جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 3770 - 2012 / 6 / 26 - 23:14
المحور:
كتابات ساخرة
الذي (يقعد) هوالذي يخبئ نفسه في كل مكان و ينتظر لاجل الهجوم (قعد للحرب) و ربما لذلك سميت منظمة بن لادن بـ (القاعدة) و لكن الذي (يقعد) - بالمعنى الاصلي للكلمة - لا يذهب للقتال و لا يشترك فيه و يبقى في بيته مثل (قعود) بن لادن في غرفته لمشاهدة التلفزيون عندما كان على قيد الحياة و ارسال الغير للاستشهاد لانه لم يتحرك من مكانه فهو المتقاعد و الذي (يقعد) يحتل مكانا او يملأ حيزا او فراغا و ربما لهذا السبب تطور معنى (قعد) الى (جلس) و لكن (جلس) بعكس (قعد) يشير الى (الجلوس) مع الاخرين في (جلسة) و (مجلس) اي مع الاخرين و هذا يعني ان (جلس) هو تماما عكس (قعد) في فكرتها.
هذا و يعتقد ان مدى (جلس) اوسع من (قعد) لان (المجلس) اكبر من (المقعد) و (قعد) يعني (الجلوس) بعد القيام (قيام – جلوس) احتراما للمعلم عنما كان يدخل للصف بينما (جلس) هو نهوض الراقد و الجدير بالذكر ان فترة (القعود) اطول من فترة (الجلوس) فلذلك يتقاعد الانسان و لا يتجالس وهذا هو سبب اشارة (القعود) الى خبرة من الاحزان و المآسي لان الانسان القاعد لا يستطيع الراحة كالجالس فيقال (هذا شيء يقعد به عليك العدو و يقوم).
ولكن (القاعدة) ليست (الاساس) لان (الاساس) بعكس (القاعدة) فكرة نابعة من هندسة المعمار و هي لذلك آرامية الاصل و الفعل (اسس) تطور من الاسم (اُس) الارامية و جميع هذه الكلمات وردت في القرآن رغم ان (قعد) بسبب معناه بالبقاء في البيت و عدم الاشتراك في الحرب يطغي استعماله على الكلمات الاخرى و عبارة (القواعد) كما ذكرت في القرآن تشير الى النساء القاعدات و القابعات في البيت او الاشخاص التي تلازم البيت بسبب الكبر و الشيخوخة و هذا هو سبب اختلاف المقعد (الكرسي) في المعنى عن (المجلس) فالقاعدة اذن مكان للتقاعد و الابتعاد عن القتال والحرب و هذا يبن سلمية نوايا منظمة القاعدة لغويا على الاقل.
www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟