|
ابصق على الرماد
عبدالإله الياسري
الحوار المتمدن-العدد: 3814 - 2012 / 8 / 9 - 10:01
المحور:
الادب والفن
-1- وحينما تَـنبَّـأ البهلولُ بالرمادْ، تنبَّـأ السـفـَّانُ بالحريقْ. ما هيَ إلا ساعة ٌ،وانطفأتْ حديقةُ الطريقْ، وأعشبَ الظمأ ْ، في رئةِ الشواطئْ؛ ومالتِ السفينهْ مثقوبة ًيـَقطرُ منها الدمُ والرصاصْ. منذ ُرحيل النار عن مدينتي،ورايتي في قفص الثلوجْ. تـَرتقبُ الحريقْ. سألـت عن مسافة الطريقْ. أجابتِ السحابـهْ: " ما أقربَ الطريقْ!" أجابتِ الحجارهْ: " ما أبعــدَ الطريقْ!" ولاذ َ بيْ عصفورْ. قد فرَّ من تلوُّثِ البيارقْ. كنَّـا غريبَينِ معا ً.نـشاكسُ الرياحْ، ونجمعُ السحابَ للنخيلْ. وبينما كنَّـا نُعيدُ النبْضَ للصهيلْ، تـَدحرجتْ من سلـَّم المدينة الخيولْ، وانكـَفأ َالفرسانْ. في حفرةِ السلطانْ. وصِيْحَ بالنخلةِ: "يا صاحبةَ الخوارجْ! تقـوَّســي للـريـحْ. هذا زمان الريحْ. هذا مكان الريحْ." قلتُ لهمْ ، وخطوتي مُورقـَة ُ الأشجارْ،: " أزحتُ عن وجوهكمْ أغطيةَ َالحريرْ، وصبغة َالنوَّارْ." وقلتُ للنهـــارْ: " أ َسْـقـِط ْ لنا أقنعة الرمادْ. هذا أنا.ليْ قامة ُ الهجيرْ، وجبهة الصواعقْ. خرجتُ من أبراجكمْ مُغتربا ًفي جزُرِ الجنونْ. أُجالسُ المياهَ والحدائقْ. أُحاربُ السكونْ. إنـِّي كما أكـونْ. وصاحَ بيْ البهلولْ: "إِبصقْ على الرمادْ." -2- حاصَرَنـا الرمادْ. واختفتِ الطريقُ والشواطئْ. وأسلمتْ جذورَها السفينهْ، وامـَّحَتِ المدينهْ. وساعة َاشْـتَقـْتُ إلى النخيلْ؛ كان الضبابُ بيننا، وضاعَ أو ضعْتُ بــهِ. ألا انْـقـَشـِعْ يا أيُّها الضبابْ! واقتربي- حبيبتي!- ولادة ً،أو كـفَنا ً،أو برعما ً،أو حجــَرا ً. وقـَرِّبي ليْ الطينْ، كالجرح، كالسكـِّينْ. تـُوشكُ أنْ تـُنـْكرَني السنابلْ. أطاردُ الأجراسَ والمرايا. أبحثُ عن رنينْ. أبحث ُ عن ملامحْ. أراقبُ الأنواءْ. أبحثُ عن عاصفـة ٍ تُدخلني/ تُخرجني. من أين تـَدخلينَ يا غيومُ للشجـرْ؟ من أين تـَخرجينَ من ذاكرة ٍ مليئة ٍ بالقـَحْـطِ والمطرْ؟ ما أبعــدَ العراقْ! ما أقربَ العراقْ! ما كان للزنـْج ِسـوى الحقيبــهْ، وشوكةٍ من وردة السفرْ. ما كانَ للزنـْج ِسوى الضريبهْ. ولم تزلْ رفيقتي الطيورْ. ولم يزلْ يَـتبعُني الجُباةْ. أسألُ: " مَـنْ يَـجْرأ أنْ يُسَمـِّيَ الأشياءْ؟ مَن ثقبَ السفينهْ؟ منْ هَـرَّبَ السَـفـَّانْ؟ منْ أسْـكتَ المدينهْ؟ منْ أغلـَقَ الطريقْ؟" يا أيُّها الصديقْ! هل نحن أصدقاءْ؟ هل نحن أبريــاءْ؟ هل إنَّها تجاربُ الأخطاءْ؟ هل نحن كالأحياء؟ هل إنَّ في مستنقع ِ المنفى لنا فقاعهْ؟ هل نـَبْضَة ُ الفرات في جنازة الجليدْ؟ هل نخلة العراق في أعـمدة ِ الحديدْ؟ هلْ.....................؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ حاولتُ أن أستنشق الهواءْ. نوافذ الفضاءْ. أغلقـَها الحرَسْ. نافذة ٌ واحدة ٌ للواحد السلطانْ. يَـفتحُها الحرَسْ. يأتونَ بالطيور ْ، ( ألدمُ والرصاصْ ) ويـَمسحونَ مقعدا ً يدورْ يقولُ لي العصفورْ: " تـَـغيَّرَ الزمانْ. تــغيَّرَ المكانْ. تـَدحرجتْ خيولكمْ،وانـْكـَفأ َالفرسانْ، في حُـفـْرَة السلطانْ. أين هي السفينهْ ؟ والناس والمدينهْ ؟" أقــولُ للعـصــفورْ: " تحت الرماد الزيتُ والشرَرْ. إِرتـَقـِبِ الحريقْ." وصِيْحَ بالنخلــةِ :" لاتـَسْتكبري. ألا اسْجـدي. سَبَّـحَ باسم الواحد السلطانْ. ألماءُ والترابُ والشجرْ." قلتُ:" اخْرجي ،يا طينتي،من هذه المسوخْ، واغتسلي، وارتقبي الحريقْ." وصاحَ بيْ البهلولْ: " إ بْصقْ على الرمادْ" -3- تزوَّجتْ مدينتي آلهة ُ الرمادْ، وتـَمَّتِ الخَلـْقـَة ُ للفرسان من جديدْ: قاماتــُهمْ رمادْ. راياتـُـهمْ رمادْ. خيولــهمْ رماد. ويَصْـعدونْ، ويَنـْـزلـونْ، ويَمسحونَ مقعدا ً يدورْ؛ وحوله ذيولـُهمْ تـَدورْ. يَـنـْدَسُّ فينا المـُخْبرونْ، كالقملِ ،كالصراصرْ. يأتونَ بالعصفورْ ( ألدم ُ والرصاصْ ) ويَفتحونَ النافـذهْ. حينئذ ٍ تـُـلـَطـِّخُ السمــاءْ أجنحة ً بيضاءَ بالدمــاءْ. ونـَمزجُ النزيفَ بالنشيدْ. نحن- الغريبَينِ - بلا زمانْ. نحن- الغريبَينِ - بلا مكانْ. وصِـيْحَ بيْ: " يا أيُّها البهلولْ! قلنا لطيرِالنارِ كنْ ضفدعة ً فكانْ وأنتَ من سلالة الصحراءْ تلجأ تحت الماءْ مـُقاوما ًبريشةِ الطيورْ، وسعفةِ النخيلْ. إنـْحَنـَتِ الأشياءْ. ليس سوى الرمادْ، وجثـَّةِ العصفورْ؛ وليس من طريقْ. خلاصة الأشياءْ ريشـَتـَكَ البيضـــاءْ. سعْـفـَتـَكَ الخضراءْ؛ وبذرةَ الحريقْ. فهذه مملكة ُالرمادْ . ليس بها إنسانْ. ليس بها إنسانْ." -4- بكيتُ بين نخلتين ِ: نخلةٍ واقفة ٍ في خندق النخيلْ، ونخلة ٍساقطة ٍ قد أَنكَرَتْ ملامحَ النخيلْ. ثـمَّ اجتمعتُ واحداً.غسَّلتُ أشلائي/ نفضتُ القبرَ عن وجهي/ أدَرْتُ الوجهَ للضوء ِ/أعَدْتُ الضوءَ للراية ِ/والراية َ للفارس ِ. صحتُ: " ابْصقْ على الرمادْ. إرتَـقِبِ الحريقْ. " وصِحْتُ بالذينَ أسْقـَطـَتـْهم ِ الرياحْ، في مُـدُن ِ الجليدْ، و أوْحَدوا الحُسَـينَ للرماحْ، وأسْـلـَموا المسيحَ للصليبْ: "ما أوسخَ المنافي! وأرخصَ الغريبْ" أيْ ساعة َ النشورْ! إقْـتَربي ،وقَـرِّبي حبيبتي،وبيتـَنا: شـُرْفـَتـَه،والديكَ،والصباحْ. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
#عبدالإله_الياسري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
برازخ النار/ شعر
-
مقتل زرياب
المزيد.....
-
الفنان جمال سليمان يوجه دعوة للسوريين ويعلق على أنباء نيته ا
...
-
الأمم المتحدة: نطالب الدول بعدم التعاطي مع الروايات الإسرائي
...
-
-تسجيلات- بولص آدم.. تاريخ جيل عراقي بين مدينتين
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
-
السكك الحديدية الأوكرانية تزيل اللغة الروسية من تذاكر القطار
...
-
مهرجان -بين ثقافتين- .. انعكاس لجلسة محمد بن سلمان والسوداني
...
-
تردد قناة عمو يزيد الجديد 2025 بعد اخر تحديث من ادارة القناة
...
-
“Siyah Kalp“ مسلسل قلب اسود الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة
...
-
اللسان والإنسان.. دعوة لتيسير تعلم العربية عبر الذكاء الاصطن
...
-
والت ديزني... قصة مبدع أحبه أطفال العالم
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|