أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جاسم العايف - الفريد سمعان.. شهادة عن زمن مضى















المزيد.....

الفريد سمعان.. شهادة عن زمن مضى


جاسم العايف

الحوار المتمدن-العدد: 3733 - 2012 / 5 / 20 - 22:39
المحور: الادب والفن
    


" لا يمكننا أن نفهم فكر كاتب ما وأعماله من خلال الكتابات، أو حتى على مستوى القراءات والتأثيرات، إلا كمظهر جزئي لواقع أقل تجرداً هو الإنسان الحي الكامل، وهذا ليس بدوره سوى عنصر من الكل الذي هو المجموعة الاجتماعية." / الإله الخفي/ لوسيان غولدمان
1
استعيد تلك اللحظات التي كنت خلالها في بدايات تطلعاتي وبساطتها، استمع بشغف لتغريد(بلبل.. محطة دار الإذاعة العراقية) في أولى لحظات بثها الصباحي بإشارتها الجميلة المميزة تلك ، والتي تختفي صباح 14 تموز 1958 ليحل بدلاً منها، صوت متخشب أجش وبصراخٍ عالٍ، ويعلن البيان الأول لثورة (العسكر) التي فتحت أبواباً متعددة للسعادات، والهناءات، والتحولات والحركات الاجتماعية، المقموعة سابقاً، فضلاً عن ضروب شتى من النشاطات المدنية والحضارية، التي لا عهد ولا تراث للعراقيين بها، لكنها مع الأيام التي تلت ارتبطت بالجحيم الذي فُتحَ على العراقيين،شتى أنواع المظالم والحيف والانتهاكات، وطالهم جميعاً دون تمييز، وما يزال مُشرعاً حتى اللحظة. كنا، بعض أبناء فقراء محلة (الفيصلية)، قبل أن تتحول إلى (الجمهورية)، بتلك الرؤوس الحليقة والأجساد الهزيلة، والعيون التي استوطنها التراخوما، والملابس التي تعلوها الخصاصة، نفكر، بمستوى أعمارنا، ونعمل فنصدر بأيدينا، تحت شمس (الفيصليّة) وبين سواقي أزقتها الآسنة،التي تشطر طرقها الترابية إلى نصفين، مجلات تزيّنها تخطيطات ورسوم بألوان مائية وألوان أخرى غيرها، يحسبها غيرنا الآن وكأنها بمستوى مشاريع وزارات. شَفنا ذلك الصباح التموزي الذي غير كثيراً من تطلعاتنا وتوجهاتنا ومستقبل بعضنا ومصائرنا الشخصية، ففي فورة (مراهقتنا) وجموحها الذي لا يحد تهرأت أحذيتنا من الركض في المسيرات ولوحتنا الشمس البصرية الحارقة التي كنا تحتها إلى ما بعد العصر نصرخ بأعلى ما نستطيع بأصوات مبحوحة، وحناجر أكل منها العطش، دفاعاً عن ذلك (الصباح) الباهر الذي كنا نعتقد ، بنقاء وطيب سريرة وبراءة ،أن (العسكر) أهدوه لنا، ولوطننا دون منةٍ، لكنهم شيئاً فشيئاً سرقوه منا وسرقوا معه كل الأحلام والآمال والتمنيات. لاهتماماتنا الثقافية بتنا نتابع الكتب والصحف والمجلات المتعددة التي لا عهد لنا بها، ونقرأ أسماء جديدة..أسماء لامعة تنطوي كتاباتها على الإخلاص والحماس والجديد علينا وتمدنا بزاد من المعرفة بات رصيدنا في توجهاتنا الفكرية والثقافية القادمة، أسماء أثق إن الأجيال الراهنة لم تعرف عنها وأعمالها ونشاطاتها الاجتماعية والثقافية-الفكرية شيئاً ما. ثم بعد سنوات تلقفت بعضنا المواقف وغرف التعذيب والمهانات التي لا حصر أوعد لها ، والسجون والفصل التعسفي من مدارسنا، واختفت تلك الأسماء وبات ما صدر عنها ومنها بمثابة أدلة جرمية تطال كل من يعثر عليه وهو يقرؤها أو يتحدث بها، أسماء كثيرة طوتها الغربة والإهمال المتعمد وغيبها التعسف والضيم والأهوال والغدر، ونال من بعضها الموت بوحشية لا مثيل لها.. ولكن:
" إن كان هو الموت دائماً
فهو يأتي تالياً.
الحرية ، أبداً ، هي الأولى ." يانيس رتسوس
2
كنت غالباً ما اردد مقطعاً من شعر لشاعر اسمه" الفريد سمعان" حفظته، بعد أن قرأته في مجلة" "المثقف" التي تصدرها جمعية الخريجين العراقيين، بورق اسمر وغلاف من الكارتون وسعر زهيد ومضمون راقٍ. كان ذلك المقطع الشعري منسجماً مع تلك الأيام وفورتها وتوجهاتها، نبهني جارٌ لنا، وهو الشقيق الكبير، لأحد أقراني، ويعمل معلماً:أن هذا الشاعر"بصراوي" وكان زميله في الإعدادية المركزية بالعشار!. عندها انخطفتُ بالشاعر وفي حدود وعيي وعمري ذلك الزمان. ذات عصر بصري ، وأنا حينها الفتى، في طريقي نحو السينما في (العشار)،رأيت مجموعة شعرية معروضة عند بائع الصحف "سالم" وكان يتخذ من نهاية سوق "الهنود"، وقرب محل لبيع(الكاري والتوابل الهندية) مكاناً له، وقبل أن أمد يدي نحوها قرأت عنوانها فكان "كلمات مضيئة" فزادني العنوان شغفاً، ثم استفسرت عن سعرها فأخبرني "سالم" انه (100) فلساً. حاولت جاهداً مع "سالم" أن يخفض لي من سعرها (10) فلوس فقط ، أجرة عودتي إلى "الجمهورية" في باصات "مصلحة نقل الركاب الحكومية " فأبى ذلك نهائياً. ودفعت ثمنها ولم أكن أملك غيره، وتوجهت مشياً إلى دارنا بعد أن سجلت تاريخ اقتنائي "كلمات مضيئة" على صفحة ما بعد الغلاف المصمم من قبل الفنان(يحيى جواد)، وكان كما أراه، إمامي محتفظاً به كل تلك السنوات التي تتجاوز نصف قرن ، مكتوباً بالحبر الأزرق مع توقيعي البسيط عليه (3 /4 /1960). عدت مشياً على قدميَّ بين غابات بساتين النخيل التي كانت تفصل "العشار" عن "الجمهورية" منتشياً وأنا أجوب تلك البساتين العامرة بالخضرة ، والترع الجميلة الصغيرة ، وأقرأ "كلمات مضيئة" وذلك الإهداء الذي نصه:
" إلى الطليعة
الظافرة
السائرة
في طريق الشمس
نحو غد أفضل."(الفريد)
أستاذنا الفاضل الراحل الدكتور "صلاح خالص" كتب مقدمة المجموعة الشعرية وعنونها بـ(كلمة) مؤكداً فيها " انه يقدم في هذه الصفحات وجهاً مضيئاً من وجوه الأدب العراقي المعاصر في "كلماته المضيئة" التي استوحها من كفاح الشعوب الفتية ونضالها المرير من اجل الحرية والسعادة والرفاهة ولاسيما كفاح الشعب العراقي الجبار ونضاله البطولي وتضحياته الجسام في سبيل توفير حياة أفضل لأجياله القادمة، استوحاها الشاعر من هذا الوطن الذي عاش فيه هذا الشعب النبيل مُروياً تربته من عرق عماله وفلاحيه ومخضباً بطاحه بدماء أبطاله الذين ذادوا عنه عبر القرون..استوحاها (الشاعر) من هذه التربة العطرة الكريمة."(ص2 -3). كما يذهب أستاذنا الراحل د. خالص إلى أن لشعر ( الفريد) قيمة خاصة ومنزلة متميزة، لأنه جمع في " كلماته المضيئة" بين الجماهيرية والإخلاص، جمع بين الروح الجمعية الواسعة وبين الإحساس الخاص الذي امتزجت فيه المشاعر الفردية بشعور الجماعة ولم تختفِ فيه أو تضيع في طياته، وان أهم العناصر التي تتفتح فيها شخصية الشاعر (الفريد) وأصالته الفنية هي تحسسه بالموسيقى اللفظية، ومحاولته استنزاف ما في الألفاظ من قوة تعبيرية، لا بما تحمل من معان لغوية فحسب، بل بجرسها وموسيقاها، وغالباً ما تكون نتيجة ذلك في شعره ، قوة في الفكرة وتحمساً لها ووضوحاً في المعنى ورقة في التعبير وبساطة محببة، قد تتجاوز حدها أحياناً، وتكون كلها الصفات المميزة لفن(الفريد) الشعري.
3
"ها أنت
مشحون بصندوق الحديد
تغادر صدرك الأنفاس
يخنقك الغبار
ترافق رحلة الأحزان والحسرات
والذكرى
وتأريخاً
تكبله المواجع والسجون
وصيحة الغضب الدنيء
أتموت دون أن يلقي عليك صغارك
نظرة
وتصيح زوجتك الحنون
لا ترحل...أريدك أن تعيش." الفريد سمعان
منذ العام 1952 والأستاذ "الفريد سمعان" يمارس العمل الصحفي ، واصدر المجاميع الشعرية التالية: في طريق الحياة/ 1952/ قسم 1954/ رماد الوهج 1957 /كلمات مضيئة1960 /طوفان 1962/أغنيات للمعركة 1968 / عندما ترحل النجوم 1971 /الربان 1967 /مراحل في درب الآلام1974،وأصدر كذلك مسرحية شعرية، وثلاث مجاميع قصصية. الأستاذ "الفريد سمعان"، الذي يعقد (المربد التاسع) في البصرة بتاريخ 9-11/ أيار/ 2012 ويحمل اسمه لما يتمتع به من حضور ونشاط حياتي- ثقافي ونضالٍ وطني وتأريخ مشرف، قد طوحت به السنوات بين سجون عدة منها: سجن الكوت، ومعتقل خلف السدة ، وكان (ضيفاً)على (قطار الموت) بعد إعصار 8شباط 1963 الدموي نحو نقرة السلمان، وسائق القطار حينها، كما تؤكد الوثائق التي كشفت بعد سقوط النظام ، كان العراقي النبيل(عباس المفرجي) الذي علم، بطريقة ما، أن بضاعته (بشر) وأنها أرقى وأخلص وأنبل العقول والشخصيات العراقية ، والتي وضعتها أخطاء تاريخية قاتلة في جحيمها هذا ، فقرر أن يسبق بحمولته الغنية تلك ، غدر وانقضاض (طائر الموت) الذي كان يحوم حول قطاره، وحقق ما أراده وقرره بشهامة نادرة في محطة قطار (السماوة). ومن (نقرة السلمان) ، بعد سنوات نقل (الفريد) إلى سجن الحلة وسجون ومواقف عراقية لا عد لها ، ومع كل ذلك لم تتلطخ يده وضميره وروحه بمغانم وولائم اللئام في زمن النظام المنهار أو هذا الزمان. يبقى الأستاذ "الفريد سمعان" بالنسبة لجيلنا، الذي بدأ يدشن كهولته ، مثالاً على السجل الحياتي المشرف الناصع، بالترافق مع عفة اليد ونقاء السمعة و الثبات المبدئي الراسخ ، رغم كل العذابات والمحن التي تعرض لها، والأيام والسنوات المرة القاسية التي طالته بوحشيتها وعذاباتها ومراراتها ولم تهز قناعاته الراسخة، دائماً، بمستقبل وطنه وشعبه.
* شهادة قدمت إلى مهرجان " المربد التاسع"



#جاسم_العايف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقهى أدباء البصرة: يستعيد الفنان والمفكر- محمود صبري- و و- و ...
- في الأول من أيار :دعوة لتأسيس مركز بحثي- علمي مستقل- يعنى ب( ...
- في مقهى أدباء البصرة:معرض للفنان-عبد الصاحب الركابي-وفلم للم ...
- ملاحظة لابد منها عن موضوع نشر ته وكتب عنه الاستاذ محمد سعيد ...
- مقهى (الدَّكة) في البصرة:..فضاء ثقافي..وزمن سبعيني(1-4)
- رسالة الى:
- حول الملتقى الثاني لقصيدة النثر في البصرة..
- (أوراق جبلية) لزهير الجزائري:..تجربة ذاتية وكوابيس
- جماليات المسرح..بين الانثروبولجيا الوصفية والعلوم الآثارية
- قصيدة النثر وإنتاج المعنى
- عبد الكريم كاصد يحاور القاصين:.. محمود عبد الوهاب ومحمد خضير ...
- عبد الكريم كاصد يحاور القاصين:..محمود عبد الوهاب ومحمد خضير( ...
- دعوة ( وزارة الثقافة) لطبع بعض مؤلفات الشاعر الفقيد (مهدي مح ...
- الشاعر مهدي محمد علي:.. المنجز المغدور
- تجليات الواقع العراقي الراهن(2)
- تجليات الواقع العراقي الراهن
- (البصرة.. جنة البستان) للشاعر مهدي محمد علي.. وإشكالات التجن ...
- حصاد المكان...!؟ (3 - 3 )
- في المكان ذاته.. وبعد مغادرته..!؟(2 -3 )
- مكان ما..زمان ما..!؟(1-3 )


المزيد.....




- تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر ...
- سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
- -المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية ...
- أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد ...
- الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين ...
- -لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
- انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
- مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب ...
- فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو ...
- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جاسم العايف - الفريد سمعان.. شهادة عن زمن مضى