علي عجيل منهل
الحوار المتمدن-العدد: 3801 - 2012 / 7 / 27 - 20:38
المحور:
كتابات ساخرة
قطرة العين لا تفسد الصوم
وإلى الفتاوى من عقيدتي - الجريدة المصرية- حيث أرسل شلبي محمود من طنطا يسأل:- هل يجوز وضع قطرة للعين خلال الصيام ؟ وهل وضع لبوس في الشرج- يفطر؟
ورد عليه الدكتور الشيخ نصر فريد واصل المفتي الاسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية قائلاً: نفيد بأن جمهور الفقهاء المالكية والحنابلة والشافعية يرون أن وضع القطرة للعين-- خلال الصيام لا يفسد الصوم -إذا لم تصل إلى الجوف --ولم يوجد اثرها في الحلق،- أما إذا وصلت الى الحلق ووجد اثرها فيه فهي مفسدة للصوم مستدلين بما أخرجه الدار قطبي والبيهقي فيما رواه ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:- الفطر مما دخل والوضوء مما خرج - وذلك لأنه إذا وصلت القطرة إلى الحلق ووجد أثرها فيه فمعناه انه دخل شيئاً من منفذ طبيعي فيفسد الصوم ووجب القضاء فقط دون الكفارة، والحنفية- يرون ان وضع القطرة بالعين--- اثناء الصيام لا يفسد الصوم مطلقا- سواء وصلت الى الحلق ام لم تصل. ما ذهب إليه الحنفية في هذا الصدد هو الذي نميل الى الافتاء والعمل به، تيسيرا على الناس فيما عمت به البلوى لقوله تعالى يريد الله لكم اليسر ولا يريد بكم العسر؟ .
ولقوله صلى الله عليه وسلم يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا ، وأما بالنسبة للسؤل الثاني فنفيد بأن الفقهاء تباينت وجهات نظرهم في هذا الموضوع فالأحناف يرون أن وضع--- اللبوس في فتحة الشرج أثناء الصيام--- مفسد للصوم مطلقاً ويوجب القضاء فقط-- ان كان لعذر شرعي والقضاء والكفارة إن كان لغير عذر شرعي،-- والحنابلة--- يرون ان وضع اللبوس في فتحة الشرج أثناء الصوم غير مفسد مطلقا سواء كان بعذر أو بغير عذر قياسا على-- إذا أدخلت المرأة-- اصبعها أو غيره في فرجها ولو مبتلة فلا تفطر،- والشافعية يرون انه لا يفسد الصوم إن كان لضرورة وان كان لغير ضرورة فهو مفسد للصوم قياساً على ما إذا وضع أصبعه في قبل أو دبر لغير ضرورة، والذي نرجحه ونختاره للفتوى هو ما ذهب إليه الحنابلة من أن وضع اللبوس في فتحة الشرج اثناء الصوم لا يفسد الصوم مطلقا، ولأن من يستعمل اللبوس اثناء الصوم يكون مضطرا، والقاعدة الشرعية ان الضرورات تبيح المحظورات، والضرورات تقدر بقدرها .
#علي_عجيل_منهل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟