أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صبري يوسف - بخورُ الأساطيرِ القديمة ـ نصّ مفتوح















المزيد.....

بخورُ الأساطيرِ القديمة ـ نصّ مفتوح


صبري يوسف

الحوار المتمدن-العدد: 1104 - 2005 / 2 / 9 - 10:06
المحور: الادب والفن
    


من وحي قراءتي نصّ: عودة ليليت*، لجمانة حدّاد

أنشودة الحياة

[نصّ مفتوح]

إهداء: إلى الشاعرة الدافئة ببهجةِ الشعرِ جمانة حدَّاد


أيّتها المبرعمة
من رحمِ الغابات
أيّتها القدر المفهرس
على قميصِ الليل
أيّتها الوشم الباذخ
فوقَ روحِ آدم
أيّتها القمر الراعش
فوقَ حنينِ الخمائل!

تشبهين ومضةً هائجة
مندلعة من بوّاباتِ الجنّة
أيّتها الجنّة الدافئة
بوشاحِ التمرُّدِ
بوشاحِ الدفءِ والبهاء!

أيتها المسربلة بنكهةِ البخورِ
بخورُ الأساطيرِ القديمة
أيّتها الغافية بين سديمِ الصباحِ
بين نداواتِ العطورِ

أيّتها الثمرة اللذيذة
النقيّة
الشهيّة مثلَ عبقِ النسيمِ

رفرفي أيّتها الروح الوارفة
في ظلالِ الغابات
رفرفي فقد حانَ الأوان
أن تعبري ينابيعَ العشقِ
معارجَ القصيدةِ
أنتِ وردةٌ معشوشبة
في قلبِ الإنسان
تعالي أيّتها العطشى
إلى خصوبةِ موجي
تعالي يا صديقة البحارِ
غوصي في بئرِ غلاصمي
غوصي إلى أن تغفي
فوقَ أحلى المحارِ!

هل تطايرَتْ روحُكِ
من نداواتِ الليلِ
أم أنّكِ صديقةُ البرقِ
اِنبعثْتِ في ليلةٍ قمراء
من شراراتِ النيازِكِ؟

هل نِمْتِ يوماً
بين أحضانِ عشتار؟
ما هذه النضارة الفائرة
فوقَ رشاقةِ الانحناءِ؟
هل تحلَمين أن تغفينَ
بين أحضانِ عاشقٍ
من لونِ العناقِ؟
تحنّين إلى نفرتيتي
إلى ثمارٍ من أشهى المذاقِ
إلى أعماقِ الصحارى
إلى هدوءِ الليلِ
حيث رحيق السَّلام يتغلغل بعذوبةٍ
إلى رحابِ الآفاقِ!
كم مرّة عبرتِ عوالم سالومي
حيثُ بهجة الغيوم
تنثرُ عبقها بطراوةٍ لذيذة
فوقَ شفاهِ الكونِ!

كم مرة امتطيتِ حصانَ طروادة
وكم مرّة غمزتِ هيلانة غمزاتٍ ماكرة
أيَّتها المكحّلة
بحفيفِ الجنِّ!

تنمو في خمائِلكِ زرقةُ البحرِ
وبرُ وحوشِ البراري
هل تستحمّينَ برحيقِ الزهورِ
أم أنّكِ بتلات زهرة منبعثة
من رفرفاتِ الصواري؟

نهدانِ مدبّقان برحيقِ العشبِ
بعذوبةِ العسلِ البرّي
شَعرُكِ شلالُ عشقٍ
يتماوجُ فوقَ بسمةِ الآزالِ
هل كنتِ في الأعالي
منذُ الأزلِ
أمْ أنّكِ تلألأتِ
من أجنحةِ الآلهة
كي تعصفي بخشونةِ الأنسِ
إلى أن يستأنسوا
رعشةَ الشفقِ؟!
تعالي يا نغمةَ خافقي
تعالي فقد آنَ الأوان
أن أرسمَ فوق نهديكِ
بهجةَ وَشمي!

أيّتها الريح الجامحة
تعالي نسبحُ في أعماقِ السديمِ
في أعماقِ البحرِ
حيث نداوة الليل تعانقُ موجتي
هل زاركِ يوماً بلبلٌ
من براعمِ الجنّةِ
أم أنّكِ مَلَلْتِ
من خصوبةِ الجنّاتِ؟

أيُّ طينٍ هذا المبرعم
في طراوةِ محيَّاكِ؟
أنتِ موسيقى من إيقاعِ البحرِ
من نغمةِ المدِّ
من نقاوةِ الجزرِ!

أنتِ عشبةُ الخلاصِ
هل حلمتِ يوماً أن تعشقي
من جنسِ أكّاد
أم أنّكِ تهوينَ شموخَ بابل
بين حدائقِ العشقِ
جنائنٌ شهيّة
كأنّها منارات جنّةِ الخلدِ؟!

جسدٌ مفهرسٌ بشهقاتِ الطِّينِ
أبهى من ينابيعِ الحلمِ الآتي
أنتِ يا جنّيةَ العشقِ
مكحّلةٌ بإخضرارِ الموجِ
يا سفينةً مائجة بالإغراءِ
أيّتها الرغبة الهائمة
فوقَ هلالاتِ الروحِ

لماذا لا تزرعي ينابيعَ القلبِ
بأعشابٍ متوّجة بالهناءِ؟
هل أنتِ جنّية
مطرودة من الجنّة
ضياءُ وجهكِ لا يختلفُ
عن وهجِ الجنّة
يا أحلى من جنّةِ الجنّاتِ!

أيّها الأنثى المتناغمة
مع موشورِ البهجة
أيّتها الوردة المترقرقة
مع رغبةِ الرغباتِ!

يا شفيعة القلوب المنكسرة
نهداكِ موجتا فرحٍ
يرقصان مع خيوطِ الحنينِ
أنتِ لونُ البدايات
أنتِ لذّةٌ ولا كلَّ اللذّاتِ!

عشقٌ لا يكتملُ
إلا عندَ ضياءِ البدرِ
أنتِ باقةُ حنطة
باقةٌ ولا كلَّ الباقاتِ!
أنتِ أنشودةُ الروحِ
ترتيلةُ الزمنِ الآتي
نهايةُ النهاياتِ!

ما هذا العسل المتدفّق من وجنتيكِ
سحرُكِ يشبهُ زخّاتِ المطرِ
تهتُ بين هضابِكِ
قبلَ أن يغريكِ سطوعَ القمرِ
أنتِ قدري الغارق
في بهجةِ الإنتعاشِ
موجةُ فرحٍ يتراقصُ فوقها
زبدُ البحرِ
دهشةٌ معطَّرة بعذوبةِِ الحنينِ
قصيدةٌ هائمة
فوقَ اِنكساراتِ السنينِ!

أنتِ أوّلُ جنّة عشقتها
منذُ فجرِ التكوينِ
أنتِ أرقى ما صيغَ
منذُ بدءِ التكوينِ
يا أيّتها العناق الأزليّ
تعالي أفرشُكِ نسيماً راعشاً
فوقَ جموحِ الليلِ!

أيّتها الطّاعة المستعصية عن الانصياعِ
أيّتها الخارجة من أسوارِ الجنّةِ
ألا تعجبكِ بيادرَ الخلودِ
يا بهجةَ الجنّاتِ!

أيّتها العتمة المضيئة
أيّتها الضوء المتعرّش
معَ شهوةِ الخصوبةِ
معَ طيفِ الآهاتِ!

كم من الوحوشِ الضارية
تآلفوا مع عذوبةِ خدّيكِ؟!
كم من الفراشاتِ تاهَتْ
حولَ وميضِ عينيكِ؟!

عندما تسبحينَ
في ينابيعِ العشقِ
تتراقصُ خصلات شعركِ
فوقَ كتفيكِ
ترتعشُ مفاصلُ الروح شوقاً
إلى بهاءِ مقلتيكِ!

عطشٌ مفتوح يقودني إلى دنياكِ
لا أشبعُ أبداً من بهجةِ محيّاكِ
أيّتها المتشرّدة
في أدغالِ العشقِ
في بيادرِ الدفءِ
أيّتها اللاهية بين رعشةِ الليلِ
بين لجينِ البحرِ
لماذا أحنُّ إليكِ
هل أنتِ شهقتي الأولى ولا أدري؟
آهٍ لو تعلمي
كم أرتعشُ شوقاً
إلى وميضِ عينيكِ
إلى دفءِ العناقِ!

ألا تحنّينَ إلى جنّتي
أيّتها الطريدة
في أعماقِ البراري
كيفَ تتواءمينَ
مع أنيابِ الضواري؟

ثمَّةَ عشقٌ من لونِ العذوبة
يضاهي شموخَ الجبالِ
يندلعُ من ينابيعِ الروحِ
من تلكَ التلالِ
تلالُكِ يا عشقي السرمدي
أبهى من كلِّ التلالِ!

أحنُّ إليكِ
أكثرَ من حنيني إلى نفسي
هل كنتِ يوماً ما نفسي
وما كنتُ أدري؟!

أيّتها الزنبقة المتطايرة
من شهقةِ الشمسِ
من خيوطِ الليلِ والنهارِ
أيَّتها القصيدة العصيّة عن الإنصياعِ
عذبةٌ أنتِ مثل الندى!

مَنْ يستطيعُ أن يقودَكِ
إلى معابرِ الهدى
أم أنّكَ تحلمينَ
منذ أن عبرتِ الكونَ
بجموحٍ مفتوحٍ
على مساحاتِ المدى؟!

أحبُّكِ أكثرَ من فضاءاتِ المدى
أنتِ المدى وأنتِ أنقى ما تناثرَ
على بتلاتِ الوردِ من ندى!

يا إلهةَ الخصبِ والعشقِ والبهاءِ
يا إلهةَ الروضِ والزهرِ والبلاءِ
يا أبهى بلوةٍ صادفتها
تحتَ قبّةِ السماءِ
يا صديقةَ البحرِ وأمواجَ المساءِ!

أيّتها الذكرى الوارفة
بين أغصانِ الحياة
أيَّتها الغارقة
في ينابيعِ الحياة

أيّتها الحياة
يتلظّى المرءُ
بعيداً عن موجةِ دنياك!

أنتِ قصيدةُ القصائد
أنتِ الأنثى الأزل
الأنثى المستعصية عَنِ الفهمِ
لأنّكِ أعمق من مفاهيمِ هذا الزّمان
لأنّكِ أقدم من الزّمان
أقدم من تضاريسِ الكونِ
أقدم من رعشاتِ القصائد
أنتِ أولى الرعشات وآخر الرعشات
أنتِ شهيقُ الروحِ المتلألئة
في بيارقِ السماءِ
أنتِ وميضُ العشقِ المتناثرِ
من جموحِ الضياءِ

نجمةٌ هائمة بين تلالِ الليلِ
أنتِ زوبعة هائجة شوقاً
إلى إيقاعاتِ الهديلِ!

كم مرّة حلمتِ أن ترتمي
بين أحضانِ العشقِ
فوقَ أعشابِ الجنةِ؟

ضلّتِ معراج البوصلة
طالَ الإنتظارُ
هل اشتعلَتْ بين ألسنةِ النارِ
أم بلعَتْها منحدرات الجبالِ؟

صراعٌ مندلعٌ بينَ حيرةِ الأبِّ
ويقينِ العاشقِ
تخلخلُ رتابةَ الصوتِ
لا تكترثُ من كثافةِ
حشرجاتِ الموتِ
تمسحُ أنينَ البحرِ
برحيقِ بخورِ العمرِ
ترتدي قلنسوة من وبرٍ شفيف
يقيها من غضبِ الأرضِ
من لهيبِ الجمرِ!

تعالي يا نسغَ الحياة
نزرعُ بذورَ الشعرِ
فوق وجهِ الغمرِ
لا تقلقي يا صديقةَ الليل
فأنتِ سيّدةُ الغابات
أنتِ شهقةُ عمري!

خشوعٌ يطلُّ إليكِ
يحومُ حولكِ
كأنَّكِ ركنُ خلاصٍ
من أركانِ المعابد!

تنثرينَ حُبيباتِ الروحِ
حولَ حوشنا العتيق
فتنمو براعمُ الندى
في رحابِ القصائد!
حنينٌ عميق إلى لقياكِ
تعبرينَ شقوقَ الليلِ
تمنحينَ ألقَ الفؤادِ
حولَ صمتِ الموائد!
هل تقتنصينَ الحرفَ
من تفّاحةِ الروحِ
أم من تغاريدِ الهداهد؟!

لا تخضعينَ إلا لإندلاعِ الإشتعال
أيّتها المشتعلة بخمرةِ الانتشاءِ
أيّتها المخضّبة بيخضورِ الحياةِ
كيفَ يستطيعُ آدم أن يعيشَ
بعيداً عن دفئكِ
يا دفءَ الهناءِ؟!
وشمُ آزالِ العشق
موشومٌ على نضارةِ خدِّيكِ
على إيقاعِ البقاءِ؟!
كيفَ تُطرحُ الذكورة قوّةً
والذكورُ تخورُ حالما تسطعُ
رقّةَ النِّساءِ!

لا أؤمنُ إلا بقوّةِ العشقِ ..
قوّةُ الحبِّ
لا يضاهيها إلا الوفاء
قوّةٌ من وهجِ الجمرِ
من نسغِ الإشتهاءِ!

أيّتها الحقيقة السابحة
فوقَ سديمِ المدائن
أيّتها الأمُّ الملوّنة
بإخضرارِ الجنائن
أيّتها الغاوية المتعرّشة
بأجنحةِ الحمائم!

طيرٌ من أحلى طيورِ الجنّة
أسطورةُ الزمنِ الآتي
أسطورةُ الأساطيرِ
كيفَ سيصبحُ حنانُ الرجال
إلى أحضانِ الليل
لو غابت طراوةُ نهدَيكِ
عن وجْهِ الدنيا!

تطيرينَ شامخةً
مثلَ جبالِ هيمالايا
مثلَ ألوانِ معلولا

هل نبتَتْ أجنحتكِ
من غضارِ الريحِ
أم أنّكِ معجونة
من وميضِ الآلهة؟
هل تتقمّصُكِ أحياناً
تجلّيات نسّاك الهندوس
أم أنّكِ تتواصلينَ كلَّما يهبطُ الليل
مع راهباتِ المغائرِ المعبّقة
ببخورِ المحبّة؟!

هل زارتْكِ يوماً جنّية
مخضّبة بالنّار
أم أنّكِ محصّنة بضياءِ القمر
بحنينِ البشرِ؟

كيف تنسجينَ جموحكِ العشقيّ
يا عاشقةَ زرقة البحرِ
وموجاتِ النسيم؟
كيفَ تنمو ارتعاشات الحرفِ
بين أجنحتكِ الندية
أيَّتها المعفّرة في بهاءِ الأناقة
أيَّتها المنسابة كحبقِ السوسنِ
في رحابِ الرشاقة
رشاقةُ الحرفِ
رشاقةُ العشقِ
رشاقةٌ مفتوحة
على شهقةِ البحرِ!

كم من الأوجاعِ
حتّى إندلعَتِ النيران
فوقَ خاصراتِ التلال!

أيّتها التائهة بين براري الروح
هل تخضّبَتْ جوانِحُكِ
من تلألؤاتِ النجومِ
أم من جموحاتِ البحار؟

كم مرة غفيْتِ
تحتَ ظلالِ النجومِ؟
كم مرّة عانقتِ إهتياجاتِ البحار؟
تبدِّدينَ زمهريرَ الصحارى
بشهقةٍ راعشة

أيّتها الأنثى المبلسمة
بنكهةِ التفَّاحِ
لماذا يرتعشُ خافق الرجال
عندما يرتمي أشجعهم
بين تلالِكِ
المعشوشبة بالنعناعِ؟

قرأتُ بشهيّة مفتوحة "عودة ليليت"*
عودة ولا كلّ العودات
جمانة حدّاد
فارسةُ حرفٍٍ دائمِ الإشتعالِ
يتراقصُ حرفُها
على إيقاعِ حوافرِ الليلِ
تكتبُ من وهجِ الحنينِ الغافي
بين تضاريسِ عشقِ الارتقاءِ ..
ارتقاءُ القلبِ إلى جبهةِ الشمسِ
إلى ينابيعِ رعشةِ الروحِ

كيفَ تلقتطينَ جموحاتِ "ليليت"
وأنتَِ غارقة
في دموعِ بيروت
بيروت يا بهجة الليلِ
وضجر النهارِ
بيروت يا بسمة الحنين
إلى تلاوينِ الغيومِ
ليليت أنثى من بخورِ المحبّة
من شهيقِ الآلهة قبلَ
أن تعبرَ هذا الزمان

لماذا هربَتْ ليليت
من جنّةِ الخلودِ؟
هل ثمّةَ خلودٌ أكثر
من خلودِ ليليت؟
أيّتها الأنثى التائهة
في ضجرِ الصحارى
النابتة
فوقَ تواشيحِ عطشِ الروحِ

صراعٌ منذُ فجرِ التكوينِ
وقبلَ التكوينِ
تكوينُ النهدِ
على صورةِ الارتقاء
إلى ينابيعٍ أبهى
من أحلى الجنّاتِ

جفّتِ البحارُ من خشونةِ الريحِ
من جلافةِ هذا الزمان
عطشٌ على مساحاتِ الحلمِ
على حافّاتِ الحنينِ
ليليت، أيّتها المتمرّدة
كم أنتِ منعشة لخاصراتِ الجبالِ
أيّّتها الجامحة نحوَ وميضِ الشُّهبِ
هل تحنّينَ إلى بيارِقِ السَّماءِ
حيثُ شجيرات الجنّة تنشرُ ظلالَهَا
فوقَ زفيرِكِ الملوّنِ بالعصيان؟
عصيانٌ في وجهِ جلاوزةِ
هذا الزمان

باهتةٌ الدنيا
لو خَلَتْ
من ليليت

أيتها المتربّعة فوقَ بتلاتِ الأحلام
كم من البهاءِ
حتّى تبرعمَتْ خُيُوطُ النهار
ليليت يا ليليت
يخرُّون أمامَ شموخِ نهديكِ
وأنتِ ما تزالينَ أنتِ
هائجةٌ كَأمواجِ البحرِ
أبهى من دكنةِ الليل!

أحبُّكِ أكثرَ من وردةِ الروحِ
أكثرَ من الليلِ الحنون
أحبُّكِ أيَّتها المعبّقة
بتوهُّجاتِ بهجةِ النصِّ
أحبُّكِ أيَّتها السارحة
في براري الحلمِ
أيّتها النابتة فوقَ قمّةِ القممِ
أيَّتها الهائجة فوقَ بيادرِ الحرفِ
يا صديقةَ الليلِ وندى الصباح
يا موشورَ العشقِ وزغبَ البحرِ
هل أنتِ أنثى من لحمٍ ودم
أم أنّكِ خميلةُ وردٍ
أبهى ألف مرّةٍ
من نكهةِ القرنفلِ؟!
..... ...... ..... .... يُتبَعْ!

ستوكهولم: كانون الثاني 2005
صبري يوسف
كاتب وشاعر سوري مقيم في ستوكهولم
[email protected]

* بخورُ الأساطيرِ القديمة: مقاطع من أنشودة الحياة.
** ليليت: جاء ذكرها في الميثولوجيات السومريّة والبابلية والآشورية والكنعانيّة كما في العهد القديم والتلمود. تروي الأسطورة أنّها المرأة الأولى، التي خلقها الله من التراب على غرارِِ آدم، لكنَّ ليليت رفضت الخضوع الأعمى للرجل وسئمت الجنّة، فتمرَّدَت وهربت ورفضت العودة. آنذلك نفاها الربّ إلى ظلالِ الأرض المقفرة ثمَّ خلق من ضلعِ آدم المرأة الثانية، حوّاء. (هذا التعقيب** جاء في مقدّمة نصّ جمانة حدّاد).



#صبري_يوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نعبرُ البحرَ وموجاتِ السَّماء
- ديريك يا شهقة الروح
- أنشودة الحياة ـ 5 ـ ص 467 ـ 468
- أنشودة الحياة ـ 5 ـ ص 465 ـ 466
- أنشودة الحياة ـ 5 ـ ص 463 ـ 464
- أنشودة الحياة ـ 5 ـ ص ـ 461 ـ 462
- أنشودة الحياة ـ 5 ـ ص 459 ـ 460
- أنشودة الحياة ـ 5 ـ ص 457 ـ 458
- أنشودة الحياة ـ 5 ـ ص 455 ـ 456
- أنشودة الحياة ـ 5 ـ ص 453 ـ 554
- أنشودة الحياة ـ 5 ـ ص 451 ـ 452
- أنشودة الحياة ـ 5 ـ ص 449 ـ 450
- أنشودة الحياة ـ 5 ـ ص 447 ـ 448
- أنشودة الحياة ـ 5 ـ ص 445 ـ 446
- أنشودة الحياة ـ 5 ـ ص 443 ـ 444
- أنشودة الحياة ـ 5 ـ ص 441 ـ 442
- أنشودة الحياة ـ 5 ـ ص 439 ـ 440
- أنشودة الحياة ـ 5 ـ ص 437 ـ 438
- أنشودة الحياة ـ 5 ـ ص 435 ـ 436
- أنشودة الحياة ـ 5 ـ ص 433 ـ 434


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صبري يوسف - بخورُ الأساطيرِ القديمة ـ نصّ مفتوح