون ادنى شك آرامية الاصل صيغت على وزن الفُعّال المفضل و هذا ينطبق على السماق اللذيذ على الكباب و في اكلاتنا الشرقية. راجع Fränkel (الارامية في العربية) للمزيد عن اصل هذه المفردات.
كما نعرف لا يمكن ان تكون هناك علاقة بين القفاز والفعل (قفز) او الكراسة و الفعل (كرس) نظر لعدم توافق المعنى. القفاز هي من الفارسية (قفيز) قياس من الفارسية (كف) من الارامية و (التبان) هو حامل السروال الفارسي او نوع من السراويل القصيرة اما (الكراسة) فهي ارامية الاصل كما نرى في تأنيثها و صياغتها على وزن الفُعّال ايضا.
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟