أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رياض حمادي - قصة الشعر














المزيد.....


قصة الشعر


رياض حمادي

الحوار المتمدن-العدد: 3742 - 2012 / 5 / 29 - 22:45
المحور: الادب والفن
    


صلينا على الإسفلت والإسفلت صلى خلفنا
على الإسفلت صلينا وخلفنا صلى الإسفلت
على الإسفلت صلينا وصلى خلفنا الإسفلت

الشعر :
إعادة ترتيب الكلمات في نسق قلما يستخدمه العامة في حديثهم اليومي . هل هذا تعريف معترف به ؟! لا يهم . هذا تعريفي للشعر من حيث نسقه الخارجي أما مضمون الشعر ونسقه الداخلي – جوهره ومضمونه ووقعه وحقيقته - فموضوع آخر يتطلب تعريف آخر ويمكننا في هذه الحالة الاستعانة بأدونيس وكتابه " زمن الشعر " وغيرها من الكتب التي أعادت تعريف الشعر من وجهة نظر نقدية حداثية وما بعد حداثية.

حتى في الأدبيات التراثية لم يكن الشعر وتعريفه مرتبط بالقالب الخارجي – الشكل العمودي للقصيدة – فهذا تحصيل حاصل كما عبر بعض نقاد السلف إنما العبرة بنسق الشعر ومضمونه الداخلي .

الصياغتين الأولى والثانية , نسق ممكن لعبارات يستخدمها العامة في أحاديثهم اليومية . أما الصياغة الأخيرة فهي النسق الموسيقي المقبول والممكن شعراً.
" الشعر هو فن خلق الصور " عبارة صحيحة لكن هذا لا يعني أن حديث العامة اليومي يخلوا من خلق الصور ومع ذلك لم يحدث أن تحول الحديث اليومي إلى شعر . ما القصة ؟!
" الشعراء يتبعهم الغاوون " وبالرغم من هذه التبعية لم يحدث أن تحول الأتباع إلى شعراء !

ذلك أن التبعية هنا لا تتعدى مرحلة السماع . مطلوب كي تصير شاعراً , أن تهيم في كل واد كشرط أول وأن تقول ما لا تفعل كشرط ثاني غير أخير . ولتلاحظ معي أن الشعراء " يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ " وهذا خلافا لما يطبقه كثير من الناس في حياتهم اليومية , حيث يفعلون ما لا يقولون. وهذا ما منعهم من أن يكونوا شعراء . فالشعر يتطلب صدق مع النفس صدق الفعل , والشعر في هذه الحالة فعل صادق . في حين أن كثيراً من الناس تمارس الكذب والنفاق والغش فعلاً. وسلوكيات كهذه تقف حجر عثرة أمام شيطان الشعر .

إذا صح أن للشعر شياطين توحي به فهذا يعني أن طرفي القضية , الشعراء والعوام , يتعاملون مع الشياطين . فالشياطين توحي بالأقوال شعراً لأناس فيصيرون شعراء , و توحي بالأفعال سلوكاً – أقوال تخلوا من الموسيقى - للعوام فيصبحون أشرار.

في كلام الشعراء تكون وظيفة اللغة أن تلفت النظر إلى نفسها – ميتالغة – بينما تكون وظيفة اللغة عند العوام أن تلفت النظر إلى غيرها .
نقطة الخلاف الرئيسية بين كلام الشاعر وكلام الشارع هي أن الشارع يهتم بماذا يقول في حين يهتم الشاعر بكيف يقول ما يقوله وكيف سيكون لما يقوله آثاره المتنوعة في أو على أو عند المتلقين . كلام الشارع محاكاة للعالم الخارجي وكلام الشعر خلق لعوالم أخرى . " الشعر هروب من الذات وليس تعبيرا عنها " كما عبر اليوت .

العنوان " قصة الشعر " يحتمل قراءتين بكسر القاف والشين وفتحهما . لكن احتمال الكسر أكبر انسجاما مع سياق موضوع لا يتحدث عن طول وقصر وألوان وصبغات الشعر . هذا يقودنا إلى سمة أخرى فارقة بين كلام العامة وكلام الشعراء فالعامة تهدف من كلامها إيصال رسالة تحرص أشد الحرص على أن تكون واضحة وغير ملتبسة أو غامضة لذلك تبتعد قدر الإمكان عن المجاز والاستعارات المولدة للصور في حين أن أعذب الشعر ما كثر غموضه وتعددت معانيه ودلالاته . " أجمل الشعر أكذبه " !

لم يكن لآدم أن يعرف الشعر ذلك أنه لا وجود سوى لحواء واحدة فكيف له أن يعرف أنها جميلة وهو لم يشاهد حواءات قبيحة ! وفوق ذلك ربما يحتاج الشعر أو الشعراء إلى جمهور يخاطبه أو يصفق له لكن ربما كان الشعر في طوره الموسيقي كائن سرمدي مستقل عن الزمان والمكان.

18/3/2012



#رياض_حمادي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إضاءات معتمة
- فرعون الديموقراطي
- نحو إيران در
- المباراة المقدسة !
- القتل في القرآن و السنة (2 – 2 )
- القتل في القرآن و السنة (1 – 2 )
- الوجود والعدم – الذات والموضوع
- - الفتنة .. جدلية الدين والسياسة في الإسلام المبكر-
- معادلة النهضة – بين الماضوية و الحداثة
- أكبر عمليات النصب في تاريخ الدين الإسلامي
- موقف القرآن من اللباس - الحجاب ليس فريضة إسلامية
- قراءة جديدة لموقف القرآن من الخمر
- القرآن والحديث – الإنسان كحيوان محرِّف


المزيد.....




- -كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد ...
- أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون ...
- بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
- بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر ...
- دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
- -الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
- -الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
- فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
- أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
- إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رياض حمادي - قصة الشعر