|
و يستمر مع يعقوب النقاش/-النكبه-/الجزء الاول
عبد الرضا حمد جاسم
الحوار المتمدن-العدد: 3819 - 2012 / 8 / 14 - 18:20
المحور:
القضية الفلسطينية
ويستمر مع يعقوب النقاش حفزني ما دار مع يعقوب لأن اعود لأرشيفه المتيسر في الحوار المتمدن لأعيد قراءة ما كتب وقررت ان اناقش معه بعض المواضيع التي كتبها سابقاً لأسباب كثيرة منها الاطلاع على ما كتب و التعلم مما سَّطَرْ وقَّدَمْ!!! حيث قرأت لأحد أصدقاء يعقوب وصفة لما كتب من انها مواضيع هامة يجب ان تنشر في المجلات العالمية لتعم فوائدها والبعض يمقت ويعترض على ما كتبة يعقوب ويعيبه وانا منهم لأنه لا يكتب بتخصص الكاتب الحر وبنزاهة الباحث ويحاول التغليف كما قلت سابقاً ولغرض اعطاءه حقه عندي فربما قد تسرعت بالحكم علية ولو اني اعرف انني لا اتسرع وانما اقراء واسجل ملاحظات واعطي فرصة لنفسي وقِلَتْ معرفتي وضعف تحليلي ربما وحتى اتعلم منه ومن امثاله الذين سبقوني او من هم اكثر خبرة حياتية و سياسية و منزلة علمية!!! او لفضح المتسترين النائمين تحت تصفيق الزمر و هتافاتها. واليوم اخترت موضوع مهم وحساس عندي و عند يعقوب وعند الكثيرين وهو الموقف من القضية الفلسطينية حيث نشر يعقوب تحت هذا الباب(القضية الفلسطينية) (38) موضوع لذلك اخترت موضوع يعقوب المعنون(النكبة) المنشور بتاريخ15/05/2012 الرابط http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=307777 وسنتابع هذه الحالة وسنختار مواضيع اخرى مستقبلاً لنسلط عليها الضوء او نبدي رأينا فيها لتعم الفائدة التي يبتغيها الكاتب ! ونحن ايضاً... وتسليط الضوء على التنوير؟! الذي يقوم به يعقوب ويسير علية خدمة للحقيقة!! وسنختار كما تعودنا مقطع من الموضوع سننسخه نسخاً نقدم له برقم وعبارة (يقول يعقوب) ونضعه بين قوسين ونختمه بعبارة انتهى الاقتباس...ونقدم لردنا بعبارة او كلمة(نقول). ارجوا ان يتسع صدر يعقوب لما نطرح ويتكرم بالإجابة على مانطرح ونعذره اذا لم يتمكن من ذلك ونعتبر ذلك من قبلنا شخصيا قبول بما طرحنا... او اهمالاً لنا والاثنين سواء...وبالنسبة للأخرين فلهم فَهْمُهُمْ لما نقول وهو حقهم...واجدني مضطرا لوضع مقدمة لتبيان موقفي من قضية فلسطين او رأيي فيما مضى من حياتي حولها حتى يتبين ذلك ليعقوب وغيرة وحتى لا نعود الى ذلك في المواضيع القادمة لأنها عديده و طويلة. *المقدمة: ولدنا في مدينة الناصرية(جنوب العراق التي كان سكنها مؤسس الحزب الشيوعي العراقي يوسف سلمان يوسف(فهد) وعَمِلَ في معمل الثلج(يسميه اهل المدينة مكينة الثلج) وهي الوحيدة في المدينة وقتذاك والعائدة لعائلته). بعد اقل من ثلاث سنوات مما يسميها البعض نكبة فلسطين ويسميها البعض انشاء دولة اسرائيل واطلق عليها يعقوب نكبتي الشعب الفلسطيني واسرائيل. كان عدم الانتباه بفعل العمر... حتى المشاركة العفوية في مسيرة عيد العمال العالمي(1959)اي بعد ثمانية سنوات وشهر من ولادتنا حالنا في تلك المشاركة حال الكثيرين من الاطفال او الشباب الذين شاركوا من غير وعي ولكن ما ميزنا عن البعض ان احد المتقدمين في المسيرة اعطاني مشعل الحرية الذي كان يحمله بشكل عفوي غير مقصود لأحمله بدلاً عنه لمسافة قصيره ووقت قليل. في ذلك الوقت(عام1959) كان يعقوب قد استقر في اسرائيل قبل حوالي سنتين سنوات(هاجر يعقوب بعد انتهاء محكوميته التي امتدت ثمانية سنوات من عام1948. كما مثبت في موقعة الفرعي في الحوار المتمدن ...لم يحدد السنة و لا الاسباب و لا الطريقة فيمكن ان نحسبها في حدود عام 1957 ...واسباب الهجرة لا نعرفها لأنه لم يذكرها... هل هي بسبب اضطهاد ديني كما تعرض له الكثير من اهلنا يهود العراق من جهات مختلفة لم يكن بينهم من ابناء الناصرية على ما اعتقد او لأسباب سياسية او لأيمانه بالوطن القديم الجديد ارض الميعاد... ولكننا نعرف ان قراراً صدر من الحكومة العراقية وقتها بالسماح ليهود العراق بالهجرة الى اسرائيل قبل انتهاء محكومية يعقوب ... وكل الاسباب(اسباب الهجرة) مقبولة لدينا ومبرره لكنة لم يذكرها في تعريفه بنفسه في موقعه الفرعي في الحوار المتمدن(ذكر بعد ذلك يعقوب انه هاجر عام1957 او رُحل)...عِلْمَاً ان بعض اليهود بقوا في العراق ...وحتى نهاية التسعينات كان هناك البعض منهم وكنيسهم قد تعرض لاعتداء غادر راح ضحيته عدد من اليهود قرب منتصف التسعينات الفائتة...(لا اعرف موقف بعض اصدقاء يعقوب من ذلك الاعتداء الآثم وقتها وربما صفقوا كما صفق بعض المنتسبين للحملة الايمانية لصدام حسين وبعض البعثيين ممن كان في داخل العراق او خارجه.). كان ما يسمى بالعالم العربي مشغول بلملمه فضيحة حرب1948 ومتابعة نتائجها حيث توجه الكبار المؤثرين من الدول الى الهاء او اشغال تلك الشعوب وحكوماتها العميلة التي كان يعقوب يناضل ضد احداها كما يدعي... من خلال اثارة المشاكل الداخلية فيها مثل توقيع معاهدات او غيرها لإفساح المجال للدولة الجديدة بترتيب او ضاعها والاستفادة من نتائج حرب1948 احسن استفادة... فأفلح من سواها وزكاها. وقد اعتقل يعقوب في احدى تلك المظاهرات بتاريخ 28حزيران عام1948اي بعد توقف الحرب. وكان عمره ستة عشر عاماً. لا اعرف ولم اقراء ان هناك شيء ملفت للنظر حصل في مدينة الناصرية التي اكيد يعرفها يعقوب جيدا وما تعنية هذه المدينة وربما زارها ...لا اعرف. لقد كان الفكر الديني مع الخمسيات او فيها بعيد عن شوارع تلك المدينة وليس كما في بعض المدن ربما... وكان هارباً امام المد السياسي والثقافي المتدفق في شوارعها..(عدى ايام مُحَرَمْ حيث تُمارس الطقوس الشيعية حالها حال المدن ذات الغالبية الشيعية) لم اسمع او اقرأ بعد ذلك ان النكبة اسْتُغِلْتْ في التهييج الديني والطائفي فيها لأن الصراع كان كما يبدو سياسي قبل ان تتمكن الولايات المتحدة وتابعتها السعودية لتحويلة الى صراع ديني في نهاية السبعينات واكيد ذلك لم يأتي دون استعدادات كبيره و لمدة طويلة مرت بمراحل كثيره ربما كانت بدايتها احتضان المذهب الوهابي(حوالي منتصف الثلاثينات) مرورا بالنكبة حتى ما جرى في ايران عام78ـ 79 (عام رهيب في عقد السبعينات) بعد ان كان عام 58(وحواليه) في الخمسينات وعام68(وحواليه) في الستينات وعام88(وحواليه) في الثمانينات وعام98(وحواليه)في التسعينات وعام2008(وحواليه) في الثمانينات وكان قبل الجميع عام48(وحواليه) في الاربعينات وقبلها عام 38(وحواليه)...وعام28(وحواليه) وعام18(وحواليه)....فهل سيكون عام2018(وحواليه)عام يشبه أي من تلك التي جرت في القرن العشرين.(هل تقع حرب عالميه جدبيده؟...الجواب غير متوقع...هل تنفرج الازمه المالية العالمية؟...الجواب ربما...هل يحل السلام في الشرق الاوسط؟ الجواب لا اعتقد...هل نعود لعصر الخلافه؟ الجواب ربما على الطريقة الاردوغانيه...هل تقع نكبه جديده؟ الجواب ...هل توجد نكبة اكثر مما هي اليوم؟ هل تقع انقلابات عسكريه؟ الجواب انتهى استعمالها... هل تقع حرب اقليمية؟ الجواب ذلك وارد ويتعلق بما يحصل في مجريات الازمة المالية العالمية...هل يسقط جدار سياسي اخر؟ الجواب ...هذا ما نتمناه. ((ملاحظة: هذه فوائد الكتابة عن يعقوب ابراهامي حيث تحرك التفكير وهو ما يقوله دائماً و ويتمناه)) نعود لموضوعنا: لم اهتف علناً يوماً بسقوط او ازالة دولة اسرائيل او رمي اليهود في البحر كما فعل بعض اتباع يعقوب وقتها او بعد ذلك وربما حتى سقوط النظام السابق... ممن تربوا على الحقد القومي والديني(من بعثيين و قوميين عرب واشتراكيين عرب من اتباع عفلق وصدام او القوميين الاشتراكيين او القوميين العرب الذين تآمروا بخسة على ثورة14تموز وقائدها عبد الكريم قاسم و خططوا لاغتياله قبل ان يستعجل البعث في تنفيذ محاولة الاغتيال عام1959... عندما كان(نايف حواتمه) متسللاً(مقيم غير شرعي) في العراق ليقود حركة القوميين العرب!!!!التي ساهمت في ذبح الشيوعيين في بغداد صبيحة 8شباط وبالسلاح الذي كدسته قبل ذلك في اوكارها في الكرخ وغيرها من مناطق بغداد... حيث تمكن نايف حواتمه من فك وثاقه بحركة مسرحية كما يصف ذلك احد اعوانه(من استضافه في بيته في الكرخ) وقتها وهرب من السجن صبيحة ذلك اليوم المشؤوم ليتلذذ بقتل الشيوعيين(كما قرأت) وهنا لابد ان اطلب من نايف حواتمه ان يجيبني عن ذلك...ماذا كان يفعل في بغداد ؟وهل صحيح انه فكر او خطط لاغتيال الزعيم عبد الكريم قاسم؟ ان كان صحيح اسأله لماذا؟ ماذا كان يفعل غسان كنفاني في بغداد بعد جريمة 8شباط1963 ؟وهل صحيح انه اصدر صحيفة الوحدة؟(كما قرات كان غسان كنفاني في بغداد الت كان فيها ايضا نايف حواتمه)....هذه اسئلة يجب ان يجيب عليها نايف حواتمه وقد طلبت منه ذلك في تعليق( إرسال شكوى على هذا التعليق 3 أعجبنى المزيد-الاشراك
العدد: 402951 3 - الاستاذ نايف حواتمه المحترم 2012 / 8 / 14 - 08:10 التحكم: الحوار المتمدن عبد الرضا حمد جاسم
تحيه وتقدير اجد هذه مناسبه لاقول لك اني ساذكر اسمك في موضوع سانشره تحت عنوان(النكبه)اناقش فيه يعقوب ابراهامي اعتقد ذكري لاسمك سيثير عند البعض بعض الكلام سوف لن ارد عليه بانتظار ردكم عليه اكرر التحيه) لي تركته على موضوع منشور باسمه بتاريخ13/08/2012 الرابط http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=319774 ...ربما هذه القصة يعرفها العزيز جاسم الزيرجاوي اكثر مني وكذلك بعض( الاكاديميين والدكاترة )ولم يتطرق لها احد سابقاً.(انظروا لفوائد الكتابة عن يعقوب ابراهامي). قلت لم اهتف بزوال اسرائيل لأني لم اسمع بفلسطين وما جرى فيها او لم اعيه حتى تكالب البعث وامريكا وحركة القوميين العرب التي تمركست فيما بعد على العراق عام 1963 (لا يزال السؤال للزميل جاسم الزيرجاوي ليبين ما يعرف ان تكرم علينا وعلى القراء وعلى التاريح لانه اكثر معرفه بما جرى مني كما اتوقع لتاريخه السياسي الوطني المعروف والقريب من الاحداث وقتدك بصفته وطني او شيوعي او ماركسي المهم هو اكثر مني كما يبدو اطلاعا على الاحداث في العراق وقتذاك)وليس لي من اساله على ذلك ممن اعرف في الحوار المتمدن.اتمنى ان لا يكون في ذلك احراج او ارهاق حيث اعرف ان الصديق العزيز جاسم موسوعه سياسيه تاريخية و فكريه ويعذرني ان استنجد به(ما عدنه احد عيوني) وانشغل العراق بهمومه وانهار الدماء التي سالت من شرايين الشيوعيين أي شرايين الوطن واكثر من تسبب بها ليس البعث وانما حركة القوميين العرب التي كانت قد استلمت رشاشات بورسعيد المصرية وهي التي وزعتها على ما سمي بعد ذلك الحرس القومي. ...و لأني ولدت وعشت في مدينة التسامح والتنوع والثقافة والسياسة والتاريخ مدينة الناصرية...(مدينة الناصرية تقع جنوب العراق وفيها( زقورة أور التاريخية) ومهد الحضارة وهي المدينة التي انطلق منها او هكذا الحزب الشيوعي العراقي و عاش فيها مؤسسه فهد جزء من حياته ومدينة اول امين سر لقيادة حزب البعث(فؤاد الركابي)...وقادة القوميين منهم(معاذ عبد الرحيم)...وهي من مدن العالم القليلة التي شعارها الة موسيقية هي القيثارة التاريخية). المدينة التي رفدت العراق بالسياسيين واحزابهم والفنانين وابداعاتهم والمثقفين واضافاتهم...المدينة التي كان الطاغي فيها السياسي على الديني والتقدمي على الرجعي والتسامح على الحقد والكره... المدينة التي كان فيها جزء من التعليم مختلط حيث صفوف الدراسة الإعدادية الفرع العلمي كانت مختلطه (طلاب و طالبات)منذ ربما بداية الستينات (كان معنا في الصف الخامس والسادس العلمي عام (67ـ 68ـ69) الزميلات الكريمات ابتسام الحكيم وسندس عبد الجبار وكوثر لا اتذكر اسم ابيها....واخريات اتمنى لهن السلامة والصحة والعافية حيث لا اعرف عنهن شيء)كنا نلعب وندرس ونتحادث مع المسيحي(ابن جوزيف وابن طوبيا) والصابئ(ابن بدري قمر وابن حميد مجيد) والملحد بكل صدق ومحبة واخوه وكانت هناك عائلة يهودية واحده في المدينه هي عائلة الاخ (يوسف كًرجي)الذي كان يعمل مصور شمسي ولم اسمع من احد انه كان يناديه بيوسف اليهودي او يوسف الصهيوني اوابن القرد او ابن الخنزير(اعتذر منه و من ابناءه واحفاده و لا اعرف عنهم شيء اتمنى له ولهم الصحة والعافية ان كان حياً والذكر الطيب له ان كان ميتاً لا تزال العائلة في الناصرية) وانما نناديه يوسف المصور وبعد ذلك يوسف ابو الاستوديو(فتح استوديو تصوير باسم ستوديو يوسف)...وعاش معنا شقيقة من عمرنا الاخ (سميركَرجي)(1كرت ذلك الى يعقوب في احدى تعليقاتي على ما كتب) الذي اصبح بعد السبعينات بعثي وربما وصل الى عضو قيادة فرقة وانقطعت علاقتنا معه بعد مغادرتنا المدينة عام1970 لنلتقيه في عمان بعد سنوات طويلة وهو يبحث عن اللجوء مع عائلته حيث كتب عنه احد الصحفيين العراقيين في احدى صحف المعارضة موضوع تحت عنوان(المحتار بين يهوديته وعراقيته) بقصد مساعدته في الحصول على حق اللجوء وفعلاً حصل على اللجوء الى كندا ليتوفى هناك بعد سنوات قليلة(له الرحمة والذكر الطيب)...اتصل بنا من هناك ليطممننا على حالته الصحية ونحن نعرف ان السرطان قد افترسه ليموت بعد يومين من اتصاله ذك. لم انتمي للفكر القومجديني او الدينقومجي كما بعض اصدقاء يعقوب اليوم تلك الافكار التي تشترط على معتنقيها العمل على ابادة اليهود والهتاف لرمي اسرائيل في البحر واحدهم استمر يثقف الاجيال بتلك الثقافة حتى سقوط النظام السابق. بعض اصدقاء يعقوب يمجدون ويهتفون كانوا علناً لكل من يقتل يهودي في أي مكان في العالم سواء كان عسكري او مدني يساري(من جماعة يعقوب) او يميني(من خصوم يعقوب!!) بريء مثل يعقوب او مغتصب... طفل او شاب... رجل كان او أمراه... شيخ كان ام عجوز... مسلح كان ام اعزل...من اهل البلاد الاصليين او من الوافدين... وكان قائدهم يمنح العطايا لذلك وهم يهتفون له ويمجدون به. لم اشترك بمسيرة او فعالية تطالب برمي اليهود في البحر لأنها ببساطة لم تجري في مدينتي و ان حصلت وهذا ما لا أتوقعه فقد كانت غير ذات قيمة او تأثير او كنا في عالم الاطفال وحيرتهم او قبل و لادتنا. انسحب هذا الحال حتى في الحياة الجامعية حيث لم نشترك بالمسيرات والمهرجانات التي اقامها البعث وشارك فيها البعض من اتباع يعقوب اليوم والذين لم يستنكفوا من ذلك او يندموا ويتبرؤوا والذين يساوون بين فرهود اليهود الذين اسموه( اجتثاث اليهود) من العراق واجتثاث البعث حتى السنوات الاخيرة(سنعود لذلك في موضوع خاص) وربما حتى اليوم ....وربما يتفاخرون بذلك امام رفاقهم السابقين عندما يكون يعقوب غائباً.(لأنه من عدم دقته أي يعقوب وانشغاله بالتصفيق لم يعترض على من ساوى بين اجتثاث اليهود واجتثاث البعث). لكني اقول وبقوه انه كانت لنا علاقة متميزة وحميمية مع الطلبة الفلسطينيين ونحترم مواقفهم وخياراتهم و نتحسس آلامهم ونشاركهم نشاطاتهم الفنية والثقافية ضمن التنظيمات الطلابية(الاتحاد العام لطلبة فلسطين)وعلاقته مع (الاتحاد العام لطلبة العراق). ويمكن ان يُسأل السيد نمر...كان مسؤول اتحاد طلبة فلسطين او ممثله في كلية الزراعه تحياتي له اليوم حيث هو في واجبه. ولم اخلط ولن اخلط بين اليهود واسرائيل... اما اليهود العراقيين فهم اهلنا نحترمهم ونعاملهم كما نتعامل مع أي عراقي اخر نحترمهم عندما يَحْتَرِمونْ ونقتص ممن يحاول الاساءة لأنه يستحق ذلك مرتين الأولى لأنه عراقي ويسيء للعراق عندما يسيء للغير والثانية لأنه يهودي وبذلك يسيء لمعتقدات نحترم اتباعها. وفي اول سفرة لأحد اقاربي الى لندن بعد اللجوء هاتفني من هناك وقال هل تعرف اين تطبع جريدة طريق الشعب وكان ذلك قبل سقوط النظام السابق ...اجاب على ردي انها تطبع في مطبعة تعود لعائلة عراقية يهودية . هذه المقدمة وجدناها ضرورية. **الموضوع: نشر يعقوب موضوع(النكبة) بذكرى تأسيس اسرائيل الرابط أعلاه كما قلنا سنناقش يعقوب حول ما ورد فيه وبالطريقة التي و صفناها أعلاه: 1.يقول يعقوب :(ليس في ما يلي إنكارٌ لحق الشعب العربي الفلسطيني في إحياء ذكرى "النكبة" في اليوم الذي يريده وبالشكل الذي يختاره. ليس لإنسان في العالم الحق في منع عرب فلسطين من إحياء ذكرى مأساةٍ مسجلة في ذاكرتهم الجماعية، وبالتأكيد لا يحق ذلك لمن بلاده تحتل أراضيهم)انتهى الاقتباس. .أقول:ليس هناك أجمل من هذا القول او اكثر انصافاً وتقديراً لمشاعر الشعب الفلسطيني حيث يعلن يعقوب وبكل صراحة ودقة ووضوح وجرأة بأن هناك نكبة ويحق للشعب المنكوب ان يتذكر ذلك ويختار اليوم والطريقه للتعبيرعن ذلك واحياء تلك الذكرى...لكن كان على يعقوب ان يقول الشعب الفلسطيني وليس الشعب العربي الفلسطيني. لان هناك من هم من غير العرب من الشعب الفلسطيني ... و يعترف يعقوب هنا بوقوع الاحتلال لأراضي الشعب الفلسطيني لكنه تركها سائبة ولم يحدد تلك الاراضي وكأنه يتكلم او يخاطب رفيق له في اسرائيل او رفيقه اليسار الاسرائيلي وهذه والتي قبلها تدل على عدم الدقة في الطرح. ويشدد يعقوب ويعمم ليشمل كل شخص في أي مكان في العالم يحاول ان يمنع الفلسطيني من احياء تلك المأساة وهنا اشارة الى تأييد يعقوب لحق فلسطينيي الشتات في تَذَّكرْ تلك المأساة وهي دعوة يشكر عليها يعقوب موجهه لكل دول العالم للسماح للفلسطيني بأحياء تلك الذكرى المأساة. 2.يقول يعقوب:(قصة "النكبة" هي قصة الصراع بين شعبين على قطعة أرضٍ واحدة. في هذا الصراع لكل طرفٍ قصته المشروعة.)انتهى الاقتباس أقول: يعترف يعقوب بنفس القوة والجرأة والصراحة بأن قصة الشعب الفلسطيني مشروعة وهذا موقف شجاع. لكنة قال عن قصة شعب آخر وفرض شرعيتها رغم ان السواد الاعظم سواء من الشعب الفلسطيني او الشعوب المحيطة بمكان الصراع القريبة والبعيدة لا تعرف ذلك أو لا تقر بذلك سواء عن جهل او عن حقد او عن سوء فهم او عن قصد وكان على يعقوب ان لا يخاطب نفسة وانما ان يخاطب الغير ويستغل هذه الفرصة ليتوسع في سرد ما يعزز احقية قصة الشعب الآخر لتعم الفائدة ويزال اللبس مستغلاً الروحية التي بداء بها هذه المقالة...لكنة كعادته يكتب ربما لنفسة او مجموعته وهذه واحده من عيوب يعقوب التي نتمنى ان يفكر بها مستقبلاً... اين هي تلك القطعة من الارض؟ واين حدودها؟...هل هي الممتدة من البحر الى النهر هذا شرقها وغربها لكن جنوبها وشمالها اين؟...كان على يعقوب ان يحدد تلك القطعة من الارض لا ان يتركها عائمة ونحن هنا نفترض حسن النية...لكن تحديدها يحصر الامور ويقربها للغير... ارجو ان تكتب يا يعقوب بشكل عام أي لا تكتب لمن يؤيدك عن دون قراءة وتعمق انما اكتب وانت تتناول موضوع حساس لمن يخالفك...لأنك تعرف واتمنى ان تعود للتعليقات لتجد ان البعض منهم لم يكلف نفسة بقراءة ما كتبت وربما احدهم وضع التعليق على اسم العنوان الذي ارسلته له قبل النشر كما كل مرة. ثم كم من الشعوب التي تعيش على قطعة ارض واحده او تصارعت على قطعة ارض واحده فالغزاة الاسلاميين احتلوا اراضي كثيرة شمال الجزيرة العربية وشمال افريقيا...فهل يؤيد يعقوب شعوب تلك الاراضي الاصليين ويدعم اقامة دول خاصة بهم او بالأصح هل يؤيد يعقوب المُحْتَلْ او المُحْتَلْ؟. و ما موقف يعقوب من احتلال صدام للكويت وادعاءاته لذلك ؟ وهل يؤيد يعقوب لو نهض الهنود الحمر غداً ليطالبوا بوطن لهم او انشاء دولة؟...أنا اطرح ذلك لمعرفة ما يؤمن به يعقوب حتى يؤخذ طرح البعض من ان ما يكتبه يعقوب يجب ان ينشر في المجلات العالمية لتعم الفائدة. ثم ان هناك ارض يتصارع عليها شعبين وهي قريبه من منطقة الصراع وقد اهملها العالم والاعلام بخاصه الا وهي قبرص...ما راي يعقوب بموضوع قبرص التي عاش شعبيها بإخاء الى ان تدخل الدين القبيح. 3.يقول يعقوب:(نجاح الشعب اليهودي بإقامة دولته اقترن ب"نكبة" أصابت الشعب العربي الفلسطيني.)انتهى الاقتباس. أقول: ذكر يعقوب هنا الشعب اليهودي...هل اليهودية دين ام قومية ؟ كتب يعقوب كثيرا واجتهد لكنه مره يقول شعب ويقول معها(يمكن تحويلة الى شعب)...هل هذه الاستعارة من (الشعب المسلم)؟...لكن ليس هناك اليوم شعب مسلم أقام دولته الاسلامية بشكل حضاري كما هي دولة اسرائيل... الشعب المسلم يطبق الشريعة الاسلامية فهل هذا يعني ان الدولة اليهودية ستطبق الشريعة اليهودية او الاحكام الدينية التي تعتقدها؟...ألم تجد في ذلك اجهاض لمشروع الدولة والمساهمة في ترسيخ الصراع الديني المبني على القتل والقتل المقابل ونسف المنطقة الرمادية التي تلتقي عندها وجهات النظر السياسية المختلفة؟...ألم تعتقد او تعرف ان دولة المسلمين تعني في خاتمتها ان الكل يجب ان يكونوا مسلمين؟ وهذا اكيد و لا تُغَلِفْ العقل دعاوى التسامح والعيش المشترك وحتى اهل الذمة والجزية لن يسمح لهم في العيش ولن يسمح لهم بالحياة في أي مكان أي لن يتركوا لينجوا بأنفسهم... لأن ذلك عند مسلمي اليوم خطاء كبير ارتكبه الاولين حيث كما يؤسسون اليوم ان ذلك الخطاء لن يتكرر مستقبلاً عندما يتمكنوا من تنفيذ الشريعة او امر الله ناصرهم والذي لمسوه اليوم بتحقق النصر في ليبيا وتونس و مصر والسودان واليمن والعراق و إيران وغدا سوريا وقبل كل ذلك عاصمة الخلافة غزة. وجديدهم اليوم بالإضافة الى ان الاسلام هو المصدر الوحيد للتشريع هو السيادة لله(الرابط) http://www.youtube.com/watch?v=0boXPzWpDwM&feature=youtube_gdata_player
ان القول بأن اسرائيل دولة اليهود تعطي الحجه للآخر بالقول ان دولة فلسطين العائمة الحدود هي دولة العرب والمسلمين و سيحق لتلك الدولة ان تستقبل ما تشاء من اللاجئين او الراغبين بالسكن فيها... كتب يعقوب كثيرا عن الدولة اليهودية او دوله يهودية لكل مواطنيها لكنه لم يفلح بالإقناع للشك الذي يغلف ادعاءات يعقوب وانا شخصيا لا اثق بالكثير مما يقول و يطرح لأسباب كثيره منها أسلوبه التهكمي التهجمي الاستفزازي الالغائي عندما يكتب او يرد او يبرر او ينتقد والثاني لأنه غير امين في نقلة واستعاراته والثالثة انه يلجا الى التشتيت والشللية والتحريف وسننشر موضوع خاص تالياً بعنوان(تحريفات و تلفيقات و لف ودوران يعقوب). 4.يقول يعقوب :( "نكبة" الشعب الفلسطيني هي بمعنى معين نكبة اسرائيل أيضاً. لولا "النكبة" لما حلت "الكارثة التاريخية الكبرى" (حرب الأيام الستة واحتلال الضفة الغربية عام 1967) التي تهدد اليوم بالقضاء على المشروع الصهيوني برمته.)انتهى الاقتباس. أقول: لماذا ربط يعقوب هنا الشعب الفلسطيني بإسرائيل... وليس بالشعب اليهودي؟ ...وهل يختلف هنا الشعب الفلسطيني عن القول السابق الشعب العربي الفلسطيني؟...ولماذا حلت بالشعب الفلسطيني نكبة؟ ومن هو مرتكب هذه النكبة؟...وهل عمت النكبة العرب في اسرائيل وهم جزء من الشعب الفلسطيني تاريخياً؟...هل يعني قولك هذا ان تلك المنطقة والساكنين فيها وعليها منكوبة و منكوبين؟ هل هاتين النكبتين حصلتا نتيجة صراع طائفي بين سكان عاشوا وتناسلوا على قطعة الارض تلك؟ وهل انتم شخصياً من المنكوبين؟ هل كان الشعبين ضحية كارثة طبيعية ادت الى خراب تلك الارض واعتبارها منكوبة؟... لتهب الدول والمنظمات لنجدتها وتقديم العون واعادة الاعمار واعادة المتضررين الى ديارهم كما يحصل في الكوارث الطبيعية... طبعا الا من يرفض العودة وحتى هؤلاء يحتفظون بحقوقهم في ما يملكون هناك وتعويضهم عن الاضرار...سواء من الدولة او من شركات التامين. ووفقا لما طرحتموه في 2 أعلاه وناقشناه من مشروعية ما يقصه الشعب الفلسطيني من قصة لأن هذه المشروعية تعطيه الحق بالتعويض ومقاضات من تسبب بنكبته وتحميلة كامل المسؤولية. 5.يقول يعقوب:(ذلك مع كل تفهمنا للغبن التاريخي الذي أصاب الشعب الفلسطيني من واجبنا أن نسأل: من المسؤول عن "النكبة"؟ وهل هناك من يتاجر ب"النكبة" على حساب الشعب الفلسطيني؟)انتهى الاقتباس. اقول: ان الاعتراف بالغبن الذي لحق بالشعب الفلسطيني شيء اساسي في تفكير يعقوب كما يبدو...ويتساءل يعقوب عن اسباب النكبة وهل وجود متاجرين بها...انها تساؤلات من يبحث بصدق عن حل للمشكلة لان اساس الحل هو الاعتراف بالحق و معرفة الجذور التاريخية والنظر بحيادية والاعتراف بقصة الغير او روايته ان كانت مقنعة ومناقشتها علميا ان كانت فيها شكوك...واعتراف يعقوب بشرعية قصة الشعب الفلسطيني والغبن الذي لحق به وان تلك الارض له مع شقيقة الأخر...هي اسس لا عوده فيها ليتقدم الحوار الى الاسباب والمتاجرين وهذا تسلسل منطقي و مسؤول. ولكن لما كانت الحالة كما وصفها يعقوب نكبة للشعب الفلسطيني و نكبة لإسرائيل. ألم يحق للشعبين والعالم دراسة اسباب النكبتين و تحديد المتسببين واعتبارها جريمة كبرى قد تُخَصَص لها هيئة محكمة دولية...وأول شيء يجب ان يناقش هو القصتين المشروعتين التي ذكرتموها أعلاه؟...وهل اطالة النزاع كل هذه الفترة او استمرارة يعني ان الشعبين قاصرين غير قادرين على ادارة امورهما وحل المشكلة خلال اكثر من 70عام؟ و لا نبتعد في التاريخ قد تقول وانت محق مسبقاً يا يعقوب بان الشعب في اسرائيل تمكن من تشكيل مؤسساته ويعيش حياة سياسية واقتصادية منظمة و متطورة بالقياس الى الشعب الاخر لكن حياته غير أمنة اقليمياً ويتعرض للتهديد. هل يمكن والحالة هذه وضع اراضي الشعب الآخر تحت الوصاية الدولية على كامل ارضة التي خصصها له قرار التقسيم في 29نوفمبر عام1947؟(لأنه قرار دولي ساري المفعول ولم يلغى )او حتى عام1967(ولو اني اتوقع ان من يرضى اليوم بما مكرهاً عليه سيستمر ولو باطناً التفكير بما قبل ذلك أي فلسطين التقسيم) لتضمن هذه اللجنة تحديد الحدود وادارة الاراضي الفلسطينية والعمل على اتمام وانشاء مؤسسات الدولة الفلسطينية وابعاد ذلك عن المتاجرين بها داخلها او خارجها...ألم تجد في ذلك حلاً يضمن السلام وينهي المشكلة؟ ويؤدي الى رفع علم الدولتين الجارتين و حتى الشقيقتين ويشيع الامان وحسن الجوار بين الشعبين الصديقين او الشقيقين ليحق لهما بناء نظامهما السياسي كما يريده شعب كل منهما. 5.يقول يعقوب:(وأهم من ذلك: عندما يؤكد قادة الحزب الشيوعي العربي في اسرائيل، بمناسبة ذكرى "النكبة"، أنهم لن يعترفوا بدولة اسرائيل كدولة يهودية، وعندما يتحدث حزب الشعب (الشيوعي) الفلسطيني، في بيانٍ يصدره بمناسبة ذكرى "النكبة"، عن "الكيان الصهيوني" وكأنه لا يعرف أن هذه اللغة هي اللغة التي أنزلت "النكبة"، ألا يحق لنا أن نسأل: أهذا هو كل ما تعلمه اليسار العربي من "نكبة" شعبه؟)انتهى الاقتباس. أقول: يكرر يعقوب دائما ان الحزب الشيوعي العربي في اسرائيل او حتى اليسار العربي هو حزب افراد معدودين وغير مؤثر ويقول ان محمد نفاع عندما يخرج عشرة اشخاص يقول عنهم بالألاف...وهنا يعقوب يقول ان الاهم من ذلك...اي انه ترك كل المهمات الاخرى لينتبه للأهم...وهنا ليعقوب نسأل: هل ان الحزب الشيوعي الذي ذكرته هو بهذه الأهمية؟...ألم تجد في ذلك تسويق لأهمية غير واقعية لهذا الحزب كما نستنتج من كل تهجماتك عليه وعلى قادته؟. اما عدم اعترافهم بيهودية دولة اسرائيل فهم ليسوا وحدهم في ذلك فالنسبة الغالبة من الشعب غير اليهودي في اسرائيل لا يعترف بيهودية الدولة وكذلك الغالبية العظمى من سكان المحيط الذي تعيش فيه اسرائيل لا يعترفون بذلك....ولن يعترفوا مطلقاً حتى لو اعترف بعض قادتهم بذلك.... وهذا يا يعقوب مثبت وجاري منذ اكثر من 1400 عام...حتى انور السادات وحسني مبارك وغيرهم لو تمكنوا من تدمير اسرائيل فما ترددوا لحظة واحده وهذا حال محمد مرسي وامير الكويت وامير قطر وعاهل المغرب والكثير من الاحزاب وامامك السلام بين مصر واسرائيل والاردن واسرائيل ولن يكلف الرؤساء او القادة لإلغائه كثير عناء فيكفي ان تبث اغاني عبد الحليم حافظ الوطنية كما تسمى لمدة اسبوع واحد لا اكثر لتجد الشوارع تغلي ...فهل (الاهم )التي ذكرتها؟! هذه تعني ان هذا الحزب يمثل كل تلك الجموع؟...وهذا غير معقول او مقبول او واقعي فهو اكيد حزب صغير وربما مجموعة اشخاص له مناصرين اكثر من أعضاءه ويساند هذا الطرح المئات وربما الألاف من اليهود ومنهم شخصيات سياسية ودينية وعلميه داخل اسرائيل وخارجها...فلماذا تتناسى كل تلك الاصوات وتركز على هذا الحزب او تلك المجموعة الصغيرة؟...ألم تجد في ذلك تحامل عليهم ومحاولة تشويههم او الإساءة اليهم ؟هل هكذا تتعامل مع غير المتفقين معك؟... ألم يكن هذا اليسار الضعيف كما تذكر دائما والغير مؤثر والحفنه ربما هم اكثر قرباً للتفاهم معك من حماس والجهاد الاسلامي وغيرهم؟ لماذا تشن الهجومات المتكررة عليهم وتحرض عليهم وحتى تسيء لهم؟ يظهر من هذا المقطع والتالي له ان كلامك الاول معسول وغير صادق فيه انت وتريده للوصول الى هذه النقطة...قد يقول البعض ذلك وهو محق وهنا يا يعقوب ما يدفعني للقول انك لا تعرف اين تضع قدمك و لا تعرف كيف توصل ما تريد...واللف والدوران الذي تمارسه. انك تعادي الاسلاميين وتعادي اليمين الاسرائيلي و تعادي اليسار الفلسطيني والعربي ..أذن انت صديق من؟ صديق نفسك فقط و من يصفق لك أما حزب الشعب(شيوعي)الفلسطيني(كما تصفه) عندما يتكلم عن الكيان الصهيوني فهو يتكلم داخل بلده وهو اكيد حزب صغير وينشر ما يؤمن به ...فهل هذا الحزب يحرك الشوارع ويسبب الارباك لك و للدولة؟ أم أنه الوحيد في هذا الطرح؟...وانت تعلم ان هناك رافضين للدولة حتى من اليهود في الخارج كما نعرف ...لماذا لم تتكلم عن الاسلاميين وعن حماس وعن اتباعها والجهاد الاسلامي واحزاب اخرى مثل حزب التحرير الذي لم تتكلم عنه حتى الدولة الاسرائيلية وهو الاخطر والذي يعمل بهدوء وبعلم السلطات الاسرائيلية و من اهدافه اقامة الخلافة الإسلامية... ولم تتكلم عن حزب البعث الذي اكيد له قواعد وجذور وخلايا اقل ما يقال عنها هادئة اليوم او بين صفوف تنظيمات اخرى علنيه او سرية... وهو له فكر يعادي اسرائيل وحتى الديانة اليهودية... وتوجه سهامك الى حزب الشعب غير المؤثر او الحزب الشيوعي العربي الصغير...كما تصفهم دائما. لم يتضمن مقالك هذا كلمة واحده ضد حماس والاسلاميين وغيرها ...هل هناك صلحا تَسَّتُرْ علية؟ أم انهم من أحباب اسرائيل اليوم؟ العلم عندك يا يعقوب...أنك دائم الهجوم على اليسار ...لماذا ؟...هل هم أعدائك؟ هل هم بهذا التأثير الذي يربك السلام؟ أم هو حقدا شخصيا؟ قد تقول انك تنتقد اليسار و امرك محسوم بالنسبة للأخرين اقول ان هجومك واستخفافك وتهكماتك تُذِلُكَ وتسيء لك وليس لهم لان الكثيرين من القراء ربما لا يوافقونك الراي ...دعك يا يعقوب من المهرجين المصفقين وانتبه الى مشكلة العصر التي تهز العالم في كل مكان أي قضية فلسطين واسرائيل. و فكر بها عسى ان تذكرك الايام. هل عدد اعضاء هذه الاحزاب و مناصريهم اكثر من عدد اليهود الذين يرفضون يهودية اسرائيل سواء داخلها او خارجها؟...ويمكن للشخص ان يسطر عشرات مثل هذه ال (هل...). انت تدعي انك منفتح وتتعامل مع الواقع وتُنَظِرْ وتجتهد اتمنى عليك ان تكتب كباحث لا كمؤدلج صهيوني (سننشر موضوع ضمن هذه السلسلة تحت عنوان "الصهيوني يعقوب ابراهامي"...هذه افكار وطروحات تسيء لك قبل حزب الشعب او الحزب الشيوعي العربي او غيرهم. وحتى السيدين نفاع وبركة الذين ربما تنفعهما بالهجوم عليهما...و لا تغرك ضوضاء المصفقين فكر بالصامتين الكثر عما تكتب وفكر بالرافضين الكثر لما تكتب.الى اللقاء في الجزء التالي/يتبع لطفاً
#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
يعقوب ابراهامي والصهيونية
-
اعادة/رسالة ثانية الى الاخ بشار الاسد
-
14 تموز الفرنسي
-
صعود الجبل
-
الى الاستاذ نعيم ايليا
-
على ضفاف البحيرة
-
فوق السحاب
-
مرة اخرى مع يعقوب
-
يعقوب وحسني والحوار
-
عُمُرْ و عِبَر/الجزء الثاني
-
عُمُرْ أو عِبَرْ/الجزء الاول
-
الحقيقة/الجزء الثاني
-
دمعة وابتسامة عيد الميلاد
-
صالات
-
مناقشة بيان الشله
-
فائض الحماقه ويعقوب
-
الى من يهمهم الامر
-
الأبداع/الى الزميل حميد كشكولي
-
الصفر/الى الاستاذ ريمون نجيب شّكوري
-
الى جاسم الزيرجاوي
المزيد.....
-
خبراء عسكريون يدرسون حطام صاروخ -أوريشنيك- في أوكرانيا
-
النيجر تطالب الاتحاد الأوروبي بسحب سفيره الحالي وتغييره في أ
...
-
أكبر عدد في يوم واحد.. -حزب الله- ينشر -الحصاد اليومي- لعملي
...
-
-هروب مستوطنين وآثار دمار واندلاع حرائق-.. -حزب الله- يعرض م
...
-
عالم سياسة نرويجي: الدعاية الغربية المعادية لروسيا قد تقود ا
...
-
إعلام: الجنود الأوكرانيون مستعدون لتقديم تنازلات إقليمية لوق
...
-
مصر.. حبس الداعية محمد أبو بكر وغرامة للإعلامية ميار الببلاو
...
-
وسائل إعلام: هوكشتاين هدد إسرائيل بانهاء جهود الوساطة
-
شهيدان بجنين والاحتلال يقتحم عدة بلدات بالضفة
-
فيديو اشتعال النيران في طائرة ركاب روسية بمطار تركي
المزيد.....
-
الحوار الوطني الفلسطيني 2020-2024
/ فهد سليمانفهد سليمان
-
تلخيص مكثف لمخطط -“إسرائيل” في عام 2020-
/ غازي الصوراني
-
(إعادة) تسمية المشهد المكاني: تشكيل الخارطة العبرية لإسرائيل
...
/ محمود الصباغ
-
عن الحرب في الشرق الأوسط
/ الحزب الشيوعي اليوناني
-
حول استراتيجية وتكتيكات النضال التحريري الفلسطيني
/ أحزاب اليسار و الشيوعية في اوروبا
-
الشرق الأوسط الإسرائيلي: وجهة نظر صهيونية
/ محمود الصباغ
-
إستراتيجيات التحرير: جدالاتٌ قديمة وحديثة في اليسار الفلسطين
...
/ رمسيس كيلاني
-
اعمار قطاع غزة خطة وطنية وليست شرعنة للاحتلال
/ غازي الصوراني
-
القضية الفلسطينية بين المسألة اليهودية والحركة الصهيونية ال
...
/ موقع 30 عشت
-
معركة الذاكرة الفلسطينية: تحولات المكان وتأصيل الهويات بمحو
...
/ محمود الصباغ
المزيد.....
|