|
-فيلالي راه براني و ماخصكومش تخليوه ابقى يهدر مع العيالات-
ابراهيم فيلالي
الحوار المتمدن-العدد: 3881 - 2012 / 10 / 15 - 15:31
المحور:
حقوق الانسان
"فيلالي راه براني و ماخصكومش تخليوه ابقى يهدر مع العيالات"
هذا ما يقوله الحمداوي مدير مدرسة أكوتي،قلعة امكونة اقليم تنغير، للناس بعد احتجاجي المتواصل على سلوكياته المنافية لما يؤسس لهذه المؤسسة التي يرأسها و بعد الوقفة الاحتجاجية داخل مقر النيابة ضده. جاهل وأمي يرأس مؤسسة تعليمية و تربوية. من عجائب المغرب الذي يتبجح بالمشروع الحداثي الديمقراطي . من التربية و التعليم يبدأ كل شيء. لأننا بصدد بناء الإنسان و ليس ترويض حيوان. منذ بداية عملي بهذه المؤسسة، التي لا ندري هل هي فعلا مؤسسة عمومية للتربية و التعليم أم مؤسسة لجمع الأتاوي و استغلال الأطفال و سرقة وقتهم من أجل أغراض شخصية و ابتزازهم بجمع النقود دوريا و ممارسة العنف عليهم...؟ منذ البداية و أنا أعبر عن رفضي لما أراه. شفهيا و كتابيا في النصوص الآتية و هي منشورة في هذا الموقع: WWW.ahewar.org/m.asp?i=1749 عرض حقوق الانسان 2012 / 10 / 6 3872 تقرير- موجه الى وزير التربية و التعليم المغربي- 1 الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 2012 / 9 / 12 3848 تسمية وضع 2 حقوق الانسان 2012 / 9 / 8 3844 بيان 3 حقوق الانسان 2012 / 3 / 26 3679 إضراب عن العمل يوم الاثنين 26 مارس و الثلاثاء 27 مارس 2012 احتجاجا على تهديدات مدير مدرسة أكوتي و على الوضعية التي أمر منها 4
ما أريد أن أقول هو كالتالي: على المدير أن يجيب على هذه الأسئلة. كيف أنا براني ؟ أين بلادي إن كنت برانيا ؟ بأي حق تجردني من مواطنتي ؟ براني يعني ماشي ولد البلاد و فين هي بلادي؟ لأنني أفضحك تريد أن تجردني من حق أساسي من حقوق الإنسان ؟ و بأي حق تريد أن تمنعني من العلاقات الاجتماعية ؟ و ما معنى التربية في غياب التواصل المتواصل مع أمهات و آباء و أسر التلاميذ و عائلاتهم بشكل أوسع ؟ لأننا بصدد تربية و تعليم أطفال و لسنا الوحيدين في المجال. هناك بالضبط ما تريد أن تمنعني منه: العلاقات الاجتماعية الضرورية تربويا. لا يستطيع أمي و جاهل أن يمارس الصراع لأن الجهل يغذي الغموض الناتج عن انعدام الرؤية. قلت لك أنك أمي حقيقي، لأن المعلم / المربي ليس ذاك المدرس الذي يقوم بالدرس و انتهى الأمر. انه فاعل تربوي و ثقافي و اجتماعي. ليس دوره إلقاء الدروس و فقط. بل بناء الإنسان، فردا و جماعة، و هذا مستحيل بدون الانفتاح على المجتمع. أنت لا تستطيع أن تفهم هذه الأمور: أنت إنسان عنصري لأنك تريد أن تجردني من هويتي بقولك بأنني براني و يجب أن أمنع من الكلام . أنا أناقشك في خروق ارتكبتها و يجب أن تحاسب عليها لأنها مادية ملموسة وليست ادعاء و تلفيقا. بالعكس، لم تدافع عن نفسك، و لو في نقطة واحدة، داخل القاعة أمام الناس و اللجنة المكونة من النائب شمي محمد و باحلاس محمد. أنت مورط حتى النخاع. لو اقتنع الناس بما قلت و بما قاله النائب يوم الأربعاء03 أكتوبر لما نفذوا الوقفة الاحتجاجية داخل مقر النيابة صباح اليوم الموالي مباشرة. مورط في المطعم و في منحة تيسير و في جمع النقود لدى التلاميذ. ثم أين الكتب و الدفاتر و المحفظات و الدراجات الهوائية ؟ و أين أشياء أخرى - من وسائل النظافة إلى الوسائل التكنولوجيا الأخرى؟ أين وسائل التدفئة ؟ أين؟ و أين؟ و أين؟ أنت قلت:" إن ما قاله فيلالي فيه جزء صحيح و جزء غير صحيح و سأرد على الجزء الأخير: فيما يخص إتلافي للدقيق المنتهية صلاحيته و رميه في الساقية ، فإنني فعلت ذلك وفقا لمذكرة توصلت بها من النيابة . و شكلت لجنة مكونة من معلمين، رافقتني لعين المكان شاهدت عملية الإتلاف حيث رميت الدقيق، بعدما تأكدنا من عدم خطورته على البيئة وعلى الحيوان و الإنسان، و كان الماء عكرا." و تدخل النائب قائلا:" أنا من أرسلت له مذكرة الإتلاف." أما أنا فقلت:" إن اللجنة التي قلت بأنك كونتها، ليست لجنة. هم شهود على رميك الدقيق في الساقية. ثم أن الماء ليس عكرا. أنت من يريد أن يصطاد في الماء العكر و فقط، لأن الماء كان صافيا و لم يسقط المطر أسابيع قبل و بعد ذلك. أنت كذاب إذن. ثم ما معنى قولك ؟ "... بعدما تأكدنا من عدم خطورتها..." من أنتم ؟ خبراء ؟ أطباء ؟ و هل تستطيعون أن تميزوا ما بين الفاسد و غيره بدرجة الصفر في المعرفة الصحية و الوقائية ؟ أنت طبقت مضمون المذكرة ببلادة فقط، لأنها لم تحدد الإتلاف برمي الدقيق الفاسد في الساقية. لا، هذا إبداعك و عبقريتك هههه. أنا أدين التلوث و كل من يسبب فيه. اعترفت بجزء صحيح و ستعترف بكل ما تبقى. لأن ما اعتبرته غير صحيح، هو صحيح ككل ما اعترفت بصحته. ليس من أخلاقي أن أكذب على أحد و لا أن أتملق له. لا أحب المحاباة و لا أحب الافتراء و التشهير المجاني الرخيص. لا أقول سوى الحقيقة و لا أدافع عن نفسي و بس و لكنني أدافع عن المشترك. أنا لي قضية توجعني. و لا يستطيع أحد مهما كان أن يجردني من حق الانتماء لهذه البلاد، إنها ليست ملكك و لا لغيرك و لا يستطيع أن يمنعني أحد، أيضا، من نسج العلاقات الاجتماعية أينما و كيفما أريد. و لا من الكلام و التعبير. سأكشف عن جميع فضائحك و سأذكر أسماء الأشخاص المورطين معك سواء هنا أو هناك، لأن لفضائحك امتداد من المدرسة إلى مواقع أخرى. و سأتابعك قضائيا لكي نرى بأي حق تجردني من مواطنتي؟ و بأي حق تسرق أولاد الشعب في المدرسة ؟ و تسمح بغياب المعلمين باسم رخصة وزارية وهمية ؟ و بأي حق توصي المعلمين بضرب التلاميذ و طرد من لا يدفع النقود ؟ على هذا الأساس طرد معلم السنة الأولى التلميذ آيت علي – أصم و أبكم – من القسم لأنه لا يملك 05 دراهم ... و ضرب داود وهو معلم السنة الرابعة التلميذ مدغوش عمر ضربا مبرحا الشيء الذي دفع أبيه للمجيء للمدرسة محتجا على هذا السلوك اللامسؤول. و على هذا الأساس،أيضا، استنطق نفس معلم السنة الرابعة التلميذ أقاسي بقوله " هل ذهبت أمك للاحتجاج يوم الخميس في نيابة تنغير؟ و قال له التلميذ"لا أعرف إن ذهبت أم لا". و على هذا الأساس ضرب عبد الصادق وهو معلم العربية للسنة الخامسة و السادسة تلميذا رآه يتحدث إلي خارج المدرسة قرب منزلي و حذر التلاميذ في القسم من الجلوس أو التحدث معي. ما هذه الهستيريا؟ و ما هذه البلادة ؟ و هل هذا سلوك تربوي؟ في أية مدرسة قرأت هذه البيداغوجيا الغريبة؟ لسوء حظك أن التلاميذ ليسوا أغبياء مثلك . سأعطي تفاصيل جميع الأشياء و سأقدم لائحة بأسماء التلاميذ الذين يمارس عليهم العنف و أسماء المعلمين الذين تحولوا إلى جلادين بحماية المدير و النائب اللذان أكدا، أمام الناس في المدرسة يوم الأربعاء 03أكتوبر2012، على ضرورة ممارسة العنف على التلاميذ. سيكون أطول مقال افتتاحي و الأول من نوعه، ضد الجلادين و المرتزقة في المؤسسة التربوية و التعليمية ومن أجل كرامة الأطفال/التلاميذ.
#ابراهيم_فيلالي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تقرير- موجه الى وزير التربية و التعليم المغربي-
-
تسمية وضع
-
بيان
-
إضراب عن العمل يوم الاثنين 26 مارس و الثلاثاء 27 مارس 2012 ا
...
-
الأوهام المشتركة أو الموزعة
-
السلطة و الذاكرة
-
لن تمروا ! No Passaran
-
دفاعا عن الطفولة
-
في امسمرير –إقليم تنغير صيدلية فريدة من نوعها
-
الجرح القديم
-
الجماعة القروية لامسمرير – ورزازات-
-
الكتابة كما اراها
-
- المنطق نتاشنوين -
-
زمن القفز و التقليد زمن ماذا إذن ؟
-
المغرب بصيغة الجمع
-
هذا الكلام...او معنى سياسي لمفهوم غير صحيح
-
الفنان و الاشهار
-
يقال ان...ا
-
2001 /سبتمبر11/
-
العشق زين وسط الهموم
المزيد.....
-
هيئة فلسطينية: إلغاء إسرائيل اعتقال المستوطنين يسهل جرائمهم
...
-
4 ملايين عائلة مهددة بالتفكك في الولايات المتحدة بسبب خطط تر
...
-
أول تعليق لإردوغان على مذكرة الجنائية الدولية لاعتقال نتانيا
...
-
الرئيس التركي اردوغان يؤكد دعمه لقرار الجنائية الدولية باعتق
...
-
كندا وكولومبيا تتعهدان باعتقال نتنياهو
-
هآرتس: نتنياهو جلب مذكرة الاعتقال على نفسه والآن يتباكى بدعو
...
-
هيئة فلسطينية: إلغاء إسرائيل اعتقال المستوطنين يسهل جرائمهم
...
-
مقتل واعتقال اكثر من 70 ارهابيا جنوب شرقي ايران
-
أول وزير خزانة مثلي الجنس.. ماذا نعلم عن الملياردير سكوت بيس
...
-
مقتل واعتقال 76 ارهابيا في عملية فيلق القدس بجنوب شرق ايران
...
المزيد.....
-
مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي
/ عبد الحسين شعبان
-
حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة
/ زهير الخويلدي
-
المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا
...
/ يسار محمد سلمان حسن
-
الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
نطاق الشامل لحقوق الانسان
/ أشرف المجدول
-
تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية
/ نزيهة التركى
-
الكمائن الرمادية
/ مركز اريج لحقوق الانسان
-
على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
المزيد.....
|