أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - شادي الشماوي - الطبقات والصراع الطبقي- الفصل الثاني من-مقتطفات من أقوال الرئيس ماو تسى تونغ-















المزيد.....

الطبقات والصراع الطبقي- الفصل الثاني من-مقتطفات من أقوال الرئيس ماو تسى تونغ-


شادي الشماوي

الحوار المتمدن-العدد: 3834 - 2012 / 8 / 29 - 00:22
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


الطبقات والصراع الطبقي- الفصل الثاني من"مقتطفات من أقوال الرئيس ماو تسى تونغ"
الماوية : نظرية و ممارسة - 12 –
شادي الشماوي
مقدّمة لشادي الشماوي ناسخ الكتاب و معدّه للنشر على الأنترنت
هذا الكتاب الذى نسخنا وأعددنا و ننشر على الأنترنت أردناه سلاحا آخر ينضاف إلى عديد الأسلحة الماوية البتّارة الأخرى ضد الإمبريالية و الرجعية و التحريفية بشتى صنوفها. و قد سبق أن إضطلع هذا الكتاب بدور هام فى الصين (و عالميّا أيضا )، لا سيما خلال عقد الثورة الثقافية البروليتارية الكبرى 1966-1976 ، فى نشر الماركسية- اللينينية فكر ماو تسى تونغ ( الماوية الآن)، فى صفوف الشباب – الحرس الأحمر – و الجماهير الشعبية الكادحة العريضة ؛ للتصدّى للتحريفية صلب الحزب الشيوعي الصيني و أتباع الطريق الرأسمالي الذين يعملون بهدف إعادة تركيز الرأسمالية فى الصين ، و للمضي قدما فى بناء الإشتراكية و مواصلة الثورة فى ظلّ دكتاتورية البروليتاريا كمرحلة إنتقالية من الرأسمالية إلى الشيوعية.
إنّه وثيقة تكتسي اليوم، على المستوي العربي ، أهمّية بالغة فى نشر الماوية حيث نفتقد إلى مكتبة ماوية كاملة و شاملة تتوفّر على مؤلفات ماو تسى تونغ و رفاق دربه فى الصين و الماويين من بعده منذ أواسط السبعينات . و يقع على عاتق الشيوعيين الحقيقيين ، الشيوعيين الثوريين ، الماويين أساسا و المتعاطفين معهم و أصدقائهم فى الوطن العربي النهوض بهذه المهمّة . و إنجاز النسخة الألكترونية لهذا الكتاب الهام و إعادة نشره ينخرط فى هذا المجهود تلبية لهذه الحاجة التى باتت ملحّة.
من يروم الإطلاع السريع على المواقف الماوية الأصلية و الحقيقة ، تاريخيّا و نظريّا، بإمكانه الإستفادة من هذا الكتاب .و من يرغب فى فهم العالم من أجل تغييره ثوريّا يستفيد منه. و من يبحث عن إستشهادات فى جدال نظري ضد التحريفيين بتلويناتهم و البرجوازيين و الرجعيين من كلّ لون سيجد فيه نوعا ما ضالته. و من يودّ الغوص فى دراسة عميقة للماوية يتخذه مدخلا و دليلا إلى أمهات أعمال ماو تسى تونغ . و هكذا تكون فائدة هذه النسخة الألكترونية السهلة التداول و الطبع جزئيّا أو كلّيا عظيمة فى معركة نشر الماوية عربيّا و على الرفيقات و الرفاق توظيفها فى هذا الخضمّ و الإستفادة منها إلى أقصى الحدود الممكنة.
إلاّ أنّه ، و الحقيقة تقال ، بالتأكيد ، ليس بوسعه ، و لا يجب أن يعوّض الدراسة الجدّية العميقة و الشاملة لعلم الثورة البروليتارية العالمية : الماركسية- اللينينية –الماوية و مؤلفات ماركس و إنجلز و لينين و ستالين و بالطبع مؤلفات الماويين و الأحزاب و المنظّمات الماوية قبل وفاة ماو و بعدها وصولا إلى أيامنا هذه عبر العالم بأسره و ما طوّروه بفضل الدراسة و التطبيق العملي للنظرية الثورية و ممارساتهم الثورية للصراع الطبقي لعقود.
و تجدر الملاحظة أن " مقتطفات من أقوال الرئيس ماو تسى تونغ " الذى أشرف على إنجازه لين بياو الذى تبيّن لاحقا أنّه أحد التحريفيين أتباع الطريق الرأسمالي المعادي للخطّ البروليتاري الثوري الماوي ، فى الحزب الشيوعي الصيني ( بصدد لين بياو ، أنظروا " الصين الماوية : حقائق ، مكاسب و دروس" ضمن عدد سابق من " الماوية : نظرية و ممارسة " )، يفتقر إلى جزء خاص بدكتاتورية البروليتاريا و الثورة الثقافية البروليتارية الكبرى. لذلك سعينا جهد الطاقة إلى تجميع مقولات لماو تسى تونغ حول هذا الموضوع ، ثبّتناها كملحق لهذا العدد 12.
و بطبيعة الحال ، من الممكن أن تكون قد فاتتنا مقولات بالغة الأهمّية و نرجو من الرفاق و الرفيقات و الباحثين عن الحقيقة نشرها أو مدّنا بها لننشرها و لهم منّا التحية التى يستحقون.
----------------------------
المحتويات :
1- الحزب الشيوعي.
2- الطبقات والصراع الطبقي.
3- الإشتراكية و الشيوعية.
4- المعالجة الصحيحة للتناقضات بين صفوف الشعب.
5- الحرب و السلم.
6- الإمبريالية و جميع الرجعيين نمور من ورق.
7- كونوا جريئين على الكفاح و على إنتزاع النصر.
8- الحرب الشعبية.
9- الجيش الشعبي.
10- قيادة لجان الحزب.
11- الخطّ الجماهيري.
12- العمل السياسي.
13- العلاقات بين الضبّاط و الجنود.
14- العلاقات بين الجيش و الشعب.
15- الديمقراطية فى الميادين الثلاثة الأساسية.
16- التعليم و التدريب.
17- خدمة الشعب.
18- الوطنية و الأممية.
19- البطولة الثورية.
20- بناء بلادنا بالعمل المجد و الإقتصاد فى النفقة.
21- الإعتماد على النفس و النضال الشاق.
22- أساليب التفكير و أساليب العمل.
23- التحقيقي و الدراسة.
24- تصحيح الأفكار الخاطئة.
25- الوحدة و التضامن.
26- النظام.
27- النقد و النقد الذاتي.
28- الشيوعيون.
29- الكوادر.
30- الشباب.
31- النساء .
32- الثقافة و الفنّ.

2- الطبقات و الصراع الطبقي
الطبقات تتصارع فبعضها ينتصر و البعض الآخر يقضى عليه. ذلك هو التاريخ، تاريخ الحضارة منذ آلاف السنين. و تفسير التاريخ حسب وجهة النظر هذه هو المادية التاريخية، أمّا تفسير التاريخ حسب وجهة نظر مغايرة لهذه فهو المثالية التاريخية.
" أنبذوا الأوهام و إستعدّوا للنضال" ( 14 أغسطس- آب – 1949) ، المؤلّفات المختارة ، المجلّد الرابع.

فى المجتمع الطبقي يعيش كلّ إنسان كفرد من أفراد طبقة معيّنة ، و يحمل كلّ نوع من أنواع التفكير دون إستثناء طابع طبقة معيّنة.
" فى الممارسة العملية" ( يوليو- تمّوز- 1937) ، المؤلّفات المختارة ، المجلّد الأوّل.

إنّ تغيرات المجتمع ترجع فى الأساس إلى تطوّر التناقضات الداخلية فيه، وهي التناقض بين القوى المنتجة و علاقات الإنتاج، و التناقض بين الطبقات و التناقض بين القديم و الجديد، و تطور هذه التناقضات هو الذى يدفع المجتمع إلى الأمام و يصبح حافزا للقضاء على المجتمع القديم ليلّ محلّه المجتمع الجديد.
" فى التناقض" ( أغسطس- آب-1937) ، المؤلّفات المختارة ، المجلّد الأوّل

قد إضطرّ الفلاحون إلى القيام بإنتفاضات كثيرة ضد حكم طبقة ملاّك الأراضي نظرا للإستغلال الإقتصادي القاسي و الإضطهاد السياسي الفظيع الذى كان يعانيه الفلاحون على يد طبقة ملاك الأراضي... و الصراع الطبقي الذى يخوضه الفلاحون و إنتفاضتهم و حروبهم هي وحدها التى شكّلت القوة المحرّكة الحقيقية لتطوّر التاريخ فى المجتمع الصيني الإقطاعي.
" الثورة الصينية و الحزب الشيوعي الصيني " ( ديسمبر – كانون الأوّل – 1939)، المؤلّفات المختارة ، المجلّد الثاني.

إنّ النضال القومي هو فى التحليل النهائي مسألة صراع طبقي. فالذين يضطهدون الزنوج فى الولايات المتحدة ليسوا سوى الطغمة الحاكمة الرجعية من البيض. و هذه الطغمة لا يمكنها على الإطلاق أن تمثّل العمّال و الفلاحين و المثقّفين الثوريين و غيرهم من الأشخاص المستنيرين،الذين يشكّلون الأغلبية الساحقة من البيض.
" بيان لتأييد الزنوج الأمريكان فى نضالهم العادل ضد التمييز العنصري للإمبريالية الأمريكية" ( 8 أغسطس- آب- 1963)

إنّ تنظيم الشعب أمر موكول إلينا. يتوقّف علينا تنظيم الشعب للإطاحة بالرجعيين فى الصين. فكلّ ما هو رجعي لا يسقط إذا لم تضربه. و هذا يشابه عملية الكنس، فالغبار لا يزول عن مكانه من تلقاء نفسه إذا لم تزله المكنسة.
" الوضع و سياساتنا بعد النصر فى حرب المقاومة ضد اليابان" ( 13 أغسطس- آب – 1945) ، المؤلفات المختارة ، المجلّد الرابع.

إنّ العدوّ لن يهلك من تلقاء نفسه. فالرجعيون الصينيون أو القوى العدوانية للإمبريالية الأمريكية فى الصين لن ينسحبوا عن مسرح التاريخ من تلقاء أنفسهم.
" لنمش بالثورة حتى النهاية" ( 30 ديسمبر- كانون الأوّل- 1948)، المؤلّفات المختارة ، المجلّد الرابع.

ليست الثورة مأدبة و لا كتابة مقال و لا رسم صورة و لا تطريز ثوب، فلا يمكن أن تكون بمثل تلك اللباقة و الوداعة و الرقّة، أو ذلك الهدوء و اللطف و الأدب و التسامح و ضبط النفس. إنّ الثورة إنتفاضة و عمل عنف تلجأ إليه إحدى الطبقات للإطاحة بطبقة أخرى.
" تقرير عن تحقيقات فى حركة الفلاحين فى خونان" ( مارس- آذار – 1927)، المؤلّفات المختارة، المجلّد الأوّل.

يحاول تشيانغ كاي شيك أن ينتزع من يد الشعب كلّ سلطة و إن كانت ضئيلة، و يغتصب منه كلّ ثمرة و إن كانت صغيرة. فما هي سياستنا نحن؟ إنّ سياستنا هي أن نكيل له الصاع بالصاع و نقاتل من أجل كلّ شبر من الأرض. نحن نتصرّف بأسلوبه هو. إنّه دائما يحاول فرض الحرب على الشعب، شاهرا بيده اليمنى سيفا و بيده اليسرى سيفا آخر. فشهرنا السيوف نحن أيضا مثلما شهرها... إن تشيانغ كاي شيك يشحذ الآن سيفه فعلينا أيضا أن نشحذ سيوفنا.
" الوضع و سياستنا بعد النصر فى حرب المقاومة ضد اليابان" ( 13 أغسطس – آب – 1945) ، المؤلّفات المختارة ، المجلّد الرابع.

من هم أعداؤنا ؟ و من هم أصدقاؤنا ؟ هذه مسألة فى الدرجة الأولى من الأهمّية بالنسبة للثورة. و السبب الأساسي فى أن جيمع النضالات الثورية الماضية فى الصين لم تحقّق إلاّ نجاحات ضئيلة جدّا ، يعود إلى أنّ الذين قاموا بتلك النضالات لم يستطيعوا الإتحاد مع الأصدقاء الحقيقيين ليهاجموا الأعداء الحقيقيين. إنّ الحزب الثوري هو مرشد الجماهير ، فإّا قادها فى الثورة على طريق خاطئ فلا بدّ أن تفشل الثورة. و إذا أردنا ألاّ نقود الجماهير فى الثورة إلى طريق خاطئ و أن نكفل النصر للثورة، ينبغى لنا أن نهتم بالإتحاد مع أصدقائنا الحقيقيين لنهاجم أعداءنا الحقيقيين. و علينا لكي نميّز بين هؤلاء و أولئك ، أن نقوم بتحليل عام للوضع الإقتصادي لمختلف الطبقات فى المجتمع الصيني ،و لموقف كلّ منها تجاه الثورة.
" تحليل لطبقات المجتمع الصيني" ( مارس – لآذار 1926) ، المؤلفات المختارة ، المجلّد الأوّل

إنّ جميع أولئك الذين يتواطئون مع الإمبريالية _ أمراء الحرب و البيروقراطيون و طبقة الكومبرادوريين و طبقة كبار ملاك الأراضي و فئة المثقفين الرجعيين التابعين لهم، هم أعداؤنا. و البروليتاريا الصناعية هي القوّة القائدة لثورتنا. و اشباه البروليتاريا و البرجوازية الصغيرة بمختلف فئاتهم هم أقرب أصدقائنا. أمّا البرجوازية الوسطى المتذبذبة فقد يصبح جناحها اليميني عدوّا لنا و جناحها اليساري صديقا لنا- و لكن علينا أن نأخذ دائما حذرنا حيالها لئلاّ تخلق الفوضى فى جبهتنا.
من نفس المصدر السابق

من يقف إلى جانب الشعب الثوري فهو ثوري ، و من يقف إلى جانب الإمبريالية و الإقطاعية و الرأسمالية البيروقراطية فهو معاد للثورة. و من يقف إلى جانب الشعب الثوري بالقول فقط و يخالف ذلك بالفعل فهو ثوري بالقول ، و من يقف إلى جانب الشعب الثوري بأقواله و بأفعاله أيضا فهو ثوري قلبا و قالبا.
" الكلمة الختامية فى الدورة الثانية للجنة الوطنية الأولى للمؤتمر الإستشاري السياسي للشعب الصيني" ( 23 يونيو- حزيران- 1950)

أرى أنّه لأمر سيئ بالنسبة لنا ، إذا كان رجل منّا أو حزب أو جيش أو مدرسة لم يتعرّض لمهاجمة العدوّ ن لأنّ ذلك يعنى أنّنا إنحدرنا بالتأكيد إلى مستوى العدوّ. أمّا إذا هاجمنا العدو فذلك أمر حسن لأنّه يبرهن على أنّنا رسمنا خطّا واضحا فاصلا بيننا و بين العدوّ. و أحسن من هذا أن يهاجمنا العدو بعنف و يصمنا بكلّ عيب و يقول عنّا إنّنا لا نحسن شيئا البتة ، إذ أنّ هذا يدلّ على أنّنا قد رسمنا خطّا واضحا فاصلا بيننا و بين العدوّ ،و يدلّ كذلك على أنّنا قد حققنا نجاحا كبيرا فى أعمالنا.
" هجوم العدو علينا أمر حسن لا سيء" ( 26 مايو- أيار- 1939)

علينا أن نؤيّد كلّ ما يعارضه العدوّ و أن نعارض كلّ ما يؤيده العدو.
" حديث مع ثلاثة مراسلين من وكالة الأنباء المركزية و صحيفتي ساودانغ باو و شينمين باو" ( 16 سبتمبر – أيلول – 1939)، المؤلفات المختارة ، المجلد الثاني

موقفنا هوالبروليتاريا و موقف الجماهير الشعبية. و هذا يعنى بالنسبة لأعضاء الحزب الشيوعي التمسّك بموقف الحزب ، بالروح الحزبية و بسياسة الحزب.
" أحاديث فى ندوة الأدب و الفنّ بينآن" ( مايو – أيار – 1942) ، المؤلفات المختارة ، المجلّد الثالث

بعد القضاء على الأعداء المسلّحين ، سيبقى هناك أعداء غير مسلّحين،و من المؤكّد أنّهم سيناضلون نضالا مستميتا ضدّنا ، فعلينا ألاّ نستخفّ بهم أبدا. و إذا لم نثر هذه المسألة الآن و لم نفهمها على هذا الوجه فسوف نرتكب أخطاء جسيمة جدّا.
" تقرير إلى الدورة العامة الثانية للجنة المركزية المنبثقة عن المؤتمر الوطني السابع للحزب الشيوعي الصيني" ( 5 مارس – آذار – 1949) ، المؤلّفات المختارة ، المجلّد الرابع

إنّ الإمبرياليين و الرجعيين الملّيين لن يرضوا بالتأكيد بهزيمتهم ، بل سيبذلون محاولات يائسة. و بعد أن يستتبّ النظام و الإستقرار فى كلّ البلاد سينهمكون أيضا فى التخريب و يسببون الإضطرابات بمختلف الوسائل و يحاولن كلّ يوم و كل لحظة إعادة حكمهم فى الصين. و هذا أمر حتمي لا ريب فيه، فعلينا ألآ نتراخى أبدا فى يقظتنا.
الكلمة الإفتتاحية فى الدورة العامة الأولى للمؤتمر الإستشاري السياسي للشعب الصيني ( 21 سبتمبر- أيلول – 1949)

بالرغم من أن التحويل الإشتراكي فى بلادنا ، فيما يتعلّق بالملكية ، قد أنجز من حيث الأساس ،و أنّ الصراع الطبقي الجماهيري العنيف الشبيه بالعاصفة و الواسع النطاق فى المراحل الثورية قد إنتهى الآن من حيث الأساس، إلاّ أنّه ما تزال هناك بقايا من طبقتي ملاك الأراضي و الكومبرادوريين اللتين أطيح بهما، و ما تزال البرجوازية موجودة ،و البرجوازية الصغيرة فى بداية إعادة تكوين نفسها. إذن فالصراع الطبقي لم ينته بعد.إنّ الصراع الطبقي بين البروليتاريا و البرجوازية ،و الصراع الطبقي بين مختلف القوى السياسية، و الصراع الطبقي بين البروليتاريا و البرجوازية فى الحقل الإيديولوجي ، كلّ هذا الصراع سوف يستمرّ لفترة طويلة و يجرى فى شكل متعرّج و يصبح فى بعض الأحيان صراعا عنيفا جدّا. إنّ البروليتاريا تسعى لتحويل العالم وفقا لنظرتها إلى العالم و هكذا تسعى البرجوازية أيضا. فمسألة أي من الإشتراكية و الرأسمالية ستنتصر على الأخرى فى هذا الميدان ، لم تجد حلّها الحقيقي بعد.
" حول المعالجة الصحيحة للتناقضات بين صفوف الشعب" ( 27 فبراير – شباط – 1957)

إنّ حسم نتيجة الصراع الإيديولوجي بين الإشتراكية و الرأسمالية فى بلادنا يتطلّب فترة طويلة أخرى. و السبب فى ذلك هو أنّ تأثير البرجوازية و المثقّفين الذين إنحدروا من المجتمع القديم سيظلّ فى بلادنا لفترة طويلة ،وهو سيدوم، بصفته إيديولوجية طبقية، زمنا طويلا أيضا. فإذا لم ندرك هذا الوضع كما ينبغى أو لم ندركه بتاتا فسوف نرتكب أفدح الأخطاء و نهمل شنّ الصراع اللازم فى الحقل الإيديولوجي .
من نفس المصدر السابق

إنّ إيديولوجية البرجوازية و البرجوازية الصغيرة ، الإيديولوجية المعادية للماركسية، تظلّ باقية فى بلادنا لفترة طويلة. لقد تمّ تأسيس النظام الإشتراكي بصورة أساسية فى بلادنا. و قد كسبنا النصر الأساسي فى تحويل ملكية وسائل الإنتاج ،و لكننا لم نحرز بعد نصرا كاملا فى الجبهتين السياسية و الإيديولوجية. و مسألة من سينتصر فى النضال بين البروليتاريا و البرجوازية فى الميدان الإيديولوجي لم تحلّ بعد فى الحقيقة. فلا يزال أمامنا نضال طويل الأمد علينا أن نخوضه ضد إيديولوجية البرجوازية و البرجوازية الصغيرة. و نحن سوف نرتكب أخطاء إذا لم ندرك هذا و تخلينا عن الصراع الإيديولوجي. إنّ كلّ الأفكار الخاطئة ،و كلّ الأعشاب السامة ،و كلّ الشياطين و الغيلان يجب أن تعرض للنقد، و لا يسمح لها بتاتا بأن تنتشر بلا رادع، إلاّ أنّ النقد هنا يجب أن يجري بإقامة الحجج كاملة و يقوم على التحليل و أن يكون مقنعا ،و ليس نقدا فظّا ، بأسلوب بيروقراطي، أو ميتافيزيقي، أو نقدا قائما على الجمود العقائدي.
" خطاب فى المؤتمر الوطني للحزب الشيوعي الصيني حول أعمال الدعاية" ( 12 مارس – لآذار – 1957).

إنّ الجمود العقائدي و التحريفية كلاهما يتناقضان مع الماركسية. و الماركسية لا بدّ أن تتقدّم ، و لا بدّ أن تتطوّر مع تطوّر التطبيق العملي و لا يمكنها أن تكفّ عن التقدّم . فإذا توقفت عن التقدّم و ظلّت كما هي فى مكانها جامدة لا تتطوّر فقدت حياتها، إلاّ أنّ المبادئ الأساسية للماركسية لا يجوز أن تنقض أبدا،و أن نقضت فسترتكب أخطاء. إنّ النظر إلى الماركسية من وجهة النظر الميتافيزيقية و إعتبارها شيئا جامدا ، هو جمود عقائدي، بينما إنكار المبادئ الأساسية للماركسية و إنكار حقيقتها العامة هو تحريفية. و التحريفية هي شكل من أشكال الإيديولوجية البرجوازية. إنّ المحرّفين ينكرون الفرق بين الإشتراكية و الرأسمالية و الفرق بين دكتاتورية البروليتاريا و دكتاتورية البرجوازية. و الذى يدعون إليه ليس بالخطّ الإشتراكي فى الواقع بل هو الخطّ الرأسمالي. و التحريفية فى الظروف الراهنة أكثر ضررا من الجمود العقائدي. و أحد واجباتنا المهمّة فى الجبهة الإيديولوجية فى الوقت الحاضر هو دحض التحريفية.
من نفس المصدر السابق

التحريفية أو الإنتهازية اليمينية، هي تيّار إيديولوجي برجوازي أشدّ خطرا من الجمود العقائدي. إنّ المحرّفين أي الإنتهازيين اليمينيين، يتشدّقون بالماركسية، وهم أيضا يهاجمون " الجمود العقائدي" و لكن ما يهاجمونه إنّما هو بالضبط خلاصة الماركسية. إنّهم يعارضون المادية و الديالكتيك أو يشوهونهما ،و يعارضون الدكتاتورية الديمقراطية الشعبية و الدور القيادي للحزب الشيوعي أو يحاولون أو يحاولن إضعافهما، و يعارضون التحويل الإشتراكي و البناء الإشتراكي أو يحاولون إضعافهما. و بعد أن إنتصرت الثورة الإشتراكية بصورة أساسية فى بلادنا ، ما يزال فى المجتمع أناس تراودهم الأحلام بإعادة النظام الرأسمالي، فهم يحاربون الطبقة العاملة فى جميع الميادين بما فى ذلك الميدان الإيديولوجي. و المحرّفون هم خير أعوان لهم فى هذا الصراع.
" حول المعالجة الصحيحة للتناقضات بين صفوف الشعب" ( 27 فبراير – 1957)
---------------------------------------------------------------------------------------------



#شادي_الشماوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقدّمة - الماوية تنقسم إلى إثنين-. - الماوية : نظرية و ممارس ...
- بصدد الثورة الثقافية : ملحق كتاب- مقتطفات من أقوال الرئيس ما ...
- الجزء الثاني من -مقتطفات من أقوال الرئيس ماو تسى تونغ--الماو ...
- ( مزيدا من فضح طبيعة - النموذج التركي - الرجعية ) - النساء و ...
- الجزء الأوّل من كتاب -مقتطفات من أقوال الرئيس ماو تسى تونغ- ...
- التنظير لسياسة - النسوية الإسلامية - شهرزاد موجاب
- مقدمة :الماوية : نظرية و ممارسة - 12 - كتاب مقتطفات من أقوال ...
- أنور خوجا و مواصلة الثورة فى ظلّ دكتاتورية البروليتاريا مقتط ...
- أنور خوجا و مسار الثورة الصينية مقتطف من- فى الردّ على الهجو ...
- أنور خوجا و الجدلية مقتطف من- فى الردّ على الهجوم الدغمائي - ...
- أنور خوجا و بناء الإشتراكية فى الصين . مقتطف من- فى الردّ عل ...
- - فى الردّ على الهجوم الدغمائي - التحريفي على فكر ماو تسى تو ...
- القفزة الكبرى إلى الأمام و الثورة الثقافية البروليتارية الكب ...
- خيانة الخط الأممي لماو تسى تونغ / تقييم عمل ماو تسى تونغ- ال ...
- الصراع ضد التحريفية الصينية / تقييم عمل ماو تسى تونغ- الحزب ...
- التناقضات مع البرجوازية الوطنية / تقييم عمل ماو تسى تونغ- ال ...
- مسألة بلترة الحزب و دور الإيديولوجيا الماركسية - اللينينية / ...
- صراع الخطين فى صفوف الحزب / تقييم عمل ماو تسى تونغ- الحزب ال ...
- تقييم عمل ماو تسى تونغ- الحزب الشيوعي الثوري الشيلي – جويلية ...
- دحض أنور خوجا بقلم ن.ساموغاتاسان، الأمين العام للحزب الشيوعي ...


المزيد.....




- نا ب? ?اگواستني حزب و ??کخراو?کاني کوردستاني ئ?ران ل? ئ?ردوگ ...
- الاحتجاجات ضد الكهرباء تتصاعد والشيوعي يحذر من قمع التظاهرات ...
- ماذا لو انتصر اليسار في فرنسا ؟؟
- مباشر: وقفة احتجاجية أمام البرلمان للتنديد بالإبادة الجماعية ...
- عائلات المختطفين مجهولي المصير وضحايا الاختفاء القسري تحتج ب ...
- لبناء التحالفات شروط ومبادئ
- النسخة الإليكترونية من جريدة النهج الديمقراطي العدد 561
- الفصائل الفلسطينية تحيي ذكرى مرور 40 يوم على استشهاد الرئيس ...
- غريتا ثونبرغ تنضم إلى آلاف المتظاهرين لأجل المناخ في هلسنكي ...
- بعد قانون مثير للجدل.. شاهد لحظة اقتحام متظاهرين غاضبين للبر ...


المزيد.....

- ليون تروتسكى فى المسألة اليهودية والوطن القومى / سعيد العليمى
- كيف درس لينين هيغل / حميد علي زاده
- كراسات شيوغية:(الدولة الحديثة) من العصور الإقطاعية إلى يومنا ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كراسات شيوعية:(البنوك ) مركز الرأسمالية في الأزمة.. دائرة لي ... / عبدالرؤوف بطيخ
- رؤية يسارية للأقتصاد المخطط . / حازم كويي
- تحديث: كراسات شيوعية(الصين منذ ماو) مواجهة الضغوط الإمبريالي ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كراسات شيوعية (الفوضى الاقتصادية العالمية توسع الحروب لإنعاش ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - شادي الشماوي - الطبقات والصراع الطبقي- الفصل الثاني من-مقتطفات من أقوال الرئيس ماو تسى تونغ-