أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي داخل فرج - عبق المكان الشعري: قراءة في (ديوان طنجة)* لسعدي يوسف














المزيد.....

عبق المكان الشعري: قراءة في (ديوان طنجة)* لسعدي يوسف


علي داخل فرج

الحوار المتمدن-العدد: 3758 - 2012 / 6 / 14 - 23:40
المحور: الادب والفن
    


الاحتفاء بالمكان أو لنقل تشعيرهُ سمة لا يُخطئها من يقرأ شعر سعدي يوسف، ولا سيما في دواوينه الأخيرة، فالشاعر المذكور ما زال ينتزع صوره من محيطه المكاني، وما زالت البيئة المكانية تشكل رافدا من روافد الصورة عنده( 1). وربما تشهد قراءة في (ديوان طنجة) الصادر عام 2012م على صحة ما ذهبنا إليه، فالمتلقي يستطيع بسهولة أنْ يرصد المكان، وأثر المكان في قصائد الديوان، وفي عدد من عنواناتها التي هي أسماء لأماكن بمرجعيات مختلفة (مدن، حانات، فنادق، مقاهٍ، حدائق، سماوات، أنهار...). والمكان في (ديوان طنجة)، وفي شعر سعدي يوسف بعامة، حمَّالُ أوجهٍ ووجوهٍ تُطلّ منها أزمنةٌ وشخوصٌ وأحداثٌ وذكريات، وهو يتلوَّن ويتأثثُ بأدواتٍ شعريةٍ خالصة، يتّسع مرةً، ويضيق أخرى، بل هو يتأنسن ليحاور القارئ، ويشاكسه، وربما يخادعه ويراوغه ليلتبس عليه الواقع ويكتسي صورة حلمية هي عينها صورة طنجة (الحلم) التي استيقظت في أولى قصائد الديوان التي وسمها الشاعر باسم المدينة نفسه، فكانت أغنية الشاعر- البحّار الذي يبحر مبتعدا عن (سمائه الأولى):
طنجةُ تستيقظ/ لستُ أنا من يوقظ طنجةَ../ من قالَ الحلمُ ينام؟/ ........../ طنجةُ سيدةُ الأنوار السبعة / أغنيةُ البحّار!
وطنجة- الحلم التي استيقظت في هذه القصيدة تتماهى بـ(عائشة) في قصيدة (وشم القرنفل):
أنتِ عائشةُ الجميلةُ/ لا تقولي، الآنَ، شيئاً!/ واترُكي لي قُدْسَ هذي اللحظةِ.../ اتَّـرِكي على شفتَيَّ وشماً من قرنفلةٍ ووردٍ/ ثـمّ نامي.
وفضلا عن وجه عائشة تطل علينا في قصائد الديوان وجوه أخرى ، وجوه لفنانين وشعراء وأدباء وأناس عاديين احتضنتهم - يوما ما- جنبات المكان وبقي في ذاكرتها شيء منهم يروي قصة عشق، أو لقاء عابر، أو قصة ضياع أو تشرد لا يبوح المكان بسرها الا لشاعر أو فنان، وربما يكون وجه القاص والروائي محمد شكري الذي بدا الشاعر متتبعا خطواته في (الخبز الحافي) وهو يعيش حياة التشرد في طنجة من أبرز هذه الوجوه، نقرأ في قصيدة (فندق رتز/ Ritz Hotel ):
أتذكَّر أنَّ محمد شكري كان هنا.../ في الغرفة!/ غرفته في طابقها الأول/ وأنا أيضا/ أتكون الغرفة 15؟/ الآن سأسألُ:/ من يسكن في الغرفة 15؟
أما قصيدة(لي بيتٌ لطيفٌ)، فقد اكتسى المكان فيها بطابع إيروسي يمكن القول إنه أصبح سمة من سمات شعر سعدي يوسف، ولا سيما بعد مجموعته (ايروتيكا) الصادرة عام 1992م حيث نقرأ:
تكونينَ بيتي .../ كلّما ضِقتُ بالسُّــرى/ دخلتُ ســريعاً فيك. / بابُكِ ضيِّقٌ/ صقيلٌ
ورطْبٌ../ غيرَ أني أُريدُهُ على ضِيقِهِ./ تلك الرطوبةُ نعمةٌ من الله./ إنْ جئت العشية لاهثا/ زلقت بها.../ ما ألطف البيت جنتي!
واللافت في القصيدة هو هذا التأثيث الشعري للمكان (البيت) الذي يمكن أنْ يُذكّرنا وسمُهُ بـ(الصغير) بإشارة باشلار إلى ميل بعض الكُتّاب إلى "أنْ يخلق بيوتا تستقر على حبة فاصوليا"( 2)، غير اننا يمكن أنْ نلمح في(البيت الصغير) الذي استقر على (حبة فاصوليا) سعدي يوسف باباً مشرعاً إلى طفولةٍ طالما نستشفُّ ملامحها في الصور الشعرية التي يرسمها الشاعر، فالطفولة هي الموطن السحري للبيوت الصغيرة التي تعد مكانا رحبا يأوي أحلام الأطفال ومرحهم ومشاكساتهم البريئة، بل إننا نستطيع أنْ نلمس مظهرا تقديسيا للمكان الذي كانت رطوبته (نعمة من الله)( 3) غمرت الشاعر وفاضت به حتى ليمكن القول إنَّ هذه الرطوبة الشعرية المقدسة تجاوزته إلى المتلقي.
وفي قصيدة (يانبعة الريحان)( 4) يُطلُّ مكان الطفولة البعيدة - القريبة من نبتة تتلوَّن بصوت أغنية شعبية تشد الشاعر إليه، ليكفر هذه المرة بـ(مقدس) آخر يحاول أنْ يغتاله ويبعده عنه:
يا نبعة الريحان/ حِنّي!/ إنني أمسيت في الوادِ المُقدَّسِ في طوىً/ لكنني أرنوا إلى غير المقدَّس[....]/ يا نبعة الريحان../ حنّي../ إنني الولهان/ حنّي/ الليل أقسى والحياة أشقُّ إنْ لم تصطفيني/ أو تحنّي/ يا نبعة الريحان.

وتستمر الأغنية، أغنية الشاعر عابقة في أرجاء المكان....
الهوامش:
*) صدر الديوان عن دار التكوين بدمشق عام 2012م، وهو منشور بأكمله في موقع الشاعر الالكتروني: http://www.saadiyousif.com
1) ينظر: شعر سعدي يوسف، دراسة تحليلية، د. امتنان عثمان الصمادي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الطبعة الأولى، 2001م: 121.
2) جماليات المكان، جاستون باشلار، ترجمة: غالب هلسا، دار الجاحظ للنشر (كتاب الأقلام/1)، وزارة الثقافة والاعلام، بغداد،1980م: 177.
3 ) اعتاد الفقراء في العراق ولا سيما في الجنوب على وصف كل متعهم البسيطة بأنها (نعمة من الله)، وقد ربُّوا أطفالهم على التلفظ بهذه العبارة حتى مع كسرة الخبز التي قد لا تسد جوعهم.
4) مطلع أغنية شعبية عراقية تقول كلماتها: يا نبعة الريحان/ حني على الولهان/ جسمي نحل والروح ذابت وعظمي بان.....




#علي_داخل_فرج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وفاء العلماء.. تحية للدكتور شجاع مسلم العاني
- إشكالية الإيقاع الداخلي في قصيدة النثر العربية، قراءة في جهو ...
- إشكالية الإيقاع الداخلي في قصيدة النثر العربية، قراءة في جهو ...
- أنا و الملائكة و صحيفة الدعوة: اعتداء أم اغتصاب
- ثوَّار قذافيون
- نازك الملائكة: قصيدة النثر و اغتصاب شكل القصيدة الحرة


المزيد.....




- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي داخل فرج - عبق المكان الشعري: قراءة في (ديوان طنجة)* لسعدي يوسف