محمد محمد السعيد
الحوار المتمدن-العدد: 3884 - 2012 / 10 / 18 - 13:19
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
ان ظاهرة الاغتيال هي ظاهرة يلجئ اليها الظلاميون ضيقوا الافق ومتحجري الفكر,حتى ان الاحزاب والتيارات السياسية والدينية التي تمارس ظاهرة الاغتيال توصم بأنها فاشية, ان قصة اغتيال الخليفة (عمر) تعود احداثها الى سنة 24 هـ حيث طعن في فجر ذلك اليوم عدة طعناة ممما ادى الى وفاته .
تولى عمر بن الخطاب الخلافة بعد ابو بكر الصديق سنة 13هـ وفي عهده دعكت سنابك خيول المسلمين الميمونةالبلدان ففتحت الشام والعراق ومصر وفارس وجزء من المغرب العربي , وتدفقت الاموال المنهوبة من هذه البلدان الى المدينة بشكل مخيف (" قال ابو يوسف حدثني بعض اشياخنا قال:سمعت ميمون بن مهران يحدث ان عمر بن الخطاب"رض" كان يجني من العراق كل سنة مئة الف الف" اي مليون درهم)"1" و ( ان عمر بن العاص كان يجني من مصر اربعة عشر مليون دينار)"2" ولما كانت سياسة عمر في توزيع الثروات معروفة وهي (لااساوي عطاء من قاتل مع رسول الله و من قاتل ضده) فأن ذلك يؤدي الى نشوء ارستقراطية صغيره دون غالبية المسلمين وبعد مدة من الزمن وفي ايامه الاخيره تفطن عمر لهذا وقال (لو استقبلت من امري مااستدبرت لآخذن فضول اموال الاغنياء وقسمتها على فقراء المهاجرين)"3" هذا يعني انه سيصحح سياسته المتحيزة في توزيع الثروات ,وهذه الفئة من اصحاب رؤوس الاموال لايرضيها ان تصادر اموالهم ويشاركهم فيها الفقير , فكان هذا لابد من ان يثير المشاعر العدائية تجاه (عمر) وهو المعروف عنه انه صاحب القول والفعل , كما ان سياسته تجاه قريش واعلامها كان يزعجهم كانه كابوس قائم عليهم فلقد كان عمر يخشى من قريش ويخشى عليها اذا ما اعطى لهم حرية الحركة في البلدان المفتوحة( عن الحسن البصري قال "كان عمر بن الخطاب قد حجر على اعلام قريش من المهاجرين الخروج في البلدان الابأذن واجل , فشكوهو فبلغه فقام وقال :الا اني قد سننت الاسلام سن البعير بيدأفيكون جذعا ثم ثنيا ثم ربيعا ثم سديسا بازلا الا فهل ينتظر بالبازل الا النقصان الا فأن الاسلام قد بزل الا وان قريش يريدون ان يتخذوا مال الله معونات دون عباده ,الفأما و ابن الخطاب حي فلا :")"4" انه خطاب شديد اللهجة من عمر الى اعلام قريش واتهامه اياهم بانهم يريدون ان يأخذوا مال الله دون عباده , وكان على حق في هذا فهو اعلم بهم وبمستوى تفكيرهم فهو من قريش " بني عدي" , وان حبسه لهم في المدينة اثار نقمتهم عليه وضجروا منه ( عن الشعبي قال " لم يمت عمر"رض" حتى ملته قريش وقد كان حصرهم في المدينة فأمتنع عليهم, وقال ان اخوف ما اخاف على هذه الامة انتشاركم في البلاد")"5" اذا قريش ملت عمر ولما كان عقبة كأود فأنه لابد من التخلص منه والتمتع بخيرات البلاد المفتوحة واطيانها وجواريها وغلمانها وهذا ماحدث فعلا بعد اغتياله.
ان البحث على خيوط مؤامرة الاغتيال هذه سبيدأ من , من هو ابو لؤلؤة "القاتل" ؟ وكيف دخل المدينة؟؟ مع تشديد عمر على ان لايدخلها من اهل البلدان المفتوحة اي احد والسبب كما يذكره هادي العلوي (كأجراء احترازي امني) ثم , من هوجفينه النصراني الذي قتله عبيد الله بن عمر وقتل بعده الهرمزان بعيد اغتيال ابيه؟؟؟ ان الاجابة على هذه الاسئلة تبين لنا الحقيقة .
أما فيروز "ابولؤلؤة"فهو مولى المغيره بن شعبة الثقفي احضره معه من البصره بعد عزله منها بسبب حادثة الزنى التي اتهم بها المغيره , وندها انكر عمر دخوله الى المدينةولكن ابو لؤلؤة الح في طلب دخوله والقصة كما يرويها الطبري:(خرج عمر بن الخطاب يوما يطوف في السوق , فلقيه ابو لؤلؤة غلام المغيرة بن شعبه , وكان نصرانيا , فقال يا امير المؤمنين اعدني"اعني" على المغيرهبن شعبه فأن علي خراجا كثيراقال عمر وكم خراجك؟ قال: درهمان, قال واي شيئ صنعتك ؟ قال: نجار ,نقاش, حداد, قال "عمر" فما ارى خراجك كثيرعلى ماتصنع من اعمال )"6" . هذه هي قصة دخول ابو لؤلؤة الى المدينة . ولكن هل ان السبب الحقيقي وراء قطع ابو لؤلؤة المسافة مع المغيرة من البصره الى المدينة من اجل خراج درهمين؟؟الم يكن يملك المغيره الا هذا المبلغ البخس ؟؟ ولننظر الى حيلته في الدخول فعندما سأله عمر عن صنعته قال له نجار , نقاش , حداد كأنه يقول اعمل اي شيئ في سبيل دخولي الى المدينة. حتى ان عمر استغرب انه لديه هذه المهن وعليه درهمان قال عمر(فما ارى خراجك كثيرا على ما تصنع من عمل), على اي حال دخل ابو لؤلؤة المدينةواصبح يلتقي بمجالس سرية مع الهرمزان وهو قائد فارسي عفى عنه عمر في الحرب مع الفرس والشخص الاخر الذي كان في المجلس هو جفينة النصراني مولى سعد بن ابي وقاص , وقد جلبه معه سعد من الكوفه بعد عزله منها , وهناك تساؤل يطرحه الجهبذ هادي العلوي حول علاقة جفينة بسعد بن ابي وقاص(ولا بد ان تبعث على التساؤل هذه الصحبه الى المدينة " من الكوفة" بين فاتح العراق واحد العشرة المبشرين بالجنة وبين رجل نصراني من عرب الحيرة غريب على الحجاز؟؟)"7" وعمر بن الخطاب كان يركزعلى ان لايستعمل (يوظف) الصحابة من اهل الكتاب احد ( عن شعبة بن سماك قال: سمعت عياض الاشعري ان ابا موسى الاشعري "رض"وفد الى عمر "رض" ومعه كاتب نصراني , فأعجب عمر بما رأى من حفظه : قال : قل لكاتبك يقرا لنا كتابا :قال انه نصراني لايدخل المسجد فأنتهره عمر وهم به وقال: لاتكرموهم اذ اهانهم الله ولاتدنوهم اذ اقصاهم الله ولا تاتمنوهم اذا خونهم الله)"8"
وبعد هذه التساؤلات نورد خبر مقتله كما يرويه لنا شيخ المؤرخين الطبري (عن المسور بن مخزمة قال : لما كان الصبح خرج عمر الى الصلاة وكان يوكل بالصفوف رجالا فأذا استويت جاء هو فكبر . قال ودخل ابو لؤلؤة في الناس وفي يده خنجر له رأسين نصابه في الوسط فضرب عمر ست ضربات احداهن تحت سرته وهي التي قتلته)"9" , اذا تةفي عمر اثر هذه الطعنات الئيمة. ولكن بعيد موته يرصد لنا المفكر العظيم هادي العلوي موقف عبيدالله ابن عمر وهو صارخا بعد قتله للهرمزان وجفينة وابنة ابو لؤلؤة وهو شاهر سيفه (والله لاقتلن رجالا ممن شرك"شارك" في دم ابي)"10" ياترى من كان يقصدهم عبيدالله ولماذا سكت عنهم بعد ذلك؟؟يبدو لي ان عبيد الله بن عمر سكت لمصلحته هو وذلك لان علي بن ابي طالب راجع عثمان بعد ان تولى الاخير الخلافة بأن يقتص من عبيد الله ولكن عثمان ابى وقال (يقتل ابيه بالامس ويقتل هو اليوم)وهكذا كان من مصلحة عبيد الله السكوت عن قتلة ابيه ليتم السكوت عنه بالقصاص منه لقتقه الهرمزان وجفينة وابنة ابو لؤلؤة,وسبق ان ذكرنا ان ان ابو لؤلؤة مولى المغيره وجفينة مولى سعد بن ابي وقاص والهرمزان كانوا يتجالسون فيما بينهم , فما الذي كان يدور في المجالس؟؟!أهو التحظير والتخطيط لعملية الاغتيال ؟؟ام اكانت جلسات لتذكر ايام الامبراطورية الساسانية التي هدمها عمر وجنوده بسنابك خيولهم ؟؟ يبدوا ان اختيار ابو لؤلؤة لتنفيذ العملية كان اختيار من شخصية داهية اذ يبدوا ان الاحساس القومي عند ابو لؤلؤة كان عال جدا , فعندما كان يشاهد في المدينة صبية فارس يمسح على رؤوسهم , يلفتنا مرة اخرى هادي العلوي الى ان عمر كان يتوقع حدوث هذا(لانه كان يسأل الداخلين عليه من الصحابة:أعن ملئ منكم كان هذا؟ وهم يقولون معاذ الله)"11" ,بقي لنا ان نسأل عن اهل سعد بن عبادة ورهطه هل كان لهم يد في اغتيال عمر؟؟ ثأرا لمقتل زعيمهم سعدا الذي قتلته الجن في ضروف غامضة اذا رمته بسهمين في قلبه , ولا ننسى ان ظاهرة الثأئر بقيت متجذرة في نفوس القوم اذ لم يمحىها الاسلام ولن يمحها الزمن ولا التمدن ولا التحظر ابدا فهي ترسبات ورثوها اسلافنا فورثناها عنهم حتى اخذت منحى وراثي بيلوجي في تركيبة خلية الانسان العربي, وينبغي ان نذكر ان يوم السقيفة قد حرض عمر على قتل سعد بن عباده فقال " اقتلوه قتله الله" "12" ,من خلال هذه الاحداث والاسئلة التي طرحناها والخيوط التي قمنا بحل عقدها يتبين للقارئ الفطن اللبيب من كان وراء اغتيال عمر .
ولقد رمينا سيد الخزرج سعد بن عباده
رميناه بسهمين فما اخطأنا فؤاده
الجن!!!
المصادر:
1-كتاب الخراج,لابي يوسف قاضي القضاة,ص124, نقلا عن كتاب شدوّ الربابة باحوال مجتمع الصحابة , ل خليل عبد الكريم س2 ص311
2-خليل عبد الكريم , شدوّالربابة باحوال مجتمع الصحابة,س2,ص311, دار مصر المحروسة,القاهرة 2011
3- هادي العلوي -الاغتيال السياسي في الاسلام-ص38-دار المدى -دمشق -2008,ط5
4-طه حسين -الفتنة الكبرى-ج1-ص79-دار المعارف بمصر -القاهرة -1976
5- ه حسين المصدر السابق ,ص 79
6-محمد بن جرير الطبري-تاريخ الطبري-تحقيق محمد ابو الفضل-ج4-ص190-191-دار المعارف بمصر-ط2 -القاهرة 1967
7-هادي العلوي -مصدر سابق-ص48
8-محمدبن ناصر الدين الالباني-ارواء العليل في تخريج احاديثمنار السبيل-ج8-ص257-بيروت -ط2- 1985,نقلا عن الموقع الالكترونيhppt//islamport.com
9-محمد بن جرير الطبري-مصدر سابق-ج4-ص191
10-هادي العلوي -مصدر سابق -ص40
11-هادي العلوي ,مصدر سابق-ص41
12-محمد بن جرير الطبري-مصدر سابق--ج3-ص222
#محمد_محمد_السعيد (هاشتاغ)