أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - عبد الرضا حمد جاسم - يعقوب وحسني والحوار















المزيد.....



يعقوب وحسني والحوار


عبد الرضا حمد جاسم

الحوار المتمدن-العدد: 3766 - 2012 / 6 / 22 - 23:54
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


لم ارغب بالرد على يعقوب و هرطقته لو لم يعاود التهجم عليَّ في تعليقه الذي وضعه على موضوعي المنعون(مناقشة بيان الشلة)الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=310554
حيث عاد للتهجم ولم يتعظ والظاهر انه جُبِلَ على ذلك(هناك مثل شعبي عراقي يقول عن امثاله او من هو مثله بانه "بوز مهانه" يمكن ان يسأل يعقوب خبير الشلة بذلك ليشرح له معناه) واقول له اني سارد على أي تجاوز بما يناسبه وفي الوقت الذي اقرره واليكم تعليق يعقوب:
20 - الأحمق الذي لا يعرف أن يضحك
2012 / 6 / 5 - 21:58
التحكم: الحوار المتمدن يعقوب ابراهامي

أعتقد ان كاتب المقال هو من القلائل الذين لم يدركوا ان (بيان الشلة) قد كتب (عمداً ولإسباغ روحٍ من الدعابة) على غرار (بيان) تاريخي شهير آخر. لا يدهشني أن كاتب المقال لم يدرك ذلك
Dont be deadly serious
هذ تفسير يعقوب لبيان الشلة الذي اصدره...!!! وفيه الكثير من الدلالات والهروبات والتمييعات واللف والدوران...وهذا معروف عنه كما اشرنا الى ذلك... وفي عنوان التعليق كما هو واضح يعود فيه لوصفي بالحماقة. اشكره على ذلك لأنه فسح المجال لي للرد ومتابعة ما يكتب وهذه افضال المعلمين وهو منهم حيث يبدو ان هذا ( الشخص غاسل وجهه أبّو...).
وعليه اعود لكشف الاعيب يعقوب ومحاولاته لَيّ الحقائق والكلمات والدس والتشتيت حسب ما يحب من نقاش حاد وليعذرنا على ذلك واعتذر لأني اطبق واحده من رغبات يعقوب التي وردت في بيان الشلة الذي انجزه ونشره يعقوب.
حيث نشر يعقوب ابراهامي موضوع بعنوان(حسني مبارك ليس صدام حسين) بتاريخ12/06/2012 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=311535
يقول يعقوب في افتتاح مقاله البليغ وهو الحريص على اللغة العربية التي يجيد... التالي:
"ماذا قدم حسني مبارك لمصر؟" - أطاح "الشعب يريد اعدام المخلوع" بوجه مراسل قناة "الجزيرة". وبسخرية من اكتشف سرّ كل المشاكل الإقتصادية والإجتماعية والسكانية التي يعاني منها المجتمع المصري أضاف هازئاً: "منح الغاز لإسرائيل؟"
لو أنا كنت مراسل قناة "الجزيرة" لأجبت هذا "الشعب يريد اعدام المخلوع" بما يلي : خلال ثلاثين عاماً حافظ حسني مبارك على السلام بين مصر وإسرائيل، وبهذا حافظ على حياتك وحياة آلاف المصريين والإسرائليين، يا أبله!)انتهى الاقتباس
اقـــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
يستعصي على مبتدئ مثلي فهم او ربط المقطع السابق البليغ اليعقوبي...
اولاً لماذا تصف شعب او شريحه منه او حتى شخص واحد قال قول لا يعجبك بالابله...الم تجد في ذلك بلاهه منك وقلة ادب وذوق و حماقه...
يكتب يعقوب المُحِبْ للعربية كلمة الاقتصادية (الإقتصاديه) و الاجتماعية(الإجتماعية)ويكتب العبارة التالية(لو انا كنت مراسل قناة) و(الاسرائيليين(الإسرائليين) والأبله(الابله)ندرج ادناه تعليق يعقوب حول اللغة العربية ودفاعه عنها.

________________________________________
العدد: 376957 27 - لماذا تكرهون اللغة العربية؟
2012 / 6 / 6 - 21:35
التحكم: الحوار المتمدن يعقوب ابراهامي

هذا السؤال موجه إلى علاء الصفار وكل خصوم الشلة: لماذا تكرهون اللغة العربية؟ ما ذنبها؟ وبأية لغة يكتب علاء الصفار تعليقاته؟ لماذا يعاقبنا؟ إرحمنا يا أخي أن كنت لا ترأف باللغة العربية. هل هذه هي لغة الضاد؟ هل هذه حقاً هي لغة أبي العلاء المعري والمتنبي والجواهري؟
هذا التعليق وضعه يعقوب على موضوعنا المعنون(مناقشة بيان الشلة)رابطه اعلاه
وانا هنا اسال يعقوب هل تلك التي كتبت بها هي لغة ابي العلاء والمتنبي والجواهري؟؟!!
ثم يقول:

"القنادر" التي تطايرت في أجواء قاعة المحكمة في القاهرة، وخارج بناية المحكمة، لم تبشر خيراً. (منذ أن أعلن محمد بركة عن نيته "طرد الأمريكان بالنعال" أنا أتوجس شراً كلما أرى "قندرةً" طائرةً في الهواء مهما كان نوعها، حجمها أو ثقلها، وأيّاً كان اتجاهها. سؤال واحد يحيرني دائماً: هؤلاء الذين يقذفون قنادرهم - كيف يرجعون إلى بيوتهم؟ حفاةً؟)انتهى الاقتباس
كما قلنا عن يعقوب انه يتشتت ويتشعب ويحاول وضع فروع جانبيه فيما يكتب ليرشد اليها البعض للتشتيت او النيل من المخالفين له وكانت هذه العبارة التي ذكر فيها الاستاذ الفاضل محمد بركة واحده من فلتاته ليدعوا اتباعه لتوجيه سهامهم الى الاستاذ الفاضل محمد بركه وصرف الأنظار عن اللغو الذي حشره فيما يسميه مقال...ولكن هذه المرة كانوا مشغولين بستر الفضيحه السياسية والأخلاقية واللغوية التي طرحها يعقوب فهبوا للاستنجاد بأقوال وكتابات والتهميش على حافة المقال...لو ذكر(قندرة منتظر الزيدي)لقلنا انه يتكلم عن هذا السلاح كما تكلم اخر عندما كتب عن الاحتجاج بالقنادر ضد الرئيس الالماني لكنه بقصد يذكر اسم الاستاذ الفاضل محمد بركة .
يقول الُلغَويْ والْلَغْوىْ والسياسي المخضرم والمُحَصْرِمْ يعقوب التالي:

(عنوان هذا المقال كان مقرراً في البداية أن يكون "الشعب يريد سحل الجثث في الشوارع" ("مطلبنا هو محاكم ثورية.. أول مطلب للثوار إعدام الطيار وثاني مطلب للثوار إعدام جمال وعلاء" - أذاع مراسل "الجزيرة" من ساحة التحرير، و"سلفيون" اتقياء تفرغوا موقتاً من "أشغالهم" مع "محجبات" فاتنات داخل سياراتٍ على قارعة الطريق واسرعوا للإعلان عن ولعهم الجديد بنصب المشانق) انتهى الاقتباس
احتار يعقوب في وضع عنوان لما اسماه مقاله وهي لا تعدو ان تكون بعض كلمات ركيكه لا تتعدى ربما الصفحة واخذ منه اختيار العنوان وقت ربما امتد من يوم نشرة الجزيرة التي اشار اليها الى يوم نشره هذه القصاصة لطالب مبتدئ في السياسة واللغة والصحافة. وقد تعمد يعقوب ان يخلط الكلمات والعبارات ولم يستخدم الفواصل في كتابته للعنوان المفترض او ربما كان يعقوب يريد ان تكون كل تلك الهوسة اللغوية هي العنوان ليحصل على ادراجه في موسوعة كينيتس للأرقام كأطول عنوان لمقال.
ثم يقول يعقوب التالي:
(لكن فشل "المليونية" المطالبة ب"إعدام الطيار" (أو فشلها النسبي)، يوم الجمعة 8/6/2012، أعاد ثقتي بالشعب المصري، والتخريب الذي أصاب موقع "الحوار المتمدن" منحني الوقت الكافي لتغيير عنوان المقال.)انتهى الاقتباس
فرح يعقوب من فشل المليونيه الكلي او النسبي هذا الفشل اعاد له الثقه بالشعب المصري وهنا اسال يعقوب هل انت بهذه السذاجه فعلاً ام تريد ان تجد لك شيء تكمل به سفسطتك هذه؟ هل كل قياساتك في حياتك الخاصه او السياسيه بهذه البلاهة والبلادة؟ هل انت انسان قرات كتاب في حياتك ؟هل اتخذت موقفا تشعر بسعادة في اتخاذه؟ هل انت متعلم الف باء اللغة او السياسة او التحليل والاستنتاج؟ هل انت انسان يقيس بمقياس العقل؟ هل عندك شيء دافعت عنه او تدافع عنه؟ هل انت حي حر؟ حتى يعيد لك فشل نسبي لتحرك جماهيري الثقة بالشعب المصري التي اهتزت لديك لا ادري لماذا؟
ثم يذكر موقع الحوار المتمدن والتخريب الذي تعرض له ولم يكلف نفسه التعبير عن استنكاره لذلك العمل الدنيء ويذكر اسم الموقع ويضعه بين "قويسين "كما يقول حاله حال العبارات والكلمات التالية التي وضعها يعقوب بين قويسين مثل: "ماذا قدم حسني مبارك لمصر"و"القنادر"و"القندرة"و"المليونية"
و"المحاكم الثورية"
وهنا اتذكر اعتراض يعقوب على ذكر اسرائيل بين قويسين فيما كتبه الاستاذ عبد الحسين شعبان ونضع لكم ما قاله يعقوب بخصوص القويسين في موضوعه المعنون(من يخاف من دولة يهودية ديمقراطية) المنشور بتاريخ 25/(9/2010الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=230054
"عبد الحسين شعبان". هذا "المثقف" العربي يعوذ ب"القويسين" من الشيطان الرجيم، فيضع كلمة "اسرائيل" بين "قويسين" في كل كتاباته، ظناً منه (استناداً، ربما، الى خرافات سمعها في طفولته) ان بمقدور "القويسين" ان تمحي دولة اسرائيل من الوجود بسحرة ساحر.
واليكم ردنا على قول يعقوب حول القويسين كما طرحناه فى موضوعنا المعنون (رد على مقال يعقوب ابراهامي / من يخاف من دولة يهودية ديمقراطية)المنشور بتاريخ28/09/2010 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=230397
(ملاحظه أخيره :لقد أعاب كاتب المقال على الدكتور عبد الحسين شعبان وضع اسم إسرائيل بين قويسين كما سماهما الكاتب وهو أستخدم القويسين سبعة عشر مره واضعاً بينهما كلمة إسرائيل وارض إسرائيل بالعبرية والعربية واليهود وبلستين وغيرها وهذا دليل على عدم التجرد والعلمية والرغبة بالحوار)انتهى
واليكم رد يعقوب على ذلك في تعليقه على الموضوع:
7. لم تفهم قصة القويسين، وشتان بين قويسي شعبان وقويسي ابراهامي)انتهى
هكذا يختار يعقوب عباراته ويتلاعب بها ويفسرها كما يريد ويجيز لنفسه ما لا يجيزه لغيره.

ثم يقول يعقوب:
(أنا اليوم واثق أكثر مما كنت بالأمس إن هذا الشعب العظيم سيعرف كيف يعالج مشاكل ماضيه القريب بشكلٍ حضاري يليق بتاريخه العريق وينال مرةً أخرى إعجاب العالم.
"محاكم ثورية" لم تفتح في يومٍ من الأيام الطريق لمسبقبلٍ أفضل و"مشانق" في "ساحات تحرير" لم تطعم يوماً جائعاً ولم تكس عارياً.)انتهى الاقتباس
لم يُعْلِمْنا يعقوب عن دواعي ثقته ولم يحدد لنا ماذا يعني بالأمس هل هو اليوم الذي سبق يوم كتابته للموضوع لأنه كان فاقد الثقة بالشعب المصري قبل فشل المليونيه الأخيرة كما ورد اعلاه ام هو الأمس القريب لسنوات او ايام ام هو منذ استلام مبارك للحكم او توقيع السادات الصلح مع اسرائيل...ثم يذكر عظمة الشعب المصري وهو أي يعقوب الذي المح الى ان حسني مبارك مواطن مخلص ووطني مما يعني من يعترض عليه غير وطني(أي الشعب المصري) من خلال خروجه على الوطني الذي يحب شعبه حسني مبارك...ويلمح الى ان هذا الشعب اذا سمع كلام يعقوب سينال مرة اخرى اعجاب العالم...
ثم يعرج يعقوب على ما اسماه المحاكم الثورية...وكأن من أقاموا المحاكم الثورية للطغاة هم مجرمين واضاعوا سمعة بلدانهم .(وغمز الى ساحات التحرير...في اشاره ربما مفهومه عند البعض ونحن منهم وغير مفهومه عند البعض الاخر).
ثم يقول يعقوب التالي:

(الرئيس المصري حسني مبارك لم يختبئ في جحرٍ في باطن الأرض هرباً من نفمة شعبه كما فعل صدام حسين، لم يقتل ولم يمثل بجثته كما قتل معمر القذافي ومثل بجثته. حسني مبارك لم يهرب من وطنه كما هرب قرينه التونسي، ولم يحك المؤامرات في الخفاء لنقل السلطة والهروب من العقاب كما فعل الرئيس اليماني علي عبد الله صالح.)انتهى الاقتباس
يقارن يعقوب بين مبارك وصدام ...من ان الاخير هرب من(نفمة)شعبه ويقصد نقمة شعبه في جحر في باطن الارض...
اقول ليعقوب هل انك مطلع على حقيقة ما جرى لصدام وهل انت بحسك الصحفي!!! معتقد ان صدام كان في باطن الارض وهل انت اللغوي تختار عبارة في باطن الارض كتعبير عما تريد... وهل باطن الارض هو حفره بعمق كذا متر ام ان الصحيح القول انه في حفره ...او في مخبئ تحت سطح الارض. لقد عُرِضَ على صدام الهروب لكنه رفض واعلن ما اسماه هو مقاومة الاحتلال التي اذلت امريكا جيشا وحكومة واقتصاد حتى ان كل القيادات الأمريكية الحكومية مدنيه وعسكريه ومخابراتية وكذلك القيادات السياسية من رئيس امريكا الى ابسط موظف حكومي لليوم يأتون لزيارة العراق متخفيين مرعوبين ويرتدون واقيات الرصاص ويركبون المصفحات الجوية والبريه و لا يخرجون من المنطقة الخضراء"(قد يزعج البعض هذا القول لكنها الحقيقة).
اما معمر الليبي فكان في معركه ويرتدي ملابسه الرسمية ووقع في الاسر والاسير لا يلام على ما يجرى له...وعلي عبد الله صالح ترك الحكم بمساومه قادتها امريكا واتباعها في الخليج واليمن وهم من اقتنعوا بما اراد او حققوا له ما يريد...اين اذن المحكمة الدولية واين الموقف الامريكي المساند للحريات من جرائم على عبد الله صالح ولماذا لم يطلبوا من اتباعهم السعوديين الحجز والحجر عليه عندما كان يتطبب في مملكة آل سعود.
حسني مبارك يا يعقوب وانت السياسي والصحفي والمعلم عزله الجيش ومنعه من الهرب واتفق مع مبارك على القبول بما يؤمر به ليتجنب اراقة الدماء فهل نسيت الوفد الامريكي الذي التقى مبارك ام هل نسيت التصريحات الأمريكية وزيارة رئيس الاركان المصري الى الولايات المتحدة الأمريكية.
ثم يقول يعقوب:
(الدكتاتور حسني مبارك لم يواصل ذبح مواطنيه كما يفعل اليوم الرئيس السوري بشار الأسد. حسني مبارك قرر أن يبقى في وطنه، أن يواجه المحاكمة العادلة وأن ينال عقابه.)انتهى الاقتباس
اقول واسال يعقوب :هل ان المجرمين درجات... وهل هناك دكتاتور يحب مستقبل شعبه ويعمل لبناء وطنه...هل من يقتل أربعمائة او اقل يختلف عمن يقتل الف او عشرة الالاف لماذا لم يقبل حسني مبارك الوطني المخلص كما تقول بما طُرِحَ عليه من مطاليب للمنتفضين وهي بسيطة و معقوله وسهلة التطبيق ولا تحتاج الى كل الدمار الذي حصل في مصر...أم ان ضغوط الكبار ارادت ان تصل مصر الى ماهي عليه الان والمقبل اكثر...ثم بشار الاسد اليوم بدء بقتل شعبه؟! ام انه واصل مسيرة ابيه ومن ايد توريث بشار الم تكن فرنسا وامريكا والعرب وغيرهم...لماذا احتضنوه و فرشوا له السجاد الاحمر وارسلوا له الوفود واكثر الوفود التي زارته هي الوفود الأمريكية.
ثم يقول:
(المواطن المصري حسني مبارك قرر أن يبقى وأن يموت في وطنه مصر

حسني مبارك هو ليس صدام حسين. و"محاكم ثورية" لا تحل مشكلة واحدة من المشاكل المعقدة التي يعانيها المجتمع المصري.)انتهى الاقتباس
اقول: ماذا كتبت عن التحركات في الشارع المصري انت بصفتك ككاتب او سياسي او معلم خلال الاحداث وما هي الاوصاف التي قلتها ولم تقولها عن وعلى مبارك وشلته خلال تلك الفترة وهل نسيت فرحك لعدم رفع شعارات معاديه لإسرائيل والشيطان الاكبر كما قلت حينها في ساحات التحرير...وهل الدماء التي سالت والخراب الذي عم وانتشر والانفلات الذي حصل لا يستحق محاكمات ثوريه...ولماذا فقط في مصر لا تنفع المحاكمات الثورية و لا تساهم في حل مشاكل مصر.
ثم يقول يعقوب:
(حسني مبارك هو وطني مصري بالمعنى الصحيح للكلمة. وطني خدم وطنه وأفسدته السلطة.)
من خولك لتمنح صفة الوطنية لأفراد شعب غير الذي انت منه...ثم انت تريد ان يُحاسب الفاسدين حسب مزاجك فانت تعترف بان حسني مبارك افسدته السلطة أي اصبح فاسد...اولاً كيف عرفت انه افسدته السلطة وليس فاسداً اصلاً؟!!هل كنتم احباب ...اصدقاء ...مناضلين في خط وطني واحد.
ثم ان الجموع التي خرجت قالت عنه فاسد وغير وطني ومجرم وخائن وانت تتطوع لتضرب كل تلك الاصوات وتلغي كل نضال الشعب المصري للإطاحة بنموذج مبارك وكأنك تقول هنا ان الخونة هم الشعب ومبارك هو الوطني وان الشعب المصري عميل و فاسد وحسني مبارك مخلص لوطنه ونظيف.
وعلى فرض افسدته السلطة وهو فيها منذ اكثر من اربعين سنه الا يحق للشعب المصري ان يحاسبه على فساده ويقتص منه...كأنك تقول ان من سقط مضرجا بدمائه هو خائن للوطن وعميل وكان على مبارك الوطني بالمعنى الصحيح للكلمة والذي خدم شعبه ...قتل الشعب لان مبارك يدافع عن الوطن والمواطنين....
الم يرف لك جفن عين او جفن ضمير او جفن حياء او جف سياسي او جفن انساني وانت تكتب ما كتبت بكل صلف...تهين شعب كامل...تهين ما يقارب من اربعين مليون مواطن مصري(على فرض ان نصف الشعب المصري يحب مبارك) انا هنا اتعجب من الأخوة المصريين من كتاب ومتصفحي موقع الحوار المتمدن الذي فسح لك المجال لتهين شعب بأكمله كيف لا تحرك فيهم تلك الاهانات شيء ليردوا عليك ويضعوا حد لتطاولك عليهم ويطلبوا من ادارة الحوار رفع تلك الترهات التي كتبتها.
ثم يقول يعقوب التالي :
(زميلي شامل عبد العزيز ينقل عن برنارد شو قوله: "السلطة لا تفسد الرجال إنما الأغبياء إن وضعوا في السلطة فإنهم يفسدونها". هذا في نظري لا ينطبق على حسني مبارك. السلطة، القوة المطلقة، حاشية متملقة فاسدة وانعدام التقاليد الديمقراطية هي التي أفسدت حسني مبارك.)انتهى الاقتباس
انظروا كيف يحرف يعقوب الاقوال وكيف يفسرها ويطبقها على من يريد و متى يريد وكيف...في نظره قول برنارد شو ينطبق على الجميع ولا ينطبق على حسني مبارك...لأنه في نظر يعقوب ان السلطة والقوه المطلقة والحاشية المتملقة الفاسدة وانعدام التقاليد الديمقراطية هي التي افسدت العبد الصالح الوطني المخلص حسني مبارك
وهو يقصد حتما هنا ان السبب هو من وضع كل تلك المفسدات عند مبارك وفرضها عليه والمعني هنا الشعب المصري المجرم الذي تسبب في افساد الوطني حسني مبارك...وعلى فرض ذلك يا يعقوب المهم ان مبارك اصبح رغما عنه فاسد ...الا يجيز ذلك للشعب ان يحاسبه.
ان يعقوب هنا و في هذه الجزئية يبرئ كل الطغاة من جرائمهم لكنه حتى في ذلك يكيل بمكايل حسب هواه. وهو هنا يعلن انه يحسب الفاسد وطني ويفتخر به ويتمنى ان ينتشر رايه هذا.
ثم يقول:
(الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك هو في نظري ضحية تراجيديا يونانية وليس مجرماً.)انتهى الاقتباس
ان حسني مبارك الوطني المخلص لمصر وشعبها كما يصفه يعقوب... الذي قدم التضحيات الجِسامْ في سبيل رفاهية شعبه وسعادته هو ضحيه لتراجيديا يونانية استوردها الشعب المصري او جاء بها المصريين من اصول يونانية عندما نزلوا على شواطئ الإسكندرية منذ مئات السنين او قبلها.
انه أي يعقوب يتألم لمأساة العظيم الخَّير الوطني الجيد حسني مبارك ويتأسف لما وصلت اليه حالته وقد صَدَمت مشاعر يعقوب مواقف الغوغاء المصريين وهم ينالون من البطل حسني الذي تكلل بالغار والامجاد لكنه اخطئ او اساء التقدير الذي لا يستوجب ما آل اليه حاله...رجل عظيم يمر بظروف قاسيه فُرِضَتْ عليه... فهذا الرجل البطل الفاضل يحرك في يعقوب الشفقة عليه لأنه لم يتردى بسبب الرذيلة او الشر وانما بسبب خطاء بسيط وسوء تقدير ربما في لحظة انفعال انساني...هذه التراجيديا اليونانية التي لفت حسني.
ثم يقول:
(سيبقى حسني مبارك، بالنسبة لي، رئيساً مصرياً أراد أن يخدم شعبه ووطنه وحافظ على السلام بين مصر واسرائيل، رغم كل الصعوبات، خلال ثلاثين عاماً.)انتهى الاقتباس
ان يعقوب يقول رايه بصراحه كما عادته حتى لو كان وحيداً في استنتاجاته وهو بذلك متفرد لكن اين ومتى وكيف ومع من...
لا يراعي مشاعر النسبة الكبرى من الشعب المصري الذين اذلهم حسني وحاشيته وشلة كل واحد من حاشيته...وينسى ان الشعب المصري في النسبة العالية منه عن وعي او عن جهل يرفض العلاقة مع اسرائيل ولم تتمكن كل تلك السنين وكل تلك الضغوط والتوسلات لتليين موقفه...ان يعقوب يعتبر من قتل شعبه رئيساً اراد ان يخدم شعبه وهنا اسأل يعقوب اذا كان حسني مبارك كما تقول:( رئيس اراد ان يخدم شعبه ووطنه...)فما الذي منعه من ذلك فهو بعد ثلاثين عام لا يزال في مرحلة(أراد)ولم يصل الى(يريد).
ثم هل يعقوب هو من يعرف مصالح الشعب المصري اكثر من المصريين ...ام ان الشعب المصري قاصر لا يفهم مصالحه و لا يقدر من يخدمه ويضحي من اجله.
في ختامها...نتمنى ان لا نعود لتصفح اوراق يعقوب مرة اخرى ولو اننا نشك في ذلك فمن شَبَ على شيء مات عليه ويعقوب شب على ما يتلذذ به ؟؟؟؟ و(جلده يحكه)كما يُقال.
مواضيع لها علاقه:
1.موضوع يعقوب ابراهامي المنعون(اخفضوا رؤوسكم انتم مصريون) المنشور بتاريخ10/09/2012بخصوص اقتحام بعض المصريين لسفارة بلاده في القاهرة...الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=275025
اليكم مقطع مما كتبه يعقوب
(بقدر ما رفعت رأسي فخوراً، وبقدر ما رقصت طرباً (مع كل المعجبين بالشعب المصري) عندما انتصرت "الثورة المصرية"، يوم طافت جماهير الشعب المصري في شوارع القاهرة وهي تهتف: "إرفعوا رؤوسكم أنتم مصريون"، طأطأت رأسي خجلاً، بعيونٍ دامعة، وأنا أهمس بيني وبين نفسي: "إخفضوا رؤوسكم أنتم مصريون"، عندما رأيت على شاشة التلفيزيون الرعاع "الأشاوس" يقتحمون بناية السفارة الأسرائيلية في القاهرة، يلحقون الخراب بمحتوياتها، ينزلون العلم الأسرائيلي، يحرقونه ويدوسونه تحت الأقدام.
في مساء يوم 9/9/2011 أنتصر الغوغاء على "الثورة المصرية".)انتهى
هل كان فرحك وفخرك لان المصريين خرجوا على الرئيس الوطني الذي حافظ على معاهدة الصلح مع اسرائيل؟؟؟!!!وكيف لسياسي مثلك يقر بانتصار الثورة ...هل هناك مقاييس قست عليها هذا الانتصار؟؟!!
2.موضوع يعقوب المعنون(خطوه الى الوراء) المنشور بتاريخ 22/08/2012 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=272465
حول مقتل خمسة جنود مصريين داخل الاراضي المصرية اليكم مقطع من المقال
(مقتل الجنود المصريين واختراق السيادة الوطنية المصرية على أيدي القوات الأسرائيلية (عندما كانت تقوم بواجبها في الدفاع عن مواطنيها ضد قتلة مجرمين اخترقوا الحدود المصرية) هو عمل خطير ( إن كان حقا وقع) ويجب التحقيق فيه (باشتراك الجانب المصري)، معاقبة المسؤولين عن وقوعه والأعتذار الى الشعب المصري.)انتهى الاقتباس
انظروا الى لغة يعقوب وبالذات الكلمات التي وضعها بين قوسين...يعني لم يتأكد من مقتل الجنود ولم يتأكد من وقوع الحدث ويعتبر ان الجنود الاسرائيليين كانوا في واجب الدفاع عن مواطنيها ضد قتله مجرمين اخترقوا الحدود المصرية. وهنا اسأل يعقوب هل تم القتل داخل حدود دولة اسرائيل وكيف تأكدت من ان هؤلاء المجرمين اخترقوا الحدود الاسرائيلية؟؟؟!! وهل واجبات الجيش الاسرائيلي اختراق حدود الدول الاخرى حيث تؤكد اختراقه للسيادة المصرية.
3.موضوع يعقوب المعنون(يوم انحرفت الثورة المصرية عن مسارها)المنشور بتاريخ13/04/2011 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=254816
هذا مقطع منه:
(في يوم الجمعة 8/4/2011 تظاهر الآلاف من شباب "ميدان التحرير" امام مبنى السفارة الأسرائيلية في القاهرة مطالبين بطرد السفير الاسرائيلي)انتهى الاقتباس
اقول: ثم ماذا... مجموعه صغيره(الالاف كما تقول) قد تكون غير منضبطة او مدفوعة تظاهرت وعربدت ...لماذا هذا الموقف منهم ؟اليس فيما قاموا به جزء من حقهم وحريتهم؟ وهل كنت متوقع او حاسب ان كل الشعب المصري يحترم تلك الاتفاقية او حتى يحترم اسرائيل ؟ألم يكن خروج الملايين ضد الوطني مبارك الذي دافع عن معاهدة الصلح هو ولو في جزء بسيط عنه ولو عند البعض كما تحب ان ترى هو ضد تلك المعاهدة.
4. موضوع يعقوب المعنون (شعب اسرائيل صديق لشعب مصر)المنشور بتاريخ 13/02/2011الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=245937
اليكم مقطع منه:
(جاء شباب "ميدان التحرير"، وقبلهم شباب تونس، وكشفوا للعالم كله عن الأفلاس السياسي لليسار العربي (التقليدي): لا اسرائيل (لا "الكيان الصهيوني" أو "البؤرة الصهيونية") هو مصدر تخلف الشعوب العربية عن ركب الحضارة البشرية بل الأنظمة العربية الفاسدة والفاشلة.)انتهى
انظروا الى لغة ابو العلاء المعري والجواهري الذي يشير اليها يعقوب ويحرص عليها....ثم هل ان الاخوان المسلمين والسلفيين واصحاب ايمن نور والبرادعي هم اليسار العربي...لماذا تريد ان تشوه اليسار العربي...انت هنا تبتعد عن الساحة المصرية وساحات الاحداث لتذهب بهذا التعميم غير المضبوط الى مكان اخر...واود ان اقول لك انك فشلت وتفشل وستفشل بما تريد تسويقه...لان المتابع سيكتشف الزيف بسهوله واتمنى عليك ان لا تعول على من يصفق لما تقول ويطبل ويردح.
وانظروا وربما هذا حق ليعقوب وهو انه يقيس كل شيء بما يؤمن به هو و يعيب على الاخرين الايمان بما يريدون ويضع نفسه الراشد الوحيد ومن يخالفه قاصر يحتاج الى توجيه ونصح يعقوب.
قبلها تتهم شباب ميدان التحرير بالإساءة للصلح مع اسرائيل من خلال احتجاجهم امام السفارة الاسرائيلية في القاهرة والان تقول شباب التحرير كشفوا للعالم عن افلاس اليسار العربي الم تجد ذلك ينسحب الى انهم كشفوا للعالم افلاس الصلح مع اسرائيل.
فكل من يقترب من مقدسات يعقوب هو خارج الوقت ومن المتحجرين ومن المحاربين بمدافع القرن التاسع عشر ولو تتطلعون على المواضيع اعلاه لوجدتم الكم الهائل من التجريح والشتم والإهانة التي يوجهها يعقوب لمخالفي رأيه وتجدون ايضا مدى الإساءة الهائلة للغة العربية التي يمارسها يعقوب على لغة المعري والجواهري.
وايضا تجدون العبارة التي تنطبق على الكثيرين وهو منهم وهي "الوطنية هي الملجئ الاخير للانذال"ولم يربط ذلك بوطنية حسني مبارك و وطنية بعض اتباعه الذين تفوقوا حتى على الانذال في انكار وطنهم والتهجم عليه والدفاع عمن استباحه وليس ذلك بجديد عليهم .ولم يكلف نفسه بالاطلاع على تاريخ وحالة ونفسية وظروف من قال تلك العبارة ومن نشرها و لأي الغايات(لنا عوده لذلك في موضوع تحت عنوان صموئيل جونسون ويعقوب ابراهامي).



#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عُمُرْ و عِبَر/الجزء الثاني
- عُمُرْ أو عِبَرْ/الجزء الاول
- الحقيقة/الجزء الثاني
- دمعة وابتسامة عيد الميلاد
- صالات
- مناقشة بيان الشله
- فائض الحماقه ويعقوب
- الى من يهمهم الامر
- الأبداع/الى الزميل حميد كشكولي
- الصفر/الى الاستاذ ريمون نجيب شّكوري
- الى جاسم الزيرجاوي
- الحقيقة/الجزء الاول
- تحرير أم أحتلال
- فقدنا عزيزاً
- رد الى من يكتب باسم الدكتور كامل النجار
- لماذا سأصوت لليمين المتطرف
- الى الرفيق الخالد فهد
- القمة العربية
- فادي الجبلي
- المستعار والوهمي/الجزء الثالث


المزيد.....




- جورج عبد الله.. الماروني الذي لم يندم على 40 عاما في سجون فر ...
- بيان للمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية
- «الديمقراطية» ترحب بقرار الجنائية الدولية، وتدعو المجتمع الد ...
- الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
- متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
- نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية
- اليوم الـ 50 من إضراب ليلى سويف.. و«القومي للمرأة» مغلق بأوا ...
- الحبس للوزير مش لأهالي الضحايا
- اشتباكات في جزيرة الوراق.. «لا للتهجير»
- مؤتمر«أسر الصحفيين المحبوسين» الحبس الاحتياطي عقوبة.. أشرف ع ...


المزيد.....

- ثورة تشرين / مظاهر ريسان
- كراسات شيوعية (إيطاليا،سبتمبر 1920: وإحتلال المصانع) دائرة ل ... / عبدالرؤوف بطيخ
- ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي / الحزب الشيوعي السوداني
- كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها / تاج السر عثمان
- غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا ... / علي أسعد وطفة
- يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي / محمد دوير
- احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها / فارس كمال نظمي و مازن حاتم
- أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة- / دلير زنكنة
- ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت ... / سعيد العليمى
- عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة / حزب الكادحين


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - عبد الرضا حمد جاسم - يعقوب وحسني والحوار