|
واحات وقصور -يغرمان-و التاريخ المنسي
محمد ارجدال
الحوار المتمدن-العدد: 3734 - 2012 / 5 / 21 - 01:17
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
إغرمان سلسلة من واحات نخيل وزيتون على شكل شريط من القرى المتقاربة فيما بينها والممتدة على طول سافلة وادي افران من قرية ايت جرار شمالا إلى قرية يغرم ن يكَيزولن جنوبا مرورا بكل من قرى تيسلان و إغرغار و إيكم وهي تابعة اداريا لجماعة تيمولاي منذ تاريخ إحداثها سنة1992 ، باقليم كلميم بعدما كانت تابعة لجماعة تاغجيجت. و كلمة إغرمان جمع إغرم وهي كلمة امازيغية تعني القصور جمع قصر ومازالت كلمة لكَصور العربية متداولة بالمنطقة كتسمية مرادفة لكلمة إغرمان الامازيغية وتضم القرى التالية : ـــ ايت جرار ن وانزيفت قرية على بعد كلمترات من قرية تيمولاي في الجنوب وسميت بهذه التسمية نسبة إلى قبيلة أولاد جرار المعقلية العربية و وانزيفت اسم المكان والمنخفض الذي بنيت به القرية تميزا لها عن قبيلتها الأم بسهل تيزنيت وسكانها يتكلمون اللغة العربية الممزوجة بكلمات وتراكيب امازيغية ولباسهم وعاداتهم شبيهة بعادات وتقاليد القرى المجاورة لها و تسقى بساتينها من مياه عين تيمولاي السفلى بواسطة ساقية تربط القريتين أو من مياه الآبار أما سكان دوار القصبة (الكَصيبة) أل شبايشب فهم مرابطون ينحدرون من تاجاجت . ـــ تيسلان قرية جنوب قرية ايت جرار بكلمترات على ضفة وادي افران وكلمة تيسلان الامازيغية مركبة من "تي" و"يسلان" ف"تي " تعني ذات و "يسلان" تفيد أكثر من معنى "يسلان / العروسان و" يسلان / الصخور الصلبة" والرواية الشفوية المحلية ترجح رواية العروسان أي أن عروسان استقروا بالمنطقة فسميت با سمهم إلا أن المعنى الثاني هو المرجح أي"ذات الصخور" لوجود أعراف صخرية قبالة الواحة وسميت المنطقة بهذا الاسم ومازال سكان ايت جرار يسمونها ب ( تازرا) أي الصخور. وبعد حفر العين واستقرار السكان بالواحة احتفظت بنفس الاسم "تيسلان/ ذات الصخور" واستقرت إحدى الأسر المرابطية البكرية من سلالة سيدي أمحمد بن ابراهيم الشيخ التمنارتي بها منذ العهد السعدي فبنت بها زاوية كما استقرت بها أسر من قبيلة لخصاص وتوجد بتيسلان ضاية ماء عذبة (عين وزكَار) وعين ماء خرجت إلى السطح بواسطة خطارات بلغ صبيبها سنة 1962 حوالي 6.00 لتر في الثانية. ومن أهم الأسر بالقرية : ــ يكَرامن / المربطون من أبناء سيدي هاشم وإخوته ــ يمازيغن ــ اد بوفرو قدموا من قرية تيمسورت بايت بوفلن ــ المساوي وخايرواوالحويسين وبني عمومتهم من ذو البشرة السمراء (الحراطين) ... ويتوزع ماء عين تيسلان على 12 نوبة وتعرف محليا ب"تيرمت نومان"وقد سميت بأسماء الأسر التي تمتلكها وهي كالتالي: 1 ــ إكَرامن زوارنين ، 2 ــ إكَرامن ، 3ــ إدبوالعصافر ،4 ــ ادوعراب ، 5 ــ اضرضار ، 6 ــ ايت تمزكَانت ، 7 ــ اكَرامن ن طوزومت ، 8 ــ المرابطن ، 9 ــ إمزوين ، 10 ــ ادعبورن ، 11 ــ اد الخليفت ، 12 ــ واكريم . ــ إغرغار واحة نخيل محادية لقرية تيسلان جنوبا وكلمة اغرغار جمع إغرغر مؤنثه تغرغرت وهي كلمة امازيغية تطلق على الأرض المقعرة والمنخفضة والتي تتجمع فيها مياه الأمطار على شكل صحن مقعر ومنها اشتق مصطلح "تغرغرت " عش الدجاج الذي يتخذ شكلا دائريا مقعرا ، وكذلك العبارة السائدة "يكَن تغرغرت / يكَن تاكسارت".كما يمكن أن تفيد الأراضي التي لا تصلها مياه السقي أي الأراضي غير المسقية "يقور / يغرغار" ومن أهم الأسر باغرغار نذكر: اد بايشو ــ ادبها اوعلي ـــ اد عبد الله اعلي ــ ادسي موح ــ ادسي ابراهيم ... وتسقى بساتين الواحة بعين ماء نافدة إلى سطح الأرض بواسطة الخطارات ، وقد بلغ صبيبه سنة 1964 حوالي 13.75 قي الثانية ويتوزع ماء عين يغرغار على 13 نوبة كالاتي: 1 ــ اكرامن زوارنين ، 2 ــ اكرامن ، 3 ــ افقيرن ، 4 ـــ ادعلي زوارنين ، 5 ــ ادعلي كرانين ، 6 ــ اومحلا ، 7 ــ او بن يحيى ، 8 ــ ادهمو بلقاسم ، 9 ــ اوتلموت ، 10 ــ اد لمو ، 11 ــ ادبيغراسن ، 12 ــ اتلتال ، 13 ــ ادمسعود . ـــ يكم واحة نخيل جنوب اغرغار على سفح الجبل استقرت بها اسر من قبيلة لخصاص منذ حفر عينها ومن ابرز أسرها : عظم (تافوست) إد حامد التي يعود أصلها إلى يماون بايت بوفلن وتنحدر منها أسرة أبران ، عظم ايت امريبض الذي قدموا من قبيلة ايت امريبض بضواحي ايمي وكادير (فم الحصن) وتنحدر منها اسر ادبنهو واوجامع وادوباعوس و اوخالي ... عظم اكشارن قدموا من ايت بوفلن وتنحدر منها اسر ابريك وبوصبايع واكشار وعظم اد علي قدموا من ادحيتوف بايت بوفلن وهم أبناء عمومة القائد المدني وفي عهد الاستعمار الفرنسي كان كانت مشيخة اغرمان تابعة لمكتب الشؤون الاهلية بتاغجيجت وكان شيخها ابورحيم من ايت جرار والمقدم من يكم وهو السيد ملود بن احمد اولخليفت وفي بداية الاستقلال تولى المشيخة سي موح بن ابراهيم بوفلن من يكم . ويتوزع ماء عين (يمجاض) في يكم على 12 نوبة كالاتي: 1 ــ يكشارن 2 ــ يكشارن 3 ــ ادبكو 4 ــ ادرحمون ( ادبوصبايع ) 5 ــ ادرحمون 6 ــ ادلخليفت 7 ـــ ادلخليفت 8 ــ ادعلي 9 ــ ادعلي 10 ــ بلقاسم اولحسن (اد زمد) 11 ـــ يمحاركان (ايت بوفلن) 12 اد بهوش (ادبوتزوا) . وتحكي الرواية الشفوية بان عين اموط بايكم حفر واستخرج ماؤه الى السطح في عهد حاكمة برتغالية بالمنطقة سميت ب " موطا" وذلك بسد مجرى الماء في الأسفل بنواة التمر(يغرمان) والشعر والجير وبذلك ارتفع صبيب الماء نحو الأعلى وخرج الى السطح عينا جارية تسقس الحقول وبني في عهدها حصن فوق الجبل المطل على القرية وحاربهم المجاهدون بقيادة الوالي الصالح سيدي همو اعلي دفين مقبرة يكم شقيق سيدي امحمد اوعلي دفين قرية يغرم . أما المدرسة العتيقة بإيكم فتجاور المقبرة التي يوجد بها ضريح الوالي الصالح سيدي احمد بن عبد الله ( احمد اوعبلا) وقد تأسست منذ القرون الماضية وتعرف باسم مدرسة سيدي احمد اعبلا وكان الطلبة يفدون اليها من القرى المجاورة ويتصدق السكان بأعشار غلالهم لها ويقدمون المئونة لطلبتها وأجرة الفقيه وكانت عتيقة في كل شئ في بنائها البسيط ومناهجها التقليدية وقد تخرج منها العديد من الطلبة وحملة كتاب الله أمثال سي موح وسي براهيم بوفرو و سي صالح وسي ءوعبد الرحمان وغيرهم كثير ... ومن أهم الأضرحة بهذه القرية : سيدي الحاج العربي جنوب القرية ـــ ايت اعزا وهدى ــ يكَي يدركَي مدفن ستة وستين صالحا ــ سيدي المحفوظ اموحماد ــ سيدي احمد اوعبلا ـــ سيدي همو اعلي ... ـ يغرم ن يكيزولن مصطلح امازيغي يعني قصر أو قلعة جزولة ، وهي من القصورالموغلة في القدم تطورت بتطور تاريخ الجنوب المغربي . إلا أن هذه العيون جفت بسبب توالي سنوات الجفاف والاستغلال المفرط للشبكة المائية الباطنية بواسطة الحفر العشوائي للآبار . ومن الناحية التاريخية فالمعلومات المتوفرة لدينا قليلة وتكاد تكون منعدمة فالمنطقة كانت ممرا هاما للقوافل التجارية بين نول لمطة وتاكداوست وافران وايليغ تم تارودانت والصويرة او ماسة . وفي العهد السعدي كانت تابعة للسلطة السعدية والدليل على ذلك استقرار احد أبناء المرابط سيدي امحمد ابراهيم الشيخ التمنارتي ممثل السلطة السعدية بتيسلان . ثم بايع سكان المنطقة أمير تازروالت ودخلوا في إمرته ومازال "لمعدر ءوكَليد" خير شاهد على تلك الفترة وفي عهد المولى إسماعيل أخضعها العامل المخزني بأفران احدايدوا إلى نفوذه . وقبيليا فان قرى كل من تيسلان ويغرغار ويكم كانت تابعة بالنسب الى قبيلة لخصاص لكن بعدها عن إخوانها دفع بها إلى الدخول في قبيلة ادبراهيم للاحتماء اما ايت جرار فهي من عرب معقل وكان سكان هذه القرى يدفعون اتاوة سنوية لزعيم قبيلة ادبراهيم بتاغجيجت او تاكَموت تسمى محليا التفريط ، وعندما ظهر القائد المدني الاخصاصي في بداية القرن العشرين ولاه السلطان المولاى عبد العزيز على منطقة اغرمان سنة 1317 هـ / 1899 م بظهير شريف وهذا نصه: ( خدامنا الأرضين ايت بوفولن وايت ادغزال واد شعود وايت اغرمان وايت اعلاتن من قبيلة لخصاص أرشدهم الله ، وسلام عليكم ورحمة الله وبعد فقد ولينا عليكم أخاكم خديمنا الأرضي القائد المدني بن احمد وأسندنا إليه النظر في أمركم فنأمركم أن تسمعوا وتطيعوا فيما وليناه من الأمر والنهي في أمور خدمتنا الشريفة وأسعدكم الله وأسعده بكم ووفق الكل لما فيه رضاه والسلام في 22 جمادى الثانية عام 1317 هـ ). إلا انه تنازل عنها للقائد احمد اضرضور بتاكموت قائد قبيلة اد براهيم ولم يفكر في استرجاعها وضمها إلى نفوذه رغم إلحاح سكانها وبني عمومته على ذلك وكان يقدم لهم العطايا وما يؤدون به الإتاوة لانفلاس ندبراهيم . وفي عهد الحماية الفرنسية كانت هذه الواحات تابعة لمكتب الشؤون الأهلية بتاغجيجت وكان حكامها العسكريين اقل بطشا بالسكان من حكام مكتب بويزكارن ويعرف احد هؤلاء الحكام الفرنسين عند الأهالي باسم"بوتكلا" وكان مولعا بالفلكلور المحلي و بالحفلات الساهرة وكان الشيخ بورحيم يقيم له الولائم ويحضرها السكان ، وقد شارك الأهالي في الجندية في كل الحروب التي خاضتها فرنسا سواء بالحرب العالمية الثانية أو بالهند الصينية بداية الخمسينيات كما شاركوا في العمل بمناجم فرنسا ومعاملها . كما شارك أبناء هذه الواحات في معركة التحرير ومن الأسماء التي تحتفظ بها الذاكرة الجماعية:اسم المقاوم "علي ابران "الذي كان ينقل المقاومون وعتادهم ومؤنهم داخل شاحنته بين اكياس الشعير والتبن أو ثمار الصبار مجتازا حواجز التفتيش بكل شجاعة في منطقة ايت باعمران .
#محمد_ارجدال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الشاعر -الحيان- يزف الكلمة الشعرية عروسا
-
لماذا إذن
-
اجعليني
-
الفقيه محمد بن عبدا لله ابلوش الادغزالي الاخصاصي
-
سيدتي الشمس
-
بذور المستقبل
-
تعريب قصيدة الحرية
-
هدية الاحلام
-
واحة تيمولاي، تاريخ وامجاد
-
الشاعر الأديب عبد الرحمان البويزكارني
-
الروح العطشى تفيض شعرا
-
من شعر المهجر : ديوان { تاكَزيوين ن يتران } للشاعرة الامازي
...
-
الحكم الشعرية الامازيغية عند شاعر تيمولاي
-
من شعراء البدوالأمازيغ بالمغرب:محمد انزيض
-
الإنكسار مجموعة شعرية جديدة للشاعر العربي موموش
-
القبلة السوداء للشاعرة الامازيغية تانيرت
-
الخيال الشعري يرتقي بالشاعر {الحيان } الى السماء السابعة
-
المرأةالامازيغيةوالإبداع الشعري: ديوان -البركة الجافة -لحنان
...
-
موسيقى الألم والوجع للشاعرة الامازيغية خديجة اروهال
-
التقويم الأمازيغي
المزيد.....
-
كيف يرى الأميركيون ترشيحات ترامب للمناصب الحكومية؟
-
-نيويورك تايمز-: المهاجرون في الولايات المتحدة يستعدون للترح
...
-
الإمارات تعتقل ثلاثة أشخاص بشبهة مقتل حاخام إسرائيلي في ظروف
...
-
حزب الله يمطر إسرائيل بالصواريخ والضاحية الجنوبية تتعرض لقصف
...
-
محادثات -نووية- جديدة.. إيران تسابق الزمن بتكتيك -خطير-
-
لماذا كثفت إسرائيل وحزب الله الهجمات المتبادلة؟
-
خبراء عسكريون يدرسون حطام صاروخ -أوريشنيك- في أوكرانيا
-
النيجر تطالب الاتحاد الأوروبي بسحب سفيره الحالي وتغييره في أ
...
-
أكبر عدد في يوم واحد.. -حزب الله- ينشر -الحصاد اليومي- لعملي
...
-
-هروب مستوطنين وآثار دمار واندلاع حرائق-.. -حزب الله- يعرض م
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|