أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وسام أيوب العزاوي - غنـــــــــــاء الباديـــــــــــــة














المزيد.....

غنـــــــــــاء الباديـــــــــــــة


وسام أيوب العزاوي

الحوار المتمدن-العدد: 1110 - 2005 / 2 / 15 - 11:33
المحور: الادب والفن
    


الغناء العراقي
الحلقة الرابعة

غنـــــــــــاء الباديـــــــــــــة
1. غناء السويحلي و الركباني

ستكون هذه الحلقة من سلسلة الغناء العراقي بخصوص الغناء في البادية أو ما يسمى اصطلاحا غناء البادية؛ حيث يتأثر هذا اللون من الغناء بخصوصية المحيط الذي تعيش فيه فئة غير صغيرة الحجم مـــــــــن المجتمع العراقي. وهناك عدة أنواع من هذا اللون ومنها:ـ

1ـ غناء السويحلي ..

2ـ غناء الركباني..

3ـ غناء الحــــداء ..

4ـ الغناء البدوي أو ما يسمى بــ"الكصيد"..



ولو ألقينا نظرة على كل لون نراه يختلف عن الآخر حسب المناسبة؛ فنأتي إلى غناء السويحلي الذي ينشده أهل الشمال؛ ويكثر غناؤه في مناطق الدليم والموصل وضواحيها وفي قراها ونواحيها. ومن تلك الضواحي التي يصل فيها غناء السويحلي العاطفي ذروته في تل اسقف وتلكيف، وهو غناؤهــــم المحبب إلى قلوبهم وأنفسهم وهو ينعش عواطفهم أيضاً. أما إذا جلــــــــس مطربان من تلكما المنطقتين فأنّهما لا يكفان من الغناء إلا بعد ساعات طويلة. وقد يمتد غناؤهما أحيانا من المساء حتى الصباح.
أما طريقة أداء غناء السويحلي فتكون بأن يبدأ المرطب الأول بالغناء لمدة ساعة، ثم يتابع بعده المطرب الثاني الغناء وهكـــذا حتى ينقضي الليل.. ومن أبيات السويحلي نأخذ بعضها مثالا:
.
خلوا العزيز اينام لا تجعدونـــــــــــه انهوده شبه رمان ليلو اسنونـــــــــــــه

ويغنى في المناطق المذكورة بنغم مقام الكرد وهذا النغم كثيـــــرا ما يهـــزّ العواطف أكثر من غيره من الأنغام. أما أبيات السويحلي من حيث النظــم فهي كأبيات النايل إلا أن الأول (السويحلي) أكثر ما ينظم في الغــزل، أما الثــاني (أي النايل) فإنَّ أغراضه للفراق والمدح والفخر وغيرها من المناسبات.
أما بيـــت السويحلي فيختلف أداؤه عن النايل حيث أن الأول يكون بإنشاد أشطره مقلوبة عن الأصل. إذ يقدَّم آخر الشطر على أوله مثلا : إن أصل البيت كما ذكرناه سابقا أما في الغناء فإنه يُنشد كما يأتي:

لاتجعدونه خلوا العزيــــــــــز اينـــــام ليلو اسنونه انهوده شبه رمــــان

أما في بعض مناطق العراق الأخرى مثل محافظة ديالى وضواحيهــــــا فيسمّون السويحلي [بالعراقي بلفظ القاف اليمنية] ويكثر غناؤه في منطقة نهر ديالى بالتحديد؛ وفي إحدى هذه المناطق وهي منطقة أرض السنيّة يسمى بغناء السنيّة نسبة للمنطقة وإليكم بعض هذه الابيات كما تُغنى بقلب الأصل:ـ

عينك اوجيدك بريم الك وصفين عذ ِّبْها بيدك ياترف هاك الروح

أما أصل البيت فهو:ـ

بالريم الك وصفين عينك اوجيدك ياترف هاك الروح عذ ِّبها بيدك

بيت آخر:

والـْعلى امتونى وابإيدي واعلى الكاع لو كطعوني ماجوز انه من اهواي


أما غناء الركباني فهو الذي يتغنى به العربي في البادية ويتغنى بـــه مطربو المقامات في بغداد، فتارة ينشد بمفرده كما يغنيه البدوي وتارة أخرى يغنى مع المقامات العراقية بوصفه "لوناَ َ". ونغم الركباني من نغم الأوج ويُنظم كلامه من بحر البسيط. ومثال على ذلك.:ـ

حنا عمامك لو رحلنا ياجرد من ننزل عليها

بحرابها ياما طعنـــنا اوجم فارس صلنا عليها



أما في بغداد فيُنظم بشكل مختلف ومثال على ذلك:ـ


ياطير يلي تنوح اعلى الشجر مــالك

هيَّجت نار الكلب ياطير بلــْحانـــــك

هل إنتَ مغرم شجي شنهو على بالك

تتنقل من العنب، للتيـــن، للزيــــــــــتون


في الحلقة القادمة سنبقى مع غناء البادية ونتكلم على غناء الحداء والغناء البدوي.


الفنان
وسام أيوب العزاوي
رئيس اتحاد الموسيقيين العراقيين في أوروبا
للاتصال والاستفسار



#وسام_أيوب_العزاوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وسام أيوب العزاوي - غنـــــــــــاء الباديـــــــــــــة