|
99في المائة من كتب التفاسير والفقه أمرت المرأة بكشف وجهها وكفيها (8)
عبدالعزيز خليل إبراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 3855 - 2012 / 9 / 19 - 19:56
المحور:
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
99في المائة من كتب التفاسير القرآنية أمرت بكشف الوجه والكفين والقدم والبعض منها أضاف الشعر في غير الشعر في غير الصلاة والحج والعمرة وإليكم مجموعة من التفاسير الصحيحة في الكتب التفسيرية التراثية المعتمدة عند المسلمين أجمعين وهي الآتي : 1- يقول الإمام الزمخشري رحمه الله تعالي في كتابه الكشاف المجلد 3-61 ما نصه ( جواز إظهار الوجه والكفين للمرأة لأن سترهما فيه حرج ، فإن المرأة لا تجد بدا من مزاولة الأشياء بيديها ، ومن الحاجة إلي كشف وجهها خصوصا في الشهادة والمحاكمة والنكاح ، وتضطر إلي المشي في الطرقات وظهور قدميها وخصوصا الفقيرات منهن وهذا معني قوله تعالي (( إلا ما ظهر منها )) يعني إلا ما جرت العادة والجبلة علي ظهوره والأصل في الظهور). 2- ويقول العلامة محمد الطاهر ابن عاشور في كتابه تفسر التحرير والتنوير الجزء18 ص 207 ما نصه ( فسر جميع المفسرين الزينة بالجسد كله وفسر ما ظهر منها بالوجه والكفين وقيل والقدمين والشعر وعلي هذا التفسير فالزينة الظاهرة هي التي جعلها الله بحكم الفطرة بادية يكون سترها معطلا الانتفاع بها أو مدخلا حرجا علي صاحبتها وذلك الوجه والكفان ، وأما القدمان فحالهما في الستر لا يعطل الانتفاع ولكنه يعسره لأن الحفاء حال غالب نساء البادية فمن أجل ذلك اختلف في سترهما الفقهاء والمفسرين . 3- ويقول الإمام الطبري رحمه الله في تفسيره بعد أن ذكر الآراء المتعددة عند تفسير الآية 31 من سورة النور قال معقبا ( وأولي الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال : عني بذلك – أي بقوله تعالي ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) قال وجهها وكفيها 4- أبو بكر الرازي الحنفي المشهور بالجصاص يقول ( ويدل علي أن الوجه والكفين ليسا بعورة أيضا أنها تصلي مكشوفة الوجه واليدين ) ويعلق الجصاص علي رأي الصحابي ابن مسعود أن المراد بقوله تعالي (( إلا ما ظهر منها )) الثياب الظاهرة ، فيقول الجصاص هذا رأي لا معني له ولا فائدة ، لان الثياب تظهر أرادات المرأة أم لم ترد ، هل يمكن إخفاء الثياب ؟ هذا مستحيل ويقول أن المستثني لابد أن يكون من جنس المستثني منه فلابد ان تكون الزينة من المرأة وهي الوجه والكفين . 5- يقول الإمام البغوي في تفسيره ( وإنما رخص في هذا القدر أن تبديه أي : الوجه والكفين ، لأنه ليس بعورة وتؤمر بكشفه في الصلاة ). 6- الإمام القرطبي المالكي رحمه الله تعالي يقول: ( لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما عادة وعبادة وذلك في الصلاة والحج وغيرهما فيصلح أن يكون الاستثناء راجعا إليهما ). 7- الإمام ابن كثير رحمه الله نقل عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) قال وجهها وكفيها والخاتم ، وروي عن ابن عباس وعطاء وعكرمة وسعيد ابن جبير وأبي الشعثاء والضحاك وإبراهيم النخعي وغيره نحو ذلك ثم قال : المشهور عند الجمهور أن ابن عباس ومن تابعه أرادوا تفسير ( ما ظهر منها ) بالوجه والكفين . 8- ويقول محمد رشيد رضا المفسر في كتاب حقوق النساء في الإسلام وحظهن من الإصلاح المحمدي ) ص 180 ( قال الخمار كما يعرفه علماء اللغة والشرع هو ما يستر الرأس ولا دخل للوجه في ذلك وفسروا الآية في قوله تعالي ( وليضربن بخمرهن علي جيوبهن ) بأن المراد أن يدونها علي جيوب قميصهن يسترن بها نحورهن وصدورهن لعدم الحاجة إلي إبداء غير وجوههن في أعمالهن علي مرأى من الرجال الأجانب ) ولا دليل في الآية علي ستر الوجه والكفين . 9- يقول أبو بكر بن العربي في تفسيره ( والصحيح أنها : أي الزينة الظاهرة هي التي في الوجه والكفين فإنها التي تظهر في الصلاة وفي الإحرام ). 10- يقول الخازن الشافعي في تفسيره رحمه الله ( وإنما رخص في هذا القدر للمرأة أن تبديه من بدنها لأنه ليس بعورة ، وتؤمر بكشفه في الصلاة). 11- تفسير الجلالين (( إلا ما ظهر منها )) هو الوجه والكفان (( ولا يبدين زينتهن)) الخفية وهي ما عدا الوجه والكفان . 12- ويقول الشيخ محمد متولي الشعراوي في كتاب الفتاوى الإصدار المكتبة التوفيقية بمصر ( لو كان المراد تغطية وجه المرأة بالنقاب كما يدعي المتنطعون لقال الله ( وليضربن بخمرهن علي وجوههن ) وكانت آية غض البصر المذكورة في القرآن للرجال والنساء في سورة النور الآيات 30 و31 لا فائدة منها فالنقاب لم يأمر الله به لنساء المؤمنين وإنما هو خاص بأمهات المؤمنين ( زوجات النبي صلي الله عليه وسلم ) وأية غض البصر جاءت للرجل والنساء ومعناها أن وجه الرجل والمرأة ظاهر ومن هنا جاء الأمر بغض البصر أي بالخفض بين الرجل والمرأة من كلام الشيخ الشعراوي في كتاب الفتاوى المذكور بتصرف . 13- ويقول الشيخ محمد الغزالي السقا المصري رحمه الله في كتاب السنة بين أهل الفقه وأهل الحديث ص 39 ما نصه ( لو المراد إسدال الخمار علي الوجه لقال الله ليضربن بخمرهن علي وجوههن، ما دامت تغطية الوجه هي شعار المجتمع الإسلامي فالآية تأمر بكشف الوجه والكفين للمرأة في كل نواحي الحياة ). 14- وفي كتاب الموطأ للإمام مالك رحمه الله ما نصه (قال يحيي سئل مالك هل تأكل المرأة مع غير ذي محرم أو مع غلامها فقال مالك ليس بذلك بأس إذا كان ذلك علي وجه ما يعرف للمرأة أن تأكل معه من الرجال قال وقد تأكل المرأة مع زوجها ومع غيره ممن تؤاكله أو مع أخيها علي مثل ذلك ويكره أن تخلو مع الرجل ) مواطأ الإمام مالك المجلد 2-935 . 15- ويقول ابن عباس كما روي ابن شيبة في المصنف في تفسير الآية ( إلا ما ظهر منها ) قال الكف ورقعة الوجه وسنده صحيح وروي نحوه عن ابن عمر بسند صحيح أيضا . 16- يقول السيد محمد حسين الطباطبائي الشيعي في (كتاب الميزان في تفسير القرآن) الجزء15- 116 ط2 1973 بيروت . قال عن مروك بن عبيد عن بعض أصحابنا عن أبي عبد الله قال قلت له : ما يحل أن يري من المرأة إذا لم يكن محرما ؟ قال الوجه والكفان والقدمان وقد قرب الإسناد للحميري عن علي بن جعفر عن أخيه موسي بن جعفر قال : سألته عن الرجل ما يصلح له أن ينظر إليه من المرأة التي لا تحل له ؟ قال الوجه والكف وموضع السوار ) 17- ونفس الأقوال في تفاسير أبو السعود وأبو حيان والنيسابوري وابن باديس والنسفي وغيرهما كثيرا يطول الامر في سرده ومنعا للإطالة أكتفينا بهذه الأقوال الموثقة من التفاسير الكبيرة لكبار المفسرين في تاريخ المسلمين . وللحديث بقية نتكلم فيه عن شبهات دعاة النقاب يجب أن نرد عليها من الكتب الموثقة حتى يستبين الأمر أن النقاب لا فرض ولا سنة وإنما هو عادة وليس عبادة .
#عبدالعزيز_خليل_إبراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
التاريخ الدموي لجماعة الوهابية والإخوانية في مصر (2)
المزيد.....
-
لماذا دهون البطن خطرة على الرجال أكثر من النساء؟
-
ما هي طريقة التسجيل في منحة المرأة الماكثة في البيت بالجزائر
...
-
المغرب: تردي الأوضاع الاقتصادية أشد وطأة على النساء
-
اغتنم الفرصة.. خطوات التسجيل وشروط منحة المرأة الماكثة في ال
...
-
مصر.. تطورات جديدة في قضية طبيبة النساء صاحبة فيديو حمل السف
...
-
3 شهداء بينهم امرأة حامل بقصف الاحتلال على بيت لاهيا وخان يو
...
-
العنف ضد المرأة في المغرب..إلى متى ؟
-
تنظيم الأسرة.. ما الفارق العمري المناسب بين الأبناء؟
-
مكملات فيتامين -د- أثناء الحمل تحسن كثافة العظام لدى الأطفال
...
-
-امرأة واحدة وراء الفوضى-.. إخلاء وسط إسلام أباد من أنصار عم
...
المزيد.....
-
الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات
/ ريتا فرج
-
واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء
/ ابراهيم محمد جبريل
-
الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات
/ بربارة أيرينريش
-
المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي
/ ابراهيم محمد جبريل
-
بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية
/ حنان سالم
-
قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق
/ بلسم مصطفى
-
مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية
/ رابطة المرأة العراقية
-
اضطهاد النساء مقاربة نقدية
/ رضا الظاهر
-
تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل
...
/ رابطة المرأة العراقية
-
وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن
...
/ أنس رحيمي
المزيد.....
|