|
ثلاثيات الرجل العراقي ( للنساء فقط )
حميدة العربي
الحوار المتمدن-العدد: 3810 - 2012 / 8 / 5 - 18:38
المحور:
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
للنساء فقط أقول :
هناك قلة نادرة من الرجال ( المثقفين الحقيقيين ) يعتبر المرأة شريكة في الحياة و يعاملها معاملة الند و يؤمن بحقوقها و مساواتها . أما الأكثرية من الرجال فثلاثة أنواع :
البسيط: يعاملك كخادمة أو جارية
المثقف : ويعاملك معاملة المنافس أو الخصم
الوسط بينهما : ( متعلم أو نصف متعلم و شبه مثقف ) و هذا أخطرهم جميعا ، فهو مثقف شفويا و متخلف فعليا و يتميز تعامله، عادة، بالازدواجية و التناقض
>>>>>
البسيط: يؤمن أنك جزء من ممتلكاته الخاصة و سيكون هو السيد و أنت خادمته المطيعة .
المثقف والوسط: ( قبل الزواج ) مهذب, يبدأ كلامه بعفوا و ينتهي بشكرا و بينهما كلمات المديح و الأطراء، و ربما الغزل .
( أما بعد الزواج ) فتوقعي منه أما :
. لا يبالي و لا يهتم بأي شئ و يلتزم الصمت دائما ليحرق أعصابك و يفتت مرارتك .
. يبدو محايدا لكنه يشكو دائما و يفعل كل ما يزعجك و كل ما لا يعجبك، ببرود أعصاب .
يسمم حياتك بالشكوك و سواء الظن و التهم .
>>>>>
و الرجل يتصف بثلاث صفات :
. الأنانية
. روح التسلط
. الشعور بالأهمية ( و الصفتان الأخيرتان نتاج التربية القائمة على التفرقة بين الجنسين في المجتمع الذكوري ).
و تعلمين أن الرجل يحب ثلاثة أشياء :
. نفسه
. متعته و راحته
. أمه ( لانها أول خادمة له و هي من صنعت دكتاتوريته و ضخمت أنانيته وعززت عنجهيته و تغاضت عن اخطائه و ربما تواطأت معه في بعض منها، لذا فهو يبحث عن أمرأة تشبه أمه فاذا كنت كذلك
سيهتم بك و ربما أعلن أنه يحبك.. و لكن لا تصدقي ).
و تشغل الرجل ثلاثة أشياء ( دائما)
. الجنس
. عمله
. أصدقائه
أما أنت فيتذكرك عندما تكونين أمامه أو عندما يحتاجك لخدمة أو مصلحة ما .
>>>>>
يعجب الرجل بالمرأة :
. الجريئة
. المثقفة
. الذكية
لكنه عندما يفكر بالزواج يفضل :
. الساذجة .
. الجاهلة
. الاتكالية
>>>>>
تعرفين أن الرجل بدأ يهتم بك أذا :
. صار يسأل و يبحث عنك بكثرة
يمتدحك و يذكرك باعجاب أمام الآخرين
. يسعى و يختلق المناسبات لتقديم خدماته لك
تعرفين أن الرجل لا يهتم بك و لا تعنين له شيئا أذا :
. قال لك أنت مثل أختي أو أنت أخت عزيزة أو ما شابه .
. سلم عليك دون أن يتوقف ( رغم سابق المعرفة )
. أستعمل معك مفردات رسمية وعاملك بطريقة دبلوماسية ( رغم طول المعرفة )
>>>>>
أحذري العازب أذا :
. أقحم نفسه في حياتك بسرعة معلنا حبه بشكل عاصف و من أول نظرة أو لقاء.
. قال أنك أول حب في حياته و ستكونين آخر حب !
. لا يقدر ظروفك ولا يحترم وضعك .
أما المتزوج فتسمعين منه ما يلي :
. أن حياته مع زوجته جحيم و أ نهما على وشك الانفصال .
. أنك الحب الذي يبحث عنه و الملاذ الأخير له
. أولاده نقطة ضعفه و لذلك لا يريد أن يطلق أمهم .
>>>>>
يلحقك الرجل أذا :
. كنت جميلة و صغيرة ( لا يهم أن كنت جاهلة أو لعوب )
. كنت غنية أو من عائلة غنية.
. تعيشين خارج البلد و تحملين جنسية أجنبية ( و هنا يتنازل عن الصبا و الجمال ).
و سوف يطلبك للزواج أذا أكتشف أنك:
. مطيعة و تنفذين الأوامر دون قيد أو شرط أو نقاش .
. ربة بيت مستعدة لخدمته دون كلل أو ملل أو شكوى.
. تتكلين عليه في كل شئ ألا حينما يزعل ، فانت من يصالح و يتنازل .
و سوف يغضب منك بشدة أذا :
. قلت رأيا مخالفا لرأيه .
. طالبت بحق لك لا يعجبه أو لا يناسبه .
. حققت نجاحا ملحوظا في حياتك العملية .
أذا حققت نجاحا في عملك و فرحت به :
. يقلل من أهمية ما فعلت بشتى الطرق .
. يسخر و يستهزأ بعملك و يسمعك ملاحظات قاسية تقتل فرحك و تنسيك المناسبة .
. في أحسن الأحوال يتمتم بكلمات مبهمة لا تفهمي منها أن كان مع أو ضد، المهم أن يبث في نفسك الأحباط والانكسار .
>>>>>
تدركين أن الرجل بدأ يمل منك حين :
. يقلل من قيمة وأهمية كل ما تفعلين و تقولين .
. يحرجك أمام الآخرين ( و خصوصا الأخريات ).
. ينتقدك على كل شئ و يحملك مسؤولية كل ما يحصل .
تعرفين أن امرأة، غيرك، دخلت حياته أذا :
. أهتم بأناقته ( ونظافته ) أكثر من المعتاد .
. صار مستعجلا ، دائما، و كأنه يهرب من البيت.
. أصبح لا يبالي بشئ ويوافق على كل شئ، تاركا لك التصرف بالامور .
و تعرفين أن الرجل صار يخونك ، فعلا، عندما :
. يذمك بمبالغة أو يمدحك بمبالغة ( و بما ليس فيك ) .
. يذكر اهتمام الأخريات بازواجهن و يقارنك حتى بأسوأهن .
. يبحث عن أي خطأ أو زلة تصدر عنك ليمسكها ضدك دليل تقصير أو اتهام.
و اعرفي أنه سوف يطلقك أذا :
. كنت مصرة على اتخاذ قراراتك بنفسك .
. رفضت ما يطلبه وما يمليه عليك من أوامر و شروط .
. عرف امرأة غيرك ، ترضي غروره و أنانيته وتقبل بما رفضته أنت .
>>>>>
عندما يتهم الرجل المرأة بصفة ما فهذا يعني أنه يعاني من تلك الصفة , و الرجل يتهم المرأة، عادة، بثلاث صفات :
. يتهمها بالثرثرة: لأن عالمه محدود و يعجز عن التنوع بالأفكار و المواضيع أثناء الحديث ( رغم أن بعض الرجال يثرثر أكثر من عشرة نساء ، لكن كل ثرثرثه في مدح نفسه و تعداد مغامراته )
. يتهمها بنقص العقل : لخوفه من ذكائها و قوة ملاحظتها و حسن تدبيرها و تفوقها، لذا استقوى عليها بالعضلات و حاصرها و قمعها بالقوانين العشائرية و الأعراف القبلية و التعاليم الدينية حتى ترسخت تلك التهمة في المجتمعات الذكورية و صدقتها الكثير من النساء الجاهلات.
. اتهمها بالضعف : لأنه لا يقوى على المقاومة أمامها، لذا يهاجمها، باساليب مختلفة، ليبدو قويا ( بعضهم يغطيها من رأسها الى قدميها لكي لا ينهار أمامها، فيظهر ضعفه )
الحقائق الثلاث:
. المرأة تعتبر الرجل هدف، بينما الرجل يعتبر المرأة وسيلة ( لراحته و متعته ). . الرجل وأن كانت شخصيته ايجابية، ألا أن تعامله مع المرأة يظل مختلفا عن تعامله مع الآخرين ( فهو أمام المرأة شخص و أمام المجتمع شخص آخر ) في حين تطرح المرأة نفسها بكل وضوح و تكشف له كل أوراقها ( لتثبت أخلاصها )
. المرأة تحب الرجل نفسه ( لشخصه ) بينما الرجل يحب ما توفره له المرأة ( من متعة و خدمة ) و لذا فهو يبدلها لأتفه الأسباب أو حتى بدون سبب .
>>>>>
الرجل وعندما يزاحمه رجل آخر على أمرأة :
. ينسحب بسرعة ( لانه لم يحبها أصلا ).
. يدعي أنها كانت تلاحقه وهو يتهرب منها .
. يبدأ بتشويه صورتها و سمعتها .
أما المرأة عندما تزاحمها أمرأة أخرى على رجل :
. تتمسك به أكثر ، و أن كان لا يستحق .
تحاول بشتى الطرق أن تثبت له أنها أحسن و أفضل من الاخرى.
. تبدا بتقديم التنازلات.
( و هذه من أبرز سلبيات المرأة التي ينقصها الوعي الثقافي و الاجتماعي . وهذه السلبية واحدة من أسباب قبولهن بالتعدد )
>>>>>
أما العلاقات الزوجية فثلاث :
. علاقة ناجحة ( قائمة على التكافؤ و الاحترام المتبادل و المشاركة في كل شئ ) نادرة جدا أو معدومة الوجود.
. علاقة فاشلة، ( قائمة على التبعية والاضطهاد ) تنتهي عاجلا أم آجلا ( حسب وعي المرأة و أدركها لحقوقها كأنسان ) أمر وارد.
. علاقة عادية ، مملة، ثقيلة ( مليئة بالتعب و القهر و النكد و الاحباط و الخذلان و الصدمات ) أمر وارد جدا جدا ( وهي السائدة )
>>>>> يرضخ الرجل لثلاث نساء :
. الغنية .
. الأجنبية .
. من له مصلحة عندها
و تأكدي أن الرجل الذي حولنا :
. لا يثق بالمرأة
. لا يعترف بأمكانياتها
. لا يقدر مشاعرها
و أيضا :
لا يعرف الرومانسية .
. لا يفكر بالتغيير .
. تنقصه روح المبادرة .
و الأهم :
. لا يجيد الشكر و الامتنان
. لا يعرف الاعتذار و الأسف
. لا يستطيع التسامح و المغفرة
>>>>> ثلاثة أشياء ، يفترض أن تعرفها كل النساء :
أن الرجل :
. لا يحب ( بل يريد) أمرأة.
. لا يخلص لأمرأة .
. لا يضحي من أجل أمرأة.
>>>>>
أما أنت عزيزي الرجل : أذا كنت لا تملك تلك الصفات والسلوكيات ( التي جاءت في المقال ) فأعتبر نفسك أحدى عجائب الدنيا ( الحديثة ) .
.
#حميدة_العربي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
من يلحن النشيد الوطني العراقي؟
-
بين ظلم الرجل واستسلام المرأة.. تترسخ التفرقة
-
من هو أول تلفزيون عربي ؟
-
هل توجد صداقة بين الرجل والمرأة ؟
-
المرأة وعيدها
-
هل تتحمل المرأة مسؤولية اضطهادها ؟
-
عراقية
-
ايها المثقفون الاعزاء .... اين نصفكم الثاني ؟
-
المحارة ... قصة قصيرة
المزيد.....
-
الاعتداءات الجنسية ضد النساء في العراق تسجل أرقاما مرعبة
-
الشباب.. مفتاح مكافحة العنف ضد النساء
-
الحياة الواقعية تحت وطأة الصراعات.. المرأة اليمنية في أدب وج
...
-
سن التقاعد للنساء في الجزائر 2024 الجريدة الرسمية بعد أخر ال
...
-
المجلس الوطني يدين جرائم الاحتلال ضد المرأة الفلسطينية ويطال
...
-
وزارة المالية : تعديل سن التقاعد للنساء في الجزائر 2024.. تع
...
-
المرأة السعودية في سوق العمل.. تطور كبير ولكن
-
#لا_عذر: كيف يبدو وضع المرأة العربية في اليوم العالمي للقضاء
...
-
المؤتمر الختامي لمكاتب مساندة المرأة الجديدة “فرص وتحديات تف
...
-
جز رؤوس واغتصاب وتعذيب.. خبير أممي يتهم سلطات ميانمار باقترا
...
المزيد.....
-
الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات
/ ريتا فرج
-
واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء
/ ابراهيم محمد جبريل
-
الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات
/ بربارة أيرينريش
-
المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي
/ ابراهيم محمد جبريل
-
بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية
/ حنان سالم
-
قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق
/ بلسم مصطفى
-
مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية
/ رابطة المرأة العراقية
-
اضطهاد النساء مقاربة نقدية
/ رضا الظاهر
-
تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل
...
/ رابطة المرأة العراقية
-
وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن
...
/ أنس رحيمي
المزيد.....
|