أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - سفسطة نهى سيلين الزبرقان .. رد على مقالتها .. الحجاب والسفسطة-2















المزيد.....

سفسطة نهى سيلين الزبرقان .. رد على مقالتها .. الحجاب والسفسطة-2


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3805 - 2012 / 7 / 31 - 00:32
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    




لدي بعض الأسئلة اطرحها على الكاتبة .. لماذا ترتدي المسيحية الحجاب داخل الكنيسة أو عند أقامة القداس .. ثم لماذا تحاربون الحجاب وأم المسيح ترتديه في معظم صورها ... أكفاركم خير من أولئك.. أم لكم براءة في الزبر ...

استعانت الكاتبة ببعض مصادر تشريع الإسلام السياسي الفاشل وبعض أراء ممن يسمونهم العلماء .. ولا تعلم من أسباب تخلفنا هي أرائهم وأفكارهم ..تقول الكاتبة في مطلع مقالتها .. فرض الإسلام الحجاب على المرأة فرضا .. طبعا هذا الكلام غير صحيح ..ولو كان فرضا .. لوضع الله العقوبة على تاركه.. الدين الإسلامي قائم على الإيمان والعمل الصالح.. وليس على الملابس ... رُب متبرجة أفضل عند الله من محجبة ...
قال الله ....
{مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }النحل97

لا يمكن للتشريع إن ينطلق من قصه وهميه افتراضيه ثم يضع لها الحلول قبل وقوعها.. إنما ينطلق من الواقع للمعالجة ويضع العقبات إمام المسبب الفعلي لمنع تكرار لمثل هكذا حوادث... لكي تكون الصورة أكثر وضوحا, أقدم لكم بعض الطبائع السلوكية في مجتمع قبلي إنا أعيش فيه ولا يزال هذا السلوك موجده إلى يومنا هذا وخاصة في المجتمعات القبلية الرعوية..من طبائع النظام القبلي حرية تناول الطعام في البيوت .. فلا يتوخى احدهم عن طرق الباب أو الدخول إلى البيت دون استأذن أو دعوه من صاحب البيت.. ولا يبالي احدهم إن كان في البيت رجل أم لا.. طبعا ليس جميع الناس سواء إنما هو سلوك عند بعض الأشخاص العاطلين عن العمل فتراهم يقضون ساعات النهار بين البيوت يفطرون عن هذا ويتعشون عند ذاك .. في هذا السلوك احراجات كبيره على النساء والرجال ربما يكون رب البيت غير جاهز للضيافة أو مرتبط بمصالح أخرى قد لا تسمح له الظروف باستقبال الضيف .. كذلك المرأة ربما تحرج من تواجد رجل في بيتها عند غياب زوجها.... إن كان الطعام جاهزا أكل وانصرف وان تأخر نضوجه انتظر حتى أناه.. ولم يكتفي بهذا.. فتراه جلس يجر بالكلام يمينا وشمالا لقتل الوقت


.. دخل احد المؤمنين بيت النبي دون أستاذان.. أي.. لم توجه له دعوه بالدخول ..بما إن الآية ذكرت الطعام .. .. هذا يعني إن الشخص كان جائعا يطلب طعاما.. بما إن الآية ذكرت /غير ناظرين أناه /هذا يعني إن الطعام غير جاهز ..فجلس طويلا ينتظر نضوجه... لم يكن في البيت إلا زوجات النبي .. فعندما جاء النبي ووجد الرجل مع نسائه سألهن عن تواجد هذا الرجل.. قالت أحداهن جاء يسال متاعا ..أي.. طعاما ... ولما علم بتأخره جلس ينتظر أناه.. ولما تناوله لم ينصرف إنما اخذ يجر في الكلام مستأنس للحديث فأطال جلوسه ... هنا التشريع عام ..ولكن كون الحدث الديني وقع في بيت النبي ذكر التنزيل الواقعة بكل جوانبها لتوضيح إبعاد الحدث اجتماعيا ..نجد إن الآية منعت الذين امنوا من دخول بيت النبي أو غير بيت النبي .. إلا إن يؤذن لكم إلى طعام أي.. دعوه ... بشرط غير ناظرين أناه .. أي.. غير منتظرين نضوجه ..ولكن إذا دعيتم .. فادخلوا ..فإذا طعمتم فانتشروا ...إذن الآية واضحة تمنع دخول البيوت دون أستاذان .. كما تمنع دخول البيوت لانتظار الطعام .. بينما تسمح بدخول البيوت إذا قدم صحاب البيت دعوة .. كما تمنع البقاء في البيوت بعد تناول الطعام .. ومن جاء يسال النساء طعاما أو حاجة ولم يكن صاحب البيت موجدا.. يسألهن من وراء حجاب ولا يدخلن عليهن أحدا إلا بعد إذن أزواجهن...ذلك اطهر لمتقلبات القلوب .... إذن أصبحت مجموعة الآيات واضحة المغزى والأبعاد


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيماً{53}


في الوقت الذي عالج التنزيل ما حصل للنبي من أذى نفسي ووضع العقبات إمام المسبب لمنع تكرار مثل هكذا حوادث... توجه مرة أخرى إلى موضع أخر لمعالجة ما يتعرض له المؤمنين والمؤمنات لأذى نفسي في الأماكن العامة والطرقات ....تركت الآيات الدعوية انطباعا إيمانيا وأخلاقا في نفوس الذين امنوا بعد ما كانوا يرتكبون أبشع المعاصي بحق أنفس وغيرهم ...حيث بدأت التربية الدينية تقود المسلم إلى الاستقامة والاعتدال ونبذ كل ما هو سيئ.. قال الله..

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً{59}


.. وردت في الآية علاه كلمة ..أدنى أن يعرفن.. هذا يعني هناك سهام وكلمات لاذعة وجهت نحو مجموعه من النساء يعرفن بسيماهمن..كن يرتكبن المعاصي في الجاهلية..فبعد زواجهن في ظل الإسلام حسب تشريع ملك اليمين .. ظل أصحاب النفوس الضعيفة يراودونهن على المعصية .. بالتعرض لهن وملاحقتهن في الطرقات .. والتحرش بهن.. ثم وردت في نفس الآية كلمة...فلا يؤدين.. هذا يعني هناك إثارة للمشاعر البشرية تعيد إلى الذاكرة سلوكيات كانت متبعه قبل تحريم الزنا يثرها المنافقون عن طريق التحرش الجنسي أو المعاكسات بكلمات لاذعة تعرض لها بعض المؤمنين والمؤمنات على يد جماعة من المنافقين... نجد في نهاية الآية وردت عبارة وكان الله غفور رحيما ..أشار من الله إلى الذين ارتكبوا المعاصي أيام جهلهم إن الله عفا عنها ...وكان الله غفور رحيما



ربما كان الأمر لا يخص نساء النبي أو بناته أو أهل بيته .. إنما خص طائفة من المؤمنين المؤمنات .. ولكن أسلوب المعالجة يتطلب ارتداء الجلباب وضربه على مناطق الجسم كافه... ابتداء من الرأس إلى الأرجل .. لكي يكون التشريع بعيدا عن الازدواجية في المعالجة ...لم ينفرد التنزيل بالنساء اللواتي يتعرضن للأذى إنما أمر الله جميع نساء المؤمنين بارتدائه .. وبداء بزوجات النبي وبناته ونساء المؤمنين.. وبلون واحد وبنسق واحد إلى درجة من الصعب التميز بين النساء.. فما عاد المنافقين يستطيعون التميز بينهن ... إن تشريع الجلباب ليس فرضا .. لو كان فرضا لوضع الله العقوبة الأخروية على من خالفه .. أنما هو حل لمشكلة الأذى النفسي .. يلتزم بارتدائه النساء للواتي يتعرضن للمعاكسات والتحرش لمن أرادت التخلص من هذه الظاهرة السلبية ...يلتزم به أيضا النساء للواتي سلكن طرق لا أخلاقيه وأردن التخلص من أعين المتربصين بعد توبتهن ... إما في البلدان التي لا تتعرض فيه المرأة لمثل هكذا مشاكل فهي غير ملزمه بارتدائه ...



وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً{58} يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً{59}



َيا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيماً{53} إِن تُبْدُوا شَيْئاً أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً{54} لَّا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاء إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاء أَخَوَاتِهِنَّ وَلَا نِسَائِهِنَّ وَلَا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيداً{55} إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً{56} إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً{57} وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً{58} يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً{59}


عزيزي القارئ قارن بين آيات الحجاب أعلاه وسفسطة الكاتبة أدناه


والأن أدخل في لب الموضوع ألا و هو فرض اللباس الشرعي في الجملة " لَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا " ، وكما قلنا سابقا أن الزينة في هذه الأية هي أكبر لغز لأننا لانعرف أصلا ماهي هاته الزينة ؟ فالزينة فى اللغة العربية الفصيحة هي : ما يتزين به،اذا حسب هذا التعريف يصبح الشعر و الوجه و البدن ليس زينة ، وبمأن هاته الزينة غير محددة في هاته الجملة بل هي من الأحاجي والمعميات ، فراح المفسرون يكتبون صفحات وصفحات مملة في تفسير جملة تتكون من عدة كلمات و اليكم ما كتبه الطبري "أي تفسيره العبقري في هاته الجملة وأن كان في الحقيقة لم يفسر شيئ"، لزيادة التوضيح للقارء فضلت أن أنظم فقرة التفسير لكي لا يتيه القارئ في قال فلان عن فلان عن علان- ففي كتب التفسير هي موجود كفقرة واحدة متراصة لاتعرف لها مقدمتها من خاتمتها- هذا التنظيم الذي عملته هو لأجل أن نخرج بنتيجة في الأخير.واليكم التفسير حسب تنظيمي :

جملة " مَا ظَهَرَ مِنْهَا " جعلت الطبري يتخبط في التفسير لانه هو نفسه لايعرف ماهي هذه الزينة التى يُمكن للمرأة اظهارها ؟؟؟ اذا ليحل مشكلته يلجأ الى رويات عبد الله بن مسعود ، وابن عَبَّاس ، وعائشة، ليشرح هذه الجملة "العجيبة والغريبة" والتى تحتاج الى مجهودات ابرز معاصري محمد
والطامة الكٌبرى أن هناك اختلافات بين هؤولاء المخضرمين الثلاث (عبد الله بن مسعود ، وابن عَبَّاس ، وعائشة)

لنرى هذا الأختلاف على هاته الزينة التى يُمكن أن تٌظهرها المرأة ، واليك أراء الثُلاثي الخطير:

-1الرأي الأول (عدم كشف الوجه) - هو تفسير عبد الله ابن مسعود للزينة - هذا الراي يؤيده اصحاب النقاب:

الظَّاهِر مِنْ الزِّينَة الَّتِي أُبِيحَ لَهَا أَنْ تُبْدِيه : الثياب
1-الرواية الأولى عن عبد الله ابن مسعود: حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد (الراوي رقم1) , قَالَ : ثنا هَارُون بْن الْمُغِيرَة (الراوي رقم2) , عَنْ الْحَجَّاج (الراوي رقم3) , عَنْ أَبِي إِسْحَاق(الراوي رقم4)، عَنْ أَبِي الْأَحْوَص(الراوي رقم5) , عَنِ ابْن مَسْعُود(المروي عنه) , قَالَ : الزِّينَة زِينَتَانِ : فَالظَّاهِرَة مِنْهَا الثِّيَاب , وَمَا خَفِيَ : الْخَلْخَالَانِ وَالْقُرْطَانِ وَالسِّوَارَانِ .

2-الرواية الثانية عن عبد الله ابن مسعود: - حَدَّثَنِي يُونُس (الراوي رقم1) , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب (الراوي رقم2) , قَالَ : أَخْبَرَنِي الثَّوْرِيّ (الراوي رقم3) , عَنْ أَبِي إِسْحَاق الْهَمْدَانِيّ (الراوي رقم4) , عَنْ أَبِي الْأَحْوَص (الراوي رقم5) , عَنْ عَبْد اللَّه (المروي عنه) , أَنَّهُ قَالَ : { وَلَا يُبْدِينَ زِينَتهنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } : قَالَ : هِيَ الثِّيَاب . *
نفس المصدر " ابن مسعود" و تكرار لما سبق مع حذف الزينة الخفية
3-الرواية الثالثة عن عبد الله ابن مسعود: - حَدَّثَنَا ابْن الْمُثَنَّى (الراوي رقم1), قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن جَعْفَر(الراوي رقم2) , قَالَ : ثنا شُعْبَة(الراوي رقم3) , عَنْ أَبِي إِسْحَاق(الراوي رقم4)، عَنْ أَبِي الْأَحْوَص (الراوي رقم5)، عَنْ عَبْد اللَّه(المروي عنه) , قَالَ : { وَلَا يُبْدِينَ زِينَتهنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } قَالَ : الثِّيَاب .
نفس المصدر " ابن مسعود" و تكرار لما سبق مع حذف الزينة الخفية.

4-الرواية الرابعة عن عبد الله ابن مسعود: حَدَّثَنَا الْحَسَن(الراوي رقم1) , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق(الراوي رقم2) , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر(الراوي رقم3) , عَنْ أَبِي إِسْحَاق(الراوي رقم4) , عَنْ أَبِي الْأَحْوَص(الراوي رقم5) , عَنْ عَبْد اللَّه(المروي عنه) : { إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } قَالَ : الثِّيَاب ..
نفس المصدر " ابن مسعود" و تكرار لما سبق مع حذف الزينة الخفية.
5-الرواية الخامسة عن عبد الله ابن مسعود:حَدَّثَنِي يَعْقُوب , حَدَّثَنَا الْحَسَن , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , عَنْ أَبِي الْأَحْوَص , عَنْ عَبْد اللَّه : { إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } قَالَ : الثِّيَاب . قَالَ أَبُو إِسْحَاق : أَلَا تَرَى أَنَّهُ قَالَ : { خُذُوا زِينَتكُمْ عِنْد كُلّ مَسْجِد } 7 31 ؟
6-الرواية السادسة عن عبد الله ابن مسعود: حَدَّثَنَا الْقَاسِم (الراوي رقم1) , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن(الراوي رقم2) , قَالَ : ثني حَجَّاج(الراوي رقم3) , قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن الْفَضْل (الراوي رقم4), عَنِ الْأَعْمَش(الراوي رقم5) , عَنْ مَالِك بْن الْحَارِث(الراوي رقم6) , عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد (الراوي رقم7), عَنِ ابْن مَسْعُود(المروي عنه) : { إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } قَالَ : هُوَ الرِّدَاء .


تعقيب على راي عبد الله ابن مسعود

من الروايات السابقة أفهم أن الزينة عند ابن مسعود هي : الثياب والحلي، فالزينة التى تُظهره المرآة هي "الثياب" والذي تٌخفيها هي "الحلي". لاحظ أن القرآن استعمل كلمة "الزينة" وهي عامة و ليست خاصة ولانعرف اصلا ماهي بالتحديد ، لهذا يلجأ المفسرون لتفسير معنى الزينة بانها الثياب من آية "خُذُوا زِينَتكُمْ عِنْد كُلّ مَسْجِد" حسب مافسرها ابن عباس، لكن المثير للدهشة أن ابن عباس قال "وَالزِّينَة هي اللِّبَاس , وَهُوَ مَا يُوَارِي السَّوْأَة , وَمَا سِوَى ذَلِكَ مِنْ جَيِّد الْبَزّ وَالْمَتَاع ( أخذت من تفيسر الطبري)"، اي الزينة حسب بن عباس هي اللباس الذي يجب ان نواري به السَّوْأَة- والكل يعرف ماهي السَّوْأَة -. أي حسب تعريف بن عباس الشعر والوجه ليسوا من الزينة تماما ..

* ايضا رأي بن مسعود غريب وعجيب ، وهل الثياب تحتاج الى رخصة من الله لتظهر ؟؟ بل الثياب تظهر غصبا عنى وعن أنف بن مسعود، الا اذا مشيت عارية في الشارع ساعتها لاتظهر ثيابي . كيف ياترى هل كانت المرآة في زمن محمد تمشي عارية في الشارع ليقول الله لاتبدي زينتك الا الثياب ؟؟ ايضا كلام بن مسعود عام و ليس خاص، فالثياب ليست محددة ، فيُمكن أن تكون اللباس الذي يجب ان نواري به السَّوْأَة -كما قال بن عباس- أو يُمكن أن تكون ثياب المرأة في ذلك العصر أو في أي عصر، ويمكن أن تكون أيضا ثياب عصرنا الحالي ويبقى المجال مفتوح و لاندري ماهي هذه الثياب؟ ولاندري هل الوجه هو من الزينة ؟ وهل الشعر هو من الزينة ؟ وهل يجب تغطيته ام لا ؟ وهل البدن هو من الزينية ؟؟ يعني تفسير بن مسعود كمن فسر الماء بالماء بعد جهد جهيد ، فهو لم يحل اشكالية جملة " الا ماظهر منها "
* و نلاحظ في الرواية الأخيرة أن "الثياب" يتحول الى "الرداء" ففي الروايات 1،2،3،4 ذكرت كلمة "ثياب" لأن عدد الرواة كانوا خمسة ولم يتغير الروايين 4و5 لكن لما اختلف الرواة و أصبح عددهم سبعة ذكرت كلمة "الرداء".
هل لاحظتم كيف وقع الأختلاف في الرواية "فالثياب" يتحول الى "الرداء"، و هذا الألتباس في الثياب سيعقد الأمور أكثر ، لأننا لاندري أيهما أقرب للحقيقة أقال ابن مسعود "ثياب" أم قال "رداء" ، هنا يدخل الشك في الرواية ؟ فتحول اللفظ "الثياب" الى "رداء" هنا يُحدث أختلاف في المعنى، فثياب و رداء حسب المعجم العربي الأساسي هما شيئان مختلفان:
ثوبٌ: ج ثياب وأثواب: مايُلبس ( معنى عام)، أي أن كلمة "الثياب " هي عامة وليست خاصة (هناك ثياب الرومان،البزنط، الفرس، البدو، الحضر....الخ)
رداء: ج أرديةٌ: مايُلبس فوق الثياب ( معنى محدد)
فالذي يثق في روايات كهذه كلها تناقض بعضها البعض ، فهو يموه ويغالط في الحقيقة الا وهي أن هذا نوع من الروايات لا يؤخذ بعين الاعتبارأو يؤسس عليه أحكام.



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سفسطة نهى سيلين الزبرقان .. رد على مقالتها ..في الحجاب والسف ...
- رد على مقالة جهاد علاونه .. التشابه بين الشعائر السماوية وال ...
- رد على مقالة الكاتب أثير العراقي .. إشكاليات الاختبار والنسخ ...
- مقارنه بين اله الإسلام واله المسيحية .. رد على مقالة عدلي جن ...
- اله التوراة متفرجاً وموسى حكماً أمام حلبة مصارعه لثيران بني ...
- جحشنة المراجع الدينية والإسلام السياسي في رمضان
- وما تعاليم المسيح إلا أكاذيب تتلى على اليهود بكرةَ وعشيا
- صلاة المسيحيين بين مرياع الغنم وجرس الكنيسة .. رد على مقالة ...
- جرائم بوذا في آسيا ..والمسيح ابن الله في أوربا وإفريقيا.. (ا ...
- جرائم بوذا في آسيا . والمسيح ابن الله في أوربا وأفريقيا -1
- اله التوراة طباخ بني إسرائيل (الخروج)
- مسيلمة قديما وحديثا سامي لبيب .. رد على مقالته
- تخبط الكاتب جهاد علاونه بين المفاهيم القرآنية... رد على مقال ...
- من الخمر المعتق على شاطئ بحيرة جني سارت يستنبط اله المسيحية ...
- عمر مشالي !! بين الرياضة والعلوم .رد على مقالته.. الإسلام وا ...
- بني إسرائيل بين البر والبحر (الخروج)
- مقارنه بين الله والمسيح !رد على مقالة أيوب حمدي
- إلى متى نبقى تحت نفاق ودجل الإسلام السياسي ..
- التصحيح القرآني !!! لعقيدة اله شيطاني (لوقا)
- اله مسيحي !! انحدر من ذريه الله ومن ذراري اليهود.. سبحان الل ...


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجتمها جنوب الأراضي المح ...
- أغاني للأطفال 24 ساعة .. عبر تردد قناة طيور الجنة الجديد 202 ...
- طلع الزين من الحمام… استقبل الآن تردد طيور الجنة اغاني أطفال ...
- آموس هوكشتاين.. قبعة أميركية تُخفي قلنسوة يهودية
- دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه ...
- في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا ...
- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال ...
- الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - سفسطة نهى سيلين الزبرقان .. رد على مقالتها .. الحجاب والسفسطة-2