|
فنون التمثيل داخل التمثيل بين بيرانديللو ومحمود دياب
أبو الحسن سلام
الحوار المتمدن-العدد: 3809 - 2012 / 8 / 4 - 23:07
المحور:
الادب والفن
التمثيل داخل التمثيل بين بيرانديللو ومحمود دياب
o تبلورت تقنية أسلوب التمثيل داخل التمثيل في عروض المسرح المصري من خلال عرض مسرحية ( ليالي الحصاد ) للمؤلف المصري محمود دياب بإخراج أحمد عبد الحليم وإنتاج فرقة المسرح القومي 1967 . ويعتمد الأسلوب على تقنيات تمثيل شخصيات المسرحية لبعضهم البعض.. في سهرة فلاحية ريفية في الجرن في موسم حصاد القمح.. أسلوب التمثيل داخل التمثيل أسلوب بدأ مع مسرحية هاملت لشكسبير عندما قام هاملت بطرح قصة جونزاجو للفرقة الجوالة التي جاءت لتقيم حفلها في قلعة ألسينور واراد هاملت من الفرقة أن تعيد تمثيل مسرحية سماها المصيدة أو جونزاجو يعيد فيها الممثلون قصة اغتيال أبيه الملك الذي أطلق عليه في المسرحية داخل المسرحية (جونزاجو) بهدف التأكد من صحة ما قاله الشبح له عن مؤامرة عمه وأمه في التخلص منه بدس السم في أذنه وهو نائم في حديقة القصر الملكي.. وتقوم الفرقة الجوالة بتمثيل المسرحية المرتجلة مرتين الأولى بالبانتوميم والثانية بالأداء الحواري الكلامي وبذلك يفزع الملك ويسرع بالهروب تاركا العرض فيتأكد هاملت من صحة ما قاله شبح والده عن تآمر عمه في قتله . ولكن هذا الأسلوب تبلور في كتابة المسرحية عند لويجي بيرانديللو الكاتب المسرحي الإيطالي في مسرحيته المشهورة ( ست شخصيات تبحث عن مؤلف) o وقد وجد محمود دياب أن أسلوب التمثيل داخل التمثيل مناسبا في بناء الحدث المسرحي في مسرحيتين مشهورتين له ضمن مشروعه المسرحي المتتبع للعلاقات الفلاحية في ريفنا المصري .. وربما كان هو ونجيب سرور وسعد الدين وهبه من المسرحيين المصريين متخصصين في الكتابة للمسرح المصر ي ؛ وإن كان الشاعر المسرحي عبد الرحمن الشرقاوي ؛ والشاعر محمد مهران السيد كتابات مسرحية عن الفلاح في مصر فعبد الرحمن الشرقاوي كتب مسرحية ( عرابي زعيم الفلاحين ) وكتب قبله محمد مهران السيد مسرحيته الشعرية أيضا ( حكاية من وادي الملح ) عن الفلاح الفرعوني الفصيح. وتناسب أسلوب التمثيل داخل التمثيل لمسرحة ليالي الحصاد ولمسرحية الهلافيت لمحمود دياب أساسه أن الفلاحين في السهراية الليلية في الجرن للسمر والترفيه عن النفس بعد عناء يوم حصد القمح ودرسه لفصل الحبوب عن القش احتفالا بموسم حصاد القمح ، يميلون إلى السمر بالغناء والرقص وبلعبة تقليد بعضهم لعيوب بعض ؛ فقد انتفع محمود دياب من معاشرته للفلاحين في ريف مدينة الإسماعيلية ؛ وبهر بطرق احتفالاتهم بالمحصول الوفير الذي أنتجته حقولهم بكدهم وعرقهم .. ولاحظ ما يدور عادة في السهرة الفلاحية من تنكيت ومقلصة البعض من ظرفاء القرية على شيخ الخفر وعلى العمدة دون أن يكون موجودا وعلى بعض الكبار المتحكمين في أرزاقهم وفي عملية تطبيب أو معالجة مواشيهم وهي أغلى ما يمتلكون لذا يقومون بتقليد بعض مواقفهم في الشح والبخل أو في التعنت في طلب مهور مرتفعة لبناتهم أو في التأليس على فلاح عاش في البندر ثم رجع صفر اليدين لا يملك شيئا غير تقليد أبناء البندر في ارتداء البنطلون أو وضع نظارة شمسية على عيونهم .ز وهكذا دارت مسرحية ليالي الحصاد حول مواقف درامية يقلد فيها بعضهم بعضا - غالبا بناء على إلحاح عدد من الشامتين والمحرضين على مسخرة شخص لهم منه مواقف كراهية أو غيرة أو انتقام ؛ رغبة في الحط من شأنه دون أن يتهم المحرض بدفعه لغيره ليقوم بمسخرة صفات غيره . ولأن هذه العادة في السمار الريفية الليلية تستحل النميمة والغيبة بطريقة كوميدية عن طريق أداء بعض ظرفاء القرية وصعاليكها فقد كان محمود دياب موفقا إيما توفيق في بناء المواقف والصور المسرحية للحدث الدرامي اعتمادا ع لى أسلوب المسرحة الأدائية عن طريق تقنيات التمثيل داخل التمثيل . على أن أسلوب التمثيل داخل التمثيل وإن كان وسيلة مسرحية لجأ إليها بيرانديللو تفاعلا مع نظرية النسبية للعالم الكبير ( أينشتين ) فقد أراد بيرانديللو أن يؤكد أن الحقيقة نسبية والخيال نسبي والصدق نسبي والكذب نسبي بمعنى أن ما يقوله شخص ما عن حادثة ما محتمل صدقه ومحتمل كذبه .. ولكن محمود دياب سواء تقصد ذلك المقولة أو الخطاب أو لم يتقصده ؛ فقد أثبت صحة ذلك الخطاب عن نسبية الصدق ونسبية الزيف فتشخيص ممثل دور فلاح لمطبب البهائم (البكري) في مسرحية ( ليالي الحصاد) بطريقة فيها مبالغة وسخرية من شخصه ومن مواقفه وطريقة تعامله مع الفلاحين الذين يلجئون له ليعالج بهائمهم عند مرضها بكيها بالنار - مثلا - قد يكون صادقا في الدلالة على تشخيصه لطريقة البكري وقد يكون مبالغا وغير صحيح بالمرة - بمعنى أنه قد يكون مفتريا على الرجل وهذا احتمال - فالتمثيل داخل التمثيل إذن له سمات نقدية لأنه يعيد تمثيل الشخصية من وجهة نظر ممثل آخر يضخم صورة الشخصية التي يقلد صفاتها الخارجية .. ومعنى ذلك أيضا أن التمثيل داخل التمثيل باعتباره نوعا من التقليد التشخيصي للصفة الخارجية الذاتية في المسرح الدرامي التقليدي ( الذي ينهل من شنطة أرسطو) أو باعتباره نوعا من التقليد التشخيصي للصفة الخارجية لمجتمع بيئته الريفية يضع الممثل خارج الكادر .. خارج الشخصية التي يقلدها أو يعيد تصويرها حسب نظرية التغريب الملحمية .. لذا لا يستبعد تأثر محمود دياب في رسمه للحدث والمواقف أو الحالات الدرامية التشخيصية بأسلوب التمثيل داخل التمثيل بأسلوب بيرانديللو الذي يعد أحد المؤثرات أيضا في نظرية التمثيل التغريبي عند بريخت . ولهذا نقول إن محمود دياب بنصوصه عن الريف المصري وقضاياه في تشابك علاقات الإنتاج الريعي وما يتصل بها من صناعة ريفية أحيان قد نهج نهجا له بصمة مسرحية مختلفة عن غيره ، فكانت له بصمة واضحة تتوازى مع بصمة نجيب سرور في معالجته قضايا الريف المصري مع فارق جوهري بين محمود دياب ونجيب سرور ؛ لا أقصد به أن نجيبا كان شاعرا ومسرحه شعريا ودياب كان مسرحه نثرا شاعريا ؛ وإنما أقصد أن نجيب لجأ في رسم الأحداث الدرامية والشخصيات المسرحية بالترميز ؛ فمصر هي بهية وهي في الثلاثية وهي نعيمة التى يتبدل اسمها عبر العصور من إيزيس إلى ناعسة إلى بهية إلى نعيمة ؛ لكن الحدث عن محمود دياب هو صورة أو تحفة فلاحية منحوتة من صفحة حقولنا المصرية وشخصياته الفلاحية منحوتات كاريكاتورية من إنسان الريف المصري ببساطته وحكمته وظرفه وسليقته ( طبيعته المصرية بسماحتها وخبثها وطيبتها وشرها وميلها لانتقاص الغير المتميز نوعا ما عنها أو المتعالي عليها حطا من شانه ؛ تعويضا عن إحساس بتدني الحال أو تعويضا عن حالة فقد ) وهذا قائم في رسم نجيب سرور لشخصية الفلاح المصري ؛ لكنه رسم مؤطر بتقنية ترميزية . ولئن كان نجيب سرور قد نال الكثير من الكتافة النقدية المحتفية بمسرحه ، لقيمة ذلك المسرح وجدته من ناحية فنية ومضمونية أيضا ؛ فإن مسرح محمود دياب لم ينل ما يستحقه من تقدير .. فمسرحية ليالي الحصاد ومسرحية الهلافيت على قيمتهما الفنية بما تطرحه كلاهما من قضايا الريف المصري لم تنل حقها من التناول .. ربما تعاد عرض مسرحية البديعة التي هي اقرب إلى أسلوب أو تقنيات مسرح القسوة - بعيدا عن النظرية - لكونها إسقاط على مسألة الصلح الزائف بين السادات وبيجن ؛ صلح فوقي مصطنع ؛ نرى نتائج زيفه على مدي خمس وثلاثين عاما مضت . . وجدير بالذكر أنني أخرجتها لطلاب قسم المسرح بجامعة الإسكندرية عام 1996 بطولة منال فودة بالتبادل مع سماح خميس
التمثيل داخل التمثيل في المسرح الكوميدي: تنوع أسلوب أداء الممثل الكوميدي في المسرح المصري منذ ظهور فرقة نجيب الريحاني وفرقة على الكسار وفرقة رمسيس ليوسف وهبي بين أسلوب التمثيل الهزلي الكاريكاتيري ( الفارس) : Farce –غالبا- الذي يعتمد على الضحك من أجل الضحك بالكلمة والقفشة والنكتة أو الإفييه.. بتكرار لفظ بذئ مع تكرار الحركات الجسدية التي لا تتناسب مع الجملة الحوارية الصوتية وأسلوب ( المتناقض ) مع معنى الجملة الحوارية ( عنصر قلب المعنى ) وهي التي تشكل منابع الضحك ب-كما يقول كتاب ( فلسفة الضحك) للفيلسوف الفرنسي " هنري برجسون" وقد ظل هذا الأسلوب التمثيلي قائما في فن الأداء التمثيلي الكوميدي في مصر حتى اليوم ؛ سواء في تمثيل مسرحية تعتمد على الكوميديا الهزلية ( الفارس ) أو اعتمدت على كوميديا الموقف أو اعتمدت على الميلودراما ( الدراما المفتعلة) أو ( كوميديا الأخطاء ) أو ( الكوميديا الموسيقية) ولم تخلو بعض المواقف من توظيف أسلوب التمثيل داخل التمثيل..على نحو ما نرى في مشاهد انقلاب الشخصية من دور رجالي إلى دور نسائي أو العكس إذا يتطلب الأمر في مثل تلك الحالات أسلوبا مغايرا في تلوين الأداء الصوتي والحركي بما يقترب إلى حد ما من طبيعة الجنس الذي تحول إليه الهيئة الخارجية الشخصية المتحولة ؛ وقد رأينا ذلك في أدوار متعددة قام بها على الكسار ونجيب الريحاني وكذلك فؤاد المهندس وسمير غانم كما في عرض ( أخويا هايص وأنا لايص ) وغيره ومحمد صبحي ومحمد هنيدي ومحمد سعد ؛ فضلا على كثير من حالات التنكر في شخصية أخرى في العرض المسرحي الواحد نفسه ومن أمثلة ذلك عرض نجيب الريحاني ( سلامة في خير) وكذلك فؤاد المهندس وشويكار ( أنت فين وأنا فين ) وشويكار في دور ( صدفة) عرض ( سيدتي الجميلة) ورأينا ذلك أيضا عند الممثل محمد نجم في أكثر من عرض. ومن أبرز العروض التي تأسس النص فيها على تقنية تنكر شخصية في شخصية أخرى عن قصدية درامية كان عرض ( على جناح التبريزي وتابعه قفه ) لألفريد فرج ؛ الذي مثل فيه دور التحول من شخصيته إلى شخصية أخرى الممثل القدير ( عبد المنعم إبراهيم) من شخصية ( صواب) إلى شخصية ( قفة) التي اختارها له ( على جناح التبريزي) لقد تداخلت أساليب الأداء التمثيلي في عروض المسرح المصري الكوميدي بين الأداء الهزلي مع التمثيل الميلودرامي – المفتعل - الذي يميل أحيانا عند بعض الممثلين مثل ( على الكسار – إسماعيل ياسين ) – من ممثلي الريادة في فن التمثيل الكوميدي في مصر – والأداء التمثيلي الكوميدي البحت الذي يغلب عليه التعبير الصوتي أو الحركي المفتعل ؛ الزائد عن منطق التعبير الدرامي عن الموقف أو عن الحالة بقفز الأداء الفجائي من شعور إلى آخر دون منطق أو تبرير درامي مع ميل للبكائية أو ميل الغنائية الخطابية – أحيانا - وهو أسلوب تميز به أداء ( يوسف وهبي ) في المسرح وأنور وجدي في السينما . ومن أبرز الممثلين الكوميديين الهزليين الآن طريقة تمثيل ( عبد المنعم مدبولي ) التي أطلق هو عليها : ( المدبوليزم ) وكذلك الممثل ( سمير غانم. يقول د. أبو الحسن سلام " سيطرت كوميديا الفارس ( المسخرة) على عروض المسرح المصري الخاص طوال فترة التسعينيات و بداية الألفية وبعد ثورة 25 يناير اشتعلت الميادين والمسارح بعروض الأوتوشرك ( التحقيق الدرامي ) وغاب فن المسرح الحقيقي .. ونلاحظ صور إنقلاب الممثل من رجل إلى امرأة في مسرحيات لهنيدي ولسمير غانم وللسيد زيان ولمحمد صبحي وهو الانقلاب في الصورة أو في الموقف أو في اللفظ الذي يشكل أحد منابع الاضحاك عند الفيلسوف الفرنسي هنري برجسون في كتاب (فلسفة الضحك)
وقد تباين خلط الأساليب التمثيلية ما بين الأداء الميلودرامي والأداء الهزلي مع الأداء اعتمادا على عنصر القلب لصورة الشخصية من صورة الرجل لصورة المرأة أو العكس عند إسماعيل ياسين ، عبد المنعم إبراهيم ، سمير غانم ، جورج سيدهم ، محمد صبحي ؛ سيد زيان - غالبا – أو تقليد أصوات الحيوانات أو الطيور في عدد عروض المسرحية الكوميدية مع الاعتماد على أبراز عيوب الشخصية ( كوميديا الأخطاء ) بالتركيز على ( التلعثم – التأتأة – الخنفة – الخرس – إلى جانب التمثيل بلهجة من اللهجات العربية الشامية السودانية – المغربية- الخواجات - التشتت اللفظي - على طريقة يونس شلبي في التعبير الصوتي - أو التمثيل الكوميدي تجسيدا لعاهة من العاهات الشخصية (الأعرج – الأعمى – الأحدب الأطرش .. بالتعبير الحركي).
نماذج من العروض الكوميديا الهزلية (الفارس): *عروض مسرحية للممثل سمير غانم: - نماذج للممثل محمد هنيدي : في مسرحية ( الألبندا) تمثيل محمد هنيدي وعلاء ولي الدين يمثل هنيدي دور امرأة بملابس شعبية أمام الممثل علاء ولي الدين في موقف هزلي ( فارس) يقوم على تقليد ولاء الدين لصراخ امرأة تندب حظها على طريقة الأرامل .. ويشاركه هنيدي .. فضلا على ديالوج ردح ودردشة مفتوحة لا يتطور فيها الصراع على هذا المشهد من عرض (الألبندا) سيطرت كوميديا الفارس (المسخرة) على عروض المسرح المصري الخاص طوال فترة التسعينيات وبداية الألفية وبعد ثورة 25 يناير اشتعلت الميادين والمسارح بعروض الأوتوشرك (التحقيق الدرامي ) وغاب فن المسرح الحقيقي . ونلاحظ صور انقلاب الممثل من رجل إلى امرأة في مسرحيات لهنيدي ولسمير غانم وللسيد زيان ولمحمد صبحي وهو الانقلاب في الصورة أو في الموقف أو في اللفظ الذي يشكل أحد منابع الإضحاك.
نماذج للتمثيل في كوميديا الموقف: من بين أساليب الأداء التمثيلي الكوميدي المعتمد على أسلوب تجسيد الشخصية في كوميديا الموقف : طريقة نجيب الريحاني التي لجأ إليها فؤاد المهندس في عروض (كوميديا الموقف) والممثل محمد صبحي في بعض عروضه المسرحية الأخيرة مثل ( لعبة الست) التي أعاد تمثيلها وإخراجها عن مسرحية ( حكاية كل يوم). التي مثلها نجيب الريحاني وتحية كاريوكا وسليمان نجيب وعبد الفتاح القصرى وماري منيب ومحمد عثمان الذي غنى أغنية هزلية شهيرة ( الغراب يا وقعة سودة جوزوه أحلى يمامه ) وشارك في التمثيل بشارة واكيم في فيلم سينمائي قديم هو ( لعبة الست). ومن بين طرق التمثيل وأساليبه الكوميدية النابعة من المواقف الاجتماعية نماذج مسرحية للممثل محمد سعد المتناقضة في المسرح المصري ؛ نتوقف عند تمثيل كل من فؤاد المهندس ، محمد صبحي.
- نماذج من أساليب التمثيل التجسيدي الكوميدي النقدي الاجتماعي عند محمد صبحي : ومن أساليب الأداء المسرحي المتداخلة ما نجده في العروض المسرحية الآتية : ( أنت حر – الهمجي – الجوكر – تخاريف – البغبغان – وجهة نظر – تخاريف – ماما أمريكا – لعبة الست – كارمن ) اعتمد محمد صبحي على خلط بعض التقنيات الحرفية للممثل فوفق بين تقنيات هزلية كاريكاتيرية وتقنيات أسلوب التجسيد وتقنيات التكرار وقلب الصور والمواقف والشخصيات والإفيهات ( اللازمة الكوميدية) وأختص أسلوبه التمثيلي بأسلوب ما عرفه ستانسلافسكي بـ (التمثيل الاستغلالي ) حيث يعتمد الممثل من هذا النوع على ميزة شخصية خاصة به كتميز في صوته أو خصوصية في قدرة متميزة في حركته الجسدية ( طويل – قصير– سمين – نحيف – قزم بشكل مبالغ فيه ) خفة الحركة – نبر صوتي متميز . ومحمد صبحي يمتلك مقدرة حركية جسدية خاصة به دون غيره ؛ وقد استفاد منها في كل الأدوار التي قام بتمثيلها . ومن أمثلة ذلك تعدد مستويات التلوين في تمثيله بمسرحية (الجوكر)، ومن أمثلة هذا الأسلوب في مسرحية ( كارمن ) بطولة محمد صبحي وسيمون ولجوءه إلى أسلوب الردح الشعبي في توجيهه العنيف لسيمون وهو يدربها ممثلة جديدة على دور كارمن في مسرحية (كارمن) وهو السلوب الخطابي التعليمي التهكمي أيضا الذي لجأ إليه في التهكم على شخصية لعبة : سيمون أيضا في تمثيله وإخراجه لمسرحية ( لعبة الست ) وتوظيفه لتقنية التكرار في مواقف تهكمية ليس في هاتين المسرحيتين فحسب بل في تمثيله لدور الدكتاتور ( الذي رسمه في ملابس ( هتلر) في مسرحية ( تخاريف) :
نماذج التمثيل التجسيدي الكوميدي عند فؤاد المهندس: (قسمتي – الدنيا لما تضحك - أنا وهو وهي – أنا فين وأنت فين – سيدتي الجميلة – هالا حبيبتي – سك على بناتك – عائلة محترمة جدا – روحية اتخطفت - علشان خاطر عيونك). تنوع أسلوب تمثيل الثنائي ( فؤاد المهندس وشويكار ) بين أسلوب تجسيد الصفات الداخلية والخارجية للشخصية ؛ في عروض الكوميديا الاجتماعية النقدية (كوميديا الموقف) وأضيف إليه فن الأداء المسرحي الغنائي كما في عرض مسرحية (سيدتي الجميلة) مع شويكار ؛ وعرض ( علشان خاطر عيونك) مع شريهان. وقد ظل فؤاد المهندس محافظا على طريقة نجيب الريحاني في التمثيل الكوميدي الجاد.
• التمثيل الكوميدي في المسرح المصري: تنوع أسلوب أداء الممثل الكوميدي في المسرح المصري منذ ظهور فرقة نجيب الريحاني وفرقة على الكسار وفرقة رمسيس ليوسف وهبي بين أسلوب التمثيل الهزلي الكاريكاتيري Farce غالباً- الذي يعتمد على الضحك من أجل الضحك بالكلمة والقفشة والنكتة أو الإفييه.. بتكرار لفظ بذئ مع تكرار الحركات الجسدية التي لا تتناسب مع الجملة الحوارية الصوتية وأسلوب (المتناقض) مع معنى الجملة الحوارية ( عنصر قلب المعنى ) وهي التي تشكل منابع الضحك ب-كما يقول كتاب ( فلسفة الضحك) للفيلسوف الفرنسي " هنري برجسون" وقد ظل هذا الأسلوب التمثيلي قائما في فن الأداء التمثيلي الكوميدي في مصر حتى اليوم ؛ سواء في تمثيل مسرحية تعتمد على الكوميديا الهزلية ( الفارس ) أو اعتمدت على كوميديا الموقف أو اعتمدت على الميلودراما ( الدراما المفتعلة) أو ( كوميديا الأخطاء ) أو ( الكوميديا الموسيقية ( لقد تداخلت أساليب الأداء التمثيلي في عروض المسرح المصري الكوميدي بين الأداء الهزلي مع التمثيل الميلودرامي – المفتعل - الذي يميل أحيانا عند بعض الممثلين مثل ( على الكسار – إسماعيل ياسين ) – من ممثلي الريادة في فن التمثيل الكوميدي في مصر – والأداء التمثيلي الكوميدي البحت الذي يغلب عليه التعبير الصوتي أو الحركي المفتعل ؛ الزائد عن منطق التعبير الدرامي عن الموقف أو عن الحالة بقفز الأداء الفجائي من شعور إلى آخر دون منطق أو تبرير درامي مع ميل للبكائية أو ميل الغنائية الخطابية – أحيانا - وهو أسلوب تميز به أداء ( يوسف وهبي ) في المسرح وأنور وجدي في السينما . ومن أبرز الممثلين الكوميديين الهزليين الآن طريقة تمثيل ( عبد المنعم مدبولي ) التي أطلق هو عليها : ( المدبوليزم ) وكذلك الممثل ( سمير غانم ) . يقول د. أبو الحسن سلام " سيطرت كوميديا الفارس ( المسخرة) على عروض المسرح المصري الخاص طوال فترة التسعينيات و بداية الألفية وبعد ثورة 25 يناير اشتعلت الميادين والمسارح بعروض الأوتوشرك ( التحقيق الدرامي ) وغاب فن المسرح الحقيقي .. ونلاحظ صور انقلاب الممثل من رجل إلى امرأة في مسرحيات لهنيدي ولسمير غانم وللسيد زيان ولمحمد صبحي وهو الانقلاب في الصورة أو في الموقف أو في اللفظ الذي يشكل أحد منابع الإضحاك عند الفيلسوف الفرنسي هنري برجسون في كتابه ( فلسفة الضحك) ترجمة د. سامي الدروبي وآخر "
(
وقد تباين خلط الأساليب التمثيلية ما بين الأداء الميلودرامي والأداء الهزلي مع الأداء اعتمادا على عنصر القلب لصورة الشخصية من صورة الرجل لصورة المرأة أو العكس عند إسماعيل ياسين ، عبد المنعم إبراهيم ، سمير غانم ، جورج سيدهم ، محمد صبحي ؛ سيد زيان - غالبا – أو تقليد أصوات الحيوانات أو الطيور في عدد عروض المسرحية الكوميدية مع الاعتماد على أبراز عيوب الشخصية ( كوميديا الأخطاء ) بالتركيز على ( التلعثم – التأتأة – الخنفة – الخرس – إلى جانب التمثيل بلهجة من اللهجات العربية الشامية السودانية – المغربية- الخواجات - التشتت اللفظي - على طريقة يونس شلبي في التعبير الصوتي - أو التمثيل الكوميدي تجسيدا لعاهة من العاهات الشخصية ( الأعرج – الأعمى – الأحدب – الأطرش .. بالتعبير الحركي)
نماذج من العروض الكوميديا الهزلية ( الفارس ( - عروض مسرحية للممثل سمير غانم : - نماذج مسرحية للممثل محمد سعد : - نماذج للممثل محمد هنيدي : في مسرحية ( الألبندا) تمثيل محمد هنيدي وعلاء ولي الدين يمثل هنيدي دور امرأة بملابس شعبية أمام الممثل علاء ولي الدين في موقف هزلي ( فارس) يقوم على تقليد ولاء الدين لصراخ امرأة تندب حظها على طريقة الأرامل .. ويشاركه هنيدي .. فضلا على ديالوج ردح ودردشة مفتوحة لا يتطور فيها الصراع. في عرض ألبندا سيطرت كوميديا الفارس ( المسخرة) على عروض المسرح المصري الخاص طوال فترة التسعينيات و بداية الألفية وبعد ثورة 25 يناير اشتعلت الميادين والمسارح بعروض الأوتوشرك ( التحقيق الدرامي ) وغاب فن المسرح الحقيقي . ونلاحظ صور إنقلاب الممثل من رجل إلى امرأة في مسرحيات لهنيدي ولسمير غانم وللسيد زيان ولمحمد صبحي وهو الانقلاب في الصورة أو في الموقف أو في اللفظ الذي يشكل أحد منابع الاضحاك عند الفيلسوف الفرنسي هنري برجسون في كتابه (فلسفة الضحك) ترجمة د. سامي الدروبي وآخر.
نماذج للتمثيل في كوميديا الموقف: من بين أساليب الأداء التمثيلي الكوميدي المعتمد على أسلوب تجسيد الشخصية في كوميدا الموقف : طريقة نجيب الريحاني التي لجأ إليها فؤاد المهندس في عروض (كوميديا الموقف) والممثل محمد صبحي في بعض عروضه المسرحية الأخيرة مثل ( لعبة الست) التي أعاد تمثيلها وإخراجها عن مسرحية ( حكاية كل يوم ) التي مثلها نجيب الريحاني وتحية كاريوكا وسليمان نجيب وعبد الفتاح القصرى وماري منيب ومحمد عثمان الذي غنى أغنية هزلية شهيرة ( الغراب يا وفعة سودة جوزوه أحلى يمامه ) وشارك في التمثيل بشارة واكيم في فيلم سينمائي قديم هو ( لعبة الست).
ومن بين طرق التمثيل وأساليبه الكوميدية النابعة من المواقف الاجتماعية المتناقضة في المسرح المصري ؛ نتوقف عند تمثيل كل من : فؤاد المهندس ، محمد صبحي:
نماذج من أساليب التمثيل التجسيدي الكوميدي النقدي الاجتماعي عند محمد صبحي
تداخلت تقنية أساليب التمثيل في عروض مسرحية متعددة للممثل محمد صبحي : ( أنت حر – الهمجي – الجوكر – تخاريف- البغبغان – وجهة نظر – تخاريف – ماما أمريكا – لعبة الست – كارمن). اعتمد محمد صبحي على خلط بعض التقنيات الحرفية للممثل فوفق بين تقنيات هزلية كاريكاتيرية وتقنيات أسلوب التجسيد وتقنيات التكرار وقلب الصور والمواقف والشخصيات والإفيهات ( اللازمة الكوميدية) وأختص أسلوبه التمثيلي بأسلوب ما عرفه ستانسلافسكي بـ (التمثيل الاستغلالي ) حيث يعتمد الممثل من هذا النوع على ميزة شخصية خاصة به كتميز في صوته أو خصوصية في قدرة متميزة في حركته الجسدية ( طويل – قصير– سمين – نحيف – قزم بشكل مبالغ فيه ) خفة الحركة – نبر صوتي متميز . ومحمد صبحي يمتلك مقدرة حركية جسدية خاصة به دون غيره ؛ وقد استفاد منها في كل الأدوار التي قام بتمثيلها . ومن أمثلة ذلك تعدد مستويات التلوين في تمثيله بمسرحية ( الجوكر). ومن أمثلة هذا الأسلوب في مسرحية ( كارمن ) بطولة محمد صبحي وسيمون ولجوءه إلى أسلوب الردح الشعبي في توجيهه العنيف لسيمون وهو يدربها ممثلة جديدة على دور كارمن في مسرحية (كارمن) وهو الأسلوب الخطابي التعليمي التهكمي أيضا الذي لجأ إليه في التهكم على شخصية لعبة : سيمون أيضا في تمثيله وإخراجه لمسرحية ( لعبة الست ) وتوظيفه لتقنية التكرار في مواقف تهكمية ليس في هاتين المسرحيتين فحسب بل في تمثيله لدور الدكتاتور ( الذي رسمه في ملابس ( هتلر) في مسرحية (تخاريف).
- نماذج التمثيل التجسيدي الكوميدي عند فؤاد المهندس كما تداخلت تقنيات أساليب التمثيل في أداء فؤاد الممثل :( قسمتي – الدنيا لما تضحك - أنا وهو وهي – أنا فين وأنت فين – سيدتي الجميلة – هالا حبيبتي – سك على بناتك – عائلة محترمة جدا – روحية اتخطفت - علشان خاطر عيونك). تنوع أسلوب تمثيل الثنائي ( فؤاد المهندس وشويكار ) بين أسلوب تجسيد الصفات الداخلية والخارجية للشخصية ؛ في عروض الكوميديا الاجتماعية النقدية ( كوميديا الموقف) وأضيف إليه فن الأداء المسرحي الغنائي كما في عرض مسرحية (سيدتي الجميلة) مع شويكار ؛ وعرض ( علشان خاطر عيونك) مع شريهان. وقد ظل فؤاد المهندس محافظا على طريقة نجيب الريحاني في التمثيل الكوميدي الجاد.
نماذج لتداخل تقنيات أساليب الأداء التمثيلي عند عادل إمام: وفي مسرحية ( الواد سيد الشغال ) لعادل إمام يعتمد على الكوميديا الميلودرامية وأسلوب تمثيل الفارس خروجا على النص واعتماد على قفشات وتهكم يصل إلى حد التهريج دون ضرورة درامية أو تسلسل منطقي في الموقف أو الحدث وفي العرض إسقاط سياسي .. تم حذفه من الرقابة ويفسر د. أبو الحسن ذلك كما يأتي : " الجزء الخاص بمن كان يشتغل عنده من عشرين سنة .. إسقاط على مبارك .. كان له عشرين سنة وهو رئيس لمصر ( يخدم عندنا يعني عند المصريين ) لذلك حذف لأن عباقرة المطبخ السياسي المباركي اكتشفوه وفهموا أخيرا معنى الإسقاط في جملة بقالوا عشرين سنة بيخدم عندنا د. أبو الحسن سلام أستاذ مناهج التمثيل والإخراج بقسم المسرح بجامعة الإسكندرية.
• أسلوب الأداء الخليط بالفارس الهزلي: في مسرحية ( الواد سيد الشغال ) بطولة عادل إمام ؛ تجلى تداخل تقنية أسلوب الفارس التهكمي المحمل بتعبيرات إسقاط سياسي مع أسلوب تمثيل عمر الحريري وهو أسلوب أداء تقليدي كلاسيكي يميل إلى التفخيم الصوتي . وفي العرض مشهد فيه إسقاط سياسي حذفته الرقابة وهو الجزء الخاص بعبارة رمز الرأسمالية الطفيلية في مصر الذي يمثله ( عمر الحريري) الذي يخاطب (سيد) الشغال الجديد في خدمة هذه الشريحة الرأسمالية الطفيلية كبار التجار والسماسرة) منوها عن خادم كان يشتغل عندهم قبله لمدة عشرين عاما وهو نوع من الإسقاط على مبارك .. كان له عشرين سنة وهو رئيس لمصر ( يخدم عندنا يعني عند شريحة الرأسماليين الطفيليين / السماسرة الجدد ) لذلك حذف لأن عباقرة المطبخ السياسي المباركي اكتشفوه وفهموا أخيرا معنى الإسقاط في جملة بقالوا عشرين سنة بيخدم عندنا .
نخلص مما تقدم إلى أن أسلوب التمثيل داخل التمثيل قد مر بمراحل أو مستويات متعددة في فنون الأداء التمثيلي في مصر متدرجا بين أداء تشخيصي لبعض من المواقف الانتقالية أو مواقف التحول من شخصية إلى شخصية أخرى عن طريق الانتحال الخارجي في هيئة الشخصية من رجل إلى امرأة أو من امرأة لامرأة أو من رجل لرجل بما يتطلبه التهيئة الدرامية للدور الذي قام الممثل بانتحال مظهره الخارجي بالتشخيص الصوتي والحركي . غير أن أسلوب التمثيل داخل التمثيل بوصفه أسلوبا تمثيليا متكاملا ذا سمات أو خصائص أدائية إلا من خلال تجربة المؤلف المسرحي المصري محمود دياب ؛ بخاصة في تجربة تأليفه لنصي : ( ليالي الحصاد – الهلافيت ) التي نحى فيهما إلى تقنية كتابة المسرحية على النهج الذي راده من قبل في المسرح الأوروبي الكاتب المسرحي الإيطالي ( لويجي بيرانديللو) وبخاصة في مسرحيتيه : ( ست شخصيات تبحث عن مؤلف – كل شيخ وله طريقة) ولا شك أن تجربة محمود دياب تعد تجربة فريدة في تعبيرها عن شكل مسرحي شعبي فلاحي مصري ؛ حتى وإن تأثرت من حيث الشكل بتقنية الكتابة المسرحية وفق تجربة بيرانديللو سالفة الذكر ؛ وهو أمر لا ينفي عنها خصوصيتها ذات الهوية المصرية الفلاحية وتجربته الفلاحية في سهرات الجرن في نهاية مواسم حصاد القمح . هذا وجدير بالذكر أيضا أن تجربة مسرح شعبي مصري السمات شكلا ومضمونا كانت مثالا تطبيقيا صادقا نحو مسرح مصري دون طنطنة تنظيرية ودون شعارات أعقبتها تطبيقات انفصل فيها الشكل الشعبي المأمول من خلال التنظيرات عن المضمون الذي خاض في قضايا فلسفية لم تلتئم مع الشكل المقترح . من هنا كانت لمحمود دياب كما كانت لنجيب سرور تجارب مسرحية حقيقية في اتجاه شكل مسرحي مصري السمات.
#أبو_الحسن_سلام (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ثقافة التناكح في حياة المسلم
-
ذكريات .. لزمن آت
-
ضوء أسود وحوائط عازلة
-
حرية العقيدة في القرآن
-
الفاعل الفلسفي في المسرح الوجودي - المومس الفاضلة نموذجا -
-
كتابة الصورة المسرحية بين أفلاطونية التقديس والتدنيس
-
خيوط الاتصال بين الناقد والباحث
-
الممثل وبناء الدور المسرحي بين البواعث والدلالات
-
مدرسة المشاغبين فبي ميزان النقد
-
عروض مسرحية بلا إنتاج
-
كتابة ناقدة لنصوص مسرحية واعدة
-
- برشيد - وقضية تخوين الحركة النقدية المسرحية
-
تراجيديا في قالب كوميدي
-
محاكمات المبدعين في عصر المتأسلمين
-
حرفية الناقد و مراوغات التطبيق النظرية
-
البحث المسرحي في سرير بروكست
-
حيرة الباحث المسرحي بين نظرية العامل ونظرية المتخلفات والمتغ
...
-
الإيقاع في فنون التمثيل والإخراج-ج1-
-
نهار اليقظة في الثقافة المصرية بين وهج التخريض ولهيب التعريض
-
الإرتباك الإبداعي في فن التأليف وفن الإخراج المسرحي
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|