|
كيف يحتفل بعيد عرش،و-هذي الشهيدات والشهداء وضحيا الظلم في البلاد، تضج من الجور والاستبداد يا السي أحمد التوفيق؟
محمد فكاك
الحوار المتمدن-العدد: 3804 - 2012 / 7 / 30 - 22:37
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
كيف يحتفل بعيد عرش،و"هذي الشهيدات والشهداء وضحيا الظلم في البلاد، تضج من الجور والاستبداد يا السي أحمد التوفيق؟ محمد فكاك في البيان والتبيين من صديق رفيق، والرد على أحمد التوفيق ،وزير التأسلم السياسي الملكي الاخوانجي الارهابي الرجعي للعبيد والأرقاء والرقيق، وهو متورط ومتلبس بجريمة لي عنق الحقيقة والتاريخ،وتزييف الحضارة المغربية بالأضاليل والتخريف والتلفيق. يا من طلى بدم الفقير عروشه وتراه يجلس فوقها يرتاح. هذي العروش جماجم مرصوفة في جوفها تمرد الأرواح. شاعر لبناني ثوري. ويقول شاعر الألم وأزهار الشر بودلير: "أيها القائد العتيق ، إنه الوقت ،فلنرفع المرساة، هذا البلد يسئمنا،أيها الموت ،فلنقلع فإذا كانت السماء، وكان البحر ،سوداوين ،كالحبر فإن قلوبنا التي تعرفها مليئة بالأشعة. وأنت يا عبد سيده،يا من ولدتهم أمهاتهم أحرارا كراما،لكنهم أبوا واستصغروا أنفسهم وهانت عليهم أرواحهم،واستطابوا حياة الاستعباد والاستذلال،والله"إن سلطانا لا يقوم إلا بقتل الصبي الصغير والشيخ الكبير،ونزع الرحمة،وعقوق الأرحام لهو سلطان جور وظلم وقهر ونهب واحتكار وافتراس وسوء. والله ما يجمعكم بالملك،واتحادكم معه وتحالفكم إلا الأطماع والانتهازية والربحية والمنفعية والمصالح والطموحات في السيطرة والهيمنة وسرقة إرادة الشعب ومنعه من حق تقرير مصيره واستكمال مهام ثورته وسيادته وإرادته،وما أنتم في حقيقتكم إلا عبيد لنزوات ونوازع التآمر والتورط والخيانة والدسائس والمكائد التي ملأت نفوسكم،وما بقلوبكم ذرة من حب الملك ، وما حب الملك هو الذي شغف قلوبكم ،ولكن سلطة الملك ونفوذه ورمزيته هي ما تبحثون عنه ،وهذا ما فعله أسلافكم الخونة العملاء من ابن عرفة والكلاوي حيث بمجرد ما أدركوا أن الاستعمار جاد في خلع ابن يوسف ،حتى انفضوا من حوله وتركوه عرضة للإضطهاد والنفي والخلع. وليس لكم أنتم أيضا أيها المتحلقون حول الملك والمريدون أن تشيع الديكتاتورية والاستبداد والفساد والفاحشة في المغرب ،حتى إذا تململ الشعب تنديدا واستنكار ورفضا وانتفاضة ،تنافختم غيرة كاذبة وسللتم سيوفكم ضد شعب أعزل. دون أن تكونوا على عاطفة وطنية نبيلة كريمة ينبض بها عرق واحد فيكم. وما مناصرتكم لملكية "شريفة " إلا لتدعيم مراكزكم وانتهازيتكم وأغراضكم الشخصية الأنانية القذرة. فهل يدرك الملك قصدكم ونواياكم؟إنكم نسخة طبق الأصل أو صورة صادقة لكبيركم الذي علمكم الممالقة والنفاق والمراوغة ،جدكم الأعلى عمرو بن العاص الذي ما زالت عورته تقبح وجه التاريخ وتقبح وجوهكم معه لأنكم ورثته ،والوريث شبيه بالموروث وإن اختلفت الظروف والأزمنة والأمكنة. إنه ليصدق عليكم ما قاله الإمام الأعلى ورأس الثورة الأسمى ،علي ابن أبي طالب عليه السلام وأزكى تحيات الثورة، فيا لله ورأس الثورة، قال علي أمرر المؤمنين حقا وحقيقة وصدقا في عمرو ابن العاص وذيليته لمعاوية : "...إنك جعلت دينك تبعا لدنيا امرئ ظاهر غيه ، مهتوك ستره ، يشين الكريم بمجلسه ، ويسفه الحليم بخلطته،فاتبعت أثره ، وطلبت فضله،إتباع الكلب للضرغام، يلوذ بمخالبه ، وينتظر ما يلقي من فضل فريسته،فأذهبت دنياك وأخرتك،ولو بالحق أخذت،أدركت ما طلبت". أما تستحيي يارجل وقد كنت على ثقافة وأدب ورؤيا فإذا بك تذوب في شمع الملكية الاستبدادية وما أخذ الله على العلماء في أن لا يقاروا على كظة ظالم ولا سغب مظلوم. يقول الإمام علي:"إن الله ركب في الملائكة عقلا بلا شهوة، وركب في البهائم شهوة بلا عقل،وركب في الانسان كليهما، فمن غلب عقله شهوته فهو خير من الملائكة، ومن غلبت شهوته عقله فهو شر من البهائم" فلماذا تناصرون سبعا ضاريا يغتنم أكل أموال المغاربة الكادحين بالباطل ويسفك دماءهم ، ويفسد ضمائرهم وأخلاقهم وعقائدهم،ويفرض عليهم أن يكلموه من وراء الباب والحجاب وبما تكلم به الجبابرة ،ويخالطوه بالمصانعة ،ويحيوه بالملك والصولة والصولجان وبالمصانعة والمداهنة ،حتى أصبح الشعب في دهر عنود،وزمن كدود وعصر نكود/وما قام في عهده للوطن عمود ولا أخضر عود. غن الثوابت التي استهللت بها درسك الافتتاحي هي أن لا سلطة تعلو على سلطة الشعب وتسمو على إرادة الشعب ،وقد حطم الشعب أصنامكم والهات الظلام حين خرجت جموعه وجماهيره كلها تنشد وتعزف أهازيج الحرية والديمقراطية والكرامة والعدالة الاجتماعية والمساواة الوطنية ورفع الحيف وكل أشكال التمييز والعنصرية والعرقية والجنسية عن المرأة وحق تقرير المصير والمستقبل وسن سياسة تعليمية تربوية وطنية وحق كل طفل في ولوج المدرسة بمواصفاتها التنويرية العقلانية الاجبارية المجانية اللائكية العلمانية.،وحق اختيار الشعب لنظام الحكم المدني الجمهوري الديمقراطي المختلف والنقيض لنظامكم الملكي "الشريف" فهل يا يقبل العصر ،عصر الذرة والثورة العلمية والاجتماعية والاشتراكية ،نظاما قروسطويا رجعيا ماضويا لا هوتانيا أوتوقراطيا ثيوقراطيا ملكيا وراثيا.؟هذا الملك الذي الذي ما كان له أن يستمر حكمه لحظة لولا أنه يقابلنا بملايين وعلى رأسهم أنت ممن لا يفرقون بين الجمل والناقة وهو تعبير عربي بليغ يرمز به إلى فرض الجهل والتخلف والحرمان من الثقافة العليا السياسية والعلمية والطبقية أي الإبقاء على هذه الجماهير حبيسة الفقر والجهل والمرض والأمية ،أتبع عبيد منفذون مصوتون راكعون خاضعون منحنون ضعفاء مهانون،لا يناقشون ولا يحتجون بقيادة نخبة من أمثالك تنافق وتمالق وتبيع باللؤم والرخص نفسها ووطنها وضميرها وعقلها. هذا هو القصد من مديحكم الرخيص السهل المريح المضر والخاضع لنظام محمد السادس التبعي للبنيات الاستعمارية الامبريالية والصهيونية والرجعية السعودية،تلك هي ثوابت النظام وليس الاسلام. يقول الشاعر وما أشد انطباقه على نظامكم الملكي: هذا النظام مشانق نصبت لنا والظلم في ساحاتها السفاح أو ما ترى الفلاح بعد جهاده يلقى الشقاء لأنه فلاح فكأن إكرام الفقير محرم وكأن إكرام الثري مباح وأقول لملك الأغنياء ومصاصي الدماء: وحسبك داء أن تبيت ببطنة وحولك أكباد تحن إلى القد .وهو بيت بليغ بعثه أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب إلى معاوية ابن أبي سفيان.والسؤال المحير هو :لماذا لا يجمع الملك حوله إلا ما أكل الضبع والذئب والثعلب والقرد والناطحة والمتردية،ولماذالم يقتد بسيرة الملوك الموحدين والمرينيين الذين تعشقوا الفلسفة والاداب والعلوم والفنون واتخذوا كبار الفلاسفة والعلماء أصدقاء لهم حتى أن فيلسوف قرطبة ومراكش كان ينادي على يعقوب المنصور الموحدي العظيم :يا أخي،وما ناداه بصاحب الجلالة الملك المعظم المنصور بالله. وهذا الاسكندر الأعظم يتخذ أرسطو أستاذه ورفيقه. فلا بد لمن يريد أن يكون قائد أمة عظيمة كالمغرب أن يكون حاويا على جميع سمات العبقريات والنبوغ والذكاء والحكمة والفلسفة والعلوم والفنون والأخلاق الرفيعة العظيمة "وإنك لعلى خلق عظيم " يا محمد الذي قال فيك المنحوس المفحوش المعتوه كلب الحراسة الامبريالية والصهيونية والرجعية العربية وبوق الجزيرة وبراحها ومؤذنها "حيا على صلاة الهزيمة والذل وبايعوا من غلب وقهر واغتصب.هذا قليل المروءة والحياء تعميه النقود والنهود والخدود ليصف رسول العزة ونبي كلمة الله العليا "بأن محمد وأبا الزهراء وجد الريحانتين الحسن والحسين لو جاء اليوم لوضع يده في يد حلف الناتو" لكن الصحيح هو "أنبيك محمدا لو جئت اليوم وصفيك الثوري علي لحاربكما الداعون إليكما وسموكما شيوعيين مارقين" وقد صلى المرتد العميل الشعراوي ركعتين حمدا وشكرا ن نصر الله إسرائيل وأمريكا على الثورة العربية بقيادة الرئيس والقائد الخالد جمال عبد الناصر والذي وصفه بزعيم دولة الالحاد والشرك ،في حين اعتبر اسرائيل دولة الايمان. هكذا يخرج علينا التوفيق الحنبلي الرجعي بتصنيف الدول لا على أساس طبقي وتاريخي وعلمي أي بين نظام رسمالي كولونيالي تبعي بيروقراطي ركودي ساكن ميت وبين نظام اشتراكي علماني مدني بل جاء تقسيمه مثاليا ميتافيزيقيا أسطوريا خرافيا أي بين دولة شريفة ودولة غير شريفة،ونعم الشرف يا السي أحمد أن نري ملك المغرب وعدنا بأن يكون ملك الفقراء ،وبسرعة البرق أصبح ملكا على الفقراء وهو من يقود عمليات التطبيع مع الكيان الصهيوني،وهو الذي ما رأينا فيه إلا المقياس الذي يكشف عن بعده من الحق والعدل والانصاف والعبقرية والجرأة والشجاعة والوطنية والديمقراطية والشعبية والتعفف والزهد ونقاوة اليد والقلب والروح والنفس والفؤاد والوجدان،وهو الذي لا يرى فيه الواقع والحاضر ناهيك عن المستقبل إلا هزاله وهوانه وصغاره وضعفه ومسكنته وضالته وأفول نجمه أمام شموس العظماء من القادة والرؤساء أمثال عمر ابن الخطاب وعلي ابن أبي طالب وعمر ابن عبد العزيز والرشيد والمأمون وصلاح الدين وجمال عبد الناصر وأحمد بنبلة. فمتى فكر ملوك المغرب المتأخرون في الارتفاع إلى مستوى البطولة القومية والوطنية والأممية؟ ومتى تخلص محمد السادس من شرنقة المنافقين والاستعماريين والقتلة والسفاحين والانتهازيين،وما مديحك العالي للملك إلا لأن الانتهازيين والمخصيين على أشكالهم أميل ،يقول الشاعر وتأمل قوله "كويس" وكل شكل شكله أليف أما ترى الفيل يألف الفيلا فهل يجدر بملك يقول إنه أمير المؤمنين وظل الله في أرضه ،ثم يطلق على المؤمنات والمؤمنين كل زناة التاريخ وذئاب المرحلة الاستعمارية يسومونهم سوء العذاب والارهاب والتجويع والتخويف والتخريف وتحريف الوعي وتخمير العقل والانحدار بالشعب المغربي إلى اللاانسانية والبهيمية الأولى في أعلى أشكالها. إليك يا السي أحمد يا السي حمادة ، ما قاله أمير المؤمنين حين طعن غدرا ،فلم يخف ولم يرتبك ،بل قال انتصرت وظفرت عليهم ورب الكعبة ،وأوصى ابنه الحسن بما هي عليه أخلاق النبوة والخلافة وإمارة أمير المؤمنين "يا بني إجعل نفسك ميزانا فيما بينك وبين غيرك،فأحبب لغيرك ما تحب لنفسك، واكره له ما تكره لها، ولا تظلم كما لا تحب أن تظلم،وأحسن كما تحب أن يحسن إليك،واستقبح من نفسك ما تستقبحه من غيرك،وارض من الناس كما ترضاه لهم من نفسك. أليست هذه الفضائل العظيمة هي روح الاشتراكية والديمقراطية يا مزور وملفق التاريخ؟ولماذا لم يقل لابنه إنك من الدوحة النبوية الشريفة ،فاجعل بينك وبين الدهماء والعامة مسافة وجدارا تقي به نفسك من الهبوط والانتحار؟ ولكنه ظل يقول :الناس.الانسان "كلكم لادم وادم من تراب لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى". يالسي أحمد التوفيق وزير اسلام الفوارق الطائفية والعنصرية والتمييز العرقي ،لو قسمنا رذيلة من رذائلك وجرائمك في التضليل والطذب وتزييف حقائق التاريخ المغربي العظيم بين كل مزوري التاريخ أجمعين لفقتهم ولوسعتهم. فلماذا أحرقت كتبك الأولى العقلانية والتقدمية والعلمية ندامة وتبرؤا،والتحقت بساحة الجهالة الجهلاء والضلالة العمياء كالفأر المذعور الجبان وملكية الاستبداد والجبروت والكهنوت،والاستنجاد بثقافة المشعوذين وقراء القبور والسحرة ،لماذا عدت ولبست دربلة ملكية تقف على البيروقراطية الراكدة ملكية القنانة والاكراه والسخرة وترتضي لنفسك دور المتفيقه الطفيلي المرتبط بخدمة السيد ،مجرد صعلوك يتسول رفاهية عيشه ودفء أسته وكفله ومؤخرته بكرسي مهزوز ممنوح ترك حفرا وأخاديد في ذنب من سبقوك من خدام العرش المجيد محتقرا حقيرا جديرا بكل احتقار تقبل أن تكون كاتب الملك ولسانه وصوته ومفتي إرادته وشرطيا بوليسا تتكسب مقابل تخليف الوعي الجماهيري وتدعو الناس إلى بوس وتقبيل نعال الملك للتبرك من ترابه والتعافي من أمراض الجوع والحرمان.. أي عقل حقير ضئيل هذا الذي خرجت به علينا في درسك ،وهل ما زال من المثقفين في زمن الثورة العلمية والاجتماعية والكونية من يواجهون الأسئلة والقضايا والاشكاليات والواقع الثوري النابض بالحياة والمتجدد بالأجوبة السحرية الخرافية وعاجزون عن ةالتفكير الفلسفي السياسي العلمي الديالكتيكي السببي؟ألا تدري أن ملكية أشرافك هي في جوهرها لم تقم كما كذبت على البعة الحرة للشعب ولا على اختياره ورضاه ،بل قامت على السبي والنهب والغزو وبالخصوص على مبدأ" الغلبة والقهر والاغتصاب" كما قال العلامة ابن خلدون.إن هؤلاء الغزاة والذين سميتهم أشرافا قد فرضوا سيطرتهم بالقوة والحديد والنار وداسوا الناس بحذافير سنابك الخيل الهمجية الغشوم. لقد تنكرت لجميع النزعات المادية الجدلية الطبقية العلمية ،وتريد حرمان الشعب وطبقاته الكادحة من تنظيماته الطبقية وتنظيم نفسها باستقلال تام عن الطبقات المالكة والمسيطرة والحاكمة وتحاول عبثا تجميد عقولها وشل إرادتها وكل المظاهر الأساسية للصراع الطبقي وصراع الأضداد الذي هو وحده محرك التاريخ والمجتمع والانسان. وإن كنت لا تسطيع دفع منيتي فدعني أبادرها بما ملكت يدي. إن ثرثرتك وطنينك وعجينك وخميرك وفرانك وإنشاءاتك كتلميذ في الصف الثالث من القسم التحضيري لن يغطي أو يحجب الواقع المأساوي الكارثي الفجائعي الجنائزي الأكثر كابة وظلامية،وكم أعجب من هؤلاء المثقفين الباعة بعقولهم الكومانجية وروحهم الدكانجية كيف يتناسلون كأفراد الأرانب في زمن انحطاط الثورة والثورة الرجعية المضادة. لقد جاء درسك في إطار هجمة حركة 20 فبراير على النظام الملكي ورفع وتصعيد شعار "الشعب يريد إسقاط النظام" والخوف من الثورة أن يشتد أوارها ونارها وتتقدم الجماهير إلى الأمام وتستقل اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا ودينيا عن النظام الذي مارس في حق الشعب وأعطى لكل جريمة ورذيلة وحشيتها وبربريتها . وأؤكد على عكس حتى ضد آراء بعض الحلفاء التقدميين الصادقين في المقاومة والنضال :أن الملكية البرلمانية المزعومة والتي يراد لها أن تكون هي الشسقف الذي لا ينبغي لحركة 20 فبراير أن تتعداه وتتجاوزه :أقول " إن الملكية تولد الفقر والظلم والحرمان حتى ولو في بلد وافر الثروات وغني بالمواد والامكانات." وخير ما أختمه به مقالتي هذه قصيدة الشاعر المصري وائل السمري المصري "الشعب يريد وغناء نصير الشمة وائل السمرى الشعب يريد وتقول قصيدة "الشعب يري" الشعب يريد.. الحق فى الحياة الشعب يريد.. وشاء الإله الشعب يريد العدالة وطنا وصوت الشعوب طريق النجاة
الشعب يريد تحرره يبنى حلما ويعمره لن تقوى النار على صدى روحى ودمى زاد لغدى حرا أمشى نحو المجد قلبى حجر.. قلبى حجر.. قلبى حجر فى جبين الطغاة.
.وكذلك قصيدة نزار قباني تقرير سري جداً من بلاد قمعستان
لم يبق فيهم لا أبو بكر.. ولا عثمان.. جميعهم هياكل عظمية في متحف الزمان.. تساقط الفرسان عن سروجهم.. وأعلنت دويلة الخصيان.. واعتقل المؤذنون في بيوتهم .. و ألغي الأذان.. جميعهم تضخمت أثداؤهم.. وأصبحوا نسوان.. جميعهم يأتيهم الحيض، ومشغولون بالحمل وبالرضاعة.. جميعهم قد ذبحوا خيولهم.. وارتهنوا سيوفهم.. وقدموا نساءهم هدية لقائد الرومان.. ما كان يدعى ببلاد الشام يوماً.. صار في الجغرافيا.. يدعى (يهودستان).. الله .. يا زمان.. 2 لم يبق في دفاتر التاريخ لا سيف ولا حصان جميعهم قد تركوا نعالهم وهربوا أموالهم وخلفوا وراءهم اطفالهم وانسحبوا الى مقاهي الموت والنسيان جميعهم تخنثوا... تكحلوا... تعطروا... تمايلوا أغصان خيزران حتى تظن خالدا ... سوزان ومريما .. مروان الله ... يا زمان... 3 جميعهم موتى ... ولم يبق سوى لبنان يلبس في كل صباح كفناً ويشعل الجنوب إصراراً وعنفوان جميعهم قد دخلوا جحورهم واستمتعوا بالمسك, والنساء, والريحان جميعهم مدجن, مروض, منافق, مزدوج .. جبان ووحده لبنان يصفع امريكا بلا هوادة ويشعل المياه والشطان في حين ألف حاكم مؤمرك يأخذها بالصدر والأحضان هل ممكن ان يعقد الانسان صلحا دائما مع الهوان؟ الله ... يا زمان .. 4 هل تعرفون من أنا مواطن يسكن في دولة (قمعستان) وهذه الدولة ليست نكتة مصرية او صورة منقولة عن كتب البديع والبيان فأرض (قمعستان) جاء ذكرها في معجم البلدان ... وأن من أهم صادراتها حقائبا جلدية مصنوعة من جسد الانسان الله ... يا زمان ... 5 هل تطلبون نبذة صغيرة عن أرض (قمعستان) تلك التي تمتد من شمال افريقيا إلى بلاد نفطستان تلك التي تمتد من شواطئ القهر الى شواطئ القتل الى شواطئ السحل, الى شواطئ الاحزان .. وسيفها يمتد بين مدخل الشريان والشريان ملوكها يقرفصون فوق رقبة الشعوب بالوراثة ويفقأون أعين الأطفال بالوراثه ويكرهون الورق الابيض, والمداد, والاقلام بالوراثة واول البنود في دستورها: يقضي بأن تلغى غريزة الكلام في الإنسان الله ... يا زمان ... 6 هل تعرفون من أنا؟ مواطن يسكن في دولة (قمعستان) مواطن... يحلم في يوم من الايام أن يصبح في مرتبة الحيوان مواطن يخاف أن يجلس في المقهى .. لكي لا تطلع الدولة من غياهب الفنجان مواطن أن يخاف أن يقرب زوجته قبيل أن تراقب المباحث المكان مواطن أنا من شعب قمعستان أخاف أن أدخل أي مسجد كي لا يقال إني رجل يمارس الإيمان كي لا يقول المخبر السري: أني كنت أتلو سورة الرحمن الله ... يا زمان ... 7 هل تعرفون الآن ما دولة ( قمعستان)؟ تلك التي ألفها.. لحنها.. أخرجها الشيطان... هل تعرفون هذه الدويلة العجيبة؟ حيث دخول المرء للمرحاض يحتاج إلى قرار والشمس كي تطلع تحتاج إلى قرار والديك كي يصيح يحتاج إلى قرار ورغبة الزوجين في الإنجاب تحتاج إلى قرار وشعر من احبها يمنعه الشرطي أن يطير في الريح بلا قرار.. 8 ما أردأ الأحوال في دولة (قمعستان) حيث الذكور نسخة عن النساء حيث النساء نسخة من الذكور حيث التراب يكره البذور وحيث كل طائر يخاف بقية الطيور وصاحب القرار يحتاج الى قرار تلك هي الاحوال في دولة (قمعستان) الله ... يا زمان ... 9 يا أصدقائي: إنني مواطن يسكن في مدينة ليس بها سكان ليس لها شوارع ليس لها أرصفة ليس لها نوافذ ليس لها جدران ليس بها جرائد غير التي تطبعها مطابع السلطان عنوانها؟ أخاف أن أبوح بالعنوان كل الذي اعرفه أن الذي يقوده الحظ إلى مدينتي يرحمه الرحمن... 10 يا أصدقائي : ما هو الشعر اذا لم يعلن العصيان؟ وما هو الشعر اذا لم يسقط الطغاة ... والطغيان؟ وما هو الشعر اذا لم يحدث الزلزال في الزمان والمكان؟ وما هو الشعر اذا لم يخلع التاج الذي يلبسه كسرى أنوشروان؟ 11 من أجل هذا أعلن العصيان باسم الملايين التي تجهل حتى الآن ما هو النهار وما هو الفارق بين الغصن والعصفور وما هو الفارق بين الورد والمنثور وما هو الفارق بين النهد والرمانة وما هو الفارق بين البحر والزنزانة وما هو الفارق بين القمر الاخضر والقرنفلة وبين حد كلمة شجاعة, وبين خد المقصله ... 12 من اجل هذا أعلن العصيان باسم الملايين التي تساق نحو الذبح كالقطعان باسم الذين انتزعت أجفانهم واقتلعت أسنانهم وذوبوا في حامض الكبريت كالديدان باسم الذين ما لهم صوت ... ولا رأي ... ولا لسان ... سأعلن العصيان ... 13 من أجل هذا أعلن العصيان باسم الجماهير التي تجلس كالأبقار تحت الشاشة الصغيرة باسم الجماهير التي يسقونها الولاء بالملاعق الكبيرة باسم الجماهير التي تركب كالبعير من مشرق الشمس الى مغربها تركب كالبعير ... وما لها من الحقوق غير حق الماء والشعير وما لها من الطموح غير ان تأخذ للحلاق زوجة الامير او ابنة الامير ... او كلبة الامير ... باسم الجماهير التي تضرع لله لكي يديم القائد العظيم وحزمة البرسيم ... 14 يا اصدقاء الشعر: إني شجر النار, وإني كاهن الأشواق والناطق الرسمي عن خمسين مليوناً من العشاق على يدي ينام أهل الحب والحنين فمرةً أجعلهم حمائما ومرة اجعلهم أشجار ياسمين يا أصدقائي ... إنني الجرح الذي يرفض دوما سلطة السكين ... 15 يا أصدقائي الرائعين: أنا الشفاه للذين ما لهم شفاه أنا العيون للذين ما لهم عيون أنا كتاب البحر للذين ليس يقرأون أناالكتابات التي يحفرها الدمع على عنابر السجون أنا كهذا العصر, يا حبيبتي اواجه الجنون بالجنون وأكسر الاشياء في طفولة وفي دمي, رائحة الثورة والليمون ... انا كما عرفتموني دائما هوايني أن أكسر القانون أنا كما عرفتموني دائما اكون بالشعر ... وإلا لا أريد أن أكون ... 16 يا اصدقائي: أنتم الشعر الحقيقي ولا يهم أن يضحك ... أو يعبس ... أو أن يغضب السلطان أنتم سلا طيني ... ومنكم أستمد المجد, والقوة , والسلطان ... قصائدي ممنوعة ... في المدن التي تنام فوق الملح والحجارة قصائدي ممنوعة ... لأنها تحمل للإنسان عطر الحب, والحضارة قصائدي مرفوضة ... لأنها لكل بيت تحمل البشارة يا أصدقائي: إنني ما زلت بانتظاركم لنوقد الشراره ...
يا نظام يا جبان إرفع قمعك عن معتقلي حركة 20 فبراير وكل المعتقلين السياسيين. وإن كنتم تريدون تأبيد النظام الملكي ،فنحن نريد تثويره،والحفاظ على النظام الملكي يعني بالضرورة الحفاظ على الوضع الراهن وما ارتعابكم السيد التوفيق أحمدإلا لأننا نريد بثورتنا إلغء الملكية الخاصة.لأن بقاء الملكية الاستبدادية كحامية للملكية الخاصة يعني حرمان الملايين وأغلبية الشعب الساحقة من كل ملكية. وكونكم اتهمتم العلمانيين بنيتهم في اقتلاع جذور الاستبداد بإنهاء الملكية الاستبدادية فذلك ما كنا نبغي. ابن الزهراء وحامل الألوية الحمراء
محمد فكاك
#محمد_فكاك (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رفيقتي ،رفيقي لست مهزوما ،ما دمت صامدا تقاوم.
-
تحية الى معتقلي حركة 20 فبراير
-
النهج الديمقراطي ومؤتمره الوطني الثالث
-
رسالة غاضبة إلى المرتد المتسول خالد مشعل الذي استبدل الذي هو
...
-
من أجل جبهة شعبية جماهيرية ديمقراطية موحدة لمجابهة الحركة ال
...
-
المهرجان السينمائي الإفريقي هو نقطة ضوء في هذه المملكة البري
...
-
إلى آلهات الفن الإفريقي وربات الإبداع والجمال الإفريقي في مه
...
-
بشرى لنا ومبروك علينا يا فقراء المغرب والتعساء والمحرومين وا
...
-
إستراتيجية الإرتزاق والعمالة والوقاحة الخيانية للنظام الملكي
...
-
بيان سياسي هام للجبهة الشعبية الثورية لتحرير المغرب بخصوص ال
...
-
بنات وبنين المغرب هيا تقدموا إلى الأمام ولا تنسوا الهولوكوست
...
-
سؤال إلى الضمير الملكي
-
ماذا كان جواب الملك محمد السادس إبان زيارته الربيعية لمدينه
...
-
رسالة تحية وإجلال وتقدير وتبجيل وإكبار
-
إسلام ابن كيران الارتدادي الرجعي اللاهوتاني الاخوانجستاني ال
...
-
النظام الملكي الاستبدادي الديكتاتوري ،والإرهاب الأصولي الاسل
...
-
فيما يتعلق باللجنة الملكية لإصلاح القضاء فكاك محمد من أين ن
...
-
إلى عادل إمام ذاك الفنان الكبير العظيم الجبار القهار المهيمن
...
-
إلى الرئيس الفرنسي الإشتراكي الكبير السيد فرانسوا هولاند. لن
...
-
احتفال الطبقة العاملة بفاتح ماي العمالي في الرباط وانتصار ها
...
المزيد.....
-
العثور على جثث 4 أطفال في الجزائر عليها آثار حروق
-
-إعصار القنبلة- يعصف بالساحل الشرقي لأمريكا مع فيضانات ورياح
...
-
في خطوة رائدة.. المغرب ينتج أول اختبار لفيروس جدري القردة في
...
-
أذربيجان تتهم الخارجية الأمريكية بالتدخل في شؤونها
-
ماكرون يسابق الزمن لتعيين رئيس للوزراء
-
نائب روسي ينتقد رفض زيلينسكي وقف إطلاق النار خلال أعياد المي
...
-
ماكرون يزور بولندا لبحث الأزمة الأوكرانية مع توسك
-
الحكومة الانتقالية في سوريا تعلن استئناف عمل المدارس والجامع
...
-
رئيس القيادة المركزية الأمريكية يزور لبنان للتفاوض على تنفيذ
...
-
جيم كاري في جزء ثالث من -سونيك القنفذ-.. هل عاد من أجل المال
...
المزيد.....
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
المزيد.....
|