أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نيسان أحمدو - العناد العقبه الكأداء لتقارب وجهات النظر أن لم نقل تطابقها














المزيد.....

العناد العقبه الكأداء لتقارب وجهات النظر أن لم نقل تطابقها


نيسان أحمدو

الحوار المتمدن-العدد: 3759 - 2012 / 6 / 15 - 23:13
المحور: الادب والفن
    


السلام عليكم: العناد طبع وخلق يسحوذ على ملكة الفكر والتفكير فيغلق منافذ الفكر ويصبح الفكر(البصيره) معه غير قابل على تقبل المعلومه والمعرفه ولاتحليلها ولايسمح بتناولها ولايسمح بسماعها اصلا والعناد يترك تأثيره على السمع والنظر والعقل فلا يعد النظر يبصر ولا تعد الاذان تسمع ولايعد العقل يعمل وكما قال الله تعالى في كتابه العزيز في سورة نوح توضيحا لتأثير العناد على الفكر البشري
(وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا)
والعناد مستويات ونسب تختلف مستويتها من شخص لااخر فمنهم من تكون نسبة العناد في فكره وثقافته وقناعاته ومعتقده التي توصل اليها او حصل عليها اما بالوراثه او بالاتباع او بالتقليد او من خلال البحث والدراسه نسبه تجعله يتقبل المعلومة الجديد او يتبناها بعد الدخول في حوارات او نقاشات او جدال او الاطلاع على تقافات جديده اتبتت له عن ان قناعاته التي كان يتبناها او معتقداته او افكاره اورؤاها كانت تشوبها بعض الغموضيه والضبابيه وعدم توفر الاجابات الشافيه التي كانت تقف وارء عناده وعندما توضحت له الامور وعندما توفرت لديه الاجابات الشافيه تحول عن ماكان يعتقد وتحول عما كان يؤمن به
ولكن من العناد ماتصل نسبته في الفكر لدى البعض الى اعلى المستويات ويصبح من يمتاز بهذه الصفه من البشر لايتقبل اي جديد ويسعى لمحارته بكل مااوتي من قوه ومهما عرضت امامه من حقائق وادله فلن يتقبلها وهذه الحاله توضحها الايه القرانيه في قوله تعالي(وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَاباً مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ * لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ} (الحجر:14-15).
فكثير من العلاقات الاجتماعيه وخاصة العلاقات الزوجيه شابتها المشاكل والصراعات وبعض هذه المشاكل وصلت حد الانفصال بين الزوجين وكان سببها الرئيس العناد وعدم القبول بوجة نظر ورأي الاخر وعدم التنازل من هذا الطرف او ذاك عما ألفه
والصرعات السياسيه بين القيادات المشاركه في الحكومه سببها ايضا العناد والتزام كل طرف بما عليه من معتقد وفكر وعدم تنازل هذا الطرف لذاك وكل متشبث بمايعتقد
وكل لايهتم بماستأول اليه الامور جراء هذا العناد والتشبث بالرأي
والجانب الديني لم يسلم ايضا من العناد رغم ان هناك الكثير من مشتركات للتلاقي والتفاهم بين الاديان والمذاهب اكثر بكثير من مشتركات الفرقه والاختلاف ولكن العناد والتشبث بالرأى والاصرار عليه والاستماة من اجله حالت دون توافق الاراء او تطابقها او التقائها
وللعناد اسباب عده ودوافع عده تدفع البعض للتشبث به وتدفع البعض عدم القبول بالرأي الاخر وعدم الاصغاء اليه وحتى عدم تداوله وعدم التحاور فيه ومن هذه الاسباب والدوافع
وياتي على رأس اسباب العناد وعدم القبول بالجديد والرأي الاخر
1- الخشيه من فقدان السلطه والسياده والحكم.
2-المصالح الشخصيه والمنافع والمكانه الاجتماعيه والخشيه من فقدانها.
3- الخشيه من انتقاد الاهل والعشير ومفارقة ماألف عليه المرء وعلى ماتوارثه من الاجداد.
4-تأثيرات العرق والقوميه والقطريه والعشائريه والمناطقيه واللون والطائفه والدين والمذهب.
5- الفروق العلميه: فلا يمكن لمتعلم يقراء ويكتب ان يقبل المعلومه ولو كانت صحيحه من شخص جاهل لايكتب ولايقراء ولايمكن ان يتقبل المعلومه ولو كانت صحيحه من شخص يحمل شهاده علميه اعلى من شخص يحمل شهادة علمية اقل منه
6- الفرق الوظيفيه: فلا يمكن ان يقبل رئيس او مدير عام معلومه ولو كانت صحيحه من شخص اقل منه درجة وظيفيه
7- الفروق الطبقيه الاجتماعيه: فلا يقبل شيخ عشيره او وجيه من الوجهاء المعلومه حتى لو كانت صحيحه من منهم اقل طبقة اجتماعية منهم
8- الفروق الجنسيه: فلا يمكن ان يقبل الرجل شديدج الذكوريه معلومه ولو كانت صحيحه من امرأه
9- الفروق العمريه: فليس من الممكن او من المستساغ ان يقبل كبير في العمر معلومه حتى لو كانت صحيحه ممن هو اصغر منه عمرا
10- الفروق الدينيه والمذهبيه: فلا يقبل مسلم من مسيحي ولامسيحي من مسلم ولايهودي ولابوذي ولاالحادي معلمومه ممن يخالفه في الدين والمذهب حتى لو كانت صحيحه
ومن اسباب العناد ايضا التعصب والانقياد الاعمى واعارة العقل للاخرين وقد تكون هناك اسباب للعناد لم استطع الاحاطة بها فارجو من الاخوه القراء والاخوه الكتاب والباحثين طرح مالديهم من تصورات وارارء لاسباب العناد من وجهة نظرهم



#نيسان_أحمدو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هذا هو الحل بين العالم العلماني والعالم المؤمن !!
- عندما تتحول حفلات الزفاف إلى أسواق نخاسة
- طفولة في كنف الخوف
- لحد وليل وجيران
- أوصاف الحورالعين


المزيد.....




- فيلم ’ملفات بيبي’ يشعل الشارع الاسرائيلي والإعلام
- صرخات إنسانية ضد الحرب والعنف.. إبداعات الفنان اللبناني رودي ...
- التراث الأندلسي بين درويش ولوركا.. حوار مع المستعرب والأكادي ...
- الجزيرة 360 تعرض فيلم -عيون غزة- في مهرجان إدفا
- من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم ...
- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نيسان أحمدو - العناد العقبه الكأداء لتقارب وجهات النظر أن لم نقل تطابقها